أكلات لنمو شعر الجنين

أكلات لنمو شعر الجنين

إن أحد أهم الأمور المهمة للجنين هو إمداده بغذاء غني بالمواد المغذية ونوعية جيدة من الأطعمة، واختيار الأطعمة المغذية الكاملة بدلاً من الأطعمة الضارة والدهون والنشويات التي تعود بالسلب على صحته، والوجبات الصحية وغيرها من الأكلات المغذية لن تعزز الصحة البدنية ونمو الدماغ للجنين فحسب، بل إن هناك أكلات لنمو شعر الجنين يجب الاهتمام بها خاصة لو كان الجنين بنت.


أكلات لنمو شعر الجنين

أكلات لنمو شعر الجنين

يحتاج الشعر للمغذيات لتحقيق معدلات نمو عالية، لجعل شعر طفلك بعد الولادة جميل وجذاب، اسألي نفسك ما الذي تحتاجينه لنمو شعر طفلك أثناء فترة الحمل؟ وسوف نوضح لكِ أكلات لنمو شعر الجنين بشكل صحي وسلسل.

أكلات غنية بفيتامين ب

وفقاً لمركز جامعة ميريلند الطبي، الأطعمة الغنية فيتامين ب ضرورية لشعر صحي، والسبب هو الدور المهم الذي تلعبه هذه الڤيتامينات في تزويد فروة الرأس بالمواد المغذية والأكسجين الحيويَّين، وذلك من خلال مساهمتها في إنتاج خلايا الدم الحمراء هما جزء من عملية إنتاج الهيموجلوبين، وبالأخص الفيتامينات B6،B12 فهي ضرورية لتعزيز صحة الإنسان والأم الحامل بالأخص.

حيث يوجد في العديد من الأطعمة مثل: الحبوب كاملة، الأسماك، الدواجن، البيض، البقوليات، الحليب، والخضروات الورقية الداكنة اللون، الموز، المكسرات بجميع أنواعها، البطاطس.

ينبغي ألا يعطى للرضع إلا في شكل أطعمة طرية مثل زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز لأن الجوز الكامل يشكل خطرا على اختناق الطفل.


أكلات غنية بالبروتين

الشعر مصنوع من البروتين، ويحتاج الجسم إلى كمية كافية من ذلك المغذّي لكي يكون الشعر صحياً وقوياً أثناء نموه، إن اختيار الأغذية الغنية بالبروتين يعني اختيار تلك الأطعمة التي تقدم الفائدة القصوى مع عدم تحميل الجسم بالمواد المضافة إلى الأغذية الموجودة في أغلب الأطعمة المجهزة والمأكولات السريعة.

 أكلات غنية بفيتامين أ

إن فيتامين أ مفيد للعينين، قد لا يُعرف أغلب الناس مدى أهمية هذا المغذّي لنمو شعر سليم وصحي، كما أن الفول، والبيض، ومنتجات الألبان تعد من الخيارات الغذائية البروتينية الجيدة للحامل.

فيتامين أ، كما يوضح معهد لاينوس پولينغ في جامعة ولاية أوريغون، وظائف مهمة في الجسم، إذ يساعد في عملية إنتاج كريّات الدم الحمراء ويساعد الجسم على استخدام البروتين، حيث يساعد فيتامين ألف أيضاً في إنتاج وتنظيم الهرمونات، التي تؤثر على نمو الشعر، من بين وظائف أخرى عديدة بالغة الأهمية.

فالفاكهة والخضروات، مثل البطاطا الحلوة واليقطين، والمانجا هي مصدر غني بفيتامين أ، هناك مصادر مغذية أخرى مثل الزبدة، والحليب، والبيض، والخضر الورقية ذات اللون الداكن.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في بطن الأم | الدليل العربي الشامل


أكلات تساعد لنمو شعر الجنين

الأفوكادو

لكي ينمو شعر طفلك جيداً، تناولي الأفوكادو من ضمن أكلات لنمو شعر الجنين فالأفوكادو يحفز نمو الشعر فهو غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن، تناول الأفوكادو بانتظام لا يعزز نمو شعر الطفل فحسب، بل يساهم أيضاً في الحفاظ على صحة الأم.

يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من الفيتامين فهو نوع من أنواع الفاكهة لا غنى عنه لنمو الشعر الصحي للجنين بالإضافة إلى ذلك، يساهم تناول الأفوكادو بانتظام في تحسين صحة القلب، الجهاز الهضمي، وصحة الكبد.

