أكل التمر للحامل في الشهر التاسع فوائده وأهم أضراره

أكل التمر للحامل في الشهر التاسع

فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع كثيرة، فهو يعتبر من أفضل الثمار على وجه الأرض وبه قيمة غذائية عالية وغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الأم والجنين ويساعد على علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تواجه الحامل خصوصا في الشهر التاسع، كما يتميز التمر بطعمه الحلو وقابليته للمضغ وسهولة هضمه فلا يختلف عليه إثنين.


فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع

فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع

التمر من الأطعمة التي لا غنى عنها فهو وجبة غذائية متكاملة، وعند تناوله بكميات معتدلة فستحصل على العديد من الفوائد.

ومن أهم فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

يساعد على الولادة

يسهل التمر على الحامل صعوبات الولادة ويقلل من مدة خروج الجنين، فهو يزيد من انقباضات عضلة الرحم” الطلق” مما يسهل فى عملية الولادة الطبيعية دون الحاجة لأخذ ادوية” طلق صناعي”، لذلك يفضل أكل التمر الحامل فى الشهر التاسع عن أى وقت اَخر.

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة مريم بسم الله الرحمن الرحيم: (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)).

زيادة وزن الجنين

يساعد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع على زيادة وزن الجنين حيث يوجد به نسبة عالية من الكربوهيدرات التي لها دور فعال في زيادة وزن الجنينٍ 


الوقاية من فقر الدم

لأن التمر به نسبة حديد عالية والتى بدورها تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء فهو يساعد على الوقاية من فقر الدم والأنيميا التي تتعرض لها أى حامل، وخصوصا في الشهر التاسع بسبب كبر حجم الجنين وامتصاصه للحديد من جسمها، لذلك يجب تناول أطعمة مغذية وغنية بالحديد لتعويض الفاقد منها حتى لا 

يقوي المناعة

يساعد التمر على تقوية مناعة الأم وجنينها، لأن التمر يحتوي على مادة السيلينيوم المهمة لتقوية الجهاز المناعي، ولان الحامل تكون مناعتها ضعيفة، فأكل التمر للحامل في الشهر التاسع يكون له فائدة عظيمة في تقوية مناعتها. 

الوقاية من الأمراض

يساعد التمر في الوقاية من الأمراض حيث يوجد به نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور في محاربة الأجسام الغريبة مثل الفيروسات والبكتيريا التي تدخل جسم الإنسان.

نمو عظام الجنين

لأن التمر غني بالعديد من المعادن والفيتامينات اللازمة لنمو العظام والأسنان مثل الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز وفيتامين ك، فيعد من أهم فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع، أنه يساعد على نمو عظام الجنين دون أى تشوهات، كما أنه يحافظ على عظام الام ويعمل على الوقاية من تخثر الدم.

علاج الإمساك والبواسير

لإن التمر غني بالألياف اللازمة لتسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء مما تسهل بدورها في عملية الإخراج فهو يقلل من خطر الإصابة بالإمساك عند تناول التمر بانتظام خلال فترة الحمل، حيث يقوم بدور الملين والمنظم لعملية الهضم.


إمداد الأم بالطاقة 

لان التمر والرطب يحتوي على نسبة عالية من السكريات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة، فيعد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع شيء أساسي، فالأم في هذا الشهر تعاني من الإرهاق وقلة النشاط والحيوية وتحتاج إلى الأطعمة التي تمدها بالطاقة اللازمة لمواصلة يومها، فتحتوي حبة التمر الواحدة على 66 سعر حراري، فالقليل منه يكفي للاستفادة بالسعرات الحرارية التي تحتاجي إليها طول اليوم، فتناول 4 حبات من التمر يكفي طول اليوم، بالإضافة أنه سهل الامتصاص ويقلل من رغبتك في تناول الطعام مما يساعد على انخفاض الوزن.

الحماية من السكتة الدماغية:

التمر يحتوي على فيتامين ب الذي يحمى من الإصابة بالسكتات الدماغية، ويساعد على تجديد خلايا الجسم.

