أفضل فطور للحامل | يمدها وجنينها بما تحتاجه من عناصر غذائية خلال اليوم

أفضل فطور للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

من منطلق الحفاظ على الصحة العامة للمرأة وجنينها خلال فترة الحمل، يجب التعرف على أفضل فطور للحامل بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجان إليها، ولذلك ينصح الطبيب الحامل في بداية حملها باستهلاك 300 سعرة حرارية في اليوم، كما يفضل أن تتناول النساء الحوامل اللاتي يعانين من حرقة في المعدة كميات قليلة من السعرات الحرارية حتى يستطعن تخطي هذه المرحلة من التعب، ولذلك يجب عليهم اختيار فطور صحي وكامل.

مكونات أفضل فطور للحامل

هناك بعض المكونات التي تعتبر من أفضل الأغذية الصحية للحامل وهي:

مكونات أفضل فطور للحامل

الحبوب الكاملة والنشويات:

يفضل أن تتناول الحامل الحبوب الكاملة والنشويات لأنها تعتبر أفضل فطور للحامل في الأشهر الأولى وذلك لأنها تحتوي على العديد من الألياف التي تساعد الحامل على الشعور بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنها تحتوي على فيتامين ب الذي يعتبر من أفضل المغذيات التي تساهم في نمو الجنين.

وكذلك تحتوي على بعض المعادن المهمة، ومنها الحديد، فلذلك يسهل أن تتم إضافته للنظام الغذائي، ومن تلك الحبوب الكاملة والنشويات: القمح الكامل، وكذلك حبوب الإفطار التي تحتوي على كمية قليلة من السكر.

الخضروات والفواكه:

تدخل الخضروات والفواكه في أفضل فطور للحامل لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم، كما أنها تجنبها الإصابة بالإمساك، وكذلك تقوم بموازنة نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يتم تناولها مقطعة أو مضافة إلى أطباق مختلفة، ومن الأفضل للمرأة الحامل أن تتناول الخضروات طازجة، وذلك لأن المجففة منها والعصائر قد تحتوي على سعرات حرارية عالية، كما تحتوي على سكريات.

منتجات الألبان:

يفضل للحامل استهلاك الألبان لأنها تحتوي على الكالسيوم، ومنها الحليب قليل الدسم، أو خالي الدسم، وأيضًا حليب الصويا، والأرز، والشوفان، والأجبان الطبيعية أو قليلة الدسم مثل: الجبن القريش.

البروتينات:

يجب إدراج البروتينات في أفضل فطور للحامل لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي يكون الجنين بحاجة إليها ليكتمل نموه، ويفضل الابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل السجق، والبروتينات الصحية هي: البيض، وزبدة الفول السوداني، واللبنة، والفول المدمس، وكذلك البقوليات والألياف.

الدهون الصحية:

الدهون الصحية غير أساسية في جميع الوجبات، بل يفضل تناولها لأنها مليئة بالسعرات الحرارية، ومنها: الأفوكادو، وزيت الزيتون، وبذور الشيا، والمكسرات.

الحديد:

تناول الأطعمة الغنية بالحديد شيء مهم جدًا للحامل لأنه يساعد على إمداد الجنين بما يحتاجه من أكسجين يلزم لنموه، كما يكفي رغبات الأم من الحديد يوميًا حتى لا تصاب بفقر دم، وتعتبر من الأطعمة المليئة بالحديد في أفضل فطور للحامل في الأشهر الأولى بشكل خاص هي: الشوفان، والسبانخ، والبيض.

اقرئي المزيد: وصفات فطور صحي للحامل

أطباق وجبة الفطور للحامل

يتم تقسيم الأطباق الخاصة بالفطور في جميع شهور الحمل إلى ثلاثة أقسام وهي:

أطباق وجبة الفطور للحامل

الطبق الخاص بالثلث الأول من الحمل:

هو عبارة عن فاكهة ناضجة، ونصف كوب من الزبادي، ونصف كوب من حليب الصويا، أو حليب اللوز، أو العصير الخاص بالفواكه الطبيعية، وملعقة من الرقائق الخاصة ببذور الكتان، ويحضر هذا الطبق من خلال وضع مكعبات الفاكهة في صواني من الثلج المجمد حتى تتجمد، وفي اليوم التالي يتم وضع هذه المكعبات في الخلاط، ويضاف إليها اللبن، وبعدها تصب، ويتم تزينها ببذور الكتان.

الطبق الخاص بالثلث التاني من الحمل

مقادير هذا الطبق عبارة عن كوبين من الشوفان، وكوب من الحليب القليل الدسم، وحبتان من التفاح حجمهما متوسط، ونصف كوب من الجوز المفروم، وملعقتان كبيرتان من بذور الكتان المطحون، وملعقة صغيرة من القرفة، ويتم تحضير الطبق عن طريق تحضير الشوفان، وبعدها يضاف إليه الجوز، والتفاح، والقرفة، وبذور الكتان، وبعد ذلك تصب المكونات في أكواب، ويضاف إليها الحليب، ويتم تناولها.