الأفوكادو مهم جداً للتحكم في الوزن، أيضاً وجود اللوتيين في فاكهة الأفوكادو يجعله ضروري لتحسين صحة العيون وفي حماية الجلد من الشيخوخة والأفوكادو رائع للحصول على شعر كثيف وصحي بالإضافة إلى تزويد الطفل بالغذاء.

يعود الأفوكادو بفوائد متنوعة على الأمهات وتحتوي على الكثير من الفيتامينات (ب) و (هـ) الضرورية لصحة الشعر حتى أنه يمنع تساقط وضعف شعرك بعد الحمل لكن احرصي على تناول كميات معتدلة من الأفوكادو واحصلي على كل فوائده بشكل طبيعي.

رغم أن الأفوكادو له كل هذه الفوائد المذكورة وغيرها، لا تفرط في تناوله، ناقشي الأمر مع طبيبك المختص من أجل تحديد الكمية المطلوبة.


المكسرات

هناك الكثير من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول المكسرات وخاصة أثناء الحمل، يقول الباحثون أن أكل الكثير من المكسرات خلال فترة الحمل هو أفضل طريقة لضمان نمو شعر طفلكم بشكل صحي قبل ولادته.

السبب الذي يجعل المكسرات مفيدة جداً لنمو شعر الجنين هو أن المكسرات تحتوي على العناصر الحيوية لتحفيز نمو الشعر وهي الفيتامينات لنمو بصيلات الشعر وهذه العناصر الحيوية بالغة الأهمية لصحة الأم والطفل أثناء الحمل.

لكن قبل تناول هذه المكسرات، ينبغي أن تستشيروا طبيبكم لمعرفة الكمية اللازمة، وتشمل المصادر الغذائية للمكسرات جوز الهند، اللوز، والفول السوداني، وعين الجمل وغيرها، كما أن جوز الهند يعد مصدر بروتيني مهم لصحة الإنسان.

المكسرات لها فوائد صحية كثيرة، وخصوصاً خلال فترة الحمل، فتناول المكسرات هو أفضل طريقة لتعزيز نمو الشعر عند الأطفال، وتناول جوز الهند واللوز وجميع أنواع المكسرات مفيداً للأم والطفل، هذه المكسرات تحتوي علي الكثير من العناصر الحيوية التي تعد الفيتامين الأساسي لنمو شعر الطفل.

البيض

تشمل أكلات لنمو شعر الجنين البيض فهو معروف بأنه أفضل مصدر للبروتين لكل من الصفار داخل البيضة والجزء الخارجي الأبيض فكلاهما غني بالمواد الغذائية.


معظم البروتين الموجود في البيضة موجود بين المواد المغذية الأخرى والمغذيات الموجودة في البيضة هي فيتامين باء 2، والحامض الدهني، وكولسترول، وفيتامين باء 6، و باء 12 و دال، وتوجد في البيضة معادن مثل الزنك والحديد والنحاس.

كما أنه يساعد على نمو الشعر للطفل أثناء الحمل بالإضافة إلى ذلك، فإن البيض يزود الجسم بالكولين خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ومن المعروف أن الكولين ضروري لنمو دماغ الطفل وتطوره وتشمل الفوائد الصحية الأخرى للبيض أنه مصدر لفيتامين د حيث يساعد على حماية العظام.

عندما تتناول الخضروات بجانب البيض يساعد ذلك على ضبط الوزن، فتناول البيض للحامل يمكن أن يخفف أيضاً من أمراض القلب والسكتة الدماغية البيض هو أفضل مصدر للبروتين، وينبغي لكل امرأة حامل أن تأكله لتحظى بحمل صحي وطفل سليم، لكن الفائدة الأولي هي أنه يحفز نمو شعر الجنين.

لذا يمكنك إضافة البيض في إفطارك ووقت الوجبة الخفيفة للحصول على أفضل مكوناته مثل الحديد، الزنك، والبروتين الخ.

قد يهمكِ: أطعمة مفيدة للجنين والعناصر الغذائية المهمة


البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي خضروات جذرية نشوية لذيذة المذاق، يمكن تناول البطاطا الحلوة كاملة أو مقشرة كما أن أوراق النبتة صالحة للأكل فتستخدم من ضمن أوراق المحاشي.

