فوائد أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

أكل التمر للحامل في الشهور الأولى من الحمل من الأمور التي ينصح بها سواء من أطباء النساء والتوليد، أو من أخصائيين التغذية، وذلك لما للتمر من قيمة غذائية عالية وفيتامينات ضرورية لجسم الحوامل، حيث يحتوي التمر على النياسين، والفولات، البيريدوكسين، حمض البانتوثينيك، والثيامين، الريبوفلافين، والفيتامينات A, C,k التي تلعب دوراً حيوياً في عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في نمو الطفل وتطوره.

أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

يعد أكل التمر للحامل في الشهور الأولى من الأمور التي ينصح بها كافة الأطباء وأخصائي التغذية، حيث يعد التمر من الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة لجسم الأم وكذلك لبناء جسم الطفل في الشهور الأولى من الحمل.

يعمل التمر على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما يعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك لما يتمتع به التمر من مضادات الأكسدة.

يتوفر التمر بأشكال وأنواع متنوعة ومختلفة وتحتوي جميعها على العناصر المهمة لجسم السيدات الحوامل، فهو يحتوي على حمض الفوليك، وألياف، وكالسيوم، وحديد، وجميعها له دور مهم لكل سيدة حامل ولكل طفل في مرحلة التكوين.

فوائد أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

يساعد التمر على إمداد الحامل بالعديد من العناصر التي تحتاج إليها في فترة الحمل ومن هذه العناصر :

  • السكريات الطبيعية

يحتوي التمر على السكريات الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم والتي تمنح الجسم الطاقة اللازمة له، كما تساعد في عملية الهضم والامتصاص.

تساعد السكريات الطبيعية الموجودة في التمر على تسهيل عملية الولادة، كما تجعل الحامل تتناول الكثير من الماء المفيد لها ولجنينها.

قد يؤدي تناول التمر بكميات كبيرة إلى الإصابة بالسمنة المفرطة أثناء الحمل وكذلك مرض السكري للحمل وذلك بسبب السكريات الطبيعية الموجودة بالتمر بكثرة.

  • البروتين

يحتوي التمر كذلك على البروتين حيث إن فترة نمو الجنين داخل رحم الأم تحتاج إلى كمية كبيرة من البروتين لبناء جسم الجنين بالشكل السليم.

كمية البروتين التي يمكن أن تتناولها من خلال 7 تمرات يومياً تعادل ما تتناوله من 1 كيلوغرام من اللحوم يومياً، فهو من الفاكهة التي تحتوي على كمية بروتين عالية.

  • الحديد

يحتوي التمر على كمية حديد كبيرة تلعب دوراً كبيراً في عملية التمثيل الغذائي كما تساعد في وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم ويعالج عملية فقر الدم، كما يعمل على تقوية مناعة الحامل ووقايتها من الإصابة بالأمراض المناعية.

الحديد من العناصر المهمة التي يحتاج إليها جسم الحامل حيث أنها تضطر إلى أخذه في صورة كبسولات أو حقن للاستفادة منه بشكل كبير، إلا أن أكل التمر للحامل في الشهور الأولى بكميات معتدلة يعطي جسم الحامل ما يكفي حاجته من الحديد اللازم لها ولجنينها.

  • الألياف

يحتوي التمر على كمية ألياف كبيرة تعمل على معالجة الإمساك الذي تعاني منه كل سيدة حامل في أول شهور الحمل، كما يعمل أكل التمر للحامل في الشهور الأولى على وقاية الأم من الإصابة بسكر الحمل وكذلك تسمم الحمل.

كما أن الألياف التي تحصل عليها الحامل من خلال التمر يعطيها الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يقي الجسم من الإصابة بالسمنة المفرطة إلا أن تناوله بكثرة قد يتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة.

  • البوتاسيوم

يحتوي التمر كذلك على كمية كبيرة من البوتاسيوم التي تعمل على توازن نسبة الماء والملح في جسم كل سيدة حامل في الشهور الأولى.

كما يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم وهو ما يقي الحامل من النزيف أثناء الولادة.

أكل التمر للحامل في الشهور الأولى والحصول على عنصر البوتاسيوم الموجود بالتمر يقي من ارتفاع ضغط الدم والتقليل من تلك المخاطر.