يعتبر هذا الطبق بمثابة أفضل فطور للحامل لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها في وجبة الإفطار، لتساعدها على تغذية جنينها لأن وجبة الإفطار تعتبر من الوجبات الأساسية التي تحذر الحامل من تجاهلها، لما لها من أثر سلبي على صحتها وصحة جنينها.

الطبق الخاص بالثالث الأخير من الحمل

يتم تحضير هذا الطبق في الثلث الثالث من الحمل، وتتكون مقاديره من مكعبات مانجو أو خوخ، ومكعبات الفراولة، ونص كوب من الزبادي اليوناني والدبس، ويتم تحضيره عن طريق وضع طبقات من الزبادي، وفوقها الخوخ، وفوقها المانجو، وفوقها الدبس، وفوقها الزبادي، وفوقها الفروالة، وبالهناء والشفاء.

دراسات حول أهمية وجبة الفطور للحامل

أثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة Journal of Japan Academy of Midwifery عام2010 م أنه عندما تتجاهل الحامل وجبة الفطور فإنها تقوم بخفض نسبة المغذيات والفيتامينات التي يلزم تناولها في اليوم، مما لا يحميها من مضاعفات الحمل.

كما أن تجاهل وجبة الفطور ترفع من مستوى هرمون الهوموسيتنين الكلي في الدم، مما ينتج عنه ولادة صعبة، لذلك يجب على المرأة أن تهتم بتناول فطور صحي.

أثبتت بعض الدراسات أن عدم تناول الحامل للفطور قد يصيبها بمرض السكري الحملي، فقد أشارت الدراسات التي تم نشرها في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2020م أن الحامل إذا قامت بتناول ما يقل عن ثلاث وجبات فطور في الأسبوع ستصاب بمرض السكري الحملي.

وقد أكدت دراسات أخرى أن عدم تناول وجبة الإفطار للحامل يصيبها بانخفاض في مستوى البيتا كاروتين في الدم، وكذلك نسبة نيتروجين يوريا البول، وانخفاض البوتاسيوم في البول، لذلك يجب على منظمي الأسرة حث الحوامل على تناول وجبة الإفطار وجعلها مليئة بالمغذيات.

نصائح يجب اتباعها عند تحضير أفضل فطور للحامل

هناك بعض النصائح التي يجب على الحامل اتباعها عند تناول الأطعمة أو طهيها لكي لا تصاب هي وجنينها بالتلوث ومنها:

  • تنظيف الفواكه والخضروات وغسلهما جيدًا.
  • تنظيف الأواني وأسطح المطبخ جيدًا.
  • حفظ الأطعمة النئيئة بعيدًا عن المطبوخة.
  • تقطيع اللحوم في أماكن منفصلة.
  • الاهتمام بتسخين الأطعمة قبل تناولها جيدًا.

فاتياع تلك النصائح يعتبر من أكثر الأمور التي يجب أن تهتم بها الحامل لكي لا تسمح لبكتيريا السامونيلا، أو أي نوع من البكتيريا للدخول لجسمها أو لجنينها، وإصابتها بتسمم الحمل الذي قد ينتج عنه الإجهاض.

أطعمة يجب الحذر من تناولها في فطور الحامل

أطعمة يجب الحذر من تناولها في فطور الحامل

هناك بعض الأطعمة المحذور تناولها للحامل وهي:

  • الحليب غير المبستر مثل: حليب الأبقار والماعز، والجبن الطري.
  • البيض غير المطبوخ أو النيء.
  • المايونيز وحلوى الموس.
  • الفواكه والخضروات غير المغسولة جيدًا.
  • عدم تناول كميات كبيرة من السمك الذي يحتوي على الزئبق.
  • تناول ما لا يزيد عن 200 مليغرام في اليوم من القهوة والشاي.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية لأنها تكون غنية بالسعرات الحرارية والملح والدهون.
  • عدم تناول أطعمة الطاقة بكميات كبيرة.
  • تناولي كميات قليلة من الطعام عند شعورك بالغثيان وقت الاستيقاظ.

قد يهمكِ: الأكل الممنوع للحامل | حافظي على صحتك وصحة جنينك بتناول كل ما هو صحي

وفي ختام حديثنا فقد تعرفنا على أفضل فطور للحامل وذكرنا أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل خلال وجبة الفطور لتعطيها المغذيات التي تحتاجها هي وجنينها خلال اليوم، كما حذرنا من بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لتجنب أضرارها، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية والحصول في النهاية على طفل قوي البنية خالي من الأمراض.

المصادر:

تومييز 

وات تو اكسبيكت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.