أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل

أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع

في الثلث الأخير من الحمل أي بدايًة من الشهر السابع تبدأ الأم جاهدة في التعرف على أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع لأنه بداية من هذا الشهر يبدأ التركيز على وزنه.  وذلك يوضح أن رعاية الأم واهتمامها بطفلها لا تبدأ بعد ولادته، لكنها تبدأ منذ علمها بحملها ومنذ تكونه في رحمها، حيث أنها تبدأ في الاهتمام بكافة التفاصيل التي تجعله ينمو بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل، حيث تبدأ بالبحث النصائح والخطوات الواجب القيام بها حتى يصل طفلها بمناعة جيدة

جدول المحتويات عرض

أهمية تناول أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع 

ترجع أهمية تناول أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع إلى أنها تساعد على وصول الطفل بصحة ومناعة جيدة تساعده على مقاومة الأمراض وأولها الصفراء التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، كما أن تناول هذه الأكلات يحمي الطفل من الدخول إلى الحضانة مما يجعل فرصته في الرضاعة الطبيعية أعلى. 

أما التحدث عن تناول أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع لا يعني بالضرورة أهميتها للجنين فقط، بل مهمة للأم أيضا، لأن الأم في فترة الحمل تكون ضعيفة لأن الجنين يسحب تغذيته من دورتها الدموية مما يوضع فائدة هذه الأكلات لها أيضا. 

 

أهمية تناول أكلات تزيد وزن الجنين

كيف يتم تشخيص انخفاض وزن الجنين؟ 

من أهم الأشياء التي سوف توضع للطبيب إن كان الجنين يعاني من مشكلة نقصان الوزن أم لا، هي التعرف على العمر الحقيقي للجنين، والتي يتم التعرف عليه من خلال مجموعة من الحسابات اعتمادًا على آخر موعد للدورة الشهرية عند الأم. 

وإن كانت الأم لا تعرف بالتحديد آخر موعد للدورة، إذا يكون تحديد عمر الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية (السونار). 


 ما هي أسباب إصابة الجنين بمشكلة نقصان الوزن؟ 

تتعدد الأسباب التي يكون نتيجتها انخفاض وزن الجنين في مرحلة الحمل ومنها

  • وزن الأم في مرحلة الحمل ضعيف يصل لأقل من ٤٥ كيلو جرام. 
  • يقل وزن الجنين بسبب التشوهات الكروموسوميّة، أو العيوب الخلقية. 
  • اعتماد الأم على تغذية سيئة، حيث لا تحصل العديد من العناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها. 
  • وجود تشوهات في المشيمة المسؤولة عن توصيل الأكسجين والغذاء إلى الجنين بصورة طبيعية وكافية، مما يؤدي إلى قصور في نمو الجنين. 
  • وجود تشوهات في الحبل السري، والذي ينتج عنه نفس تأثير تشوهات المشيمة، وهي خلل وصول الأكسجين والغذاء للجنين. 
  • تعرض الأم لارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل. 
  • من أبرز الأسباب الطبيعية التي يكون فيها الجنين ضعيف الوزن، هو الحمل في أكثر من طفل. 
  • آخر الأسباب التي ينتج عنها قلة وزن الجنين، هي قلة السائل السلوى (الأمنيوسي) 

قد يهمكِ: صغر حجم الجنين في الشهر السابع

مراحل نمو الجنين (مراحل زيادة وزن الجنين) 

من المعروف أن الحمل ينقسم إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى والوسطى، والمرحلة الأخيرة، ومن الجدير بالذكر أن أسرع مراحل نمو الجنين هي المرحلة الأخيرة بدايةً من الشهر السابع، وليس معنى ذلك أن الجنين لا يزيد وزنه في شهور الحمل الأولى، أو الوسطى، بل يزيد الوزن في هذه المراجل ولكن بمعدل أقل. 

ويرجع السبب وراء سرعة معدل زيادة وزن الجنين في الشهر السابع، أن الدهون تبدأ في التراكم والتجمع تحت الجلد، لكي يحصل الجنين على الشكل الطبيعي والنهائي للجلد بدون أي تجاعيد، والسبب الآخر هو محاولة حماية الجنين من تغيرات درجات الحرارة بعد ولادته. 

