أفضل أنواع الجبن المفيدة للحامل مع معرفة قيمتها الغذائية

أنواع الجبن المفيدة للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هناك العديد من أنواع الجبن المفيدة للحامل رغم أن البعض يعتقد أن جميع الأجبان الموجودة هي جبن صناعي يحتوي على مواد حافظة وتتراكم بداخله البكتيريا والجراثيم، إلا أن منظمة healthy eating أثبتت أن للجبن الطبيعي الناتج من مشتقات الحليب فوائد صحية لجميع الفئات العمرية، وعند الحديث عن الجبن فإننا لا نتحدث عن نوع واحد فقط، فأنواع الجبن متعددة وكثيرة ولكل منها طعم مختلف.

ولكن ثبت من خلال بعض المنظمات الدولية وجود فائدة لبعض أنواع الجبن للحامل، وإحتوائها على الكثير من العناصر والفيتامينات اللازمة لصحة الأم والجنين كغيرها من الأطعمة وربما أكثر.

فوائد الجبن للحامل

فوائد الجبن للحامل

وبالحديث عن القيمة الغذائية للجبن وفوائده فإننا نجد الكثير لنتحدث عنه فالجبن بأنواعها وأشكالها تحتوي على العديد من المواد والعناصر الغذائية الهامة للصحة العامة للجسم كما يلي:

  • يحتوي الجبن على نسب مرتفعة من المواد الدهنية المشبعة التي يمكنها الحد من مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك، وإزالة عسر الهضم، كما أنها تحد من ضيق الشرايين وتعمل على توسيعها، وتقوم بمعادلة ضغط الدم في الجسم.
  • يحتوي الجبن على عنصر الفوسفور الذي يعتبر منتج طبيعي لجمال البشرة والشعر، فتناول الفسفور يعمل على زيادة كثافة الشعر ونعومته، كما أنه يزيد من جمال البشرة ويقوم بالتخلص من الشوائب والكلف الناتج عن الحمل، ويساعد على التخلص من آثار الحبوب.
  • كذلك فإن الجبن بمختلف أنواعه غني بعنصر الكالسيوم الذي يعتبر هاماً لصحة الجسم خصوصاً العظام فيعمل على نموها، وتخفيف الهشاشة الناتجة عن العديد من الأسباب، كما أنه يساعد في تقوية الأسنان والحد من نزيف اللثة، وفي الحمل فإنه يمد الجنين بنسبة الكالسيوم اللازمة لنمو عظامه بشكل أسرع.
  • يحتوي الجبن بداخله فيتامين أ وفيتامين ب اللذين يساعدان على تعزيز وتقوية الجسم والصحة العامة للإنسان ومساعدته على القيام بالأنشطة الحياتية المختلفة.
  • يعمل الجبن الطبيعي المستخلص من منتجات الألبان على تعزيز الجهاز المناعي للجسم وإعداده لمواجهة جميع الميكروبات والبكتيريا التي تدخل للجسم والتخلص منها على الفور قبل حدوث أي مشكلة صحية.
  • وإضافة إلى كل ذلك فإن بعض أنواع الجبن هامة للغاية في علاج مشاكل العيون، ومعالجة مشاكل الشبكية، والتخلص من المياه البيضاء المتراكمة على العين.

أنواع الجبن المفيدة للحامل وفوائدها

هناك العديد من أنواع الجبن المفيدة للحامل التي يسمح لها بتناولها بكميات مناسبة، لما يوجد فيها من عناصر غذائية لازمة لصحة الأم والجنين، كما أنها من مشتقات الحليب التي يمكنها أن تساعد على تخفيف بعض أعراض الحمل مثل القيء والغثيان الصباحي وهي تتمثل في:

الجبنة الرومي

الجبن الرومي من أنواع الجبن المفيدة للحامل، وهو يعتبر من الجبن المميزة ذات الطعم المميز، والذي يفضله معظم سكان الأرض، يتم صناعة الجبنة الرومي من مشتقات الحليب، وخاصة الحليب البقري في بعض الأحيان، ولكنه في الأصل يتم استخلاص الأنواع المميزة منه من لبن الماعز.

