أهم فوائد البلح الأحمر للحامل والجنين وعند الولادة

فوائد البلح الأحمر للحامل

فوائد البلح الأحمر للحامل عديدة ومتنوعة ومهمة، حيث أن البلح الأحمر فاكهة مميزة طعمها حلو ومحبب خاصة للأم المنتظرة التي تعاني من فقد الشهية والغثيان، كما أنه يمدها هي وجنينها بكل مايلزم من فيتامينات ومعادن تقيها من فقر الدم ومشاكل الضعف العام وتتيح للجنين بيئة متكاملة من العناية الغذائية، كما أن البلح طعام روحاني ذكر في القرآن وأوصى به الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.


فوائد البلح الأحمر للحامل

فوائد البلح الأحمر للحامل

من الأرض ينبوعًا ومن ترابها المعادن والغذاء والدواء والكساء، والطين الذي خلق منه الإنسان لازال يمده بيد العون والمدد ويمنحه الفوائد العديدة، لم يبخل عليه بغذاء يقيه بأس أيام الشقاء، وهذه الباسقات التي تمنح الحامل فوائد عديدة مجرد نباتات تحمل بداخلها فيتامينات كثيرة فاكهة الخريف الحلوة واللاذعة المحببة للجميع البلح الأحمر، وفيما يلي نعدد فوائد البلح الأحمر للحامل:

1. البلح الأحمر مفيد للمعدة

كما قيل من قبل المعدة بيت الداء وبيت الدواء، كثيرًا ما تعاني المرأة الحامل من مشكلات المعدة التي تحول بينها وبين الغذاء الصحي والتغذية السليمة، فتارة تعاني من الإمساك وأخرى من الحرقة والغثيان والقيء، ومن أهم فوائد البلح الأحمر للحامل يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على ترطيب المعدة وتسهيل عملية الهضم.

يمنع تكدس الطعام الغير مهضوم، ويحل معضلة الإمساك والانتفاخ والغازات؛ فمشكلة الحامل دائمًا تكمن في أزدياد هرمون الحمل الذي يعمل على ارتخاء عضلات المعدة فيقلل من حركة الأمعاء ومنه لهضم الطعام مسببًا مشاكل الانتفاخ والمغص والإمساك والغازات، كما يحمي أيضًا من التقرحات التي تزيد من الشعور بالألم والمغص.

فائدة أخرى من ضمن فوائد البلح الأحمر للحامل وخاصة للمعدة أنه يحارب الجراثيم والديدان التي تصيب المعدة مسببه فقر الدم ومشاكل الجهاز الهضمي، ويمنع وصول السموم والطفيليات إلى الدم.


2. الحفاظ على صحة الفم و الأسنان

يعزز البلح الأحمر من صحة الأسنان ويمنحها البريق بفضل مادة الفلورايد، ويمنع نمو البكتريا الضارة ويحارب التسوس، كذلك يمنع التهابات اللثة التي تعاني منها نسبة كبيرة من الحوامل خلال فترة حملها، كما يمنع الروائح الكريهة التي تنبعث من الفم ويمنع تقرحاته، بفضل الكربوهيدرات بهيئة مواد سكرية أحادية.

3. تحسين الحالة النفسية لدى الحامل

يتميز البلح الأحمر بقدرته الفائقة على تحسين نزعات الاكتئاب التي تصاحب الحامل بفعل زيادة الهرمونات، بالإضافة لحالة القلق والتوتر بشأن شكلها الجديد وانتفاخها وقلة الثقة بالنفس، والتفكير الزائد والخوف بشأن الجنين وصحته وبشأن الولادة كذلك، فهو يخفف من التوتر والقلق، ورفع الحالة النفسية لمستوى جيد.

