أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه وتجعله يصل للمعدل الطبيعي

أكلات تزيد وزن الجنين

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

من المعروف أن النساء الحوامل يهتمون بمعرفة وزن جنينهم باستمرار، حيث ينشغلون بالبحث عن أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه وخاصة في الثلث الأخير من الحمل لكي يولد الطفل وزنه طبيعي، وقد يكتسب الطفل في الثلث الأول والثاني من الحمل وزن ولكنه يكون قليل، ويزداد معدل الوزن تدريجيًا وبسرعة ابتداء من الشهر السابع وحتى نهاية شهور الحمل، وسنتعرف من خلال السطور التالية على الأكلات التي تزيد من وزن الجنين.

أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه

هناك بعض الأكلات التي تساعد على زيادة وزن الجنين ينصح بها الأطباء، وهي مسموح بتناولها من الشهر الثاني حتى الشهر التاسع، وهي:

أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه

الموز

يزيد الموز من وزن الجنين وحجمه خاصة بعد الشهر السادس، لذلك يصفه الأطباء للأطفال الذين وزنهم منخفض لكي يمنحهم الوزن الطبيعي قبل الولادة، كما أنه يساعد الجنين على بناء خلايا الجهاز العصبي، وكذلك يقوم بضبط نبض الجنين، كما يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي عضلات الجنين وأسنانه.

المكسرات

تعمل المكسرات على زيادة وزن الجنين لأنها تحتوي على مجموعة من الزيوت والمعادن الطبيعية المفيدة جداً والتي تعمل على نمو الجهاز العصبي للجنين وأيضاً بقية خلايا جسمة.

البيض من أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه 

البيض مهم جداً بالنسبة للسيدات الحوامل والجنين، وذلك لأن البيض المسلوق يحتوي على العديد من الفسفور الذي يحتاجه جسم الجنين وأيضاً جسم الأم باستمرار فهو يمدهما بالقوة والطاقة اللازمة للجسم.

العصائر الطازجة والماء والسوائل

الماء والسوائل المختلفة بشكل عام والعصائر الطازجة علي وجه الخصوص  من أكثر ما يفيد الصحة العامة للأم والجنين سوياً، حيث أنهما يقللان من إحتمالية إصابة الجنين داخل أمه بالجفاف، كما تعمل على تنشيط الجهاز المناعي للطفل و للأم  باستمرار وتجعلهم مستعدون دائماً لمواجهة أي مخاطر قد يتعرضون لها.

الفاكهة والخضروات

من أفضل الموارد الطبيعية التي يحتاج لها كلاً من جسم الطفل وجسم الأم، حيث أنها تمد الجسم بكل ما يحتاجة من الكالسيوم والفيتامينات والحديد وغيره من العناصر الغذائية المفيدة جداً لكل جسم ويفضل أكلها نية أو مطهية.

الحليب

الحليب بجميع مشتقاته يحتوي على البروتينات التي يحتاجها جسم الجنين وأيضاً يمد جسم الأم بالعديد من الفوائد العديدة كما أنه يساهم في تقوية الجسم بشكل عام.

البروتين

تعتبر البروتينات من العناصر المفيدة جداً لجسم الجنين، ويفضل تناول الأكلات التي تحتوي على البروتينات أثناء فترة الحمل، ويجب الذهاب للطبيب المتابع لتحديد مقدار ما يحتاجه الجسم من البروتينات، مع العلم أن أغلب الأطباء المتخصصين أفادوا أن الإكثار من تناولها لا يعود بالضرر على الجسم سواء كان للأم أو للجنين، إنما يقلل فقط من فرص استفادة الجسم بعناصر غذائية أخرى.

السكريات الصحية

السكريات الصحية هي بعض السكريات الطبيعية التي تساعد الجنين وكذلك الأم في بناء الجسم بالشكل السليم مثل التمر والعسل الأسود، ويجب عدم الإفرط في أكلها برغم أنها أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه بطريقة طبيعية.

