أهم فوائد التوت للحامل وأنواعه والقيمة الغذائية للتوت

فوائد التوت للحامل

فوائد التوت للحامل كثيرة ومتعددة، وهذه الفاكهة لها أشكال وأنواع عديدة، كما تتميز بمذاق جميل ورائع، والتوت يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للحامل والجنين، هذه الفيتامينات تساعد الحامل على التغذية بشكل كافي، كما تضمن لها ولجنينها كل ما تحتاجه من الغذاء الصحي المتكامل، وفي هذا المقال سنقدم لكم أنواع التوت وفوائده للحامل.


فوائد التوت للحامل

فوائد التوت للحامل

تحتاج الحامل لكميات مضاعفة من التعذية في فترة حملها، لذا عليها أن تهتم بالمصادر والعناصر التي تضمن لها تغذية سليمة، كما تحتاج إلى فيتامينات تساعدها في مشوار حملها والاستعداد للمخاض، وكذلك تؤهلها لإنتاج الحليب في ثديها، ويجب أن يكون الحليب ذو جودة كبيرة، بحيث يغطي كل ما يحتاجه الجنين ليخطو خطواته الأولى، ومن فوائد التوت للحامل:

1- ظبط السكر في الدم لدى الحامل

تتعرض الحامل لزيادة السكر في الدم أثناء فترة حملها، لذا من تعاني بالفعل من سكر الحمل أو لديها إصابة بداء السكري لابد أن تتناول التوت بأنواعه المتوافرة، فالتوت له قدرة كبيرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومن ثم إفراز الأنسولين، كما أنه يحسن من مستوى نسبة الدهون في الدم.

2-تعزيز كفاءة المخ ووظائفه

يفيد التوت وبخاصة التوت الأزرق في تحسين الذاكرة لدى الحامل، حيث أن الضعف العام ثمة ملازمة للحمل، لذلك ننصح بتناول التوت الأزرق لتحسين عمل المخ وكفاءته لكِ وللجنين أيضًا.

3-تحسين عملية الهضم

بفضل احتواء التوت على الألياف التي تعمل بدورها ضد الإمساك، فهي تساعد الأمعاء في تسهيل عملية الهضم مع التسهيل من حركتها، وهو ما تحتاجه الحامل لتلافي مشاكل الهضم مثل: الانتفاخ والإمساك والشعور بالإمتلاء ومن ثم الغثيان.


4-تحسين نظر الحامل

يحتوي التوت على فيتامين (ج)، وهو معروف بقدرته الكبيرة في المحاظة على العيون وتقوية النظر، كذلك الحد من مشاكل شبكية العين، كما يعمل واقيًا للعيون من الأشعة الضارة التي تصدر من الشمس المسماه بالأشعة الفوق بنفسجية، كما يساعد عيون الحامل في التخلص من الإجهاد.

5-التخلص من التهابات اللثة

يوفر التوت دعمًا كبيرًا لتجنب التهابات اللثة التي تؤرق الحامل في تلك الفترة فقط، لذا عليكِ تناول 500 جرام منه، وعلي قدر ما تحتاج المرأة من تغذية مضاعفة خلال فترة الحمل لها وللجنين، فإنها تحتاج أيضًا ضبط وزنها، لذلك لابد للمرأة ألا تزيد من وزنها؛ لأن ذلك يرهق عضلاتها ويضعفها ويؤثر علي ظهرها وعضلات الحوض والرجلين والركبة، لذلك ينصح المرأة بأن تتناول التوت؛ لأنه مصدر غذائي غني وفي ذات الوقت منخفض السعرات فلا يؤدي لزيادة الوزن.

فوائد أخرى للتوت للحامل

  • • تعزيز الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، فهو يحمي من الأمراض التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة حملها مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
    • يحتوي التوت على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيان، وهو المركب الذي يمنح اللون المميز لكل نوع من أنواع التوت، مثل اللون الأحمر والأرجواني واللون الأزرق، كذلك الريسفيراترول وحمض الإيلاجيك وحمض الكلوروجينيك والغاليك، حيث تعمل هذه المركبات ضدد الجزيئات الحرة التي تسبب ضرر بالغ للجسم، وتوجد المركبات السابقة بكثرة في كل أنواع التوت وبخاصة التوت الأسود والتوت الأزرق، والعليق الأحمر.
    • يحتوي التوت على حمض الفوليك، وهو يساهم بشكل كبير في تكوين الدم، كذلك يمنع تشوهات الجنين وبخاصة تشوهات النخاع الشوكي، ويعتبر ذلك من أهم فوائد التوت للحامل.
    • القضاء على تكوين الأورام بفضل مضادات الأكسدة التي لها تأثير مقاوم لعمل الخلايا السرطانية، وبذلك يحمي المرأة الحامل من الوقوع في فخ السرطان.
    • تحسين كفاءة القلب بفضل فيتامين B6، وهو يحمي الشرايين والأوردة من الضيق وترسبات الدهون الضارة، فهو يحسن من كفاءة القلب، كما يحمي القلب والشرايين من الكوليسترول الضار الذي يسبب التجلطات.
    • يساعد التوت على تخفيض ضغط الدم لدى الحامل حيث يمتاز التوت الأزرق بقدرتة على ضبط ضغط الدم؛ فهو يقلل من نسبة الصوديوم المعروف تأثيره على الحامل حيث يسبب ارتفاع الضغط مسببًا تسمم الحمل.
    • تحسين مظهر البشرة لدى الحامل، فالتوت صديق وفي للمرأة لتأثيره الممتاز في تجديد خلايا البشرة، وترطيبها بفضل توافر الكولاجين فيه، حيث يساعد البشرة على استعادة شبابها ومنحها إطلالة فريدة ومتألقة دائمًا، فالشحوب والزبول رفيق دائم للمرأة الحامل ولكن بفضل التوت يعيد للبشرة تألقها ونضارتها.