تنظيم ضغط الدم:

أكل التمر للحامل في الشهر التاسع يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم، فمن فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع أنه يمنع من ارتفاع ضغط الدم الشرياني عن طريق التوازن بين أملاح الجسم، حيث توجد به نسبة قليلة من أملاح الصوديوم ونسبة مرتفعة من البوتاسيوم.

الوقاية من العيوب الخلقية

أكل التمر للحامل في الشهر التاسع وفي رحلة الحمل كلها يساعد على حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، لأنه غني بحمض الفوليك المعروف بفائدته في مكافحة أي تشوهات خلقية ومساعدة مخ الجنين أن ينمو بشكل سليم وصحي.

اقرئي المزيد: فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع


العناصر الغذائية المهمة في أكل التمر للحامل في الشهر التاسع

العناصر الغذائية المهمة في أكل التمر للحامل في الشهر التاسع

الحامل في الشهر التاسع تعاني من الإرهاق والتعب العام بسبب ثقل وزن الجنين وتمدد بطنها لذلك فهي بحاجة إلى الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها في هذه الفترة لتمدها بالطاقة والحيوية والقدرة على إكمال رحلتها بسلام حتى يوم الولادة المنتظر وضم مولودها بين أيديها.

التمر من أكثر الأطعمة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية التي تحتاجها في فترة الحمل منها ما يلي:

البروتينات

يحتوي التمر على نسبة عالية من البروتينات التي تحتاج إليها الحامل في الشهر التاسع لتقوية مناعتها و مناعة جنينها ولتستطيع تحمل آلام الولادة.

الفيتامينات

من فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع أنه يمدها بالفيتامينات اللازمة لصحتها وصحة جنينها مثل: 

  • فيتامين ك: المهم جدا، لنمو عظام الجنين بشكل سليم وقوي ليستطيع تحمل أعباء الحياة بعد الولادة فنقص فيتامين ك عند الطفل يجعله عرضة للجروح في أي وقت ولا تلتئم جروحه بسهولة، كما انه يحافظ على عظام الأم أيضا.
  • فيتامين ب6: يساعد في عملية الهضم والوقاية من الغثيان والقيء، وتكوين خلايا الدم الحمراء لدى الأم، كما أنه مفيد في نمو الجهاز العصبي للجنين. 
  • فيتامين أ: يعمل فيتامين أ على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين، والوقاية من الإسهال بعد الولادة، مع العلم أن كثرة فيتامين أ يزيد من تهيج الجلد والحساسية فلا تتناولي كميات كبيرة منه.
  • فيتامين ج: الذي يساعد على تقوية المناعة والوقاية من أمراض البرد المختلفة.

قد يهمكِ: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها


المعادن

التمر يمد الحامل بالعديد من المعادن التي تحتاج إليها لصحتها وصحة جنينها والوقاية من الأمراض مثل:

  • الحديد: من المعروف أن الحديد يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي الوقاية من أمراض فقر الدم الذي تتعرض له أي حامل خصوصا في الثلث الثالث لأن الجنين يمتص الحديد من جسمها.
  • الكالسيوم: الكالسيوم مهم لعظام وأسنان الأم والجنين، لذلك يفضل تناول كمية معتدلة من التمر لتعويض الكالسيوم الذي يسحبه الجنين منك.
  • البوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، وحركة الجنين، والحماية من أعراض الاكتئاب والتوتر والسكتات الدماغية.
  • المغنيسيوم: يحتوي التمر على نسبة عالية من المغنسيوم اللازم لضبط السكر وضغط الدم في جسم الأم، كما أنه يساعد جنينك على تكوين أسنانه وعظامه.

الألياف

تساعد الألياف على الوقاية من أمراض الإمساك والبواسير فهما من أكثر الأعراض المزعجة لكل حامل، بالألياف تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، كما إنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم والوقاية من عسر الهضم، فتناول من 4-7 حبات من التمر في اليوم يمدك ب 30% من الألياف اللازمة لجسمك.

مضادات الاكسدة

يحتوي التمر على أهم 3 أنواع من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض مثل:

  • الفلافونيدات: من أهم فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع أنه يمدها بأقوى أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على  الحد من الالتهابات، والتقليل من الاصابة بمرض السكري.
  • حمض الفينول: يساعد حمض الفينول على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان والوقاية من التعرض لأمراض القلب.
  • الكاروتينات: يعمل على تقوية عضلة القلب وحمايته من الأمراض، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض العيون.