من الجدير بالذكر أيضا أن معدل زيادة وزن الجنين في الأسبوع الواحد في مراحل الحمل الأخيرة حوالي ٢٠٠ إلى ٢٥٠ جرام بالتقريب، ليكون متوسط وزن الجنين في الشهر التاسع والثامن حوالي ٢٥٠٠ جرام، ولكن يجب أن تعلمي جيدًا أن مصدر زيادة وزن الجنين هو أنت، من خلال الاعتماد على الأغذية الصحية التي تتناولينها. 


أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع

يبدأ الطبيب المعالج في مراقبة وحساب وزن الجنين بشكل أدق منذ الشهر السابع ووقتها ينصح الأم بتناول أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع بصورة أكبر، لكي يضمن الطبيب وصول الجنين بوزن مناسب وصحة جيدة. 

أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع

قائمة من أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع 

  • السكريات الصحية. 
  • المكسرات. 
  • البروتين. 
  • الخضروات. 
  • الحليب والبيض.
  • الفاكهة وأهمها الموز.
  • العصائر الطازجة. 

فائدة تناول أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع 

الموز 

في نهاية بحثك عن أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع، سوف تجد أن الموز في أعلى قائمة هذه الأكلات، والسبب في مدى أهميته أنه غني بالبوتاسيوم المهم في زيادة وزن الجنين، ومن الرائع أنه لا يسبب زيادة في وزن الأم مما يزيد من أهميته. 

ولكي يتم الحصول على أعلى قيمة غذائية من الموز يتم تناول ممزوج مع كوب من الزبادي وملعقة من العسل الأبيض. 

  المكسرات

من ثاني نتائج البحث عن أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع، خط المكسرات لأنها تعتبر مصدر للدهون والديون الصحية، كما أنها غنية بالمعادن الضرورية لزيادة وزن الجنين، واللازمة لتعزيز جهازه العصبي. 

البيض

عند الحديث عن أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع لابد من ذكر البيض وبالأخص البيض المسلوق وليس البيض المقلي أو الأومليت، حتى تتمكن الأم الحصول على كل القيمة الغذائية للبيض بعيدًا عن الزيوت التي تستخدم في القلي. 


العصير الطازج 

تحتوي العصائر الطبيعية الطازجة على قيمة غذائية عالية قادرة على المساعدة في زيادة وزن الجنين بشكل سريع ومن هذه العصائر عصير البطيخ والكنتالوب، وعصير الفراولة والجوافة، وعصير البرتقال. 

الخضروات والفاكهة

تعتبر الفاكهة والخضروات من أهم الجوانب الغذائية التي يجب الاهتمام بها في حالة البحث عن أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع ومنها البطاطس والبازلاء، الطماطم والخيار والجزر، الجرجير، السبانخ. 

 البروتين 

في الحياة اليومية لابد من تناول البروتين للحفاظ على الكتلة العضلية، ولكن في مرحلة الحمل تزداد أهمية تناوله بسبب دوره المهم في زيادة وزن الجنين ومن البروتينات المهمة على سبيل المثال السمك والدجاج، واللحوم الحمراء، 

البقوليات

من الضروري في فترة الحمل تناول الحبوب الكاملة والبقوليات لما لها من فوائد عديدة في نمو الجنين، ومن الحبوب الكاملة على سبيل المثال الشعير والقمح والشوفان. 

الحليب ومنتجات الألبان

جميعاً نعلم مدى أهمية فوائد الحليب ومنتجات الألبان من زبادي ولبن رائب وأجبان سواء معلبة أو مصنعة، حيث أن جميعهم يمدون الجسم بالبروتينات والدهون الصحية اللازمة لنمو الجنين وصحة الأم.  


تناول السكريات

قد تسهو الحوامل عن بعض أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع التي تتميز بارتفاع السكر بها على سبيل المثال العسل الأسود والتمر (مع مراعاة تناول عدد محدود). 

