أكلات تجعل الجنين ذكيًا

أكلات تجعل الجنين ذكيًا

عندما تبدأ مرحلة الحمل في حياة المرأة، تسيطر هذه المرحلة عليها سيطرة كاملة ويستحوذ على تفكيرها  الجنين وكل ما يهمه ويعنيه في محاولة منها لتوفير بيئة صحية ورعاية متكاملة في داخل الرحم وخارجه فيما بعد، ويدور تساؤل في ذهنها عن أكلات تجعل الجنين ذكيًا وسنحاول معكم التعرف على تلك الأكلات.


أكلات تجعل الجنين ذكيًا

أكلات تجعل الجنين ذكيًا

تعمل هذه الأكلات على نمو الدماغ وتطوره بشكل جيد، ومن هذه الأطعمة:

البيض:

يعد مصدرًا من مصادر البروتين المهمة ، ويحتوي صفار البيض على عنصر الكولين، وهو عنصر مهم لتقوية وتطوير الذاكرة فلابد للأم من إدخال البيض في برنامجها الغذائي في فترة الحمل.

السلمون:

تعد الأسماك بشكل عام وأسماك السلمون خاصة مصدرًا مهمًا من مصادر الأوميجا 3 وهي من الأحماض اللازمة لنمو الدماغ وتطوره، والكميات العالية منه للأطفال أو المرأة في فترة الحمل تؤدي إلى زيادة وتحسين المهارات العقلية وزيادة الذكاء وينعكس ذلك على الجنين بالتبعية.

زبدة الفول السوداني:

وجبة خفيفة وصحية لدرجة عالية، ينصح بها أخصائيو التغذية لإدخالها في النظام الغذائي للجميع ولاسيما الحامل في تلك الفترة التي تحتاج فيها المرأة إلى المأكولات الصحية، وزبدة الفول السوداني غنية بفيتامين هـ ، وهي من مضادات الأكسدة وتوفر سكر الجلوكوز الذي يعطي الطاقة والحيوية للدماغ .


قرع العسل:

يسمح بتناول سبع جرامات منه يوميًا وهو من المواد الغنية بالزنك وهو ضروري ومهم جدا في بناء المخ، وغناه بالزنك يجعل المخ نشيطًا ويحسن من عمليات الإرسال والاستقبال الخاصة بالمعلومات، مما يزيد من ذكاء الجنين.

السبانخ:

من المعروف عن السبانخ أنها من الخضراوات الغنية بالحديد وحمض الفوليك، وتعتبر المادتان لازمتان لتجديد توليد DNA  وينظم ويحسن تبادل المواد، والمواد التي فيها مضادة بالأكسدة تساعد على حماية أنسجة دماغ الجنين من التلف.

البندق:

يعتبر نقص عنصر السيلينيوم عند المرأة الحامل يضعف التطور العقلي عند الجنين، ولكي تحصل على اللازم لها من السيلينيوم لابد من تناول البندق، الذي يعتبر من أفضل المواد الغنية بالسيلينيوم وهو غني أيضًا بالدهون الأحادية الغير مشبعة.

البطاطا:

هناك مواد تساعد على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين وهي المواد المسماة بالبيتا كاروتين، وتوجد البيتا كاروتين بكثرة في البطاطا والبطاطس والبرتقال.

العدس:

هو غني بعنصر الحديد ومهم لإنتاج المواد الكيميائية والميلين الذي يحتاجه المخ، ضروري لسرعة نقل الرسائل إلى المخ، وضروري لنقل الأكسجين للطفل وتحتاج المرأة الحامل إلى 14.8 جرام يوميًا من الحديد، وإلا كملت ما نقصها عن طريق المكملات الغذائية اثناء الحمل، وهي من أهم أكلات تجعل الجنين ذكيًا.


الزبادي اليوناني

توصي  منظمة الصحة العالمية بتناول العناصر التي تحتوي على اليود أثناء فترة الحمل، وهو عنصر مهم يمنع حدوث مشاكل عقلية عند الأطفال، وعنصر اليود موجود في كل منتجات الزبادي.

الزبادي اليوناني فضلًا عن غناه باليود إلا أنه تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات، لذا فه,  تساعد على نمو الجنين بعيدًا عن التشوهات العقلية ويلزم المرأة في اليوم 140مكغ من اليود في كل يوم.

الأفوكادو:

تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من حمض الأوليك،هو حمض يساعد على إنتاج الميلين، وهذا العنصر هو الحصن الواقي للجهاز العصبي والأعصاب في الجسم بأكمله فلابد من تناول الأفوكادو لإفراز هذه المادة.

البطيخ :

يعتبر البطيخ من الفواكه التي لابد وأن تكون صديقة للحامل، ومن الأطعمة الصحية واللذيذة التي من الممكن أن تعتمد عليه لتميزها عن غيرها، وغناها بعناصر تحتاج إليها الحامل.