4. محارب للسرطان

يحتوي البلح الأحمر على نسبة جيدة من مادة اللوتين التي تحارب الجذور الحرة التي تحفز من تكوين السرطان، لذلك فهو فعال في مقاومة الأمراض ومحاربتها بفضل مضادات الأكسدة الموجودة  في اللون الأحمر الذي يزخر به البلح أيضًا.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار أكل البلح للحامل وعلاقته بالولادة والمخاض

5. غني بعنصر الفسفور

من المعروف أهمية الفسفور في تكوين العظم والأسنان للجنين، كذلك أهميته للأم لتعزيز صحة عظامها وأسنانها وتعويضها ماتفقده خلال أشهر الحمل، ووجود الفسفور يعتبر من فوائد البلح الأحمر للحامل حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفسفور بالمقارنة بالنسبة الموجودة في الفاكهة الأخرى فمن المتعارف عليه أن نسبة الفسفور في الفاكهة هي لا تزيد بأي حال من الأحوال عن 20 ملليجرام من الفسفورلكل 100 جرام من الفاكهة، أما في البلح فتزيد النسبة لتصل إلى 40 ملليجرام من الفسفور لكل 100جرام.


6. تخفيض الكوليسترول

من المعروف أن الكوليسترول والدهون الضارة إذا زادت في الجسم تضر بشكل كبير الأوعية الدموية والشرايين وتعوق سريان الدم بصورة جيدة، حيث تترسب الدهون على جوانب الشرايين مسببة مشاكل الأوردة وضيقها، كما يقلل كذلك من كفاءة عمل القلب ويزيد من الضغط عليه ويحافظ على صحة وكفاءة عمل القلب وصحة الشرايين بفضل مادة البكتين.

7. فوائد البلح في مراحل الحمل والولادة والرضاعة

بالإضافة لدور البلح الأحمر يعمل يعلى مقاومة مشاكل البواسير والأمعاء الغليظة ويساهم في منع تكون الحصوات المرارية الشائع حدوثها لدى الحوامل، فهو صديق مخضرم يعاصر المرأة في ثلاث مراحل من مشوارها نحو الأمومة فهو يمدها بالتغذية السليمة أثناء الحمل، وأيضًا مغذي للرحم، ويقوي عضلة الرحم.

يساعد المرأة في تسهيل عملية المخاض ويمدها بالطاقة اللازمة والسكريات ويقلل من النزف بفضل فيتامين( ك) المعروف قدرته في منع النزيف الذي قد تتعرض له الأم بعد الولادة، كذلك يمدها بما يلزم لتكوين حليب الإرضاع لمساعدة الأم على توفير الرضاعة الطبيعية لجنينها كما يسرع من عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي .

عندما حضرت السيدة مريم الولادة أوحى إليها ربها أن تأكل من البلح وهو إعجاز علمي حيث أكدت العديد من الدراسات الصلة الوثيقة بين تسهيل المخاض وبين تناول البلح، قال تعالى (فكلي وأشربي وقري عينًا) سورة مريم.

8. غني بالحديد

الحديد هنا من أشهر فوائد البلح الأحمر للحامل فهو يمدها بالحديد الذي يساعد في تكوين الدم ويقيها من خطر الأنيميا  وفقر الدم التي تصيب العديد من النساء وقت الحمل، فهو فعال في رفع قيم الهيموجلبين في الدم.


9. يحسن من كفاءة الجهاز التنفسي

يساهم البلح الأحمر في علاج حالات احتقان الحلق واللوزتين ، كذلك مفيد في تحسين التنفس لدى الأم الحامل وينظم ضربات القلب ويقلل من ضغط الدم، وفى نفس السياق يستخلص من البلح عقاقير طبية تستخدم كمضاد حيوي، وفيتامينات لمعالجة القصور المختلفة للبشر، كما يفيد مطحون النواة في مجابهة أمراض الربو وحساسية الصدر، والبعض يستخدمه ككحل للعيون وهي فائدة تجميلية وصحية أيضًا من ضمن  فوائد البلح الأحمر للحامل.

10. منشط ومقوي للذاكرة

بفضل فوائد البلح الأحمر للحامل والفيتامينات التي توجد في البلح الأحمر تحصل الأم على فوائد كبيرة، فهو ينشط العمليات المعرفية ويحسن من الذاكرة، كما أنه يمد الحامل بالطاقة التي تتطلبها الرحلة لمدها هي وجنينها بمقدراتهم الضرورية، وتنشيط حالة الركود والخمول التي تعاني منها الحامل كما يسهل عليها القيام بأعباء المنزل أو الأعباء الوظيفية بنشاط بالإضافة إلى السكريات الخفيفة في الهضم سكر الفركتوز والتي تنشط الدورة الدموية بعكس السكريات المستخدمة للتحلية، والتي تزيد تعقيدات عملية الهضم.

