وصفات وأفكار لـ أفضل سحور للحامل

سحور الحامل يجب أن يحتوى على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، و يعوض ما يفقده الجسم من طاقة وفيتامينات وعناصر غذائية خلال الصيام، لأن نقص العناصر الغذائية في جسم الأم يؤثر على صحتها وصحة الأم، ولأجل ذلك توجد بعض الأطعمة التي يجب التركيز عليها في سحور الحامل، وسوف نوضح أفضل سحور للحامل فى هذه السطور.

أفضل سحور للحامل والطعام الصحي

من المعروف أن الحامل لا تتناول إلا وجبتان فقط في الصيام، هما الوجبتان الأساسيتان، لذلك لا يجب الاهتمام بكمية الطعام التي تتناولها بمقدار القيمة الغذائية التي تحصل عليها من هذا الطعام ونوعيته.

 يجب أن تتأكد الحامل من أن الوجبتين وخاصة وجبة السحور، تحتوى على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها طوال اليوم والتي تفيد الجنين، ويؤكد الأطباء على أهمية وجبة السحور للحامل ويجب عدم التقليل منها، لأن هذا قد يسبب خلل فى العناصر الغذائية وربما يؤدى إلى مشاكل صحية.

أفضل سحور للحامل وأهم عناصره

 يجب أن تحتوي وجبة السحور على هذه العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل خلال الصيام، والتي تجنبها الشعور بالجوع والإرهاق، وهذه العناصر هي:

الألياف الغذائية، حيث تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على ملئ المعدة وتقليل الشعور بالجوع خلال الصيام، مما يجنب الحامل الإحساس بالتعب  والصداع المصاحب للجوع.

الكربوهيدرات وخاصة الكربوهيدرات المركبة، فهي تمد الجسم بالطاقة والنشاط حيث يحتفظ بها الجسم لأطول فترة ممكنة حيث إنها مركبات غذائية صعبة الهضم.

الفيتامينات، التي تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة ونشاط وتمد الجنين بما يحتاجه من غذاء.

أفضل سحور للحامل وأهم الأكلات

السلطة الخضراء

المرأه الحامل والخضراوات

لا أحد ينكر فوائد السلطة الخضراء للجسم بشكل عام، والفوائد الكبيرة التي يتضمنها كل مكون في طبق سلطة خضراء طازج وخاصه للحامل، فهي مهمة جدًا كمصدر غنى بالمعادن والفيتامينات، وكلما زادت المكونات الخضراء كلما كانت القيمة الغذائية أكبر.

تحتوي السلطة على الكثير من الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع، كما تعمل الألياف الغذائية كعلاج طبيعي للتخلص من الإمساك الذي يلازم الكثير من الحوامل.

تحتوي السلطة الخضراء الطازجة على كمية كبيرة من الماء، والذي يحمي الحامل من الجفاف خلال الصيام، كما أن كمية الفيتامينات الكبيرة الموجودة في السلطة تعمل على تعزيز مناعة الجسم في مواجه الأمراض.

سلطة الفواكه

سلطه الفواكة للحامل

الفواكه من الأطعمة التي يجب أن تتوفر في أفضل سحور للحامل ويمكن عمل طبق من الفواكه الطازجة، يحتوى على كميه بسيطة من كل نوع من الفواكه لتحصل الحامل على جميع العناصر الغذائية الموجودة في أنواع الفواكه المختلفة.

تحتوي الفواكه الطازجة على الكثير من العناصر الغذائية، التي تمد الحامل بالطاقة خلال فترة الصيام، وتعوض النقص الذى يتعرض له الجسم عند الصيام، ومن هذه العناصر الغذائية الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، كما أنها غنية بالماء والألياف الغذائية.

كما يجب ألا ننسى القيمة الغذائية الكبيرة للفواكه المجففة، التي لا غنى عنها في سحور الحامل، لأهميتها ودورها الكبير في إمداد الجسم بالطاقة والسكر، الذى يزيد الحامل بالنشاط ويقلل من الشعور بالجوع والتعب والصداع.

