أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

أكلات تمنع الغثيان للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تبحث المرأة دائماً عن أكلات تمنع الغثيان للحامل لكي تقلل من الشعور بالقيء والغثيان الذي يمكن أن يصيبها خصوصًا عند الاستيقاظ من النوم، فالحامل في أول فترة من الحمل قد تشعر ببعض التغيرات الغريبة التي غالبًا تكون ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء فترة الحمل مثل التغير في معدل هرمون الأستروجين الذي يؤدي إلى الشعور بالغثيان. 

متى يبدأ الغثيان عند الحامل؟

متى يبدأ الغثيان عند الحامل؟

الشعور بالغثيان بعد الأكل للحامل والقيء أثناء الحمل تعتبر من الأمور المزعجة للكثير من النساء والتي تسبب لهم القلق والتوتر والإرهاق وغالبًا يبدأ الشعور بالقيء والغثيان عند المرأة الحامل عند بداية الشهر الأول من الحمل وقد يستمر حتى مرور ثلاثة أشهر من الحمل.

ولكن هناك بعض الحالات التي يستمر فيها الشعور بالغثيان طوال فترة الحمل مما يعد مرهقًا للحامل بشكل كبير، ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تهتم بتناول أكلات تمنع الغثيان للحامل واتباع نظام غذائي صحي تتواجد فيه الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.

بالإضافة لذلك يجب عليكِ مراعاة توجيهات الطبيب والاهتمام بها محافظة على صحتك وصحة الجنين ولكن إذا شعرتي أثناء الحمل بأن الغثيان زائد عن الأمر الطبيعي يكون من الأفضل لكي مراجعة الطبيب ليساعدك في التعرف على أسباب الشعور بالغثيان.

أسباب الغثيان بعد الأكل للحامل

توجد عدة عوامل تعتبر هي السبب وراء حدوث الغثيان عند الحامل ترجع بعضها إلى تغير بعض هرمونات المرأة أثناء الحمل والبعض الآخر يرجع لصحة المرأة بشكل عام وسوف نوضح ذلك تفصيلاً في النقاط الآتية:

  • يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء شعور المرأة الحامل بالغثيان هو ارتفاع هرمون الأستروجين في جسم المرأة أثناء الفترة الأولى من الحمل.
  • زيادة حاسة الشم عند المرأة الحامل تعتبر أحد الأسباب التي تزيد من الغثيان أثناء الحمل.
  • إذا كانت المرأة تعاني من معدة حساسة فسوف تحاول التكيف مع وضع الحمل ولذلك تشعر بالغثيان.
  • إذا كانت المرأة تعاني من التوتر أو القلق أو العصبية في موقف ما أثناء الحمل فذلك يمكن أن يزيد من شعورها بالغثيان أو بالقيء بشكل متكرر.

نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

  • يمكنك تقسيم وجباتك اليومية إلى وجبات صغيرة تناوليها على مدار اليوم.
  • يجب أن تتناول الوجبات الخفيفة البسيطة، والابتعاد عن الأكلات الدسمة التي تحتوي على معدل عالي من الدهون.
  • النوم بشكل كافي أثناء فترة الحمل يعد من أهم الأمور التي تقلل من شعور الحامل بالغثيان والقيء أثناء فترة الحمل وتحسن من نمو الجنين داخل الرحم.
  • يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن مصادر التوتر والقلق اليومية والتي يمكن أن تزيد من حدة الشعور بالقيء أو الغثيان بشكل عام.
  • يجب أن تتبعي تعليمات الطبيب وتناول الفيتامينات والأدوية العلاجية التي يصفها لكي أثناء الحمل بانتظام فهي تقلل كثيرًا من الشعور بأعراض الحمل من غثيان وغيرها.
  • ابتعدي عن الأكلات المالحة أو التي تحتوي على مواد حافظة أو شطة ومواد حارقة حتى لا تشعري بالغثيان المزعج وحتى لا يتأذى الجنين.
  • احرصي على أخذ قسط من الراحة ومحاولة الاسترخاء فهي من الأمور الهامة خصوصًا في أول فترة من فترات الحمل.

أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل

هناك أطعمة تساهم بشكل كبير في التخلص من الغثيان أثناء الحمل وخصوصًا في الفترة الأولى من الحمل ويمكنك إدخالها إلى نظامك الغذائي لكي تساعد في القضاء على أي شعور مزعج تشعرين به وهذه الأكلات كالتالي:

السبانخ

تعتبر السبانخ من أهم أكلات تمنع الغثيان للحامل والتي يمكنك تناولها أثناء الحمل فهي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد المرأة الحامل في التخلص من أهم أعراض الحمل مثل القيء والغثيان والشعور بالإمساك وغيرها.

اقرئي المزيد: فوائد السبانخ للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

البروكلي

البروكلي أحد الخضروات الطبيعية الطازجة التي تحتوي على الألياف والتي يمكنها أن تساعدك في التخلص من مشكلات الحمل بشكل عام فالبروكلي من الأكلات التي تحمي من الانتفاخ ومشاكل الهضم والغثيان وغيرها.

الحليب

يعتبر الحليب أحد المشروبات الهامة التي تساعد في تغذية الأم والجنين بشكل عام بالإضافة لذلك فهي تساعد في التخلص من الغثيان الصباحي فيعتبر تناول الحليب أثناء الحمل من أهم الأشياء التي يجب على الحامل أن تحرص عليها في هذه الفترة الصعبة والهامة من حياتها.

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من أهم العناصر المفيدة جدًا في رفع كفاءة الجهاز المناعي لدى المرأة بشكل كبير ،بالإضافة لذلك فهو من أفضل العناصر الغنية بفيتامين سي المهم لصحة الحامل والجنين وتناول عصير الليمون يساعد بشكل كبير في التخلص من الشعور المزعج بالغثيان.

الفواكه

بعض أنواع الفواكه الطازجة تساعد بشكل كبير في التخفيف من حدة الغثيان الذي تعاني منه المرأة خصوصًا في فترة الصباح، فإن شعرتي بالغثيان الصباحي يمكنك أن تقومي بتناول ليمونة أو استنشاق رائحتها الجميلة التي تقلل من الغثيان.

يمكنك تناول التفاح والموز فهم من أنواع الفواكه التي تقلل من الغثيان الصباحي بالإضافة إلى ذلك فهي تعتبر من العناصر الغنية بالفيتامينات اللازمة لصحة المرأة الحامل وتساعد أيضًا في نمو الجنين داخل الرحم بشكل صحي وسليم.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل

البسكويت المالح

أنواع البسكويت المالحة أو الخالية من السكر تعتبر من أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل بسهولة أثناء الحمل ويساعد في التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة بشكل كبير فيمكنك تناول القليل من البسكويت على مدار اليوم مما يساعدك في التخلص من الغثيان بشكل كبير.

الحساء

 يجب أن تكون الشوربة خالية من المواد الدسمة أو التوابل التي تحتوي على الشطة حتى لا تؤذي معدتك بالإضافة لذلك فالحساء من أهم الأكلات التي تساعد في ضبط معدل السوائل في الجسم ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بتناول الحساء أثناء فترة الحمل.

المثلجات

ينتج الغثيان الصباحي عن إفراز هرمون الأستروجين في الجسم أثناء الحمل وللتخفيف من إنتاج هذا الهرمون أو التقليل من آثاره يمكنك تناول المثلجات مثل العصائر المثلجة وغيرها للتخلص من الشعور بالغثيان الصباحي فالمثلجات من أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل.

مشروبات تمنع الغثيان للحامل

تساعد المشروبات العشبية مع الأكل بشكل كبير في التخلص من الغثيان الذي يصيب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل ومنها:

مشروب النعناع

يعتبر النعناع من أفضل المشروبات التي تساعد المرأة في التخلص من الشعور بالقيء والغثيان الصباحي بالإضافة لذلك فهو يمنح المرأة الكثير من الراحة والشعور بالاسترخاء ويزيل التوتر الذي يمكن أن تشعر به المرأة أثناء مراحل الحمل المختلفة.

اقرئي المزيد: مشروب النعناع للحامل | تعرفي على الفوائد والأضرار وأهم الأنواع

شاي البابونج

شاي البابونج من أفضل الأعشاب المفيدة بشكل كبير في التخلص من أعراض الحمل غير المرغوبة مثل الشعور بالقيء والغثيان بعد الأكل للحامل ولكن قبل أن تتناوله يكون من الأفضل الحصول على المشورة الطبية حول استعماله فبعض الأطباء قد يوصي بعدم تناوله أثناء الحمل.

مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في القضاء على الكثير من المشكلات الصحية التي تصيب الإنسان بوجه عام وتعتبر من أهم الأشياء التي تساعد الحامل في التخلص مما تشعر به من غثيان فيمكنك تناول القليل من مشروب الزنجبيل يوميًا للقضاء على الغثيان.

يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المطحون إلى أطباق الطعام التي تتناولينها يوميًا لكي يقلل من حدة الغثيان الذي تشعرين به أثناء فترة الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام

نصائح للتقليل من الغثيان

 نوضح لكم أهم النصائح التي يمكن أن تحمي من الشعور بالغثيان أثناء الحمل وهي كالتالي:

  • يجب البعد عن أي مصدر مزعج مثل الروائح النفاذة التي يمكن أن تثير حاسة الشم لديكي وتسبب الشعور بالغثيان.
  • يمكنك تناول البون بون أو الحلوى الصغيرة للسيطرة على الشعور بالقيء أو الغثيان.
  • الحرص على التعرض للهواء النقي في الصباح الباكر من أهم العوامل التي تحسن من التنفس لدى المرأة وتقلل من الشعور بالغثيان.
  • يجب تهوية المنزل بإنتظام وفتح النوافذ لتجديد الهواء في غرفتك مما يشعرك بالراحة ويقلل من التوتر أثناء الحمل والذي يؤثر على عدم شعورك بالغثيان.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بغثيان الحمل

عوامل تزيد من خطر الإصابة بغثيان الحمل

قد تزيد أعراض الغثيان بعد الأكل للحامل وتختلف من امرأة إلى أخرى فقد يظهر الغثيان بشكل كبير عند امرأة دون الأخرى ويرجع ذلك إلى عدة عوامل مهمة سوف نوضحها لكي فيما يلي:

  • إذا كانت المرأة تعاني من غثيان أو قيء في حمل سابق لها فمن المحتمل أن تعاني من القيء والغثيان في المرات التالية من الحمل.
  • إذا كان نوع الجنين فتاة إذا أنتِ معرضة للشعور بالغثيان والقيء أكثر من كونه ذكر.
  • عندما يكون هناك تاريخ وراثي في العائلة متكرراً من حالات القيء والغثيان.
  • عندما تعاني المرأة من القيء أو الدوخة عند ركوب وسائل المواصلات إذا فهي أكثر عرضة للتعرض لنفس الشيء أثناء الحمل.
  • إذا كانت تستعمل المرأة في السابق حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين إذا فهي أكثر عرضة للغثيان عند الحمل.
  • إذا كان جسمك يعاني من السمنة فسوف تظهر لديكي أعراض القيء والغثيان بعد الأكل أثناء الحمل.
  • الحمل بتوأم من الأمور التي تزيد من خطر الإصابة بالغثيان في فترة الحمل.
  • عند الحمل لأول مرة قد تكون المرأة عرضة للغثيان.

العلاج الطبي للغثيان بعد الأكل للحامل

هناك بعض السيدات بعد أن يقمن باتباع عادات صحية سليمة وتناول أكلات تمنع الغثيان للحامل لا يجدن تحسن في وضعهن مطلقًا، من ناحية الشعور بالقيء والغثيان أثناء الحمل مما يجعلهم يلجئون إلى الحل الطبي لما يشعرون به من غثيان متكرر وحين ذلك قد يوصي الطبيب بضرورة تناول الأدوية التي تكون مضادة للشعور بالغثيان والتي يمكن استعمالها أثناء فترة الحمل بأمان كامل.

تسمى أنواع مضادات الغثيان التي تباع بالصيدليات بمضادات التقيؤ وهي تعتبر آمنة على الحامل وأثارها الجانبية قليلة ولكن أهم أثارها الجانبية هو الشعور برعشة في العضلات.

وإن كان تناولك أكلات لمنع الغثيان لا تجدي بفائدة في حل مشكلتك  يمكنك تناول العلاج الطبي الذي يساعد في التخلص من الشعور بالغثيان ولكن قبل ذلك يجب عليكِ مراجعة الطبيب المعالج حتى يصف العلاج المناسب لحالتك الصحية.

علاج الغثيان أثناء الحمل بالتدليك

قد وجه المعهد الوطني للصحة بعض النصائح التي يمكن للحامل اتباعها أثناء الحمل للتخلص من الشعور بالغثيان بخلاف تناول أكلات تمنع الغثيان للحامل وذلك من خلال التدليك اليومي للمعصم ويمكنك فعل ذلك من خلال وضع لفافة وربطها على ساعدك.

