أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

أكلات تزيد الدم للحامل

يعتبر مرض فقر الدم من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير سلبي على صحة الأم وصحة الجنين وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أثناء الولادة، خلال فترة الحمل يجب أن تتضاعف نسبة الدم عند المرأة الحامل حتى النصف، ويأتي ذلك من خلال نظام صحي متوازن وتناول أكلات تزيد الدم للحامل لتجنب حدوث مشاكل فقر الدم أثناء الحمل.

أكلات تزيد الدم للحامل

أكلات تزيد الدم للحامل

الأكلات التي تحتوي على نسب كبيرة من الحديد والمعادن هي أفضل الطرق لعلاج فقر الدم وزيادة حجم الدم للحامل مع النظام الصحي المتوازن.

الخضروات

تعتبر الخضروات وبالأخص الخضروات الورقية من أفضل أكلات لزيادة الدم عند الحامل، حيث تحتوي الخضروات على نسب كبيرة من الألياف والمعادن بالإضافة إلى الحديد العنصر الضروري لزيادة حجم الدم والقضاء على مشكلة فقر الدم عند الحوامل.

ومن الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الجرجير، والحلبة، والبقدونس والكزبرة، بالإضافة إلى السبانخ التي تعتبر أكبر مصدر غني بالحديد والألياف.

كما يمكن التنويع بين الخضروات الأخرى فهي تساعد على زيادة الدم للحامل وتمد الجنين بما يحتاجه من غذاء، وخاصة الفلفل الأخضر والكرنب والقرنبيط.الفواكه

تعتبر الفواكه من أكلات تزيد الدم للحامل بشكل كبير، وذلك لاحتواء معظم الفواكه على نسب عالية من الحديد وخاصة التفاح الذي يساعد على علاج فقر الدم ويزيد من نسبة الدم في الجسم كما أنه مفيد للجنين بسبب ما يحتويه من معادن وألياف تساعد على نمو الجنين.

كما يمكن تناول الفواكه المجففة والتمر كمصدر غنى بالحديد لتجنب فقر الدم وزيادة الدم للحامل، بالإضافة إلى الزبيب واللوز والجوز كوجبات خفيفة.

العسل الأسود

العسل الأسود كنز حقيقي يحتوي على نسب كبيرة من الحديد بالإضافة إلى فوائد غذائية ضخمة مما يساعد على إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء مما يعمل على زيادة الدم للحامل والقضاء على الأنيميا.

ينصح الأطباء الحوامل من الإكثار من تناول العسل الأسود بشكل يومي، حيث أن كل 100 جرام منه يحتوي على 6 مم من الحديد وهي النسبة الأكبر بين جميع أكلات تزيد الدم للحامل، ذلك فهو الحل الأمثل للتخلص من الأنيميا وزيادة الدم.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار العسل الأسود للحامل

اللحوم

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للحامل على اللحوم وخاصة الكبدة، تحتوي اللحوم على قيمة غذائية كبيرة والبروتين الحيواني الذي يساعد على حماية الحامل من فقر الدم، وتعمل المواد الغذائية في اللحوم على تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء لزيادة الدم، لذلك هي من أكلات تزيد الدم عند الحامل مع الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد، حيث أن التنوع في الأكلات مطلوب.

القمح والشعير

القمح والشعير من أكثر الحبوب المفيدة لعلاج فقر الدم  وذلك لاحتوائها على نسب كبيرة من الأملاح والمعادن والفيتامينات الضرورية للمحافظة على الصحة والوقاية من فقر الدم و تساعد الحامل على زيادة نسبة الدم.

ويحتوي القمح والشعير على النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ وب بالإضافة إلى المزيد من العناصر الغذائية التي تجعلهم وجبة غذائية متكاملة تحتوي على كل ما تحتاجه الحامل لزيادة نسبة الدم والوقاية من فقر الدم، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى للأم والجنين.

الشمندر

الكثير يجهل فوائد الشمندر التي لا تحصى والقيمة الغذائية الهائلة، محتوى الشمندر على السكريات والألياف الغذائية، والأملاح المعدنية والأحماض الأمنية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات كل هذه العناصر الغذائية تساعد على الوقاية من فقر الدم كما تعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، وتساعد الجسم على التخلص من السموم، مما يساعد على زيادة الدم للحامل.

