أكلات خفيفة للحامل وأهم العناصر المطلوبة

قد تجد الحامل جملة شهيرة تتردد على مسامعها كثيرًا في هذه الفترة، وهي أن تأكل كميات كبيرة من الطعام، نظرًا لأن هناك طفل بداخلها يتغذى معها، وهذا بالطبع تفكيرٌ خاطئ، فمن الأفضل تناوُل وجبات خفيفة للحامل وتقسيمها على خمس أو ست وجبات يوميًا، حتى لا ترهق معدتها بكثرة الطعام، الأمر الذي يزيد من حدة القيء لديها وخاصة في الشهور الأولى، أما فيما بعد فقد يتسبب في زيادة وزنها بشكل يضر بصحتها وصحة جنينها.

جدول المحتويات إخفاء

أكلات خفيفة للحامل وأهم العناصر المطلوبة

أكلات خفيفة للحامل وأهم العناصر المطلوبة

في الشهور الأولى يحاول الطبيب ترك الأم الحامل تأكل كما تشاء، لأنها تتعرض في هذه الفترة لما يسمى بوحم الحمل، وهو ميل الأم لأطعمة وتجنبها لأطعمة أخرى، لذلك من الممكن أن يحدد لها طعامًا لا تستطيع تناوله خاصة اللحوم أو الأسماك أو الدجاج، كما أن الطبيب لا يصف لها مكملات غذائية سوى حمض الفوليك فقط.

في هذا الفترة تحتاج الأم الحامل لكثير من العناصر الغذائية المفيدة، لهذه الفترة من الحمل ومنها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن المهمة لنمو الطفل بصحة.

لابد من تناول أطعمة لا تشعر الأم الحامل بالغثيان، أو تجعلها تفقد شهيتها وتتجنب الأطعمة الدسمة، وتكثر من تناول الفاكهة لأنها تعوض ما كرهت من طعامك.

وهناك العديد من الأطعمة التي يجب أن تكون في طعام الأم الحامل في الأشهر الثلاث الأولى وهى أكلات خفيفة للحامل، على ألا تخلو وجبة من الوجبات الثلاث منها:

أكلات خفيفة للحامل من منتجات الألبان

يجب ألا تخلو وجبة من الوجبات الثلاث للأم الحامل في الأشهر الأولى من الحمل من إحدى منتجات الألبان، وبأي شكل منها، قد يكون كوب من اللبن كافيًا في الصباح أو سلطة زبادي في الغداء، وقطعة من الجبن القريش في العشاء.

أكلات خفيفة للحامل من المكسرات

لا يشترط على المرأة الحامل أن تأكل نوعًا معينًا من المكسرات بل أي نوع لديها، على أن يكون غير مملوح

المكسرات تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الأم في هذه الفترة منها المغنسوم والكالسيوم والزنك، ويمكن تناولها بطرق متعددة منها أكلها كما هي بين الوجبات كنوع من التسلية، أو تناولها كجزء من العشاء بإضافة العسل عليها، أو الحليب الدافئ، ولا نقتصر هنا على نوع من المكسرات بل كل الأنواع منها؛ اللوز والكاجو والبندق وعين الجمل.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

المهلبية:

كثير من السيدات خاصة في فترة الحمل لا يستطعن شرب كوب حليب يوميًا، بحجة أن له رائحة كريهة، تدفعهن إلي القيء، لذلك قد نلجأ إلى حيل أخرى منها صنع المهلبية كواحدة من أكلات خفيفة للحامل يمكنها تناولها دون معاناة من قيء أو غثيان.

 يمكن إخفاء طعم اللبن بإضافة أشياء أخرى؛ مثل الشيكولاته أو الفراولة أو أية أطعمهة ترغبها السيدة الحامل.

كما أن مذاقها البارد محبب عند كثير من السيدات، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة بجانب أي وجبة في اليوم وبذلك فهي بمثابة أكلة خفيفة للأم الحامل.