  • الماغنسيوم

يعمل الماغنسيوم الموجود بالتمر على دعم عضلات الرحم، كما يسهل عملية الولادة ويمنع النزيف خلال الولادة.

  • حمض الفوليك

يساهم حمض الفوليك الموجود في التمر على نمو الحبل الشوكي للجنين، كما يقي الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.

  • فيتامين k

معظم الأطفال حديثي الولادة يتعرضن للإصابة بنقص فيتامين k إلا أن تناول السيدة الحامل التمر وخاصة في الشهور الأوليى يعمل على الحفاظ على صحة عظام الجنين والأم معا.

كل تلك الفيتامينات والعناصر متوفرة بالتمر لذلك يعد التمر من الفواكه التي ينصح بتناولها بكميات معتدلة في فترة الحمل الأولى لما يحتويه من عناصر ضرورية لا تجدها مجتمعه إلا في فاكهة التمر.

هل يقتصر أكل التمر للحامل في الشهور الأولى فقط؟

يمكن للحامل أن تتناول التمر في أي مرحلة من مراحل الحمل وليس في الشهور الأولى فقط، فما نسمعه عن خطر أكل التمر للحامل في الشهور الأولى أو أنه يؤدي إلى الولادة المبكرة كل ذلك مجرد ادعاءات وليس لها أي أساس من الصحة.

تناول التمر في أي مرحلة من مراحل الحمل آمنة جدا وليس هناك أي خطر على صحة المرأة الحامل إذا ما تم تناول التمر بكميات معتدلة.

في الثلاثة أشهر الأولى: يعد تناول التمر مهم جداً لعلاج الإمساك، الذي تتعرض له كثير من السيدات الحوامل في الشهور الأولى من الحمل، إلا أنه يجب توخي الحذر في الكميات المتناولة من التمر وخاصة إذا كان هناك مشكلة في سكر الدم.

أما في المرحلة الثانية من الحمل: فهي من أكثر الفترات التي يجب فيها على الحامل توخي الحذر عند تناول السكريات بشكل عام،  لذلك يجب ضبط نظام الغذاء في تلك الفترة وتناول التمر بكميات قليلة عن المعتاد وذلك لتجنب الإصابة بسكري الحمل.

في المرحلة الأخيرة من الحمل:  يمكن للمرأة الحامل أن تتناول خلالها كميات من التمر، ما يعادل سبع حبات من التمر في كل صباح، لأنه في خلال تلك الفترة يعمل التمر على تقوية عضلات الرحم كما يعمل على الحد من النزيف الذي قد يحدث أثناء أو بعد الولادة، كما أنه يسهل من عملية الولادة الطبيعية، ويدعم إفراز اللبن لضمان عملية الرضاعة الطبيعية للمولود.

التمر للحامل في الشهر الرابع

التمر للحامل في الشهر الرابع

يعد الشهر الرابع من الحمل من الشهور الوسطى للحمل، ويبدأ تكوين عظام وأعضاء الجنين من بداية الشهر الرابع.

يعتبر الشهر الرابع من الشهور المهمة في التغذية، حيث يبدأ خلاله نمو العظام والأظافر وعضلات القلب، وبعض الأجهزة الأخرى مثل الكلى والكبد والعينين.

كما أن أكل التمر للحامل في الشهور الأولى يعمل على تقوية عظام الجنين والمساعدة في بنائه بما يحتويه من كمية كالسيوم كافية تساعد على تكون عظام الجنين بطريقة سليمة وقوية وبما لا يؤثر على صحة الأم خلال تلك الفترة.

اقرئي المزيد: التمر للحامل في الشهر الرابع | فوائده، أضراره، طرق إدخاله في النظام الغذائي

التمر للحامل في الشهر السادس

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن تجنيها المرأة الحامل في الشهر السادس من أكل التمر، فكثير من إخصائي التوليد وكذلك التغذية ينصحون كل سيدة حامل بالشهر السادس بتناول كميات معتدلة من التمر خلال ذلك الشهر أكثر من  أكل التمر للحامل في الشهور الأولى، لفوائده العديدة ومنها:

  •  يعمل على إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة خلال تلك الفترة من الحمل، حيث أن جسم الحامل في تلك الفترة يكون مفتقراً لكثير من العناصر الضرورية، والتي يعمل تناول التمر على تعويض الجسم بكافة تلك الاحتياجات.
  • كما يعمل تناول التمر خلال الشهر السادس من الحمل على تنظيم ضغط الدم وبالتالي يقلل من احتمال حدوث نزيف أثناء الولادة أو بعد الولادة.
  • ينظم التمر عملية الطلق قبل الولادة وذلك لاحتوائه على هرمون البيتومين المنظم للطلق عند الولادة.
  • كما يعمل أكل التمر للحامل في الشهور الأولى على زيادة إفراز الهرمون المسؤول عن أضرار اللبن لتأهيل الجسم للرضاعة.
  • يعمل على تقوية عضلات الرحم مما يساعد الحامل أثناء انقباض وانبساط الرحم خلال عملية الولادة.
  • يسرع من عملية شفاء الجروح بعد الولادة، حيث أنه يحتوي على مواد تعمل على التئام الجروح بشكل سريع بعد الولادة.
  • يعمل على تنظيف الأمعاء الغليظة بدل من حقنة الشرج التي قد يحتاج إليها الأطباء أثناء الولادة.
  • يعمل التمر على تغذية الجنين بشكل جيد كما يساعد على حركة الجنين بالمعدل الطبيعي.
  • تقوية مناعة الأم وكذلك الجنين.
  • تقوية عظام الجنين.
  • تزويد جسم الأم بالطاقة اللازمة لها أثناء الحمل.
  • يزيد من وزن الطفل في الشهر السادس من الحمل.
  • يحمي الجسم من الإرهاق والهزل الذي قد يصيب السيدة الحامل خلال الشهر السادس.

اقرئي المزيد: التمر للحامل في الشهر السادس فوائد وأضرار

فوائد التمر للحامل في الشهر السابع

الشهر السابع من الشهور التي يجب فيها توخي الحذر، فهي من الشهور التي قد تتعرض فيها المرأة الحامل للولادة المبكرة وذلك قد يحدث نتيجة أي مجهود زائد قد تقوم به أو تناول أي أطعمة قد تعرضها لخطر الولادة المبكرة.

وعلى الرغم من أن أكل التمر للحامل في الشهور الأولى مفيد جداً لها، إلا أنه في الشهر السابع يجب توخي الحذر بشدة، وذلك لتجنب خطر الولادة المبكرة.

وليس معنى ذلك أن تمتنع السيدة الحامل من تناول التمر في الشهر السابع، إلا أنه يجب تناوله لما يحتويه من عناصر مهمة وضرورية للجسم خلال تلك الفترة، ولكن بكميات معتدلة.

يمكن تناول ثلاث تمرات يومياً خلال الشهر السابع، وهو مما يقي من خطر الإصابة بفقر الدم خلال تلك الفترة، كما يقوي عضلات الرحم لاستقبال علامات الولادة بكل بساطة وسهولة، وتعتبر تلك الكمية من التمر اليومي للحامل كافية لعدم تعرض جسم الحامل لمزيد من السكريات مما قد يعرضها لخطر الولادة المبكرة.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار أكل التمر للحامل في الشهر السابع

فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع

فوائد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع

قال الله تعالى مخاطباً السيدة مريم عندما أشتد عليها ألم الولادة ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا) 

والقرآن الكريم يثبت بتلك الآية الكريمة أهمية تناول التمر عند الولادة وخلال الشهر التاسع من الحمل.

الشهر التاسع من الحمل هو نهاية المطاف، حيث تصل الأم الحامل إلى النهاية وتنتظر كل يوم متى يدق جنينها باب الخروج ومحاولة خروجه إلى العالم الخارجي، فهو الشهر الذي يتوجب عليها أن تتناول فيه كافة الأطعمة التي تعمل على توسيع الرحم، وتقوية عضلات الرحم لاستقبال علامات الطلق من انبساط وانقباض الرحم.

في الشهر التاسع من الحمل تحتاج كل سيدة حامل أن تضاعف كميات العناصر الغذائية التي تحصل عليها خلال اليوم من الحديد والكالسيوم والفيتامينات والمعادن المهمة لها ولجنينها، ومن ثم لن تجد أفضل من التمر لتحصل منه على كافة ما تحتاج إليه من عناصر وفيتامينات سواء لها ووقايتها أثناء الولادة، أو لجنينها لاستقباله بصحة جيدة.