الفول

الفول من الأطباق الاساسية في وجبة أفضل سحور للحامل فهو ينتمى إلى البقوليات التي تحتوى على قيمة غذائية كبيرة، ناهيك عن طعمه الشهي، فيجب أن يتضمن سحور الحامل طبق من الفول الخالي من الدهون الكثيرة.

يمكن استبدال الزيت أو السمن بزيت الزيتون لزيادة القيمة الغذائية للفول، ويمكن تناوله بجانب طبق متنوع من الخضروات الطازجة.

يحتوى الفول على الألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع، كما أنه غني بالبروتين النباتي والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط تحتاجها الحامل بشكل يومي وخاصة في الصيام.

اقرئي المزيد: الفول المدمس للحامل | فوائده، أضراره، نصائح عند استخدامه

البطاطس المسلوقة

ينصح الأطباء الحامل بالإكثار من تناول البطاطس المسلوقة بشكل مستمر وخاصة في وجبة السحور، ويرجع ذلك لاحتواء البطاطس على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات النافعة للجسم والتي تقلل الشعور بالجوع في الصيام، كما تمد الجسم بالطاقة والنشاط.

لزيادة القيمة الغذائية للبطاطس المسلوقة يمكن اضافة القليل من زيت الزيتون، أو خلطها مع قطعة من جبن القريش، أو تناول طبق البطاطس المسلوقة بجانب طبق فول، ولكن احذري الإكثار من تناول البطاطس المقلية بشكل كبير لما تحتويه من زيوت ومواد دهنية تؤثر على صحة الجسم.

الشوفان مع الحليب

الشوفان والحليب للحامل

الشوفان من الحبوب التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة، ويعتبر الشوفان مع الحليب من الوجبات الاساسية المتكاملة التي ينصح الأطباء الحوامل بتناوله في وجبة السحور، مع طبق من سلطة الفواكه أو إضافه بعض الفواكه المجففة لشوفان.

يحتوى الشوفان على الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، فهو ذو قيمة غذائية عالية، ويتميز بسهولة الهضم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تصل بشكل أسرع إلى الجنين.

الجبن القريش

جبن القريش من أفضل أنواع الجبن الصحية والمفيدة للحامل، وذلك بفضل أن مراحل صنعها قليلة مقارنة مع الأنواع الأخرى من الجبن، مما يجعلها ذات قيمة غذائية كبيرة تساعد الحامل في الصيام وتقلل من الجوع.

تعتبر نسبة الملح في الجبن القريش أقل من الأنواع الأخرى، كما أنها غنية بالبروتين الحيواني، بالإضافة الى الكالسيوم والعديد من العناصر الإضافية الأخرى التي تساعد الحامل والجنين.

يمكن تناول جبن القريش مع إضافة القليل من زيت الزيتون، وبعض الخضروات الورقية والطماطم والفلفل والخيار لعمل طبق متكامل، مع تناوله بالخبز البلدي او خبز التوست.

سلطة جبن القريش مع الخبز البلدي تعتبر وجبة سحور متكاملة تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن، ويساعد على الشعور بالشبع خلال الصيام، لذا فتضمينها في وجبة أفضل سحور للحامل من الأهمية بمكان.

اقرئي المزيد: الجبنة القريش للحامل | فوائدها، أضرارها، قيمتها الغذائية

الخرشوف بالخضار

الخرشوف من الخضروات التي تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تنظيف الكبد والجسم من السموم والفضلات التي تسبب انتفاخ البطن أو تسبب الإمساك، وخاصة في شهر رمضان مع كثرة الأطعمة والمشروبات الغير صحية.

تعتبر وجبة الخرشوف المشوي مع الخضار من الوجبات المتكاملة في سحور الحامل، حيث يحتوى على البوتاسيوم الذي يقلل من انتفاخ البطن بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات الإضافية.

