هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل | إليكم الإجابة

هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تتسائل النساء عن الكثير من العلامات التي تشعر بها قبل موعد دورتها الشهرية، مثل هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل المؤكدة أم لا؟ وغيرها من الأسئلة التي تتعلق بكل عارض من الأعراض التي تشعر بها في تلك المرحلة، وتريد أن تعرف مدى علاقتها بتأكيد خبر حملها أو نفيه.

جدول المحتويات عرض

وعلى الرغم من عدم وجود دراسات طبية تثبت صحة وجود علامات معينة و أكيدة تدل على الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، إلا أن أغلبية النساء تشاركن في تلك الأعراض مما جعلهن يعتمدن عليها في التأكد والتعرف على حدوث الحمل. 

هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل؟

تعانى الكثير من النساء من ألم الظهر قبل الدورة، ولكن هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل الشائعة؟ أم أنه مجرد عارض من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، فالإجابة هنا نعم! شعور الحامل بألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة، ويعتبر من أبرز العلامات المؤكدة على حدوث الحمل.

 عند حدوث الحمل وقبل معرفة المرأة أنها حامل وفي انتظار نزول الدورة الشهرية، يفرز الجسم العديد من الهرمونات مما يؤدى إلى تضارب معدل الهرمونات داخل الجسم، والتي تؤثر على أربطة الحوض وتجعلها أكثر رخوية وليونة لتتحمل التمدد فيما بعد طوال فترة الحمل، ويؤدى ذلك إلى الشعور بألم شديد أسفل الظهر طوال فترة الحمل.

هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل

قد يهمك: علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

طرق الوقاية والتخفيف من آلام الظهر في الحمل 

تُنصح الحامل بمجموعة من النصائح الهامة التي تساعدها على التخفيف من الشعور بألم أسفل الظهر، ومن أبرزها ما يلي:

  • يجب تجنب الوقوف لمدة طويلة.
  • ضرورة الحرص على رفع القدم على سطح مرتفع دائما، لتخفيف الوزن عليهم.
  • ضرورة الحرص على اختيار وضعية سليمة عند الجلوس وأن يكون الظهر مستقيمًا والكتفين إلى الخلف، مع تدعيم الظهر بوسائد لحمايته من الانحناء. 
  • تجنبي الانحناء بالخصر، واستبداله بوضع القرفصاء.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • يفضل عدم النوم على الظهر، والاستلقاء على أحد الجانبين، حتى لا تزيدى من الثقل والضغط على العمود الفقري.
  • ضرورة اختيار الأحذية المريحة للقدمين، واستبدال الأحذية ذات الكعب العالي بالأحذية الأرضية.

ماهي علامات الحمل المبكرة قبل الدورة ؟

الحمل له أعراض كثيرة تختلف من امرأة لأخرى، باختلاف طبيعة جسم كل امرأة، كما أنه يختلف من حمل لآخر لدى نفس المرأة، ولكن هناك ثوابت معينة لا تتغير أثناء الحمل تمر بها كل النساء، وتعد من علامات الحمل المبكرة ومنها:

تغيرات في الثدي

بمجرد ظهور هرمون الحمل فى جسم المرأة يبدأ فى إحداث اختلال في توازن هرمونات الجسم، والتي بدورها تعمل على إحداث تغيرات كثيرة فى جسم الحامل، وأبرز تلك التغيرات هي التغيرات في الثدي ؛ فتشعر الحامل بتورم الثديين وانتفاخها، وزيادة حساسيتها، كما تشعر بألم شديد فى منطقة الحلمة وتلاحظ أيضا تغير لونها، ولكن تلك الأعراض تبدأ فى الاختفاء بمجرد استقرار مستوى هرمونات الجسم.

زيادة الحاجة إلى التبول

تعتبر رغبة المرأة فى التبول باستمرار إحدى العلامات الشائعة لوجود حمل، حيث يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التى تمر بها الحامل، ويمكن ملاحظة تلك العلامة بوضوح أكبر عند دخول الحامل أسبوعها الخامس من الحمل.