ومن الجدير بالذكر أن الدراسات العلمية أثبتت أن تناول المرأة الحامل حوالي ٣٠ جرام من الشوكولاتة بشكل يومي أثناء فترة الحمل قد يساعد على زيادة وزن الجنين وسرعة تطوره، وخصوصاً النوع الداكن منها. 

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في الشهر السابع

أكلات يجب تجنبها خلال فترة الحمل 

أكلات يجب تجنبها خلال فترة الحمل 

على المرأة الحامل في خلال فترة حملها الإبتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي ينصح الطبيب المعالج بتجنبها، لأنها قد تضر بها وجنينها وقد تسبب الزيادة في نقصان وزن الجنين ومنها

  • منتجات الألبان المحفوظة، والأطعمة المعلبة. 
  • المشروبات الغازية، المنبهات والكافيين. 
  • الوجبات الدسمة والغنية بالدهون لأنها سوف تسبب زيادة وزنك أنت وليس جنينك، مما سوف يؤثر عليك بالسلب. 
  • الأطعمة الصناعية المعلبة التي يدخل في صناعتها مكسبان طعم ورائحة. 
  • الحلويات المرتفعة في الدهون والسكريات لابد من تجنبها، لأنها قد تعرضك إلى سكري الحمل. 

هل يمكن للحامل أن تستغني عن أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع؟ 

يجب على المرأة الحامل أن تعي أن وصول طفلها بالسلامة هي مسئوليتها أولًا وأخيرًا، لأن من أحد عوامل وصول الطفل بالسلامة هو الوصول إلى وزن مناسب، لذا في حالة كان الجنين وزنه ضعيف يبدأ الطبيب الطلب من الأم أن تقوم بالمتابعة الدورية، ويطلب منها بعض الفحوصات حتى يتمكن تحديد سبب المشكلة. 


إذا كانت مشكلة نقص الوزن نتيجة لمشكلة في المشيمة أو الدورة الدموية، يبدأ الطبيب في وصف دواء لحل تلك المشكلة، حتى يتمكن الجنين من الحصول على تغذيته السليمة وحتى يتمكن من النمو. 

لكن في بعض الأحوال قد يتوقف وزن طفلك عند ٢٥٠٠جرام أو أقل حتى وقت الولادة، قد يكون الأمر طبيعي دون أضرار، إذا كانت فترة الحمل مرت سهلة بدون مشاكل صحية للأم وللجنين مع اكتمال نمو كل أعضاؤه، مع كل هذه المؤشرات الجيدة فهذا يدل أن الطفل سوف يولد بأمان، ولكن الأمر قد يتطلب إلى البقاء في الحضانة لبعض الوقت. 

ما هي مخاطر وأضرار ولادة طفل بوزن ضعيف؟ 

في حالة التكاسل عن متابعة وزن الجنين، والتكاسل عن تناول أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع، تكون النتيجة تعرض الطفل للعديد من المخاطر ومنها 

  • يعاني الطفل من نقص معدل السكر في الدم. 
  • يتعرض الطفل لنقص معدل الأكسجين عند الولادة. 
  • ارتفاع عدد كرات الدم الحمراء. 
  • يولد الطفل بمناعة ضعيفة، ويصبح غير قادر على مواجهة العدوى والأمراض.
  • هبوط معدلات تدفق الدم كنتيجة لارتفاع عدد كرات الدم الحمراء 
  • إصابة الطفل بمشاكل في حركة الأمعاء الأولى.
  • قد تكون المشكلة الكبرى التي قد يتعرض لها الطفل هي الوفاة. 

ما هو وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع؟

يكون الوزن الطبيعي الذي يجب الوصول إليها في نهاية الشهر السابع بالتقريب حوالي ٩٠٠ جرام إلى ١٨٠٠ جرام ويرجع ذلك إلى تراكم الدهون تحت الجلد في هذا التوقيت كما ذكرنا سابقاً، ويكون وزن الجنين حوالي ٣٦ سم. 