قد يهمكِ: أكلات تزيد وزن الجنين بشكل صحي على مدار فترة الحمل

طرق زيادة وزن الجنين في بطن أمه

طرق زيادة وزن الجنين في بطن أمه

هناك بعض الطرق التي تساعد في الحفاظ على الجنين في بطن أمه ومنها:

  • عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الأم، وكذلك جسم الجنين.
  •  جسم الأم يحتاج إلى ما يقرب من 300 سعر حراري زيادة عن التي كان يحرقها الجسم أثناء فترة ما قبل الحمل، عليها النتباه لذلك وزيادتها في وجباتها الغذائية.
  • لا بد من أكل الكثير من الفواكه أثناء فترة الحمل خصوصاً التي تحتوي على الألياف التي يحتاج لها الجسم مثل الموز والتفاح وغيرها من الفواكه.
  • احرصي علي تناول الخضروات خصوصاً الخضروات الغنية بعنصر الحديد مثل البازنجان الذي يعتبر مفيد جداً للجسم سواء كان مطهي أم لا.
  • الإكثار من أكل اللحوم والبيض مع الانتباه أثناء طهيهم أن تستخدم زيت طعام صحي، لأنهما من الأكلات التي تساهم بشكل فعال جداً في وصول جنينك إلى الوزن الأمثل.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت والدهون والمعادن الصحية مثل الأسماك بمختلف أنواعها والمكسرات وزيت الزيتون وغيرها من الأصناف، حيث أن الدهون تساعد في عملية وصول العناصر الغذائية إلى الجنين.

أهم النصائح لزيادة وزن الجنين

  •  تناول السكريات والمحليات بشرط أن تكون طبيعية وأيضاً بكميات مناسبة مثل العسل الأبيض والعسل الأسمر والتمر، وحاولي استبدال المحليات الصناعية بمحليات طبيعية.
  • تناول العصائر الفريش الطازجة التي تعمل على زيادة معدل السعرات الحرارية للأم وللجنين في نفس الوقت..
  • ضرورة تناول الفيتامينات اللازمة والعناصر الكيميائية الأخرى مثل الحديد وغيرها وذلك طبعاً من خلال إستشارة الطبب الذي سيقوم بتحديد الكمية المناسبة يومياً لكي تضمني سلامة صحتك وصحة جنينك داخل بطنك.
  • حافظي على اتباع نظام غذائي صحي من خلال تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها السليمة من ثلاث إلى أربع وجبات يومياً لكي يستطيع الجنين الحصول على الغذاء المناسب.
  • لابد من ممارسة الرياضة باستمرار خصوصاً الرياضة التي تتناسب مع الحمل مثل المشي والسباحة واليوغا لكي تحتفظي باللياقة البدنية لجسمك وأيضاً الوزن الملائم للجنين.
  • الاستمتاع بأوقات الراحة وأيضاً النوم بشكل صحي وبوقت كافٍ لأن هذا سيزيد من وزن جنينك.
  • ضرورة التخلص من المشاكل العصبية والنفسية التي تؤثر بالسلب على صحتك وصحة الجنين، فيجب التحلي دائماً بمزاج عام جيد.

قد يهمكِ: أكلات تجعل الجنين ذكيًا

أسباب نقص وزن الجنين ومخاطره

أسباب نقص وزن الجنين ومخاطره

  • إصابة الأم بمرض فقر الدم أو سوء النظام الغذائي الذي تتبعه الأم لذلك يجب عليها تناول أكلات تزيد من وزن الجنين في بطن أمه من خلال الأطعمة الصحية.
  • تعرض الأم لبعض الإجهادات أثناء فترة الحمل التي تقوم بدور مباشر بالتأثير على الصحة العالمة للجنين.
  • إصابة المشيمة بسبب مشاكل كثيرة مثل المشاكل التي تؤدي إلى صعوبة الغذاء إلى الجنين بكميات مناسبة أو مشاكل تعمل على نقص القيم الغذائية و العناصر الغذائية التي تصل إلى الجنين.
  • تسمم الحمل من أصعب المشاكل التي تواجه النساء أثناء فترة الحمل ويجب المتابعة مع الطبيب المعالج على الفور وعدم التأخير.

عندما ينخفض وزن الجنين بحد أقل من الوزن المناسب، يؤثر على صحة الجنين ويؤثر على صحة الأم لاحتمال تعرضها لعملية الإجهاض، لذلك يجب الزيادة من أكلات تزيد من وزن الجنين في بطن أمه كي يولد بالحجم الطبيعي وبالتاي لا يتأثر سلبيًا فيما بعد الولادة أو قبلها.

الخاتمة

في النهاية قد عرضنا أهم ما يتعلق بـ أكلات تزيد وزن الجنين في بطن أمه ونتمنى أن نكون حصرنا كافة الأمور التي تتعلق بموضوع زيادة وزن الجنين، وننصح الحامل التي تعاني من نقصان في وزن جنينها أن تواظب على الأكلات التي ننصحها بها خلال موضوع اليوم والتي جاءت طبقًا لنصائح أطباء التغذية للمساعدة في زيادة وزنه بطريقة سليمة، مع تمنياتنا لك ولجنينك بالصحة والعافية.

المصادر:

كليفر لاند كلينك 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.