الشعور بالإمساك

تزداد نسبة هرمون البروجسترون فى جسم المرأة خلال فترة الحمل، مما تؤدي إلى التأثير على حركة الجهاز الهضمي وإبطاء حركة الطعام داخل الأمعاء مسببة حدوث الإصابة بالإمساك، والذي يعتبر أحد أبرز العلامات المبكرة للحمل والتي تستمر طوال فترة الحمل، ويعدُ من أكثر العلامات المزعجة التى تمر بها الحامل، وكثيراً ما تُنصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى تناول الماء بكثرة، وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، للتخفيف من المعاناة من الإمساك.

قد يهمكِ: أعراض الحمل قبل الدورة | ما هو الفرق بين آلام الدورة وآلام الحمل الحقيقية

متى يكون ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة؟

متى يكون ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدور

يعتبر الإحساس بألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة، ويرجع ذلك إلى تمدد أربطة الحوض استعداداً لكبر الرحم في المراحل المتقدمة للحمل.

المغص والتشنجات

بعد تخصيب البويضة بنجاح و انتقالها من قناة فالوب إلى الرحم، تبدأ في الانغراس في بطانة جدار الرحم، مسببة الشعور بالمغص والتقلصات والتي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، ولكنها تكون أخف حدة منها حيث تبدأ قوية وتنتهى بالاختفاء مع الوقت عكس تقلصات الدورة والتى تبدأ خفيفة وتزداد حدتها مع الوقت.

الحاجة إلى الغثيان الصباحي

تعد الحاجة إلى الغثيان بكثرة أحد أبرز العلامات المبكرة الشائعة للحمل، والتي تمر بها أغلب الحوامل، وعلى الرغم من أنه يطلق عليه الغثيان الصباحي إلا أن الحامل تعاني من الغثيان طوال اليوم ولكنه يكثر فى الصباح.

التعب والإرهاق

تشعر الحامل بالتعب والإرهاق الشديد فى بداية الحمل وقبل تأكدها من حدوثه، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون فى فى الجسم، بالإضافة إلى تغير مستوى السكر في الدم، وتغير ضغط الدم، ولذلك يٌنصح المرأة التي تأخرت دورتها الشهرية بالحصول على القسط الكافي من الراحة، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والتي تمد جسمها بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل.

نزول قطرات دم

تعتبر تلك العلامة من العلامات الفاصلة على حدوث الحمل، والتي تحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتلاحظ المرأة نزول تلك القطرات قبل الدورة أى بعد حوالى 10-14 يوم من حدوث الحمل، ومن الممكن أن ترافق تلك الإفرازات خروج إفرازات مهبلية يميل لونها إلى البياض، وتكون دلالة على حدوث الحمل أيضاً.

تقلب المزاج

تمر الحامل بالكثير من التغيرات الهرمونية فى بداية الحمل، والتي تؤثر على اتزانها العاطفى، وتجعلها تشعر بعدم الاستقرار وأحيانًا بالاكتئاب، وسرعان ما تستقر مستويات الهرمونات وتعود الأمور إلى طبيعتها من جديد.

نبض السرة 

تشعر المرأة بنبض في السرة قبل نزول الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى استعداد المبايض والرحم للدورة، ولكن عند عدم شعور المرأة بالنبض فى السرة فهذا دليل قوى على وجود الحمل، بسبب توقف عمل المبيض وتوقف إنتاجها بعد تخصيب البويضة وزرعها في بطانة الرحم.

إضطرابات فى درجة حرارة الجسم

حينما تشعر المرأة بانخفاض مفاجئ في درجة حرارة جسمها مع الإحساس بالرعشة والقشعريرة فإن ذلك دليل قوى على انغراس البويضة في بطانة جدار الرحم أى حدوث الحمل، ويكون ذلك فى الفترة ما قبل موعد الدورة بأسبوع، وفى أحيان أخرى تشعر المرأة بارتفاع مفاجئ في درجة حرارة جسمها بعد موعد الإباضة.

الحاجة إلى الطعام

تزداد حاجة الحامل إلى الطعام بكثرة فى بداية الحمل، ويرجع ذلك إلى تضارب مستوى الهرمونات فى الجسم، وارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجيستيرون أيضاً، كما من الممكن أن تشعر الحامل برغبتها فى تناول أنواع معينة من الطعام دون غيرها والتي تعد من الظواهر الطبيعة المصاحبة للحمل ويطلق عليها ظاهرة الوحم الطبيعى.