ويمكنك تدليك بعض المناطق في الجسم مما يساعدك في التخلص من هذا الشعور المزعج بالغثيان فيساعد هذا الأمر على تنشيط المخ ليفرز بعض المواد الهامة التي يمكن أن تقلل من شعورك بالغثيان أثناء فترة الحمل والعلاج بالتدليك يعد من العلاجات الآمنة فلم يثبت أي ضرر عن ذلك وهذا وفقًا لتجارب الكثير من السيدات للتدليك.

عوامل تستدعي استشارة الطبيب

إن كنت تعانين من غثيان أو قيء أثناء فترة الحمل وقمت بتناول أكلات لمنعه، ولكن قد أصبح ذلك الأمر سيئ بالنسبة لك ووصل إلى عدم قدرتك على الاحتفاظ بالطعام داخل المعدة فهذا يعني أنك تعانين من جفاف أو سوء تغذية ويكون في هذه الحالة عليكِ مراجعة الطبيب إذا ظهرت لديكي الأعراض الآتية:

  • مشاكل في التبول أو كان لون البول داكن.
  • التقيؤ بنسبة كبيرة خلال اليوم ولا يتبقى أي طعام في معدتك.
  • الشعور بالدوخة الشديدة والإرهاق الذي يمنعك عن ممارسة حياتك طبيعيًا.
  • الشعور بوجود ألم في البطن.
  • إذا كانت درجة حرارتك مرتفعة جدًا تصل إلى 38 درجة أو أكثر.
  • عند نزول دم من الفم أثناء التقيؤ.
  • إن كان لديك التهاب بالمسالك البولية أو التهاب بالكلى.
  • خروج دم مع البول عند التبول.

التخلص من الغثيان عن طريق الهواء

التخلص من الغثيان عن طريق الهواء

بعد أن عرضنا لكم أكلات تمنع الغثيان للحامل يجب أن نوضح طريقة أخرى للتخلص من الغثيان وهي من خلال التعرض للهواء وذلك كالتالي:

  • يمكنك معالجة الغثيان عن طريق التعرض للهواء النقي الخالي من أي ملوثات وسوف تشعرين بالراحة حتمًا.
  • يجب الابتعاد عن الروائح المزعجة التي تسبب لكي الشعور بالغثيان.
  • يمكنك الذهاب للتنزه في الحدائق لمشاهدة الطبيعة والتمتع بالهواء النقي الخالي من التلوث وسوف تشعرين بتحسن ونشاط وراحة.
  • يمكنك أن تقومي باستنشاق الكحول الطبي أو أي رائحة طيبة تحبينها بوضعها على يديكي ثم استنشاقها من خلال الأنف لتخفف الشعور بالغثيان.

التخلص من الغثيان بالاسترخاء

فيما يلي سنوضح طريقة التخلص من الغثيان أثناء الحمل بواسطة الاسترخاء وذلك كالآتي:

  • عندما تشعرين بالدوار أو الدوخة يمكنك منح نفسك قدر من الراحة والاسترخاء حتى يعود جسمك لطبيعته وسوف تشعرين بالراحة والسعادة.
  • يمكنك وضع منشفة باردة على رأسك والاستلقاء أو الاسترخاء قليلاً مما يشعرك بالراحة والهدوء ويقلل من الغثيان بعد الأكل للحامل بشكل كبير.
  • النوم فترات كافية أثناء الحمل يعد من أهم الأمور التي يجب أن تحرصي عليها للمحافظة على صحتك وصحة طفلك القادم.
  • ممارسة تمارين التنفس مما يساهم في استرخاء الجسم والشعور بالهدوء والراحة.
  • الاستحمام من أعظم الأمور التي تساعد في استرخاء الجسم وتقلل من الشعور بالغثيان والقيء بشكل كبير.

إلى هنا نكون قد أوضحنا أهم أكلات تمنع الغثيان للحامل والنصائح التي يجب على المراة اتباعها، وأيضًا لم ننسى ذكر الطرق الأخرى التي تأتي بفاعلية كبيرة في التقليلي من القيء والغثيان، وبخاصة في الشهور الأولى التي تزداد فيها هذه الأعراض.

المصادر:

امريكان برجنانسي 

هيلث لاين 

بيرنتس

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.