فوائد البلح الأحمر للجنين

فوائد البلح الأحمر للجنين

الكثير من النفع يعود على الجنين جراء تناول الأم للبلح الأحمر، ويعد ذلك الغاية القصوى من فوائد البلح الأحمر للحامل؛ لأنه وببساطة صحة الجنين تكون مقدمة، وفي المقام الأول من أولويات المرأة الحامل، ونجد السكريات الموجودة في البلح الأحمر مثل الفركتوز الذي يقوي أعصاب وعضلات الجنين وييسر تكوينهم على نحو متكافيء، كما يهيأ بيئة خصبة من الدم المحمل بالفيتامينات التي تمده بالغذاء الوفير، كما يحفظ نموه بوتيرة جيدة لضمان كفاءة الأعضاء وعملها.

اقرئي المزيد: فوائد البلح الأصفر للحامل ودوره في تقليل أوجاع الولادة

أضرار البلح الأحمر على الحامل

الإفراط في تناول أيًا من مسببات الفوائد ينتج عنه الضرر الحتمي، والاعتدال هو السمة الأساسية التي يقوم عليها أي من نظام كما هو الحال في النظام الكوني، لذلك وعلى الرغم من فوائد البلح الأحمر للحامل العديدة التي يوفرها وبجدارة فإن الإفراط الدائم لتناول البلح الأحمر يساعد على إلحاق الضرر للحامل:


  • يزيد البلح الأحمر الأمر سوء – فيما يخص رفع نسبة السكر في الدم – بالنسبة للحامل التي تعاني من سكر الحمل أو أن تكون من الأساس مصابة بداء السكري، فالإفراط هنا ليس بمصلحة الأم بكل تأكيد حيث يحتوي البلح الأحمر على نسبة كبيرة من السكريات.
  • السعرات الحرارية في البلح عالية جدًا لذلك فهو يزيد من وزن المرأة الحامل، وهي نقطة مهمة للغاية؛ لأن الوزن الزائد في الحمل يؤثر على الرجلين، والظهر والركبتين، لذلك يوصي المتخصصين بعدم الإفراط في البلح لتفادي مشكلات السمنة وزيادة الوزن وتأثيرها على عضلات الجسم.
  • يزيد البلح من انقباضات الرحم ويساعد على فتح عنقه، لذلك ينصح بتناول القليل جدًا منه في الثلاثة أشهر الأولى من عمر الحمل، والتركيز على تناوله في الثلاث أشهر الأخيرة لكسب فوائد البلح الأحمر للحامل وتسهيل عملية الولادة.
  • الإفراط في تناول البلح الأحمر يسبب عسر الهضم والانتفاخ والإمساك؛ حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تتكدس في المعدة وتظهر العديد من المشكلات.
  • من الممكن أن يحدث طفح جلد وحساسية لدى البعض.
  • تناول نسبة كبيرة من البلح قد يصيب بالمغص الشديد بسبب تكدس كميات من سكر الفركتوز والتي تسبب صعوبة الهضم.
  • يفضل تناول البلح طازج لدى الحامل، أكثر من تناوله مجفف بسبب تركز كميات كبيرة من السكر وفقرة من المياه المفيدة للحامل.
  • التوقف فورًا عن تناول البلح في الفترة الأولى من الحمل في حالة معاناة الحامل من الإجهاض المنذر؛ لأنه يحفز الرحم بصورة كبيرة علي الإنقباض وتوسيع عنق الرحم.

قال تعالى (والنخل باسقات لها طلع نضيد) سورة (ق) الآية 10 فتلك العاليات التي تعانق عنان السماء الشامخة بكبرياء أبت ألا تحرم الناس من الفوائد العديدة التي تمنح الصحة والسعادة لبني البشر، وتساعد الحامل على توفير كل متطلبات المرحلة، وضمان البناء الجيد للجنين والبعد عن مخاطر التشوة وعدم الأكتمال، يساعده في ذلك ما منحه الله له من فيتامينات ومعادن وبروتينات عديدة، وكما عرضنا في الأعلى فوائد البلح الأحمر للحامل، ننصح الحامل بتناول البلح الأحمر باعتدال.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

إعلان