ومن فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع:

  • تسهيل عملية الولادة وجعل مدة الولادة أقصر بكثير من الذين لا يتناولون التمر خلال الشهر التاسع حيث لا تتجاوز مدة الولادة الأربع ساعات.
  •  يعمل التمر على اتساع عنق الرحم بشكل كبير وتجهيزه لعملية الولادة بطريقة طبيعية وسهلة كما أنه عند تناول التمر خلال الشهر التاسع من الحمل يجعل عملية الولادة تمر بسلام دون الحاجة إلي الطلق الصناعي، أو استخدام مواد دوائية تساعد على اتساع الرحم.
  • يعمل التمر في الشهر التاسع على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للولادة، وذلك بما يحتويه من سكريات طبيعية تمد الجسم بالطاقة.
  • كما يساعد في تعزيز تقلصات الرحم.
  • يقلل من حدوث نزيف أثناء أو بعد الولادة.

اقرئي المزيد: أكل التمر للحامل في الشهر التاسع فوائده وأهم أضراره

أضرار التمر الهندي للحامل

على الرغم من تردد الكثير من الآراء التي تحتمل وجود خطر من تناول التمر الهندي على المرأة الحامل، إلا أن الدراسات أكدت عدم صحة تلك الآراء وأنه لا وجود لأي خطر من تناول التمر الهندي للسيدة الحامل، بل وعلى العكس تماماً فهو مفيد جداً لصحة الحامل لما يحتويه من فيتامينات وعناصر مهمة للأم والجنين.

أضرار التمر الهندي للحامل في الشهور الأولى

يعد التمر الهندي من النباتات الاستوائية الجافة، وحين تنضج تلك النباتات يتم كسر القشرة الخارجية التي تصبح هشة ومن ثم استخلاص العصارة المطلوبة من اللب الموجود في داخلها.

وهناك نوعان من التمر الهندي وهم التمر الهندي الحامض وهو الأكثر انتشاراً ومعروف بين الناس، والتمر الهندي الحلو ومصدره الرئيسي تايلند.

يتم تناول التمر الهندي طازجاً ويمكن استخدامه في العديد من المنتجات.

التمر الهندي له فوائد كبيرة منها:

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة، مما يساعد على التقليل من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • كما أنه مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم والتخفيف من الالتهابات.
  • كما يحتوي على العديد من العناصر المهمة الأخرى مثل فيتامين ج والبوتاسيوم، الحديد، الفوسفور، فيتامين ب 1 وفيتامين ب2 .
  • كما يعمل التمر الهندي على التخفيف من نزلات البرد.
  • التقليل من الخمس.
  • كما يحسن من أمراض المرارة.
  • مفيد في اضطرابات المعدة.
  • التقليل من غثيان الحمل.
  • القضاء على الديدان المعوية.
  • كما يساعد في القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال والقرحة الهضمية.
  • مفيد جداً لمشاكل القولون.
  • مفيد في المحافظة على الكبد وتجنب الأمراض التي قد تصيب الكبد.
  • مفيد للبشرة والتخلص من آثار الشيخوخة.

فوائد التمر الهندي للمرأة الحامل

يعد التمر الهندي من المشروبات التي ينصح بتناولها أثناء الحمل لما له من فوائد كبيرة للمرأة الحامل، ومن تلك الفوائد:

  • يمد المرأة الحامل بكمية مناسبة من الحديد اللازم للوقاية من فقر الدم كما يقي المرأة الحامل من الولادة المبكرة، كما يساعد على نمو الجنين وزيادة وزنه بشكل طبيعي.
  • يمد الجسم بمادة النياسين التي تساهم في بناء الجهاز الهضمي للجنين وبناء أعصابه.
  • يحتوي على كثير من الألياف التي تقي الحامل من التعرض للإمساك الذي تعاني منه كل سيدة حامل في مختلف مراحل الحمل.
  • كما يقلل من تعرض المرأة الحامل للإصابة بالسمنة المفرطة أثناء الحمل.
  • كما يعمل على الحد من الشعور بالغثيان الذي تعاني منه كل سيدة حامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.
  • كما يحد من الشعور بالحموضة الزائدة.
  • يلطف من درجة حرارة جسم الحامل.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية لصحة الجنين.
  • طارد للغازات ويحسن عملية الهضم للسيدة الحامل.
  • يقي من تشوهات الجنين.