وقد يرجع سببها إلى افتقاد جسم الحامل إلى مواد غذائية معينة وفيتامينات معينة، ولذلك ينُصح الحامل بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ومتنوع يحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة والضرورية لكل من الحامل وجنينها.

اقرئي المزيد: هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل | إليكم الإجابة

طرق تأكيد حدوث الحمل

بالرغم من تعدد العلامات الدالة والأكيدة على حدوث الحمل والتي تمر بها أغلبية النساء، إلا أن هناك طرق فاصلة للتأكد من حدوث الحمل، مثل إجراء إختبار الحمل المنزلى، والذي يعتمد في الأساس على الكشف عن هرمون hCG في البول، والذي يتكون في الجسم نتيجة الحمل.

يُنضح الحامل بالانتظار حتى غياب موعد الدورة الشهرية قبل إجراء هذا الاختبار، حتى تحصل على النتيجة الصحيحة، ومن أبرز طرق تأكيد حدوث الحمل، ما يلي:

  • إجراء اختبار الحمل المنزلى المعتمد على البول.
  • اختبار الحمل الرقمى ويتم إجراؤه فى المعامل.
  • إجراء اختبار الدم فى المعمل.
  • اختبار الموجات الفوق صوتية “السونار”.

الفرق بين علامات الحمل وأعراض الدورة ؟

الفرق بين علامات الحمل وأعراض الدورة

تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية، الأمر الذي يشتت النساء، ويجعلهن فى حيرة من أمرهن، هل هذه العلامات حمل أو دورة؟ ، والفارق الوحيد بينهما هو المدة الزمنية؛ فأعراض الدورة تظهر قبل نزول الدورة الشهرية بأسبوع أو 10 أيام، وتنتهى خلال أيام الدورة أو بعد انتهائها ويعتمد ذلك على الطبيعة الجسدية لكل سيدة.

بينما تستمر أعراض الحمل طوال فترة الحمل، وعلى الرغم من تشابه العلامات الخاصة بكل من الحمل والدورة الشهرية، إلا أن الشعور بهما يكون متخلف نوعاً ما وفيما يلي سوف نوضح الفرق بين كل من علامات الحمل وعلامات الدورة.

 آلام الثديين

في الحمل

آلام الثديين من العلامات المشتركة فى كل من الحمل والدورة، ولكنها تختلف قليلاً فى حالة الحمل وتصبح أكثر حدة فى البداية وتتزايد حدتها يوم بعد يوم طوال مدة الحمل، وتتغير ألوان الهالات المحيطة بالحلمة وتصبح داكنة أكثر من الشكل الطبيعي، كما تزداد مساحة تلك الهالة.

 في الدورة الشهرية 

تبدأ آلام الثديين قبل الدورة شديدة ثم تقل تدريجياً مع ابتداء الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى انخفاض معدل هرمون البروجسترون فى الجسم.

آلام البطن

تشعر الحامل بالتشنجات والمغص الشديد في بداية الحمل، وتستمر حدة تلك التشنجات خلال المرحلة الأولى من الحمل، بالإضافة إلى شعورها بثقل فى أسفل البطن وألم أسفل الظهر.

أثناء الدورة الشهرية:

تشعر المرأة بانقباضات حادة في الرحم حين اقتراب موعد دورتها الشهرية، وتبدأ شديدة ثم تخف تدريجياً بقرب انتهاء أيام الدورة. 

الرغبة الشديدة فى الطعام:

في الحمل

تشعر بعض الحوامل بالجوع الشديد والرغبة المستمرة فى تناول الطعام فى بداية الحمل، وعلى النقيض هناك البعض الآخر يشعرن بالانزعاج من أطعمة معينة كانوا يفضلونها من قبل، ويشتهينا أطعمة أخرى لم تكن تفضلها من قبل، وتعرف تلك الظاهرة باسم الوحم.

