هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد أم لا؟ وما هى أسبابه وطرق علاجه؟

ألم الظهر يدل على الحمل بولد

هناك الكثير من العلامات التي تدل على الحمل بولد، ولكن هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد أم لا ؟، فمن المعروف أن ألم الظهر من علامات الحمل المبكرة، وكثيراً من النساء تعانين من هذا العارض مع إختلاف حدته من إمرأة لأخرى وأيضا اختلاف توقيت حدوثه، وعلى الرغم من تبرأ الطب من كل هذه الإعتقادات الأسطورية إلا أن هناك الكثير من النساء اللواتي يعتمدن على هذه العلامات في بداية حملهن للتعرف على نوع الجنين.


هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد ؟

تمارين رياضية تساعد على تخفيف حدة أعراض الحمل

يمكن للحامل الإستدلال على نوع الجنين من خلال بعض العلامات التي تظهر عليها في الثلاث شهور الأولي من الحمل، هناك إعتقاد سائد قديماً بين النساء أن ألم الظهر من علامات الحمل المبكرة، للحامل التي تشعر بآلام شديدة أسفل الظهر يكون جنينها ذكراً.

على الرغم من اشتراك الكثير من النساء في هذا العارض، إلا أنه لا يمكن الإعتماد عليه في معرفة نوع الجنين، يرجى الإنتظار حتى موعد اكتمال أعضاء الجنين التناسلية والتعرف على نوع الجنين بواسطة الطرق العلمية المثبتة والمستخدمة في الكشف عن نوع الجنين.

بما أن ألم الظهر يدل على الحمل بولد : فما هي أسبابه؟

من المعروف أن ألم الظهر من الأعراض الدالة على وجود حمل في الثلاث الشهور الأولي، وكما ذكرنا من قبل إن الكثير من النساء يعتقدن أن ألم الظهر يدل على الحمل بولد ، ولكن السؤال الأهم هنا ما هى اسباب شعور الحامل بألم الظهر؟ ، تتلخص الإجابة عن هذا السؤال فيما يلي:

  • كثرة الإفرازات الهرمونية والتي تؤدي إلى ارتخاء عضلات عظام المفاصل وعضلات عظام الحوض، مما يجعل الحامل تشعر بألم شديدة في أسفل الظهر.
  • إضطراب مستوي الهرمونات في جسم الحامل.
  • القيام بعمل مجهود كبير وحمل الأشياء الثقيلة مما يؤدي إلى تشكيل ضغط على عظام الحوض المرتخية وبالتالي لم تتحمل الضغط وتسبب الشعور بالألم.
  • إختيار وضعيات نوم غير مريحة قد تعرض الحامل للشعور بألم الظهر.
  • ممارسة التمارين الرياضية الصعبة والتي تؤدي إلى شعور الحامل بالتعب والإجهاد الشديد.
  • انغراس البويضة المخصبة في الرحم قد يصيب الحامل بالشعور بألم في الظهر وألم خفيف في الرحم يشبه ألم الحيض.
  • كبر حجم الرحم مما يشكل ضغاً على العمود الفقر مسبباً الشعور بالم الظهر ، وعادة ما يظهر ذلك في الشهور المتقدمة من الحمل.
  • زيادة وزن الحامل خلال شهور الحمل المتقدمة مما يؤدي إلى تشكيل ضغطاً على فقرات العمود الفقري وعظام الحوض مسببة الشعور بألم أسفل الظهر.
  • إنفصال العضلات الناتج عن دفع الجنين للعضلات الموازنة للعمود الفقري، حيث يؤدي دفع الجنين وكبر حجم الرحم إلى تمدد هذه العضلات وبالتالي شعور الحامل بألام شديدة أسفل الظهر.

يجب على الحامل ضرورة التركيز على الأعراض المصاحبة لألم الظهر حيث يمكن في بعض الأحيان أن يكون ألم الظهر علامة من علامات الإجهاض أو الولادة المبكرة ويكون مصاحب له عدة أعراض من أبرزها ما يلي:


  • المعاناة من النزيف المهبلى.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
  • والشعور بوخز شديد في الأطراف.
  •  تشنجات قوية وغير منتظمة أسفل الظهر وأسفل البطن.

في هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب المتابع ، للإطمئنان على سلامة الحامل والجنين واعطائها العلاج المناسب لهذه الحالة.