البطاطا الحلوة تعتبر من أكلات لنمو شعر الجنين فهي مصدر غني بالألياف، الفيتامينات، والمعادن، وتشمل المعادن التي تحتوي عليها البطاطا الحديد والكالسيوم وغيرها، كما أنها توفر كمية كبيرة من فيتامين ب، كما أنها مصدر غني بحمض الفوليك، وتحتوي البطاطا أيضاً على كمية كبيرة من فيتامين سي لذا من الضروري تناولها خلال فترة الحمل، ويجب أن تضاف البطاطا إلى نظامك الغذائي.

تحتوي البطاطا على فيتامين ألف بكميات كبيرة وبيتا كاروتين، وهاتان المادتان المغذيتان أساسيتان لنمو شعر الطفل خلال فترة الحمل والكارتين مسئول بالتحديد عن تقوية بصيلات الشعر من جذوره، البطاطا الحلوة تقوي الشعر والأظافر لدى الأم وجنينها.

وتشمل الفوائد الصحية الأخرى للبطاطا الحلوة ما يلي:

  • تحسن عملية الهضم لأنها غنية بالألياف.
  • تساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

هي كنز لمن يعاني من مرض السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات للأكسدة ضرورية للعيون البطاطا الحلوة هي من الأطعمة الهائلة لتعزيز صحة الإنسان ولها الكثير من الفوائد الصحية، تعد خيار جيد جداً لك ولصحة طفلك خلال فترة الحمل.


تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا -كاروتين، وتحتوي كذلك على فيتامين ألف، وهو مفيد للغاية لتعزيز وتحسين صحة الشعر لدى الرضع، حتى أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقط وتلف الشعر لدى الأم بعد الولادة رغم أن البطاطا لها قيمة غذائية عالية، فهذا لا يعني الإفراط في تناولها، فمن الممكن أن تسبب حصوات الكلى عندما تؤكل بشكل مفرط لأنها تحتوي على أكسالات.

بذور الشيا

هناك أكلات لنمو شعر الجنين ومنها بذور الشيا تعتبر عنصر هائل لجعل شعر طفلك ينمو بشكل أسرع في رحمك، وسيكون ذلك جيداً لتحسين جلد طفلك، لأنها تجعل الجلد أكثر ليونة ومرونة، موجود بها الكثير من مضادات الأكسدة التي ستحافظ أيضا على عملية الأيض.

الأسماك

بعض الأسماك مثل السلمون، الاسقمري، والرنكة هي مصدر غني بالأحماض الدهنية وأوميجا ٣، هذا الحمض الدهني مصدر غني بالبروتين وهو يساعد على نمو الشعر.

كما أن الأسماك مصدر جيد لفيتامين د و ب معروف أن هذه الفيتامينات تعزز نمو الشعر الإنسان بما في ذلك الجنين وعلاوة على ذلك، فإن لأكل الأسماك فوائد صحية مثل صحة القلب والدماغ بسبب وجود حمض أوميجا 3 فيه.

يساعد حمض أوميجا -3 على تحسين أداء الأعصاب وتعزيز حاسة البصر أثناء الحمل.


غالباً ما يقلل تناول السمك من معدل الالتهاب وخاصةً التهاب المفاصل، كما أن تناول الأسماك يخفض مستوى ضغط الدم.

التوت

التوت يحتوي على الكثير من المركَّبات الكيميائية المفيدة التي تساعد على نمو شعر الأطفال خلال فترة الحمل وتشمل المركّبات الكيميائية الموجودة في ثمرة التوت فيتامين ج الذي يحتوي على مادة مضادة للأكسدة.

تحمي مضادات الأكسدة هذه بصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر لدى الأطفال والبشر بشكل عام، كما يستخدم الجسم فيتامين ج لإنتاج الكولاجين، الكولاجين هو هرمون ضروري من أجل تقوية الشعر.

تشمل الفوائد الصحية الأخرى للتوت تحسين مستوى السكر في الدم واستجابة الأنسولين ، والتوت يحتوي على ألياف عالية من المعروف أن الألياف تساعد على تحسين عملية هضم الطعام عند الإنسان.

التوت يساعد الجسم على مقاومة الالتهاب هذا الالتهاب يمكن أن يسبب أمراضاً مثل النوبة القلبية ومرض السكري التوت مفيد جداً في مكافحة السرطان كما يساعد الجسم على خفض مستوى الكولسترول في الدم.