الكربوهيدرات

تمد الكربوهيدرات الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة اليوم والتغلب على التعب والإرهاق، بالإضافة إلى فائدتها في زيادة وزن الجنين، فتحتوي 4 حبات من التمر على نسبة عالية من احتياج جسمك للكربوهيدرات. 

حمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك على نمو الجنين بصحة وشكل سليم دون التعرض لأي تشوهات خلقية، فلابد أن تتناوله الحامل من الشهر الأول لإنجاب طفل خالي من العيوب الخلقية. 


سكر الفركتوز

يساعد سكر الفركتوز الموجود في التمر على إعطاء الأم الطاقة اللازمة لإكمال يومها بشكل سليم، والأم بحاجة إلى الأطعمة التي تزيد من طاقتها لتستطيع تحمل التغييرات الجسدية التي تواجهها، لذلك ينصح بتناول التمر بشكل منتظم أثناء الحمل.

السعرات الحرارية

تناول 4 حبات من التمر يمد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاج إليها في اليوم، فتحتاج الحامل إلى 350 سعر حراري على الأقل 

فوائد دبس التمر للحامل في الشهر التاسع

فوائد دبس التمر للحامل في الشهر التاسع

يتميز دبس التمر باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الأم والجنين حيث يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور الكربوهيدرات والألياف والحديد ومعادن أخرى ، فيساعد دبس الرمان في:

  • الحفاظ على صحة الأسنان والوقاية من التهابات اللثة، حيث يحتوي على مادة الفلور.
  • توازن الأملاح في جسم السيدة الحامل والتخلص من السموم والحفاظ على الكلى حيث توجد به نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يقلل من الإصابة بالإمساك وتوازن عملية الهضم وحركة الأمعاء، حيث يوجد به نسبة عالية من الألياف.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم، فيوجد به نسبة عالية من الحديد. 
  • الحفاظ على أسنان وعظام الأم والجنين، في يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • علاج حرقة المعدة بسبب مضادات الحموضة الموجودة به.
  • إعطاء الأم الطاقة اللازمة والتخلص من التعب والإرهاق الذي تعاني منه.

اقرئي المزيد: فوائد دبس التمر للحامل | القيمة الغذائية الممنوحة للحامل عند تناول دبس التمر

فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع

نفس فوائد التمر التي تحدثنا عنها فالرطب ما هو إلا نوع من التمر الفرق بينهما هو درجة الليونة والنضج ونسبة الماء، فالتمر يحتوي على نسبة قليلة من الماء ربما تصل إلي أقل من 10%، أما الرطب فبه نسبة عالية من الماء تتراوح بين 30-35%.


فوائد التمر للنفاس

بما أننا نتحدث عن فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع أي أنه ما بقي إلا أيام قليلة ويأتي يوم الولادة المنتظر، ومن بعدها فترة النفاس وهي فترة ما بعد الولادة، وقد ذكر أن التمر يساعد على التقليل من نزيف ما بعد الولادة بالإضافة إلى مساعدة الأم على شفاء تخطي تلك المرحلة بسلام وبشكل أسرع مع إعطائها الطاقة اللازمة.

فوائد التمر للمُرضع

 يزيد أكل التمرِ من إفراز هرمون البرولاكتين، الذي يساعد على إنتاج الحليب، كما انه يحسن من صحة الأم ويمدها بالكالسيوم والألياف والمعادن الضرورية لصحتها وصحة طفلها. 

كمية أكل التمر للحامل في الشهر التاسع المسموح بها 

فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع كثيرة منها الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الأم وجنينها في تلك الفترة ولكن إذا تم تناول كميات معقولة منه، فيمكنك تناول التمر عن طريق إدخاله في الوجبات الغذائية والحلوى أو تناوله بحالته الطبيعية، ولكن ألا تزيد حبات التمر في اليوم عن 7 حبات حتى نتجنب أضراره.