العجوة للحامل في الشهور الأولى

العجوة للحامل في الشهور الأولى

التمر له أشكال وأنواع كثيرة ومختلفة، كما يمكن الاحتفاظ به وتخزينه لأوقات كبيرة، ويمكن تناول التمر في عدة صور، منها: التمر الرطب أو التمر الجاف، أو عصير التمر، كما يمكن أن يكون في شكل عجوة التمر.

لا تختلف عجوة التمر في فوائدها للمرأة الحامل عن فوائد التمر، حيث تساعد على توسيع عنق الرحم للمرأة الحامل، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية.

كما أن تناول العجوة للمرأة الحامل يقلل من استخدام الطلق الصناعي، لذلك فهي من الوجبات المشهورة خلال الشهر التاسع من الحمل لما لها من دور كبير في جعل عملية الولادة الطبيعية سهلة وبسيطة.

ليس هذا كل ما تفيد به العجوة في الشهر التاسع من الحمل بل أيضاً لها دور كبير في تقليل مدة الولادة مقارنة بالحوامل اللاتي لم يتناولوا عجوة التمر خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

اقرئي المزيد: العجوة للحامل فوائدها وأضرارها

طرق تناول العجوة للحامل

هناك أكثر من طريقة يمكن للحامل أن تتناول بها عجوة التمر، ومن تلك الطرق:

  • تناول العجوة مباشرة في الصباح أو بين الوجبات.
  • يمكن عمل العجوة مع قليل من السمن وتناوله كوجبة منفصلة أو إضافتها إلي وجبة الإفطار كل صباح.
  • هناك الكثير ممن يفضلن تناول العجوة مع البيض والسمن، وهو الطبق المفضل لدى الكثير والتي قد يجهلها البعض، ويعتبر ذلك الطبق من الأطباق الرئيسية عند البعض.

فوائد أكل التمر للحامل في الشهور الأولى وخاصة البلح الأحمر

يجهل الكثير من الناس فوائد البلح الأحمر، أو يعتبره البعض أقل أهمية من التمر، إلا أنه في الحقيقة يعد البلح الأحمر من الفواكه التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان والأطفال وكذلك الحوامل ولا يقل في فوائده عن التمر.

يعتبر البلح الأحمر من الفواكه التي ينصح بتناولها لكل سيدة حامل في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لما يمد به الجسم من معادن وفيتامينات ضرورية وأساسية لجسم الأم وكذلك الجنين، فإن فوائده لا تعد ولا تحصى ومنها:

  • يحتوي البلح الأحمر على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساهم في عملية الهضم والامتصاص بطريقة سهلة لكل سيدة حامل في الشهور الأولى.
  • كما يعمل على ترطيب الجسم بشكل كبير.
  • يحمي البلح الأحمر كل حامل من مشاكل والتهابات المعدة وقرحة المعدة.
  • تعاني كل حامل من مشاكل الإمساك خلال الشهور الأولى من الحمل، فيعالج البلح الأحمر مشكلة الإمساك وكذلك عسر الهضم ومشاكل القولون التي تواجه كل سيدة حامل في الشهور الأولى.
  •  يفيد البلح الأحمر جداً في تكوين أسنان الجنين وذلك لما يحتويه من كمية كالسيوم كبيرة تفيد كلاً من الأم والجنين.
  • البلح الأحمر من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وبالتالي يكافح انتشار الخلايا السرطانية كما يعمل على تقوية عضلة القلب سواء للأم أو للجنين.
  • يتميز البلح الأحمر باحتوائه على العديد من العناصر منها الحديد والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم اللازمين لكلاً من جسم الأم أو للجنين.
  • يقي البلح الأحمر من فقر الدم وحالات الأنيميا التي قد تصيب الحامل في الشهور الأولى من الحمل.
  • يمنح الأم والجنين كافة العناصر التي يحتاجون إليها خلال الفترة الأولى من الحمل وتكوين الجنين
  • يساهم بشكل كبير في تكوين عظام وأسنان الجنين لما يحتويه من كمية كالسيوم كبيرة.
  • يقوي جهاز المناعة لدى المرأة الحامل.
  • كما يفيد فيما بعد الولادة حيث يعمل على إدرار اللبن وتسهيل عملية الرضاعة الطبيعية للطفل.
  • يقاوم نوبات البرد والإنفلونزا التي قد تصيب الأم خلال الفترات الأولى من الحمل بسبب ضعف مناعة الأم.
  • يمنح جسم الأم الكثير من الطاقة التي تحتاجها خلال تلك الفترة وذلك لما يحتويه البلح الأحمر من سكريات طبيعية.
  • كما يعمل البلح الأحمر على تقليل نسبة الكوليسترول والوقاية من تصلب الشرايين.
  • مفيد جداً لبشرة وجلد الأم خلال تلك الفترة حيث يعمل على ترطيب الجلد ويجعل بشرة الأم رطبة ويقي من جفاف البشرة خلال الشهور الأولى من الحمل.