ومعنى ذلك أن وزن الجنين في الشهر السابع إذا كان كيلو وربع أو كيلو نصف فهو طبيعي، أما في حين وصول وزن الطفل إلى ٢ كيلو جرام فهذا يدل على زيادة وزن الطفل عن الوزن الطبيعي. 


أوزان الجنين في أسابيع الشهر السابع

  • في أول أسبوع من الشهر السابع أي الأسبوع ٢٩ من الطبيعي أن يكون وزن الجنين حوالي ١٢٠٠جرام أو كيلو وربع تقريباً. 
  • في ثاني أسبوع من الشهر السابع أي الأسبوع ٣٠، يكون وزن الجنين الطبيعي حوالي ١٣١٩ جرام تقريباً. 
  • في ثالث أسبوع من الشهر السابع أي الأسبوع   من الحمل٣١، يصبح وزن الجنين حوالي كيلو ونصف أي ١٥٠٠ جرام.
  • في الأسبوع ٣٢ من الحمل أي رابع أسبوع من الشهر السابع، يصبح وزن الجنين تقريباً١٧٠٢ جرام، أي حوالي ٢ كيلو جرام إلا ربع. 
  • في الأسبوع الخامس من الشهر السابع اي الأسبوع ٣٣ في فترة الحمل يصير وزن الجنين حوالي ١٨٠٠ جرام إلى ١٩١٨ جرام أي أقل من ٢ كيلو بمقدار بسيط 

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر السابع من الحمل

نصائح مجربة بجانب تناول اكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع

أهم النصائح التي يجب إتباعها في الشهر السابع

كل ما تتناوله الأم من وجبات صحية خلال يومها يرجع بالأكثر الإيجابي على جنينها وتمره، لذلك يجب أن تهتم الأم بكل ما يدخل معدتها، كما يجب عليها أن تهتم بأسلوب ونمط حياتها حتى تضمن وصول طفلها بوزن مثالي وصحة كاملة، لذا هناك العديد من النصائح الواجب إتباعها بجانب تناول أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع 

أهم النصائح التي يجب إتباعها في الشهر السابع

  1. من المهم في فترة الحمل الإلتزام بنظام غذائي متكامل ومتوازن ومتنوع أي يجب أن يحتوي على الخضروات والفاكهة والكربوهيدرات والبروتينات، والحبوب الكاملة. 
  2. من المهم الإبتعاد عن كافة الأطعمة المضرة والتي تسبب زيادة الوزن والتي تسبب إرتفاع كوليسترول الدم، وارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال الأطعمة العالية في الدهون والأطعمة المقلية. 
  3. يجب الاهتمام بالفيتامينات التي يوصي بها الطبيب قبل الولادة، لأنها مهمة للغاية سواء للأم أو للطفل. 
  4. من أحدى النصائح المهمة التي يجب الاهتمام بها، هي الحصول على قدر كافي من النوم والراحة أثناء الليل والنهار، لأن الأم تتعرض خلال الحمل إلى الكثير من المتاعب النفسية والجسدية التي يمكن أن تضر بها وجنينها، لذلك يجب الحصول على ٨ ساعات على الأقل من النوم يومياً. 
  5. يجب على المرأة الحامل في خلال فترة الحمل أن تتحلى بالإيجابية والهدوء والبعد عن الأشياء السلبية التي تسبب مضايقتها، والتي تسبب القلق الشديد لها، لأنها قد تهرب من هذه المشاكل عن طريق تناول الطعام بشراهة مما قد يسبب زيادة في وزنها بصورة كبيرة. 
  6. من النصائح التي لا يجب أن تغفل عنها الأم أن تحرص على جعل جسمها رطب من خلال تناول المياه والسوائل بوفرة، لأن تجاهل السوائل في الحمل قد يعرضك للجفاف الذي ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية مثل عسر الهضم والصداع وحرقة المعدة والحموضة، وما ليهم من آثار جانبية على الجنين وصحته. 

في نهاية المقال عزيزتي الحامل يجب أن تدركي أنه من الأسهل لكي الاعتماد على أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع خيرًا من الاعتماد على الأدوية وغيرها من مركبات كيميائية التي قد تصيبك بالضرر. 

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بيبي سنتر 

بامبرز

إعلان