يحتوي الجبن الرومي على العديد من العناصر والمواد الغذائية الهامة والفيتامينات اللازمة للأم والجنين، مما يجعل لتناوله فوائد كبيرة على الحمل من ضمنها:

  • عند ذكر أي منتج من مشتقات الحليب فإننا نتحدث عن عنصر الكالسيوم، فالجبن الرومي غني بعنصر الكالسيوم، الذي يعد من العناصر اللازمة لنمو عظام الجنين، ومفيدة لعلاج هشاشة العظام التي تصاب بها الحامل خلال أشهر الحمل، كما أنه يساعد على زيادة قوة الأسنان وحمايتها من التسوس والتآكل.
  • يحتوي الجبن الرومي على نسبة كبيرة من الدهون التي تعمل على معالجة مشاكل الجهاز الهضمي، كالإمساك وعسر الهضم، والحموضة التي تعتبر أعراض أساسية تصاب بها الحامل.
  • يحتوي الجبن الرومي على العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين أ وفيتامين ب وهما من أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية العين، ومعالجة مشاكل الشبكية، وإزالة المياه البيضاء من العين، بالإضافة إلى ذلك فإن الجبن الرومي يحتوي على فيتامين د ذو الفوائد المتعددة ومن ضمنها معالجة هشاشة العظام.
  • يعتبر الجبن الرومي من أنواع الجبن المفيدة للحامل لما يحتوي عليه من بكتيريا نافعة تتمثل في بكتيريا البنسليوم، التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي من المشاكل الصحية ومعالجة عسر الهضم.
  • يساعد في تخفيف الأمراض المتعلقة بالقلب، ويعمل على توسيع الشرايين ودفع مجرى الدم، وتنشيط الدورة الدموية للحامل، فيعيد إليها النشاط والحيوية ويعالج من الضعف الجسدي العام الذي تصاب به.
  • يخفف من زيادة نسبة السكر في دم الحامل الناتجة عن تناول الأطعمة السكرية والحلويات، وذلك لتشبعه ببعض العناصر الهامة مثل الأوميجا الغير مشبعة، وحمض اللينوليك.
  • يقوم بإمداد جسم الحامل بنسبة جيدة من البروتينات والكربوهيدرات وهما عنصرين هامين لصحة الأم ومساعدتها على تخطي أعباء الحمل دون حدوث أي مشكلات جسيمة، كما أنهما يحدان من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

اقرئي المزيد: الجبن الرومي في الحمل | فوائدها، أضرارها، أهم أنواعها

الجبنة القريش

الجبنة القريش

تعتبر الجبنة القريش من أنواع الجبن المشهورة بين الناس، والتي يفضلها الكثيرون عن الجبن المصنعة الأخرى بسبب تميز طعمها، إضافة إلى العناصر الغذائية المتواجدة فيها، حيث أنه يتم تصنيعها من خلال التخمير، وهي من مشتقات الحليب الطبيعي، ولا تدخل أي  عناصر صناعية فيها.

لذا فهي تعتبر من أنواع الجبن الآمنة على الأطفال والكبار بما فيهم النساء الحوامل اللاتي ينصحهم الأطباء بتناول قطعة مناسبة من الجبن القريش من ضمن النظام الغذائي الذي يتم إتباعه خلال فترة الحمل؛ وذلك لما يحتوي عليه الجبن القريش من فوائد للحامل تتمثل في:

  • يعمل تناول الجبن القريش على التخفيف من بعض الآلام والتشنجات التي تعتبر من اعراض الحمل في جميع الشهور، مما يساعد الحامل على التخفيف من الأعباء التي تصيبها وتمنعها من الحركة بشكل طبيعي وممارسة نشاطها اليومي.
  • تساعد الجبن القريش في تخسيس الوزن الزائد والناتج عن الحمل في الشهور الأولى نظراً لكثرة تناول السكريات من قبل الحامل، حيث أنها تعادل نسبة السكريات مع الأملاح في الجسم وتسمح للدهون الزائدة بالخروج منه بعد أيام قليلة من تناولها.
  • إضافة إلى ذلك فإن الجبن القريش من أنواع الجبن المفيدة للحامل والجنين في الوقت ذاته، لما تحتوي عليه من مواد طبيعية تسهم في زيادة نمو الجنين بشكل أسرع، وتؤثر على عظامه بشكل إيجابي لأنها تحتوي على عنصر الكالسيوم بنسبة كبيرة جداً.
  • تعتبر من مخفضات أعراض الحمل التي تتمثل في إرتفاع ضغط الدم في بعض الأوقات، فتقوم الجبن القريش بتقليل إرتفاع الضغط الدموي والأوعية الدموية للحامل كذلك.
  • خيار مفضل لدى الأطباء لعلاج المشاكل المتعلقة بالقلب خاصة للحوامل، لأنها علاج طبيعي ولا تحتوي على أي مواد كيميائية لذا فإن نتائجها سريعة وسحرية.
  • ينصح بتناول الجبن القريش لتخفيف نوبات النزيف التي قد تصاحب الحامل في أي شهر من الشهور، كما أنها تمنع حدوث أي تجلطات دموية في الدماغ.
  • تساعد الجبن القريش على تخفيف آلام الثدي والحد من نسب الإصابة بمرض سرطان الثدي الذي تصاب به النساء بصفة خاصة خلال فترة الحمل لما يطرأ عليه من تغيرات متتالية وسريعة يمكن للجسم أن يعجز عن استيعابها بشكل مناسب.
  • تحتوي الجبن القريش على نسبة ممتازة من البروتين الذي يلزم على الحامل تناوله لسد حاجة طفلها إلى إمتصاص البروتين بشكل يومي منها.

اقرئي المزيد: الجبنة القريش للحامل | فوائدها، أضرارها، قيمتها الغذائية

الجبنة الشيدر

الجبن الشيدر من الجبن ذو الطعم المميز، الذي يختلف تماماً عن غيره من الجبن، يتم صناعته من الحليب الكامل للبقر، عن طريقة عملية البسترة، فينتج الجبن الشيدر ويكون شكله متماسك قليلاً، بدون أي ثقوب.

كما أنه يعتبر من الجبن المفيدة للحامل لما يحتوي عليه من فيتامينات وعناصر هامة لجسم الأم والجنين ويمكن ذكرها كما يلي:

  • يحتوي الجبن الشيدر على فيتامين نادر وهام وهو فيتامين ك، والذي يعد من الفيتامينات القليلة التي تعالج أمراض القلب حيث تعمل على تقوية عضلات القلب وتوسيع الشرايين، كما أنها تلعب درواً فعالاً في منع الكالسيوم من البقاء في جدار الشرايين والأوردة.
  • وبما أن الجبن الشيدر هو من مشتقات الحليب فإنه يعتبر مصدراً للدهون الذي يساعد الحامل على التخلص من أعراض ومشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن الحمل، كما أنه يتخلص من الإمساك، وينشط الدورة الدموية بشكل مكثف.
  • الكالسيوم يشغل نسبة كبيرة جداً من جبن الشيدر، لذا فإن تناوله يساعد على تقوية عظام الأم، وإمداد الطفل بالكالسيوم اللازم لتشكل عظامه ونموها بشكل أسرع، كما أنه يعمل على التخلص من مشاكل المفاصل والخشونة التي تبدأ في الظهور بعد الشهر السابع من الحمل.

الجبنة الموتزاريلا

من أنواع الجبن المفيدة للحامل هي الجبنة الموتزريلا، وهي نوع من أنواع الجبن التي يشتهر تناولها في جنوب أمريكا، والتي لم تكن من قائمة الجبن الممنوع على الحامل تناولها، وهي شهادة تعنى أنها لا تحتوي على أي أنواع من الجراثيم أو الميكروبات الضارة بصحة الحامل والجنين،

يتم صنع الجبن الموتزريلا من اللبن المخمر أو الحليب المبستر بطريقة معينة مما يعني أنها تعتبر من مشتقات الحليب الطبيعة، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد للحامل منها:

  • تحتوي الجبنة الموتزاريلا على نسبة مرتفعة من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية عظام الأم و امدادها بالكالسيوم اللازم لتغذية الجنين والمساعدة في نمو عظامه وخاصة المخ.
  • تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون التي تحتاجها المرأة في فترة من فترات حملها ولكن بنسبة معينة، لذا ينصح بتناولها بكميات بسيطة يومياً لإشباع حاجة الأم والطفل.
  • ينصح الأطباء بتناولها لزيادة الوزن وتخفيف الضعف الجسدي العام الذي يظهر على بعض النساء كنوع من أعراض الحمل في الأشهر الأولى.
  • تحتوي القطعة الواحدة من جبن الموتزاريلا على حوالي 28 جرام من الدهون، وهو معدل كبير جداً عن المعدل اليومي المناسب للجسم.
  • تحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المعدنية منها الفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وهي فيتامينات هامة لنمو الجنين ومعالجة هشاشة العظام التي تصاب بها المرأة خلال فترة حملها لما يمتصه الجنين من الكالسيوم المتواجد بعظامها.