نصائح هامة للتخفيف من حدة آلام الظهر عند الحامل

نصائح هامة للتخفيف من حدة آلام الظهر عند الحامل

يمكن للحامل إتباع بعض النصائح  الضرورية للتخفيف من حدة آلام الظهر وليس اختفائها تماماً، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الحرص على اختيار وضعيات مريحة للجلوس والوقوف، بإتباع قواعد الوضعيات المريحة التالية:
    * الحرص على الوقوف باستقامة .
    * يجب رفع الصدر لأعلى.
    * إسترخاء الأكتاف والحرص على إرجاعها للخلف.
    * الحرص على عدم تقيد الركبتين ويُنصح بالحفاظ على مسافة مناسبة بينهم.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة، ويُنصح برفع إحدى القدمين على مقعد منخفض ويرجى التبديل بين القدمين بين الحين والأخر.
  • الإمتناع عن القيام بمجهود شديد وتجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • الحرص على إرتداء الأحذية المريحة.
  • الحرص على إختيار وضعية مريحة للنوم على إحدى الجانبين مع وضع وسادة بين الركبتين وأسفل البطن، والامتناع عن النوم على الظهر أو على البطن.
  • المحافظة على القيام ببعض التمارين الرياضية المناسبة للحمل ، من أجل التخفيف من حدة ألم الظهر.
  • ارتداء الأحزمة الداعمة للظهر مع زيادة حجم البطن للتخفيف من الضغط على الظهر.
  • إختيار وضعيات مريحة للجلوس مع الحرص على وضع وسادة صغير وراء أسفل الظهر للدعم والتخفيف من الضغط على الظهر.
  • ضرورة الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة.
  • إجراء تمارين الصفاء الذهني مثل اليوغا والتأمل بهدف التقليل من التوتر الناتج عن الحمل.
  • يُنصح بوضع كمادات من الماء البارد أسفل الظهر للتخفيف من الألم.
  • الحرص على استشارة طبيب علاج طبيعى للتعرف على طرق التخفيف من آلام الظهر.
  • الحرص على إتباع نظام غذائي صحي متكامل للحفاظ على ثبات الوزن، وزيادة الوزن من الأمور الهامة التي يجب الإغفال عنها حيث تشكل ضغط مضاعف على عظام العمود الفقري وعظام الحوض وبالتالي الشعور بألم شديدة أسفل منطقة الظهر.

علامات الحمل بولد الظاهرة

يعتقد الكثير من النساء بوجود علامات ظاهرة في الثلاث شهور الأولى من الحمل تدل على أن الجنين ذكراً، ولكن لم يتم إثبات صحة هذه الأعراض علمياً، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

حركة الجنين:

عادة ما تشعر الحامل بحركة الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن هناك العديد من الحوامل يشعرن بحركة الجنين بداخلها أحشائهم في الأسبوع السادس عشر من الحمل.

ويعتقد البعض إن شعور الحامل بحركة الجنين مبكرا من العلامات الأكيدة والدالة على أن نوع الجنين ولد، حيث تبدأ حركة الجنين الذكر قبل حركة الجنين الأنثي، ولا يوجد لهذه العلامة أى أدلة علمية تثبت صحتها، ولكن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور أكدوا على حقيقة شعورهم بحركة الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل.


شكل البطن وضعيتها:

يُقال أن شكل بطن الحامل من الأمور الدالة على نوع الجنين، حيث يُقال أن الحامل بولد تتخذ بطنها شكل دائري منخفض إلى أسفل عكس الحامل ببنت تكون بطنها مسطحة مرتفعة لأعلى.

على الرغم من اتفاق أغلبية النساء على هذه العلامة إلا أنه لا توجد لها أى أساس من الصحة، وقد يرجع إختلاف شكل بطن الحامل على عدة عوامل من أبرزها وضعية الجنين داخل الرحم وكيفية جلوسه وحجمه.

الرغبة في تناول الأطعمة المالحة:

تزداد شهية الحامل خلال فترة الحمل ومنهم من تشتهي أكل الحلويات بكثرة وغالبا ما تكون حامل ببنت ومنهم من تشتهي أكل الأطعمة المالحة وعادة ما يكون الجنين ذكراً، تعتقد الكثير من النساء بأن هذه العلامة من الأعراض المؤكدة للتعرف على نوع الجنين.

ولكن تبقى هذه العلامة مجرد خرافة تتوارثها النساء عبر الزمان، حيث يرجع إشتهاء الحامل إلى تناول أطعمة معينة إلى طبيعة احتياجاتها الغذائية المختلفة.

زيادة الوزن:

يعتقد البعض أن زيادة وزن الحامل بشكل ملحوظ وخاصة في الأرداف والخصر من العلامات المؤكدة للحمل بولد، ولكن هذه العلامة لم يتم إثبات صحتها حتي الآن وإنما يرجع ذلك إلى تغيير وضعية الجنين داخل الرحم.


الغثيان الصباحي:

أجتمع الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور على قلة حاجتهن إلى التقيؤ والشعور بالغثيان طوال فترة الحمل، بالتالي تم الربط بين هذه العلامة وبين تحديد نوع الجنين، والحامل التي تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان الصباحي تكون حامل بولد والعكس صحيح.

على الرغم من إجتماع العديد من النساء على هذه العلامة إلا أنها تفتقر لوجود أدلة علمية تثبت مدى صحتها لتبقى مجرد خرافة تتناقلها النساء حول أعراض حملهن.

 حجم الأنف:

يُقال أن الحامل بولد تعانى من كبر وتورم الأنف، ولكن هذه العلامة من الاعتقادات المتداولة بين مجتمع النساء حول حقيقة تحديد نوع الجنين، لذلك يرجى عدم الأخذ بها والانتظار حتى معرفة نوع الجنين من خلال الأجهزة العملية المستخدمة في الكشف عن نوع الجنين.