اقرئي المزيد: فوائد الشمندر للحامل | طرق عديدة لطبخ الشمندر في وجبات متكاملة

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بفيتامين C

العدس

يحتوي العدس على نسبة كبيرة من الحديد حيث إن كوب واحد فقط من حساء العدس يحتوي على 6 مم من الحديد، بالإضافة الألياف الغذائية ويساعد أيضا على تقليل مستوى السكر في الدم وتحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء.

الحمص

يعتبر الحمص مصدر غني بالبروتين مما يساعد الأشخاص النباتيين على الحصول البروتين من الحمص كبديل صحي للحوم، كما يحتوي على فيتامين ج وهو يساعد على زيادة امتصاص الجسم للحديد الموجود في الحمص أيضا، حيث يحتوي كل كوب من الحمص على حوالي خمس مليغرامات من الحديد، لذلك هو أفضل الأكلات تزيد الدم للحامل.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والتي تحمي الجسم من فقر الدم وخاصة للحوامل، حيث أنه مصدر جيد للبروتين النباتي كما يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، كما يحتوي فول الصويا على عنصر النحاس الذي يساعد على حفظ الأوعية الدموية للحامل وزيادة مناعة الجسم ضد الأمراض، وكل 250 جرام من الفول الصويا تحتوي على  6 مليغرامات من الحديد.

الرمان

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الحديد بعد التفاح، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم وتخلص الجسم من السموم مما يزيد من مناعة الحامل وبالتالي ويجنبها التعرض لفقر الدم، كما يمكن تناول الرمان وعصير حيث إنه سريع المفعول لعلاج أعراض فقر الدم والتخلص من الأنيميا وخاصة عند الحوامل في الشهور الاخيرة.

اقرئي المزيد: فوائد الرمان للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

الدجاج

لا يعتبر الدجاج مصدر غنى بعنصر الحديد، ولكنه يساعد على زيادة امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة التي تتناولها الحامل، وتختلف نسبة الحديد في كل جزء من الدجاج حيث تبلغ نسبة الحديد في فخذ الدجاج 20% من احتياجات الحامل للحديد في اليوم، بينما يمد الصدر الجسم ب 10% فقط من احتياجات الجسم اليومية للحديد.

البيض

لا يحتوي البيض على سعرات حرارية كبيرة، ولكنه يعتبر مصدرا جيدا للحديد لمن يخشون من زيادة الوزن ويرغبون في الحصول على احتياجات الجسم من الحديد لزيادة نسبة الدم الطبيعية للحامل، حيث تحتوي كل بيضة على واحد جرام من الحديد.

الطماطم

تساعد الطماطم على زيادة امتصاص الجسم للحديد وذلك لاحتواء الطماطم على فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد الموجود في أكلات تزيد الدم للحامل، ولا يقتصر وجود فيتامين ج في الطماطم فقط، فهو موجود في كل الحمضيات مثل الجوافة والبرتقال.

الشوفان

يحتوي الشوفان على نسب كبيرة من الحديد حيث أن كل 100 جرام من الشوفان تحتوي على خمس جرامات من الحديد، ولكن المشكلة التي يواجها الكثير مع حبوب الشوفان هو وجود حمض الفايتك الذي يقلل من امتصاص الجسم للحديد الموجود في الشوفان والموجود في بقية الأطعمة، ولا تجدي الطرق التقليدية للتخلص من هذا الحمض في الشوفان عكس بقية الأطعمة.