العصائر الطازجة:

يجب ألا يخلو طعام خاص بالسيدة الحامل في الأشهر الأولى للحمل من العصائر الطبيعية، خاصة الفاكهة التي لا تريد تناولها طازجة، وذلك لأن الفاكهة تحتوي على الفيتامينات والألياف المفيدة في هذه الفترة.

طبق سلطة الفواكهة:

 ويمكن تناول طبق من سلطة الفواكهة بالإضافة إلى كوب من الزبادي ويعد هذا عشاء مثالى للمرأة الحامل، في حال لم ترغب في تناول طعام، فهي بمثابة واحدة من أكلات خفيفة للحامل يجب الحرص عليها.

ومن أهم الفاكهة التي يجب الحرص عليها سواء في حال العصير، أو الأكل، البرتقال والجوافة، لأنهما يحتويان على فيتامين سي وهو يقي من البرد والأنفلونزا، كما يجب أن تأكل الأم الحامل عصائر مثل الرمان والبطيخ لأنهما غنيان بالمعادن المفيدة للحامل.

أكلات خفيفة للحامل من شرائح الخبز المحص

هى شرائح من الخبز يتم وضعها في الفرن قليلا فتزيد صلابتها، ويمكن دمجها مع بعض التوابل المحببة لك مثل الكمون والفلفل الأسود مع الملح، ويمكن تناولها في الصباح لمنع القيء أو الغثيان.

العسل الأبيض

دائما ينصح الطبيب الأم الحامل بتناول العسل في التحلية بدلًا من السكر الأبيض لما له من فوائد متعددة ومعروفة، ففيه شفاء كما ذكر القرآن الكريم.

أكلات خفيفة للحامل من الخضراوات الورقية

كل ما هو أخضر يوضع على السلطة هام في هذه المرحلة بالنسبة للحامل مثل: البقدونس، الخس، البروكلي، الجرجير، البصل الأخضر، وغير ذلك من الخضراوات التي تسهل الهضم وتمنع عسر الهضم والإمساك، حيث تعمل كملين طبيعي ومرطب للجلد والبشرة.

الفشار والبطاطس

هنالك كثير من الأطعمة المحفوظة التي كانت المرأة الحامل تتناولها قبل الحمل، ولكن بعد الحمل يصعب عليها ذلك، لوجود مواد حافظة فيها وخطورة ذلك عليها وعلى صحة الجنين، لذلك فالبديل لها من المنزل الفشار مع وضع العديد من الأطعمة به، فيمكن طهيه من المنزل بإضافة الملح، أو إضافة الكرميل، أو صوص الشيكولاته، أو الملح لمنع القئ.

كذلك من الأشياء التي يمكن صنعها في المنزل بكل سهولة هي البطاطس الشيبسي، فما هي إلا رقائق بطاطس بها عدة أطعمة، يمكن وضع تلك الأطعمة وتناولها في المنزل، بسلقها أولا ونضع في ماء السلق ما نريد من أطعمه، ثم توضع في الفرن بعد تصفية ماء السلق تحت الشواية. 

البطاطا المشوية

البطاطا المشوية في الفرن طعام صحي ولذيذ وغني بالعناصر الغذائية، سواء كانت بطاطا حلوة “صفراء” أو بطاطا بيضاء “البطاطس”، فكلاهما مفيد للأم الحامل وتعد وجبة خفيفة، بجانب مجموعة من الخضراوات المكونة لطبق السلطة وقطعة من اللحم، وتعد هذه أكلة خفيفة للأم الحامل.

اقرئي المزيد: البطاطا المشوية للحامل وفوائدها والقيمة الغذائية

سلطة الخضراوات بالليمون وزيت الزيتون

صنع السلطة الخضراء بكل ما يمكن من طعام وخضراوات من طماطم وجرز وبضل وخيار وبروكلي ثم إضافة الليمون وزيت الزيتون، وهذا الطبق يوضع على الطعام بجانب الوجبات ويجب أن تحرص على تواجده.