اقرئي المزيد: الجبنة الكيري للحامل | هل تشكل ضرراً على الحامل؟

جبن أخرى مفيدة للحامل

جبن أخرى مفيدة للحامل

ليست هذه الأنواع من الجبن فقط هي التي يمكن للحامل تناولها على مدار أشهر الحمل التسعة، ولكن هناك العديد من أنواع الجبن المفيدة للحامل، والتي تم وضعها من قبل هيئات متخصصة في أمريكا كمصادر آمنة للغذاء في الحمل ومنها:

الجبن الصلب

مثل جبن البارميزان، وهو يعتبر من الجبن التي تحتوي على نسبة قليلة من الماء، مما يجعلها غير قابلة لتكاثر ونمو البكتيريا والجراثيم بداخلها، فتصبح آمنة على الحامل ويمكن تناولها بنسب مناسبة يومياً.

جبن الفيتا

والتي يتم صناعتها من مشتقات الحليب، من خلال عملية البسترة، ولها العديد من الفوائد للحامل مثل الحد من الإصابة بسرطان الثدي الذي ينجم عن آلام الثدي المصاحبة للحمل، ووجود الدهون بداخلها مما يعمل على تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي.

جبن الريكوتا

من أنواع الجبن المفيدة للحامل هي جبنة الريكوتا، التي يتم صناعتها بطرق خاصة من حليب البقر أو الماعز عن طريق عملية البسترة، وهي جبنة إيطالية، آمنة على الحامل ولها فوائد صحية تتمثل في أنها غنية بالكالسيوم الهام لصحة العظام وتقوية الأسنان والحد من مشاكل اللثة.

جبنة بانير

وهو أيضاً من أنواع الجبن المفيدة للحامل، وهو جبن متأصل في جنوب آسيا يتم صناعته من خلال بسترة الحليب واستخلاصه، يحتوي على العديد من العناصر الهامة من أهمها المواد الدهنية، التي تساعد في تجديد البشرة، والتخلص من كلف الحمل، بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة ونموها، وتساعد في نمو طبقة سميكة من الجلد على الجنين.

قد يهمكِ: الجبنة الريكفورد للحامل | هل هى مضرة على الأم والجنين؟

جبنة الحالوم

؛ يحتوي الحالوم على المواد الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم وهي عناصر غذائية هامة لصحة الأم والجنين، ينصح بتناوله بعد الغلي للتخلص من أي بكتيريا أو ميكروبات قد تتواجد بداخله، وهو من ضمن أنواع الجبن المفيدة للحامل بشكل كبير.

جبن الغنم

ولا يتمثل فقط في الجبن الرومي، ولكن يتم صناعة العديد من أنواع الجبن من خلال مستخلصات حليب الماعز الناتجة عن عملية البسترة، وهو جبن مميز غني بفيتامينات هامة مثل فيتامين د ، وفيتامين ه، بالإضافة إلى الكالسيوم الهام للعظام، والمواد الدهنية المشبعة التي تساعد على توسيع الشرايين وتسهيل حركة الأمعاء، والحد من الحموضة.

الجبن المطبوخ

وهو عبارة عن جبن يتم صناعته من خلال طهي الحليب وتركه ليستخلص ما فيه من مكونات دهنية تكون نوع من الجبن على حسب الإضافات الموضوعة فيه، ويكون آمناً على الحامل بسبب غليه والتخلص من جميع البكتيريا والميكروبات التي تتراكم عليه.

الجبن الكريمية

من أخف أنواع الجبن التي يمكن للحامل تناولها وهي من أنواع الجبن المفيدة للحامل كذلك، ويمكن إستخدامها كوجبات خفيفة تتوسط الوجبات الأساسية خلال اليوم.