أنواع وألوان التوت

أنواع وألوان التوت

يعتبر التوت وأنواعه العديدة من الأطعمة المفيدة للحامل، بالإضافة إلى مذاقها وطعمها الراقي، وللتوت أنواع عديدة نذكر لكم منها:

1. التوت البري الأسود: يتوافر هذا النوع في البلاد التي تطل علي شمال غرب المحيط الهادي، ويتميز هذا النوع بوجود مضادات الأكسدة وتسمى الانثوسيانين.

2. توت العليق: هو نبات أحمر غامق أرجواني، ينتمي لفصيلة التوت، شكله مميز وجميل، ويستخدم كلون طبيعي للمثلجات مثل الصلصات والحشوات والكعكات، كذلك في عصائر مميزة مثل المربات أو الفواكه، ويعرف هذا النوع بكونه صغير الحجم، ولونه ثابت ومذاقه القوي، وهو متاح بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية.


3. توت السلمون: من أسمه قد تتنبأ بلونه، فهو بالفعل لونه مشابه للون السلمون البرتقالي الهادئ أو السيمون، ويعتبر نكهته خفيفة مميزة محلاه.

4. توت الغوجي: يتميز بقدرته العالية على إمداد العيون بفوائد كبيرة، ويسمى أيضًا بتوت الذئب وتعتبر البلد المنتجة لهذا النوع هي الصين.

5. توت السيمبل: يعتبر هذا النوع من فصيلة توت العليق الأرجواني، ولكن طعمه ليس قويًا مثل العليق.

6. توت المستنقع: ينمو هذا النوع في التربة الرملية والتربة التي تتميز بالرطوبة، والتي تثمر شجيرات التوت القصيرة ذات النوع الأحمر المميز وذو النكهة الحامضة.

7. توت البلسان: يعرف هذا التوت بكونه شامل لألوان عدة مثل البنفسجي والأسود والأحمر، وينتشر زراعته في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم طبخه أو تجفيفه، كما يصنع منه العصائر الطازجة نظرًا لأن الثمرة تمثل عسرًا للهضم.


8. التوت الشامي: من اسمه تستطيع التعرف علي المناطق التي يزرع فيها، والشام كلها تحتضن بين ترابها شجيرات التوت الشامي، ولك الاختيار في طريقة إعداد العصائر والمربات من هذا التوت المميز، كما يمكن تناوله طازجًا أوحتى تفريزه لاستخدامه في غير أوقاته.

قد يهمكِ: فوائد التوت الأزرق للحامل وللجنين وأضراره المحتملة

أنواع أخرى للتوت

أنواع أخرى للتوت

9. توت السيرفس: يعتبر هذا التوت مشابه في الطعم مع التوت البري الأزرق، وتتفتح أزهاره البيضاء في فصل الربيع، ويتحول إلى ثمار يانعة لونها أحمر أرجواني من التوت الشهي ، ويكثر زراعة شجيرات التوت في وسط وغرب الولايات الأمريكية.

10. توت أوريجون: في أمريكا وبالتحديد علي شجيرات جبال روكي البرية تستطيع أن ترى تلك الثمار الخلابة بلونها الأرجواني الجذاب، ولكن عليك طبخ هذا النوع بكثير من السكر لتستمتع بمذاق رفيع.

11. التوت الأزرق:هذا النوع غني باللون الأزرق المميز، كذلك يحتوي على Vit.C، كما يحتوي على الأنثوسيانين، وهي مضادات للأكسدة، ويعتبر ذلك أهم فوائد التوت للحامل.


12. توت الفراولة: ويتميز هذا النوع بوجوده في بلاد كثيرة، وهو يشبه الفراولة إلى حد كبير، بالإضافة للونه القوي وطعمه الجذاب، فهو مصدر غني ب vit.C.

13. توت عنب الأحراج: له خواص مضادة للالتهابات، وتعتبر أوروبا هي منشأ هذا النوع من التوت، وهو مماثل للتوت الأزرق في شكله الخارجي.

14. التوت الأبيض: هذا النوع الأوسع انتشارًا في الشرق الأوسط، ويحتوي علي فيتامين A،B و بعض البروتينات.