أنواع التمور المختلفة

التمر له العديد من الأنواع المختلفة منها الجاف ومنها الرطب، وغالبا تتساوى قيمتها الغذائية ولكن تختلف من حيث المنشأ، والطعم ونسبة الرطوبة، وتختلف من حيث السعر فمنها ما هو غالي جدا ويقدم كهدايا ومنها ماهو فى متناول الجميع ونستعرض الآن بعض أنواع التمور مثل:

  • التمر الاحمر الصينى: يتميز بقيمته الغذائية ونسبة الحديد العالية به التي تقي من خطر الإصابة بالأنيميا، كما أنه يساعد على إنتاج حليب الأم، ومنع نزيف ما بعد الولادة.
  • تمر المدجول: يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها الحامل في الشهر التاسع لتمدها بالطاقة اللازمة وتساعدها على التخلص من أعراض الحمل.
  • تمر العجوة” الرطب” يتميز بليونته وحلاوة طعمه ومذاقه وبه نسبة عالية من السكر  والفيتامينات والمعادن المختلفة الضرورية لصحة الحامل وجنينها.
  •  تمر العنبرة: يسمي بتمر الملوك، فهو من أغلي أنواع التمور على الإطلاق، يتميز بطعمة شديد الحلاوة، ويصعب الحصول عليه.
  • تمر الصفاوي: لونه أسود، ناعم الملمس، متوسط الحجم، قريب في الطعم والليونة من العجوة.
  •  تمر البرحي: يتميز بليونته وحلاوته الشديدة ولونه الأصفر ويساعد على الهضم لذلك ينصح بتناوله بعد الأكل. 
  • تمر الصقعي: ذات اللونين الأصفر والأحمر، به نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، يُقدم في المناسبات أما بعد حشوة بالمكسرات.
  •  تمر الخضري: كبير الحجم، ذات قيمة غذائية عالية، لونه أسود، ونسبة السكر به غير عالية لذلك فهو مناسب لمرضى السكري.
  • تمر السكري: يتميز بليونته ولونه البني، هش القوام،  يساعد على منع تسوس الأسنان، وخفض نسبة الكولسترول فى الدم.
  •  تمر الزهدي: يتميز بلونه الأصفر المائل إلى البني، جاف، شكله بيضاوي به نسبة عالية من الحديد والفيتامينات.
  • تمر الخلاص: يتميز بلونه الأصفر ومذاقه الحلو، وقيمته الغذائية العالية مثله مثل أي تمر آخر فكلاهما له قيمة غذائية عالية.

أضرار أكل التمر للحامل في الشهر التاسع 

أضرار أكل التمر للحامل في الشهر التاسع 

أكل التمر للحامل في الشهر التاسع امن جدا ولا يوجد له أي أضرار إذا تم تناوله بكميات معقولة، أما في حالة الإكثار منه فهو يسبب بعض المشاكل الصحية، لذا يُنصح للحامل بتناوله بكميات قليلة منه لتجنب أضراره التي منها:


زيادة الوزن

حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي بدورها تزيد من وزنك، لذلك إذا كنتي ممن تراقب وزنها وتتابع السعرات الحرارية فلا تزيدي عن 7 حبات في اليوم.

الإصابة بسكر الحمل

التمر مثله مثل الفواكه المجففة بها نسبة عالية من السكر عكس الفواكه الطازجة، لذلك فقد يتسبب في الإصابة بسكر الحمل، حيث يزداد مستوى السكر عن الطبيعي في الدم ولكن بعد الولادة يختفي مرض السكر ويعود كل شيء إلى طبيعته.

 إجهاض الجنين

السكر الموجود في التمر يساعد على انقباض عضلات الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية، لذلك تجنبي الإكثار منه خصوصا في الشهور الأولى من الحمل حتى لا تعرضي جنينك للموت. 

تسوس الأسنان

التمر غني بالسكريات المؤذية للأسنان، فإذا كنتي لا تحافظين على أسنانك وتغسليها بشكل دائم، فإنه يعرضك لتسوس أسنانك وفقدانها.

حساسية الجلد

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من التمر في تحسس الجلد والشعور بالحكة والتنميل، بالإضافة إلى الإصابة بالانتفاخات حول الفم، وإذا واجهتك أي من هذه الأعراض فيرجى توقف أكل التمر بشكل فوري.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

إعلان