أفضل نظام غذائي صحي للحامل

نظام غذائي صحي للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

في فترة الحمل تحتاج جميع السيدات الحوامل بعناية خاصة لذلك لابد أن تتبع نظام غذائي صحي مناسب، وذلك يكون من أجل الحفاظ عليها وعلى الجنين في هذه الفترة بالتحديد حيث يتم تكوين الجنين وتكوين جسمه، لذلك لابد أن نحرص على نظام غذائي صحي للحامل من أجل صحتها وصحة جنينها، ففي هذا المقال سنتعرف على أفضل الوجبات التي ينصح بتناولها للمرأة الحامل، وذلك يكون بالإضافة لبعض التمارين الرياضية التي يجب أن تقوم بها في الفترة الأخيرة.

نظام غذائي صحي للحامل

نظام غذائي صحي للحامل

يختلف النظام الغذائي للمرأة الحامل في بداية الحمل عن الشهور الأخيرة، حيث أنه يوجد هناك نظام غذائي في أول شهور لابد من اتباعه، فعلى سبيل المثال المرأة الحامل في الشهر الثاني يكون لها نظام خاص يجب اتباعه وهذا النظام كالتالي:

ينصح في بداية الشهر الثاني عندما تعرف المرأة أنها حامل فيجب أن تتناول بعض الوجبات التي تكون خفيفة على المعدة والابتعاد عن الوجبات الثقيلة.

كذلك ينصح المرأة الحامل ألا تترك معدتها فاضية طوال وقت النهار إذن يجب عليها أن تحافظ على تناول الوجبات بشكل سليم.

يستحسن أن تبتعد المرأة الحامل عن الوجبات التي توجد فيها كمية من الدهون، وذلك لأن الدهون صعبة جداً على الجسم خصوصا المرأة الحامل.

يجب ألا تتناول المرأة الحامل الكثير من الأطعمة التي تكون مقلية حتى لا تسبب لها حدوث أي نوع من المشاكل.

يفضل أن تقوم المرأة الحامل بتناول كثير من المشروبات، مثل الماء والعصير وهذا يكون بين الوجبات وليس في أثناء القيام بتناول الوجبة.

ينصح أن تتناول المرأة الحامل الكثير من النشويات حيث انها سوف تفيدها وتفيد جنينها كثيراً، فمن هذه النشويات على سبيل المثال المكرونة وكذلك الخبز والبسكويت وغيرها من النشويات المختلفة.

ينصح بتناول وجبة من الوجبات الخفيفة في الليل، وذلك مثل القيام بتناول كوب من اللبن مع بعض من خبز التوست أو أي وجبة من الوجبات الخفيفة.

تعتبر أفضل ما يتم تناوله في الشهر الثاني بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك من أجل أن يكون الجنين سليما وبعيداً عن الأمراض وفي نفس الوقت يتمتع بصحة جيدة، لذلك ينصح بتناول هذه الوجبات التي ذكرناها وهذا بالنسبة للشهر الثاني.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

نظام غذائي صحي للحامل في الشهر الثالث

نظام غذائي صحي للحامل في الشهر الثالث

هناك بعض الوجبات التي ينصح بتناولها في الشهر الثالث بالنسبة للمرأة الحامل فمن هذه الوجبات ما يلي:

ينصح المرأة الحامل في الشهر الثالث أن تتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، وذلك من أجل الحصول على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

يفضل أن تتناول المرأة الحامل في شهرها الثالث الكثير من المشروبات والسوائل، خصوصاً الشوربة والعصائر والماء حوالي سبعة أكواب في اليوم حتى لا يحدث جفاف لجسمها ولجنينها.

يفضل أن تتناول المرأة الحامل الكثير من الألبان ومنتجاته، حوالي أربعة أكواب من اللبن أو الحليب وهذا الأمر يكون بشكل يومي.

ينصح المرأة الحامل في بداية الشهر الثالث أن تقوم بتناول حوالي أكثر من ثلاثة وجبات خفيفة في اليوم  وهذا يكون افضل من تناول وجبتين ثقيلتين في اليوم حيث أن الوجبات الخفيفة سوف تشعرها بالراحة طوال الوقت، لذلك يستحسن ان تزيد من تناولها.

ومن الوجبات الخفيفة على سبيل المثال أن تكون وجبة الفطور عبارة عن كوب من الحليب مع بعض من خبز التوست.

من الوجبات الخفيفة أيضا التي تتناولها المرأة الحامل بعض من حبات الفواكه الطازجة، هذه تعد وجبة خفيفة ينصح بتناولها للمرأة الحامل في الشهر الثالث.

كذلك فإن نظام غذائي صحي للحامل لا يد ألا يخلو من  الوجبات الخفيفة والسريعة في نفس الوقت، كوب من أي نوع من أنواع العصائر مع قطعة او اثنين من الكعك.