في الدورة الشهرية

تزداد شهية المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، وتحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة والحلويات والسكريات والشوكلاته ، أو تزداد رغبتهن لتناول الأطعمة المالحة واللاذعة.

الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد 

في الحمل 

تشعر الحامل بالتعب الشديد والإعياء فى الحمل، بصورة أكثر حدة من التعب الخاص بالدورة الشهرية، حيث تظهر خلال الحمل العديد من المشاكل مثل تعب العظام والمفاصل، والشعور بالدوخة واضطرابات التنفس التى تنتج عن زيادة معدل هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالنعاس.

في الدورة الشهرية

تشعر المرأة بآلام حادة في المفاصل والعضلات بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والإعياء الشديد، فضلًا عن انخفاض معدل ضغط الدم والذي يصيب المرأة بالدوار والدوخة وعدم القدرة على الحراك، وفى بعض الأحيان يؤدى إلى الشعور بالقلق والأرق.

التقلبات المزاجية

في الحمل:

تشعر الحامل بالخوف والقلق والتوتر طوال فترة حملها وتزداد حدته كلما اقترب موعد الولادة.

في الدورة الشهرية

تشعر المرأة بالتقلبات المزاجية والاكتئاب قرب موعد الدورة الشهرية، وسرعان ما تشعر بالتحسن ثانى أو ثالث يوم الدورة.

ألم أسفل الظهر 

في الحمل 

يعتبر شعور الحامل بـ ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة من الأمور المميزة لهذه الفترة، ويكون هذا الألم خفيفاً فى بداية الحمل، ويزداد الشعور به تدريجياً طوال فترة الحمل وحتى الولادة، ويرجع ذلك إلى تطور حجم الرحم وتمدد الأربطة المثبتة له، والتي تشكل ضغطاً كبيراً على عظام الظهر والحوض.

في الدورة الشهرية 

تشعر المرأة بألم أسفل الظهر قرب موعد الدورة الشهرية ويكون شديد ومستمر، وتزداد حدته فى الأيام الأولى من الدورة، ويخف تدريجياً بإنتهاء نزول الدورة.

قد يهمكِ: الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية | وما هي أعراض الحمل الحقيقية؟

عوامل الخطر من ألم أسفل الظهر أثناء الحمل

عوامل الخطر من ألم أسفل الظهر أثناء الحمل

في كثير من الأحيان لا يكون شعور المرأة بـ ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل فقط، ولكنه قد يكون إشارة لخطر ما تتعرض له الحامل مثل:

 علامة على الإجهاض 

فقد يكون شعور الحامل بألم شديد فى أسفل الظهر علامة على الإجهاض، ويكون مصاحباً بنزيف شديد بنى اللون، والشعور بالإغماء والدوار، مع إحساس تشنجات شديدة في المعدة.

علامة على الولادة المبكرة 

قد يكون شعور الحامل بألم شديد أسفل الظهر علامة على الولادة المبكرة، ويكون مصاحباً بتقلصات شديدة فى الرحم، وتكون هذه التقلصات منتظمة، بالإضافة شعور بضغط وثقل كبير أسفل البطن وأسفل الظهر.

علامة على انفصال المشيمة 

ويأتى مصاحباً بألم شديد فى المعدة لا يختفي، مع نزول ماء الجنين وفي بعض الأحيان يكون النزيف ممزوجاً بدماء بنية اللون.

علامة على التهابات المسالك البولية 

وحينها تشعر الحامل بألم شديد أسفل المعدة وأسفل الظهر، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارتها، وخروج بول ذو رائحة كريهة ولون أغمق من الطبيعى، كما تشعر الحامل بالحاجة إلى الغثيان كثيراَ.

الخاتمة 

بعد التأكد من اعتبار ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل شبه المؤكدة، يُنصح الحامل بعدم تناول أى مسكنات أو أدوية دون اللجوء إلى الطبيب المتابع، نظراً لخطورة تلك العلاجات على صحة كل من الحمل والجنين، كما يُنصح الحامل بتناول الأطعمة التي تزيد من طاقتها لتحمل كافة أعراض وعلامات الحمل المزعجة.

المصادر:

ميد فور ماميز 

هالو مازر هود

ميديسن نت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.