التفاح

تناول التفاح يوميًا سواء تناول التفاحة بأكلها طازجة أو مقطعة مع سلطة الفاكهة، والمثل الإنجليزي يقول خذ تفاحة يومًيا، تبعد عنك الطبيب، لأنه غني بالفيتامينات ويقلل الكوليسترول وكذلك يمنح المرأة الحامل كمية مناسبة من البروتين ويعد تناوله من الأكلات الخفيفة للحامل.

الموز

 من أكثر الفاكهة التي من الممكن الاعتماد عليها كطعام مثالي للمرأة الحامل، خاصة في حالة إضافة زبدة الفول السوداني له، فهو يصبح طعام غنى بالألياف والفيتامينات والمعادن.

أكلات خفيفة للحامل في الثلث الثاني من الحمل 

أكلات خفيفة للحامل في الثلث الثاني من الحمل 

الجنين في هذه المرحلة يبدأ في مرحلة جديدة تتكون فيها بعض أجزاء من جسمه، لذلك فهو يحتاج إلى تغذية أكثر، وعناصر غذائية يمتصها من جسد الأم، والأم تتناولها في طعامها، وإذا لم تتناول هذه الأطعمة فهي أمام أمرين: تعرض الجنين للإجهاض نتيجة سوء التغذية وضعف الأم بشدة مما ينتج عنه طفل هزيل، أو أنها بعد الولادة لا تستطيع رعاية طفلها لضعف صحتها.

أكلات خفيفة للحامل في الشهر الرابع 

في هذا الشهر تحتاج الأم إلى الكثير من الحديد أكثر من أي وقت أخر، لذا فهى يجب أن تتناول اللحوم والدجاج والبقوليات مثل: العدس والفول والفاصوليا والحمص.

وتتناول الخضراوات مثل السبانخ والبقدونس والسلق والفلفل الأخضر، كما يجب أن تحرص الأم الحامل أن تتناول كثير من الفيتامينات منها الليمون والبرتقال والجزر والتفاح.

نصائح للأم في هذا الشهر الرابع

ينصح أن تأكل الأم الحامل حوالي خمس وجبات إلى ست وجبات يوميًا، تصنع من المكونات السابقة مجموعة من الأكلات الخفيفة للأم الحامل منها:

طبق عدس مع طبق سلطة خضراء، فاصوليا مع شريحة لحم، أو دجاج مع طبق سلطة خضراء، أو سلطة زبادي وتفاح أخضر

أكلات خفيفة للحامل في الشهر الخامس

التركيز هنا على أطعمة تحتوي على فيتامين ج لأنه يعزز من جهاز المناعة الخاص بالأم والجنين معًا، وشرب الكثير من الماء لا يقل الماء عن 2 لتر يوميًا، وهو ما يعادل 8 أكواب، بجانب الكثير من العصائر الطبيعية لفاكهة موجودة بالسوق، لا تتناول الكثير من الأطعمة التي قد تزيد كمية الغازات في الجسم مثل الثوم، حتى لا يحدث اضطراب في المعدة.

في هذا الشهر تبدأ عظام الجنين في التكوين لذلك على الأم تناول اللبن ومنتجاته، حتى لا تصاب بهشاشة العظام، حيث يقال إن الجنين سوف يحصل على الكالسيوم الذي يحتاجه لنمو عظامه من جسم الأم إن لم يجده في طعامها.

أكلات خفيفة للحامل تحتوي على الكالسيوم وفيتامين ج 

في هذا الشهر تكون المرأة الحامل قد اعتادت على طبيعة حملها، لذلك عليها متابعة شهيتها، فلا تفرط في تناول الطعام ولا تجبر نفسها على الطعام فكلاهما ضار، بل التوازن.

بينهما وإن لم تستطع فعليها استشارة إخصائي تغذية، ليصف لها أكلات خفيفة للحامل ومغذية ومفيدة في هذه الفترة، ومن الأكلات بعض البقوليات، الأسماك، الخضراوات.

أكلات خفيفة للحامل في الشهر السادس

خطورة هذا الشهر أنه قبل الشهر السابع الذي من الممكن أن تحدث فيه ولادة مبكرة، لذلك فهو شهر حساس جدًا بالنسبة للجنين، وله أثر على صحة الجنين أثناء الحمل وبعده.