ومن هذه العناصر الفسفور والكبريت و فيتامين أ و ب ولذا هو من الأطعمة التي تعمل على زيادة الذكاء لدى الجنين، كما يعالج أمراض مثل التيفويد والروماتيزم وفضلًا عن ذلك قلة سعراته الحرارية التي تجعله لا يؤثر على وزن الحامل.


الجبن:

يحتوي الجبن على فيتامين (د)؛ وهو من الفيتامينات المهمة  لنمو عقل ودماغ الطفل، فلابد وأن يشمل البرنامج  الغذائي للحامل على الجبن، لما له من أهمية فهو يحتوي على كمية مناسبة من البروتين، فضلًا عن ذلك فهو من الأكلات التي تجعل الجنين ذكيًا.

الفاصوليا:

من الأطعمة التي تلعب دورًا أساسيًا في زيادة الأكسجين في خلايا الجسم الطفل وهذا يؤثر على حركة الدماغ وتكوينه فهو من الطعمة المهمة لزيادة ذكاء الجنين.

اللبن: لعلنا تحدثنا عن الزبادي وغناها بعنصر اليود ومثلها اللبن غني بهذا العنصر، ونقص عنصر اليود يؤدي إلى التخلف العقلي عند الأطفال.

الشوكولاتة الداكنة:

الشوكولاتة الداكنة:

لا توجد امرأة لا تحب الشوكولاتة إلا قليل، وهي من المأكولات اللذيذة ومن فوائدها يتضح أنها تستحق كل هذا الحب، لأنها تعطي إحساس بالسعادة وتحسن المزاج وتساعد على وصول الدم إلى المخ ولذا فهي تؤدي إلى زيادة التركيز، لأنها تحتوي على الفلافونول، وتنشط الجهاز العصبي لاحتوائها على مادة الكافيين.

أيضًا هي مصدر أساسي للتخلص من التعب والإرهاق وتخفض من مستوى هرمون التوتر، وتحافظ على صحة القلب ومضاد للاكتئاب والتوتر ومهمة جدا في تنمية الذكاء، فلابد من تناول قطعة صغيرة يوميًا.


التمر:

من الأطعمة التي تحتوي على فوائد كثيرة للحامل، ولابد وأن يشتمل النظام الغذائي للحامل على عدة تمرات يوميًا، لأنه مصدر لإفراز الطاقة في الجسم ولصحة القلب والمخ وللحماية من العديد من الأمراض، وتحسن من مستوى التركيز، وتزيد من نسب الذكاء.

البنجر(الشمندر):

يحتوي البنجر على فيتامين أ- بي- سي، ويحتوي كذلك على الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والبروتين ومضادات الأكسدة، ويتناول كعصير أو قطع على السلطة وهو منجم من الفوائد.

وفي بعض الحيان ينصح به الأطباء كعلاج لمن يعانون من النسيان، لذا فهو يقوي المناعة والذاكرة ويحسن الذكاء وينشط الدورة الدموية، ويؤدي إلى وصول نسبة كبيرة من الدم إلى المخ وزيادة الأكسجين في جميع خلايا الجسم .

الشمندر يقي من الزهايمر وهو من أفضل الأكلات التي تجعل الجنين ذكيًا ، ويحتوي أيضًا على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي ينشط الذاكرة.   

الطماطم:

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة المفيدة التي تساعد على حماية خلايا المخ، ومفيدة جدًا لتحسين الذاكرة وتحتوي على البوتاسيوم والصوديوم، ومجموعة من الأملاح والمعادن وتساعد على تكوين العظام وتكوين خلايا المخ.


الكرز:

من الفواكه التي تحمل من اللذة والجمال في طعمها، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تعمل على زيادة نسبة التركيز وتقوية الذاكرة وتنشيط خلايا المخ ويساعد على تحسين مستوى الذكاء.

الشاي الأخضر:

من المشروبات التي تجعل الجنين ذكيًا، لأنه مشروب صحي ومفيد جدًا، ويساعد الشاي الأخضر على الحماية من الزهايمر، ويقوي الذاكرة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة للتخلص من الأمراض التي تصيب المخ ويزيد من التركيز، ولهذا ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا للحامل.

المكسرات:

لها فوائد عظيمة وصحية مثل اللوز والكاجو والفستق والجوز وعين الجمل، وهذه المكسرات تزيد من النشاط الذهني، وتعزز القدرة العقلية، وتخفض مستوى الكوليسترول، وتحسن نسب الذكاء وصحة القلب، وتساعد على تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ.

اللحوم:

تعتبر اللحوم من الأغذية المطلوبة للحامل لتنمية جميع القدرات في الجنين والمساعدة في اكتمال مداركه وحواسه، ومن فوائده أنه يعتبر من أهم المواد الغذائية المسئولة عن تكوين جسم الجنين لما يحتوي اللحم على مجموعة من الأحماض والفيتامينات.