اقرئي المزيد: فوائد الشوفان للحامل والجنين والقيمة الغذائية له في رفع مستوى المناعة

المأكولات البحرية

المأكولات البحرية من أكثر أكلات تزيد الدم للحامل بشكل سريع، حيث أن كل 100  جرام من المأكولات البحرية وخاصة الرخويات كافية لأن تمد الجسم بحاجته من الحديد طوال اليوم، لذلك ينصح الأطباء الحوامل بالإكثار من تناول المأكولات البحرية مثل، السلمون والمحار والجمبري، وبلح البحر والأسماك.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني مصدر جيد وغني بالحديد، ولكن لا ينصح بتناولها لمن يعانون منها حساسية تجاه الفول السوداني، ولكنها تساعد الحوامل في الحصول على ما يحتاجونه على من الحديد بشكل يومي حيث أن كل معلقة واحدة من زبدة الفول السوداني تحتوي على 0.6 جرام من الحديد.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ج يتواجد في زبدة الفول السوداني بنسبة كبيرة مما يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

الفاصوليا

من الخضروات الغنية بالحديد بنسب كبيرة، تكفي لما تحتاجه الحامل من حديد في اليوم لزيادة الدم وتجنب فقر الدم، ولكن وجود حمض الفايتك في الفاصوليا يمنع امتصاص الحديد ولكن يمكن التخلص منه بسهولة عن طريق تركها في الماء طوال الليل، وطهيها.

قصب السكر

من المأكولات الغنية بالحديد والسكريات التي تحتاجها الحامل لزيادة الدم، ولكن لا ينصح بالإكثار منه لمن يعانون من مرض السكري.

قد يهمكِ: فوائد عصير القصب للحامل والآثار الجانبية المترتبه على تناوله

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بفيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة، وتعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يزيد من نسبة الدم للحامل، ويعالج حالات فقر الدم، ومن هذه الأطعمة الغنية بفيتامين C:

  • الليمون
  • البرتقال
  • البابايا
  • السبانخ
  • الطماطم
  • الغريب فروت
  • الفراولة

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بحمض الفوليك

يؤدي نقص حمض الفوليك في الجسم إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يسبب نقص الدم، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والذي يدعى أيضا فيتامين B المركب، ومن الأطعمة التي تساعد على زيادة حمض الفوليك في الدم:

  • الحبوب الكاملة
  • الموز
  • الخضروات الورقية
  • الفول السوداني

قد يهمكِ: أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

وصفات منزلية لتغذية الحامل

وصفات منزلية لتغذية الحامل

كما يمكن عمل وصفات صحية من الأطعمة السابقة للحصول على وجبة غذائية متكاملة تحتوي على كل ما تحتاجينه من العناصر الغذائية في اليوم.

وصفة بذور السمسم

بذور السمسم تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، كما تكون نسبة الحديد أكبر في بذور السمسم الأسود، ويمكن الحصول على طبق غذائي متكامل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل لزيادة الدم في الجسم.

  • تنقع بذور السمسم لمدة ثلاث ساعات.
  • تطحن حتى تصبح ناعمة، ويتم إضافة ملعقة من العسل او حسب الرغبة، وتتناول بشكل يومي.
  • هذه الوصفة تساعد على التخلص من فقر الدم.

وصفة الموز والعسل الأبيض

يحتوي الموز على فيتامين سي الذي يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الجسم كما يعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء مما يعزز من نسبة الدم في الجسم وعلاج جيد في حالات فقر الدم.

يضاف عسل النحل إلى الموز بعد هرسه، ويتناول كوصفه غنية بالحديد والعناصر الغذائية في وجبة الإفطار.

وصفة الزبيب والتمر

يحتوي الزبيب والتمر على مزيج متنوع من فيتامين سي ومن الحديد، مما يزيد من مناعة الجسم عن طريق زيادة امتصاص الحديد، و تحفيز الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء.

يمكن خلط حفنة من الزبيب مع حبات التمر في كوب من اللبن مع تحليته بالعسل و تناوله في وجبة الإفطار أو العشاء، هذا الكوب يحتوي على عناصر غذائية كبيرة تساعد الحامل في زيادة إنتاج الدم و زيادة المناعة و تمد الجنين بما يحتاجه من عناصر غذائية.

عصير الرمان وعصير الشمندر

هذا الخليط من العصائر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي وحمض الفوليك، بالإضافة إلى أن الرمان مصدر غني للحديد، في إضافة إلى عناصر النحاس والبوتاسيوم، وهذا الخليط من العصائر يساعد على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم مع زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء و تعزيز مناعة الجسم للحوامل، وزيادة الطاقة والنشاط.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين 

فري ويل فاميلي