أهم العناصر الغذائية المطلوبة في هذا الشهر هى النشويات، لأنها تمد الأم والجنين بالكثير من الطاقة الحيوية، لذلك فالبطاطس المشوية في الفرن مع التوابل مفيدة جدًا والخبز الأسمر مع قطعة من الجبن القريش، أو أي جبن أخر مع ملعقة زيت زيتون وبعض الخضروات من الأكلات الخفيفة للحامل في هذا الشهر.

ولا يمكن أن ننسى الفاكهة لما تحتوي من ألياف تلين المعدة، وتبعد خطر الإمساك، كذلك الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل البيض واللبن والزبادي، لأنه يقوي بناء العظام، كما أن الكالسيوم الذي يتناوله الجنين وهو في رحم أمه يساعده فيما بعد على تكوين عظامه فيما بعد.

لا ننصح الأم الحامل بشرب السوائل والعصائر الطازجة حتى لا تصاب بالجفاف هى والجنين.

على الأم الحامل ألا تكثر من تناول البيض إلا بعد استشارة الطبيب لأنه قد يساعد عند بعض السيدات على تورم القدم في هذا الشهر.

إذا شعرت المرأة الحامل بالانتفاخ، فيجب عليها شرب اللبن الرايب فهو يساعد على الهضم لاحتوائه على البكتيريا النافعة.

أكلات خفيفة للحامل في الأشهر الأخيرة

أكلات خفيفة للحامل في الأشهر الأخيرة

الشهر السابع:

قد تضطر الأم إلى أن تتناول الطعام من 6 إلى 7 مرات في اليوم، ولتجنب حرقة المعدة يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدسمة، كما يجب عليها اتباع طريقة الطعام والعناصر الغذائية التي حرصت عليها في الأشهر السابقة، الانتباه جيدًا لحركتها، فهذا الشهر حساس جدًا للجنين، حتى لا تضطر للولادة المبكرة.

كما عليها تجنب الإمساك بكثرة شرب الماء وتناول الفواكه، وأن تهتم بالعناصر الغذائية في بعض أكلات خفيفة للحامل والتي يجب الحرص عليها.

الشهر الثامن:

من أهم التعليمات الخاصة بالطعام في هذا الشهر البعد عن أطعمة قد تحدث انتفاخ أو إمساك أو حموضة، وفي هذا الشهر على الأم تجنب البقوليات والمشروبات الغازية، ولكن تحرص على شرب الماء.

الشهر التاسع والأخير:

يجب تناول الأسماك خاصة المشوي منها، أو صينية في الفرن، والابتعاد عن الأسماك المملحة أو المقلية.

تناول فيتامين سي بكثرة واللحوم الحمراء والبقوليات مثل العدس والحمص، الخضراوات، كل الأطعمة التي تحتوي على كالسيوم، للمساعدة في تدفق اللبن في الثدي، استعدادا لمرحلة الرضاعة.

الحرص على أن تكون الوجبات صغيرة الحجم، لكن الكثرة في عددها، فقد تأكل الأم الحامل من 8إلى 9 مرات في اليوم لكن بكميات قليلة، وأن تكون عبارة عن وجبات خفيفة للحامل ، ويحبذ في هذا الشهر ممارسة رياضة المشي 

عناصر غذائية للمحافظة على نمو قلب الطفل

لنمو قلب الطفل نموًا سليمًا، على الأم اتباع نظام غذائي متوازن، فتأكل مثلًا أطعمة خفيفة مفيدة لنموه مثل الحبوب الكاملة كالشوفان، كما يجب تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم والفسفور والنحاس والثيامين، فهذه العناصر تقوي قلب الطفل وتساعد على نموه.

الكالسيوم موجود في الألبان، النحاس في المكسرات والفاصوليا والمشروم اللحم البقري، أما الثيامين موجود في الشوفان.

عناصر غذائية تساعد لنمو العظام

لنمو العظام يجب على الأم الحامل تناول الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، كما يحتاج الجنين إلى فيتامين د والجود في صفار البيض والسلمون والتونة.