كثافة وطول الشعر :

إذا وجدت الحامل شعرها طويل و لامع وذو مظهر قوي وصحي فهذا دليل قوى على حملها بولد، بعكس الحامل ببنت، كمان تعاني الحامل بولد من كثافة نمو شعر الجسم نتيجة تضاعف هرمون الذكورة داخل الجسم

ولكن هذه العلامة ليس لها أى أساس من الصحة، وإنما ترجع إلى التغيرات الهرمونية والجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

اعراض الحمل بولد الشائعة من تجارب الأمهات

هناك مجموعة من الأعراض التي شاركتها النساء حول أعراض حملهن في الولد، وتختلف أحيانا هذه الأعراض من إمرأة إلى أخرى وفقاً لعدة عوامل، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

تغير لون البول

يعتبر تغير لون البول خلال الحمل من الأعراض التي يتم الإعتماد عليها في معرفة نوع الجنين، حيث يعتقد البعض أن غمقان لون البول عن الطبيعى دليل على الحمل بولد، ولكن إذا كان باهتاً عن الطبيعى كان الجنين أنثي.

ولكن هذه العلامة لم يتم الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين، وقد يرجع سبب تغير لون البول إلى عوامل أخري مثل تناول الأطعمة معينة أو تناول سوائل معينة.

كبر حجم الثدي الأيمن

يُشاع بين العديد من النساء أن كبر حجم الثدي الأيمن عن الثدي الأيسر من علامات الحمل بولد، وعادة ما تظهر هذه العلامة في الشهور الوسطى من الحمل، ولكن لا يوجد أي أدلة علمية تثبت صحة هذا الإعتقاد.


ظهور خط أسود أسفل السرة

تعتقد الكثير من النساء أن ظهور خط أسود أسفل السرة دليل قوي على الحمل بولد ، ويزداد طول هذا الخط بنسبة 1 سم كل أسبوع، ويرجع هذا الخط إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل.

الإصابة بسكري الحمل

يُقال أن الحامل بولد أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل، نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم، وقد أثبتت أغلب الدراسات الطبية صحة هذه العلامة ولكن لم يتم الأخذ بها في تحديد نوع الجنين.

وضعية النوم

يٌقال أن الحامل بولد عادة ما تفضل النوم على الجانب الأيمن بعكس الحامل ببنت تفضل النوم على الجانب الأيسر، ولكن هذه العلامة لم يتم إثباتها علميا وإنما يرجع إختيار وضعية نوم الحامل على حسب راحتها وقدرتها على النوم في هذه الوضع.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

تمارين رياضية تساعد على تخفيف حدة أعراض الحمل

تمارين رياضية تساعد على تخفيف حدة أعراض الحمل

هناك مجموعة من التمارين الرياضية التى يُنصح الحامل بممارستها خلال الحمل لما لها من فوائد كبيرة للحامل وللجنين، ومن أهم فوائد ممارسة الرياضة ما يلي:


  • مساعدة الحامل على النوم بشكل مريح.
  • تحسن من الحالة النفسية والمزاجية للحامل.
  • تخفف من الشعور بالقلق والتوتر المصاحب للحمل.
  • تخفيف من حدة التعب والإرهاق الناتجين عند تغير نسب مستوي الهرمونات في الجسم.
  • تجعل عملية الولادة الطبيعية سهلة وسريعة.
  • تعمل على تخفيف المعاناة من الإمساك والبواسير.
  • الحفاظ على وزن مثالي ومضبوط طوال فترة الحمل.
  • تقي من الإصابة بسكري الحمل.
  • تقلل من إحتمالية الخضوع لعملية الولادة القيصرية.

ومن أهم التمارين الرياضية التي ينُصح الحامل بممارستها خلال فترة الحمل ما يلي:

المشي :
يٌنصح الحامل بإجراء تمرين المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا، لما لها من فوائد كبيرة للقلب والجسم وتحسين الدورة الدموية.

اليوجا والتأمل:
هي من التمارين الهامة التي يجب على كل حامل ممارستها، حيث تساعد الحامل على التخفيف من الشعور بالتوتر والخوف والإكتئاب وتساعدها على تحسين حالتها المزاجية.

السباحة:
وهي من التمارين الضرورية للحامل أيضا حيث تعمل على تقوية جميع عضلات الجسم ومد جسم الحامل بالطاقة اللازمة لتحمل أعراض الحمل المتعبة.

تمارين الأيروبيكس الخفيفة:
تساعد هذا النوع من التمارين على تحسن الحالة النفسية والمزاجية للحامل، وتقوية عضلات الساق والصدر والبطن وجعل عملية الولادة أسهل وأيسر من العادي.


الرقص الإيقاعي أو الشرقي:
يُنصح الحامل بإجراء تمارين الرقص الإيقاعي أو الشرقي لما له من فوائد عظيمة على صحة الحامل وبالتالي على صحة جنينها حيث تعمل على ضبط مستوى الدم في الجسم وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على وزن مثالي طول فترة الحمل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ان اتش اس

سبين هيلث

ميد فور مام