اقرئي المزيد: فوائد التوت البري للحامل وأضراره

القيمة الغذائية للتوت

التوت من أهم الفواكة التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية، وهذه العناصر تحتاجها الحامل لتحسين حالتها الصحية خلال الحمل، وكما سلفنا الذكر أن هناك فوائد التوت للحامل، فكل 100 جرام من التوت يحتوي على 90 مللي من الماء، لذلك يمنح التوت الترطيب، حيث يجعل جسمك وبشرتك رطبة، كما يسهل من عملية الهضم، كما يحتوي أيضًا على 32 سعر حراري، لذلك فهو مناسب للحفاظ على الوزن في فترة الحمل.


ويحتوي التوت أيضًا على (0,67) غرام من البروتين، و(0,3) من الدهون، وهو لن يسمح بتراكم الدهون الضارة على الأوردة والشرايين، كما يحتوي أيضًا على 2 غرام من الألياف، و(4,89) غرام من السكريات المطلوبة لتنشيط الدورة الدموية لدى الحامل.

كما يحتوي على (16) مليغرام من الكالسيوم المهم للمرأة الحامل وجنينها، فهو يحفاظ على العظام والأسنان، كما يجنب حدوث مرض هشاشة العظام لدى الأم، كما يكون عظام الجنين وأسنانه على نحو جيد، ويحنوي على (0.41) غرام من الحديد المهم جدًا للحامل ولطفلها، و(13) مليغرام من المغنسيوم، و(24) مليغرام من الفسفور، ويحتوي أيضًا على 153 غرام من البوتاسيوم ، و(1) غرام من الصوديوم.

كما يحتوي على الزنك بنسبة (0,14) ملليغرام ، و(0,048) ملليغرام من النحاس، و(0,4) ميكرو غرام من السيلينيوم، ويحتوى أيضًا على (2,2) ميكروغرام من فيتامين (ك)، فهو يقلل من خطر نزف الدم أثناء الحمل وبعد الولادة،كما يختوي على (0,29) مليغرام من فيتامين (هـ) المعروف بدوره في تحسين مظهر البشرة والشعر، كما يحتوي على الفولات بنسبة(24) ميكرو غرام، ويحتوي أيضًا على فيتامين (ب6) بنسبة 0,047 مليغرام، أيضًا يحتوي على (0,386) مليغرام من النياسين، كما يوجد الريبوفلافين بنسبة 0,022 مليغرام، والثيامين بنسبة 0,024 مليغرام، وفيتامين (ج) بنسبة (58,8) مليغرام.

قد يهمكِ: فوائد التوت الأسود للحامل والجنين وللمرأة بشكل عام

أضرار التوت البري للحامل

أضرار التوت البري للحامل

على المرأة الحامل توخي الحذر بخصوص ما تتناوله من غذاء، فلابد أن تكون ملمة بكل صغيرة وكبيرة عن الطعام التي تشرع في أكله، وكما ذكرنا في الفقرات السابقة عن فوائد التوت للحامل، وأنه غذاء عالي القيمة الغذائية، ينبغي التحذير هنا أن هناك بعض من أنواع التوت لا تناسب مرضى حساسية السالسيلات فإن كنتِ من مرضى هذا النوع من الحساسية لا يجب عليكِ تناول التوت الأزرق والفراولة وتوت العليق الأحمر.


كما يوجد أنواع من التوت سامة، وتناولها يؤدي لمشاكل كبيرة بالجسم، لذلك تجنبي تمامًا أنواع التوت التالية:

• توت البهشية.
• توت الدبق.
• كرز القدس.
• الحلوة المرة أو الثلثان.
• توت الدبق.
• كرز القدس.
• الحلوة المرة أو الثلثان.
• الصبغة الإمريكية.
• توت اللبلاب.
• الطقسوس التوتي.
• توت فيرجينيا.

فوائد عصير التوت للحامل

بتجهيز ماء كوب من التوت المفضل مع مكعبات من الثلج تستطيعين عمل عصير جميل ذو فوائد جمة، وعصير التوت يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما ينعش حواس المرأة الحامل، كما يساعد على تنشيط الذاكرة، كما يتمتع بمذاقه ولون جذاب ،كذلك يعزز من مناعتك ويحسن من القوة الإبصارية لديك.

دراسات أجريت على فوائد التوت

• نشرت الصحيفة البريطانية للتغذية دراسة تعدد فوائد التوت للحامل،وذكرت أن التوت يقلل من مستويات السكر في الدم، كما سجلت دراسة على الأشخاص المتناولين للسكر العادي ووجد تزايد بنسبة كبيرة لمستوى لسكر في الدم مقارنة بالتوت الذي سجل علامات منضبطة للسكر.

• دراسة أخرى تؤكد احتواء التوت على نسب عالية من مركب الأنثوسيان، وهو مركب يعمل كمضاد للأكسدة، كما يحارب الأمراض.

كما أسلفنا الذكر أن فوائد التوت متعددة للأم وللجنين، لذلك لا تفوتي فرصة أن يكون ضمن غذائك ومشروباتك للاستفادة من الفيتامينات والمعادن به قدر المستطاع.

المصادر:

ويب ام دي

بيرنتس

هيلث لاين

إعلان