أهم أغذية تساعد في نمو مخ الطفل

تناول زيت السمك:

زيوت الأسماك تحتوي على الأوميجا 3 وهي تدعم بشكل كبير عقل وصحة الجنين وذكاء الطفل، وهو موجود في أسماك مثل السلمون والسردين أو ممكن تناوله على هيئة أقراص.

تناول البروتين:

إذا حرصت الأم الحامل على تناول كمية متوازنة من البروتين مثل الدواجن واللحوم والأسماك، فهى تساعد في تكوين مخ الجنين.

تجنب التدخين:

من العادات السيئة التي تصيب عقل الجنين بكثير من الأضرار لذلك على الأم الحامل الامتناع عن التدخين، كما أنه قد يصيب يصيب الطفل بأمراض لها علاقة بصعوية التعلم أو الاضطرابات النفسية كالتوحد.

المحافظة على درجة حرارة الجسم:

دائما ينصح الطبيب الأم الحامل في الأشهر الحمل أن تحاول قدر الإمكان الابتعاد عن نزلات البرد، لأن ارتفاع درجة حرارة جسم الأم في الأشهر الأولى من الحمل قد يعرض الطفل إلى مشاكل في المخ.

الاسترخاء والراحة النفسية:

الاسترخاء والبعد عن التوتر والعصبية والتي قد تؤثر على الطفل ونموه العقلي على المدى الطويل.

التغذية السليمة:

  • تناول الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة، حيث تمد الطفل بالجلوكوز وهو مصدر هام لنمو مخ الجنين.
  • أطعمة تحتوي على المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس واليود، فالنحاس يساعد في نقل الإشارات العصبية والزنك يساعد في تطور الجهاز العصبي الاإرادي.
  • تناول الفيتامينات المهمة لنمو مخ الجنين، والتي يساعد على إنتاج الناقلات العصبية وموجود في البيض واللبن.
  • فيتامين ب يالذي منع عيوب الأنبوب العصبي وهو موجود في كل الخضراوات والحبوب الكاملة والبطاطس.

بعض الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها للحامل

بعض الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها للحامل

  • الكحوليات فالعديد من الدراسات أثبتت أضراها على الجنين.
  • اللبن غير المبستر لأنه غير آمن أو معقم.
  • البيض النيء
  • العصائر غير الطبيعية، أو غير المبسترة 
  • أسماك تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق مثل الماكريل والقرش.
  • المأكولات غير المطهية مثل السوشي والسلمون.
  • اللحوم المصنعة مثل اللانشون والهوت دوج والبسطرمة.
  • أي أطعمة جاهزة معلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة.
  • تجنب أطعمة قد تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لأنها قد تسبب عسر الهضم.
  • المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين.
  • التدخين لأنه يسبب أضرار كثيرة بالجنين، كما أنه يضر بصحة الأم.
  • تجنب الأطعمة الحارة، التي قد تسبب حرقة في المعدة أو مشاكل في الجهاز الهضمى.
  •  تجنب أي طعام أو مشروبات سببت أي نوع من الحساسية، حتى ولو كان مفيدًا، وهنا يجب استشارة إخصائي التغذية عن بديل له.
  • عدم تناول فاكهة أو خضراوات دون غسلها جيدًا، حتى لا تصاب المرأة الحامل بنولات معوية أو اضطراب في الجهاز الهضمي.
  • تجربة وصفات طبيعية قبل استشارة الطبيب.
  • تناول أدوية على أنها فيتامينات سبق تجربتها من قبل إحدى الصديقات، قد تكون غير مناسبة لك وتضر الجنين.

إلى هنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن بضعة أكلات خفيفة للحامل ومجتواها الغذائي، والتي يجب أن تقسمها على يومها دون أن تلجأ لتناول وجبات ثقيلة تؤثر سلبيًا على طفلها.

قد يهمكِ: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | جبن مُصنع، مأكولات معلبة، لحوم غير مطهية

المصادر:

هيلث لاين 

وات تواكسبيكت

بيرنتس