يفضل في وجبة الغداء تناول بعض من النشويات وبعض المواد التي تكون غنية بالبروتين حيث انها تكون مفيدة جداً للجسم.

يفضل أن تتناول المرأة الحامل الكثير من المكملات الغذائية، والتي يصفها الطبيب لها بحيث أن هذه المكملات سوف تفيدها وتفيد جنينها كثيراً.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر الثالث والأطعمة التي يجب تجنبها

نظام غذائي صحي في الشهر الرابع 

هناك بعض الأغذية اللازمة التي ينضح بتناولها في الشهر الرابع فمن هذه الوجبات ما يلي:

ينصح المرأة الحامل في شهرها الرابع أن تبتعد بقدر المستطاع عن الحلويات، وتزيد من تناول الوجبات التي يوجد فيها عنصر الحديد فمن هذه الوجبات كوب من اللبن مع قطعة من الكعك وهذا في وجبة الإفطار.

كذلك يفضل أن تتناول المرأة الحامل طبق من الأرز مع طبق من الخضار مع قطعة من اللحم أو الفراخ وهذا في وجبة الغداء.

كذلك ينصح في وجبة العشاء أن تتناول المرأة الحامل طبق من شوربة الخضار، وبهذا تكون قد حصلت الحامل على نظام غذائي صحي للحامل في الشهر الرابع.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر الرابع | أسماك بأنواعها، فواكهه مجففة وألبان

نصائح للحصول على نظام غذائي صحي

نصائح للحصول على نظام غذائي صحي

هناك بعض النصائح والإرشادات والتي لابد من اتباعها من أجل الحصول على نظام صحي متكامل للمرأة الحامل، فمن هذه النصائح على سبيل المثال ما يلي:

  • ينصح كثير من الأطباء المرأة الحامل أن تقوم بتناول أكثر من كوب لبن او حليب في اليوم وذلك من أجل زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • من الممكن القيام باستبدال اللبن بالجبن أو الزبادي فجميعها في النهاية تعطينا كالسيوم.
  • تناول كميات كبيرة من السمك وذلك كله من أجل تكوين عظام الجنين بصورة جيدة، وذلك بأن السمك مفيد جداً ووجبة من الوجبات المهمة في حياتنا.
  • ينصح كثير من الناس بتناول المرأة الحامل كمية كبيرة من السوائل المختلفة من ماء وعصير وما إلى ذلك وهذا من أجل زيادة نسبة الرطوبة في الجسم بالإضافة إلى منع جفاف الجسم في وقت الحمل.
  • كذلك تقوم السوائل بدور كبير وهو منع تكون أي نوع من للالتهابات التي قد تعاني منها السيدات خصوصاً في منطقة المسالك البولية، حيث أن المرأة الحامل تتعرض لكثير من الالتهابات في هذه المنطقة بالتحديد.
  • كذلك تقوم السوائل بدور مهم وهو عملية إخراج الرواسب وجميع الزوائد منه، بالإضافة إلى أنها تحميه من التعرض للإصابة بالإمساك وما إلى ذلك.
  • ينصح المرأة الحامل بعدم تناول أي نوع من المشروبات الكافيه، منها على سبيل المثال القهوة والنسكافيه وما إلى ذلك من مشروبات تعمل على القضاء على الجنين في بطن أمه وتضره كثيراً.
  • كذلك كثير من الأطباء ينصحون بعدم تناول أي نوع من المعلبات، ويفضلون الوجبات الطازجة بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك لأن المعلبات تعتبر مضرة جداً وبها كثير من المواد الحافظة.
  • ينصح بعدم طهي أي نوع من الخضروات حيث أنها تفقد جميع فائدتها بسبب الغليان الزائد عن الحد.
  • ينصح المرأة الحامل أن تقوم بغلي اللحمة جيدا وذلك حتى تتخلصين من البكتريا الضارة التي توجد فيها.
  • ينصح بعدم تناول الكثير من الأطعمة التي يوجد فيها نسبة كبيرة من الأملاح في نظلم غذائي صحي للحامل  وذلك لأن الملح الزائد قد يؤدي إلى حدوث تورمات في القدمين عند المرأة الحامل.
  • يفضل استخدام الأطعمة المشوية أو المسلوقة والابتعاد قدر الإمكان من الأطعمة المقلية وذلك بالنسبة للمرأة الحامل.
  • ينصح المرأة الحامل أن تبتعد عن التدخين بقدر المستطاع وذلك لأن التدخين يسبب كثير من التشوهات بالنسبة للجنين.

وفي النهاية لابد من اتباع هذه النصائح جيداً وذلك من أجل الحفاظ على نظام غذائي صحي للحامل والذي يجب اتباعه للحفاظ على الجنين الذي بداخلها، وهناك كثير من النصائح الأخرى غير هذه ولكن هذه تعتبر أهم النصائح التي يجب اتباعها.

المصادر:

لايف ساينس

هيلث لاين

امريكان برجنانسي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.