قد يهمكِ: أكلات تجعل الجنين ذكيًا

المحار

المحار مصدر معروف للزنك، والزنك هو عنصر مفيد جداً لنمو الشعر وقد يتسبب انخفاض استهلاك الزنك في فقدان الشعر وضعفه، إن استهلاك الزنك، كأم مستقبلية، ضروري لنمو شعر طفلك أثناء أشهر الحمل، غير أن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب فقدان الشعر وضعف نموه لطفلك أثناء الحمل.

فول الصويا

فول الصويا يحتوي على مركب أساسي لنمو الشعر يسمى أسبرميدين، وتبين البحوث التي أجريت على هذا النوع أن فول الصويا يحفز نمو الشعر بشكل ملحوظ في الجنين عند تناوله أثناء فترة الحمل.

يساعد في تعزيز النمو الشعر من خلال تعزيز بصيلات الشعر و يجب أن تحاول المرأة الحامل ضم فول الصويا في نظامها الغذائي، وفول الصويا يخفض أيضاً معدل مستوى الكولسترول في الدم.

الفاصوليا

الفاصوليا هي أهم مصدر للبروتين القائم الموجود في النباتات، والبروتين عنصر حيوي ضروري لنمو الشعر في كل من الأطفال والكبار.


تعد الفاصوليا  مصدر مهم للزنك الذي هو ضروري لنمو الشعر، بالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية، الفاصوليا تحتوي على المغذيات الأخرى مثل الحديد، القصدير، الفولات خلال فترة الحمل، إضافة الفاصوليا إلى النظام الغذائي الخاص بك سوف توفر لك الكثير من المواد الغذائية، بالإضافة إلى ثمنها الرخيص فهي في متناول الجميع.

فوائد الصحبة الأخرى للفاصوليا هي تشكيل الخلية، والفاصوليا لها القدرة على إصلاح واستبدال الأنسجة التالفة في الجسم، والفاصوليا تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقليل خطر الإصابة بمرض القلب، الفاصوليا مفيدة في ضبط الوزن لأنها تتحكم في الشهية.

اللحوم

اللحوم

 

اللحوم هي مصدر معروف من البروتين الحيواني، وجود البروتين في اللحوم يعني تعزيز نمو الشعر من أجل الحصول على شعر صحي في كل من الأطفال والكبار بالإضافة إلى نمو الشعر، وتعمل على إصلاح وتقوية بصيلات الشعر.

تحتوي أيضاً على الحديد وهو أمر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء حيث تعزيز نمو الشعر، وقد تم التأكد من أن النقص في البروتين والحديد يؤدي إلى ضعف نمو الشعر في الأطفال والكبار.

قد يهمكِ: أكلات تزيد وزن الجنين بشكل صحي على مدار فترة الحمل


الكالسيوم

الكالسيوم أمر ضروري نحن جميعاً نريد لطفلنا الحصول على عظام قوية وأسنان متينة والكالسيوم هو من المغذيات الحيوية التي تعمل علي تقوية العظام والأسنان، للتأكد من أن طفلك ينمو بعظام وأسنان قوية، يجب إضافة كمية كافية من الكالسيوم إلى النظام الغذائي الخاص بك.

الحديد

الحديد يجب أن يتوفر بكمية مناسبة ضمن نظامك الغذائي اليومي، حيث أن الحديد الموجود في جسمك يساعدك على تحسين صحة طفلك ويسهل عليكِ عملية الولادة.

يعتبر الحديد من المغذيات الضرورية لبناء الأوعية الدموية، وهناك دراسات تشير إلى أن نقص هذا العنصر يمكن أن يسبب الإجهاض، ويصعب الأمر بالتدخل الطبي بالأدوية والمحاليل، والحديد يسهل عملية نقل الأكسجين في الجسم، حيث أن القدر المثالي من الحديد الضروري للمرأة الحامل هو من 30 إلى 35 مليون ميلي غرام يومياً.

ومن مصادر المواد الغذائية الغنية بعنصر الحديد البقوليات واللحوم والبيض والمكسرات، والمأكولات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كالجرجير، السبانخ،  والشمندر مع البرتقال ليساعد في امتصاص فيتامين سي، والخس، والكيوي، وإن زادت نسبة الحديد في جسمك تأكدي بأن وظائف الجسم تعمل بشكل سليم وبالتالي التأثير الجيد علي الجنين داخل الرحم.

المصادر:

هالو مازر هود

وات تو اكسبيكت

بيرنتنج فرست كراي 

 

إعلان