الجبن طري بقشرة بيضاء

وقد ثبت إمكانية تناولها من قبل الحامل ولكن بعد طهيها جيداً وتركها لمدة قصيرة من الوقت للتخلص من البكتيريا وبعض الميكروبات التي تتغلل فيها ومن بينها بعض البكتيريا الخطيرة مثل الليستيريا، ولكن بخلاف ذلك فإنها من أنواع الجبن المفيدة للحامل والغنية بالكربوهيدرات.

الجبن الأزرق الطري

يمكن تناوله للحامل ولكن بحرص بعد طهيها جيداً وتناوله بنسبه قليلة، وذلك لأن يعتبر من أكثر أنواع الجبن عرضة لنمو وتكاثر البكتيريا المضرة والخطيرة على سطحه، مثل بكتيريا الليستيريا، فتسبب للحامل داء الليستيريا الذي يمكنه أن يسبب مشاكل خلقية للجنين.

قد يهمكِ: الجبنة المثلثات للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية

أنواع الجبن التي يجب على الحامل تجنبها

أنواع الجبن التي يجب على الحامل تجنبها

هناك أنواع كثيرة من الجبن التي لا يمكن للحامل تناولها لما يتراكم عليها من بكتيريا وفطريات تسبب مشاكل جسيمة للأم والجنين ومن بينها الأنواع التالية:

  • الجبن التي تحتوي على مواد حافظة، مثل الجبن المعلبة، والجبن المصنعة من مصادر غير معروفة تلك التي تباع في المحلات، لأن المواد الحافظة تؤثر على الجنين وقد تسبب تشوهات خلقية له، وربما تسبب تسمم بالحمل.
  • الجبن الناعم، الذي يحتوي على طبقة صغيرة ورقيقة من العفن على سطحه مثل جبن الريكفورد، أو ما يسمى بجبن الكممبير وذلك لأن مثل هذه الأنواع من الجبن تعتبر بيئة خصبة وجيدة لنمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم الخطيرة والضارة، مثل بكتيريا الليستيريا التي تسبب الإصابة بداء الليستيريا للحامل مما يؤخر نمو الجنين.
  • الجبن البري؛ يمنع تماماً على الحامل تناول الجبن البري فقد ثبت طبياً أنها تحتوي على نسبة كبيرة جداً من الدهون التي تفوق المعدل الطبيعي لاحتياج الجسم للمواد الدهنية.
  • جبن الماعز الغير مقشر؛ كما لجبن الماعز فوائد متعددة فإن جبن الماعز الغير مقشر يعتبر من الأطعمة الخطرة على صحة الحامل، لما تحمله من أجسام ضارة وميكروبات وبكتيريا خطيرة تؤثر على الجهاز الهضمي للحامل وتسبب تسمم بالحمل، ومشاكل صحية للجنين.

أخطار ناتجة عن تناول بعض أنواع الجبن ونصائح هامة للحامل

  • هناك بعض أنواع الجبن التي تحتوي على قشرة بيضاء يمكنها أن تتسبب في حدوث ما يسمى بالولادة المبكرة، بسبب تليين المعدة وجعلها قابلة لإنزال الجنين من الرحم، كما أنها قد تسبب تشوهات خلقية للجنين في الجهاز العصبي ومنطقة المخ بشكل خاص لذا يجب تجنب هذه النواع حتى نتهاء فترة الحمل.
  • تقوم مادة البوليستر الموجودة في الجبن المعلبة بإختراق جدار الرحم والتسبب في حدوث تسمم للأم والجنين قد ينتج عنه نزيف حاد مستمر يؤدي إلى الإجهاض، وتعريض حياة الأم للخطر؛ لذا ينصح بقراءة مكونات الجبن الموجودة على العلبة الخاصة بها قبل تناولها والتأكد ما إذا كانت تحتوي على هذه المادة أم لا.
  • ينصح دائماً بتجنب الجبن التي تميل للعفن على سطحها أو ذات الرائحة النفاذة لأنها فضلاً عن أنه ينتج عنها العديد من المشكلات فإنها تؤثر على المعدة وتسبب حساسية بالأنف ووعكة صحية، وتزيد من غثيان الحمل؛ لذا يفضل الإبتعاد عن جميع الروائح العفنة حتى الولادة لعدم التعرض لمشكلات نحن في غنى عنها.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

بيبي سنتر

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.