أكل التمر للحامل في المنام

يعتبر التمر من الفواكه المحمودة رؤيتها في المنام فهو يدل على الخير الكثير والرزق الوفير لصاحب الرؤيا، وتختلف مواضع رؤية التمر في المنام كما تختلف تفسيرها باختلاف الرؤيا.

  • يدل التمر في المنام للمرأة الحامل على حملها بذكر.
  • أما إذا رأت المرأة الحامل أنها تجني التمر فتدل رؤيتها على جلب الكثير من الرزق الوفير مع ولادتها لطفلها.
  • أما إذا رأت أنها تتناول التمر في رؤيتها دل ذلك على تيسير أمرها وتسهيل ولادتها.
  • أما إذا رأت أنها تمتلك الكثير من التمر في حجرتها دل ذلك على الخير والسعادة التي تجنيها في حياتها وبيتها.

أكل التمر للحامل في المنام

دبس التمر للحامل في الشهور الأولى

يعتبر دبس التمر من المشروبات التي تحتوي على الكثير من الفوائد التي تفيد الصحة العامة لكل سيدة حامل، ومن تلك الفوائد:

  • يقي من تسوس الأسنان حيث يحتوي على الفلور.
  • يخلص الجسم من السموم حيث يحتوي على الصوديوم وفيتامين ج والبوتاسيوم.
  • يخلص الجسم من الكولسترول ويمنع تصلب الشرايين وذلك لاحتوائه على البكتين.
  • يساهم في عملية الهضم ويمنع حدوث الإمساك في جميع مراحل الحمل، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القولون والبواسير.
  • يمنح الجسم كمية كبيرة من الحديد تساعد في تقوية الدم لكل سيدة حامل.
  • يعالج أمراض المفاصل والعظام التي تتعرض لهم السيدة الحامل خلال شهور الحمل وذلك لما يحتويهمن نسبة عالية من الكالسيوم.
  • يقي من الحموضة التي تتعرض لها المرأة الحامل في الفترات المختلفة من الحمل لأنه يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم والكلور.
  • يعالج جفاف الجلد ويجعل جلد بطن المرأة الحامل يتحمل كبر حجم البطن بفترات الحمل المتقدّمة.
  •  يعمل على تليين منطقة الرحم ويسهل عملية الولادة، ويزيد من سرعة الطلق الطبيعي الذي تتعرض له المرأة الحامل.

قد يهمكِ: فوائد دبس التمر للحامل | القيمة الغذائية الممنوحة للحامل عند تناول دبس التمر

أكل التمر للحامل في الشهور الأولى والشعور بالمغص

تناول التمر بكميات معتدلة على مدار اليوم مفيد جداً لكلاً من الحامل وجنينها، إلا أن الإفراط في تناول التمر قد يسبب بعض المشاكل للحامل، ومنها:

  • الشعور بالمغص لما يحتويه التمر من ألياف كثيرة فقد يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الشعور ببعض التقلصات أو مشاكل بالقولون لذلك يجب على كل حامل أن تنتبه إلي كمية التمر التي تتناولها يومياً كما تنتبه كذلك لكل مرحلة من مراحل الحمل والكمية المفروض عدم تجاوزها خلالها.
  • كما أن تناول التمر بكثرة يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري للحامل، بسبب نسبة السكريات الطبيعية الموجودة فيه.
  • إصابة الأم الحامل بالسمنة المفرطة أثناء فترات الحمل مما يؤثر على قواها البدنية والصحية.

وفي النهاية، فإن أكل التمر للحامل في الشهور الأولى من الأمور الجيدة والعادات الصحية السليمة والتي ينصح بها إخصائي التوليد وكذلك الأغذية، إلا أن الإفراط في تناول التمر من الأمور غير الصحية والتي يحذر منها الجميع لما لها من أضرار على صحة الحامل خلال تلك الفترة.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.