وهو من الأكلات التي تجعل الجنين ذكيًا ، ينمي اللحم الوظائف الدماغية والقدرات الذهنية للجنين كالفهم والاستيعاب، ويضمن بجانب ذلك نموًا سليما وصحيًا.


الفواكه والخضراوات الطازجة:

وهي من الأكلات التي تجعل الجنين ذكيًا لما تحتوي الخضراوات والفواكه على مضادات الأكسدة، وهذه المضادات تحمي دماغ الجنين من التلف، وليس كل الخضراوات والفواكه كذلك؛ بل هناك فواكه تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية جدًا ومنها الخضراوات والفواكه الداكنة مثل العنب البري، والطماطم واللفت.

اقرئي المزيد: أطعمة تزيد من ذكاء الجنين يٌنصح الحامل بتناولها

ما الأغذية المضرة بذكاء الجنين؟

المشروبات المحلاة: المشروبات التي تحتوي على السكريات العالية مثل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية: لأن هذه المشروبات تؤثر سلبًا على صحة الدماغ.

الكربوهيدرات المكررة:  وهي ذات معدل جلايسيمي عالي، وهي بهذه النسبة تؤثر على ذكاء الحامل وغيرها، وتؤثر على ذاكرة الأشخاص وقد تسبب الخرف.

الأغذية المصنعة: وهي أطعمة تحتوي على دهون وسكريات وأملاح وتعتبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وتعتبر من الأسباب المهمة في زيادة الوزن وبالتبعية تؤثر على الدماغ وقوته ونشاطه.


الأسماك الغنية بالزئبق: لأنها تؤثر على صحة الأعصاب عند تواجده بكميات كبيرة في الجسم ويؤثر على نمو الجنين وقوة دماغه.

العلاقة بين تغذية الأم وذكاء الجنين

هناك علاقة وثيقة بين تغذية الأم وذكاء الجنين فلابد وأن تهتم الأم بإدخال العناصر الصحية والتي تؤثر على الذكاء وتنشيط العقل وتقوية الدماغ، ولابد من إتباع بعض النصائح ومنها؛ التوازن والاعتدال في تناول كميات الأكل، فقد يؤدي النقص في الطعام بالنسبة للحامل إلى:

  • قتل أو ضعف خلايا المخ عند الجنين، مثل الخلايا المسئولة عن السلوك وحل المشكلات.
  • وإذا زادت كميات الأكل فإنها تؤدي إلى الزيادة المفرطة في الوزن وهذا يؤدي إلى عدد كبيرة من الأمراض ومنها تنتقل إلى الجنين وتضعف بعض الخلايا العقلية، وقد يسبب زيادة الوزن إلى الولادة المبكرة .

لابد وأن تحمي الأم الجنين من المخاطر فاختيار نوعية الطعام ونمط الحياة يؤثر على الجنين وهو في بطن أمه، ولابد أن تبتعد عن بعض السلوكيات التي كانت تعتاد عليها قبل الحمل.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في بطن الأم | الدليل العربي الشامل

نصائح لزيادة ذكاء الجنين

نصائح لزيادة ذكاء الجنين

هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تتبعها الأم وهي حامل لتزيد من ذكاء الجنين، ومن هذه النصائح:


  • الاهتمام بالتغذية السليمة، ولابد أن تهتم بالكميات وليس بالنوعية. 
  • تناول الفيتامينات اللازمة.
  • السيطرة على الوزن، لأن زيادة الوزن تؤثر على كل وظائف الجسم لدى الحامل وبالتالي على وظائف ونمو جسم الجنين.
  • ممارسة التمارين الرياضية، وهي من العادات المهمة التي تؤدي إلى نشاط العقل ونشاط الدورة الدموية.
  • تؤثر الرياضة أيضًا على كمية الدم والأوكسجين التي تصل إلى الجنين.
  • محادثة الجنين يوميًا، عن طريق عقد حوار معه حتي وإن لم تكن هناك ردود إلا أنه يتفاعل مع هذه المحادثة.
  • الابتعاد التام عن المواد الكيميائية.
  • عدم شرب الكحوليات والتدخين.
  • تجنب التوتر.
  • الحفاظ على بيئة صحية وآمنة، خالية من المشاكل والإزعاج.
  • التعرض اليومي لأشعة الشمس.
  • الترابط من خلال التدليك.
  • قراءة القصص للجنين. 

وهذه النصائح يجب اتباعها، والأكلات يجب إدخالها في النظام الغذائي، لأنها أكلات تجعل الجنين ذكيًا وفي النهاية نتمنى لكل امرأة في طريقها للأمومة أن تسعد بوضع طفل سليم معافى، وعلى درجة من الذكاء كما تتمناه.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مام جانكشن

مازر

 

إعلان