الهليون المشوي

الهليون من أفضل المأكولات المفيدة للجنين وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، فيحتوي على معدن الفولات الذي يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، كما يقلل من فرص حدوث حالات التشوهات للجنين في المراحل الأولى من نموه.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، ويعمل على محاربة الإرهاق والتعب أثناء الصيام، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي حيث يعمل على زيادة البكتريا الجيدة في الأمعاء.

سلطة الدجاج مع الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الغير مشبعة الصحية، حيث يحتوي الأفوكادو على 15% دهون صحية مما يعمل على تعزيز مناعة وصحة الجسم، وذلك بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من معادن وأملاح، كما أن الدجاج مصدر غنى بالبروتين الحيواني الذى يساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم، ويحمى الجسم من التعرض للإرهاق والتعب.

طبق الأرز الاسمر

الأرز الأسمر مصدر صحي للألياف الغذائية والماء، حيث ينصح بتناوله مرتين في سحور الحامل وذلك لأنه يساعد على الشعور بالشبع، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، تساعد على ترطيب الجسم في الصيام والتخفيف من الالتهابات التي تنتج عن قلة المياه والجفاف.

كما أن له دور كبير في علاج اضطرابات المعدة، والمساعدة على التخلص من الغثيان المرافق للحمل والصيام، وتلعب الألياف الغذائية دور كبير على التخفيف من الشعور بالجوع، كما تساهم في تخفيف السعرات الحرارية في الجسم بشكل يومي.

الشوربة

يجب أن تكون الشوربة طبق أساسي على موائد الإفطار والسحور في الصيام، ولا نحدد نوع شوربة معين يكفي أن تكون شوربة طازجة وصحية، مثل شوربة العدس التي تحتوى على ألياف غذائية وبروتين والعديد من العناصر الغذائية، أو شوربة الخضار التي تساعد على ترطيب الجسم وتعويض نقص الماء.

كما تخفف الجوع في الصيام، وينصح بتناول الشوربة قبل البدء في تناول أي نوع من الطعام، حيث تعمل على تجهيز المعدة لاستقبال الطعام، كما تقوم بضبط الشهية ليحصل الجسم على ما يحتاجه من سعرات حرارية فقط.

قد يهمكِ: أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان مع أهم الوصفات الغذائية

نصائح للحامل في الصيام

نصائح للحامل في الصيام

ينصح بتقليل المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين خلال فترة الصيام للحامل، وإذا كان ولابد، يجب عدم شرب المنبهات قبل أذان الفجر بساعتين على الأقل.

ابتعدِ قدر الإمكان عن المشروبات الغازية خلال الصيام، واحرصي على الإكثار من تناول العصائر الطبيعية أو الحليب في وجبة الإفطار والسحور فهي مفيدة للحامل في الصيام وغيره.

الإكثار من تناول المأكولات الصحية الخالية من الزيوت والدهون المشبعة والأطعمة المقلية، واستبدالها بالطعام المسلوق أو المشوي. 

تناول الكثير من الماء بين وجبة الإفطار والسحور لترطيب الجسم، لتعويض نقص الماء خلال الصيام، ولتجنب حدوث جفاف أو صداع وإرهاق.

الإكثار من تناول الفواكه والابتعاد عن الحلويات أو عدم الإكثار منها، لأن السكريات الطبيعية المتوفرة في الفواكه أفضل بكثير ومفيدة للجسم من الأطعمة المحلاة.

لا يمكن التخلي عن هذه الأطعمة في وجبة أفضل سحور للحامل وهي الخبز والتمر والحليب واللبنة والجبن، وبين وجبة الإفطار والسحور يمكن تناول بعض المكسرات أو الفواكه والحبوب.

المصادر:

بيبي سنتر

ذا دايلي كريسب

نيوتريشن