أهم 10 أضرار للمشروبات الغازية على الحامل والجنين

أضرار المشروبات الغازية على الحامل

المشروبات الغازية من أكثر المشروبات التي يتناولها معظم الأشخاص بسبب طعمها الجيد، ولكن هنا يتوجه حديثنا للمرأة الحامل ونتعرف على أضرار المشروبات الغازية على الحامل أثناء فترة الحمل أنها تؤثر بشكل سلبي تمامًا على صحتها وصحة الجنين، فقد يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى حد الإجهاض وضعف نمو الجنين وزيادة الوزن ومشاكل جسدية للجنينوالحامل على حدٍ سزاء، فتصاب بضعف الرؤية واضطرابات الذاكرة والتفكير، وإليكم جميع الأضرار بالتفصيل:


أضرار المشروبات الغازية على الحامل

أضرار المشروبات الغازية على الحامل

1- تؤدي إلى اختراق المشيمة:

تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين الذي يحذر منه الأطباء الحوامل خلال فترة الحمل لما له من آثار سلبية على صحة الأم وصحة الجنين، فتحد من تدفق الدم ومن ثم عدم وصوله إلى المشيمة التي يتغذى عليها بشكل أساسي، مما يؤدي إلى بطء نمو الجنين، ويحذر منها الأطباء خصوصًا في أشهر الحمل الأولى مما قد تسببه من إجهاض للجنين، لذا فاستبدلي المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية الطازجة أو الألبان التي تساهم في نمو صحي للجنين.

2- تسبب زيادة الوزن للحامل:

تسبب المشروبات الغازية زيادة في الوزن لما تحويه  من كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية غير الصحية، وليس لها فائدة أو قيمة غذائية سواء للجنين أو الأم، فتركيز الأم على المشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا يسبب ضعف الجنين بالإضافة إلى اكتسابها زيادة في الوزن تؤثر على صحتها وصحة الجنين، بالإضافة إلى سكر الفركتوز الموجود بها والذي يؤدي إلى أمراض خطيرة أثناء فترة الحمل كالسكر والضغط والفشل الكلوي، لذلك ممنوع منعًا باتًا تناول المشروبات الغازية عليك الامتناع عن شربها حتمًا.

لا يعتبر أطباء التغذية أو أطباء النساء والتوليد أن تناول المشروبات الغازية أمرًا اختياريًا للحامل، بل الامتناع عنه قولًا واحدًا، حتى لا تتأذى هي أو جنينها، ويمكنها استبداله بالعصائر الطبيعية المفيدة.

قد يهمك: ما هي أضرار المشروبات الباردة للحامل


3- تفقد الجسم الماء والسوائل الموجودة به:

من أخطر أضرار المياه الغازية على الحامل أنها تفقد الجسم الماء والسوائل الموجودة به والتي يحتاجها الجنين والحامل خلال فترة الحمل، فتناول أربع عبوات بحجم 250مل أسبوعيًا يؤدي إلى تكوين حصوات بالكلى ويرجع ذلك إلى حمض الفسفور الموجود فيها والذي يغير من تركيب البول في الجسم، فعليك تجنب المياه الغازية حتى تنهي الـ 9 أشهر في سلام وصحة للجنين، كما على الأم أيضًا أن تتجنب شرب المياه الغازية أثناء فترة الرضاعة حتى لا تؤثر على صحة الجنين من خلال لبن الأم.

4- تزيد من حرقة المعدة:

تسبب المشروبات الغازية زيادة أحماض المعدة بسبب الأحماض الموجودة بها مما يعمل على زيادة الشعور بالحموضة للمرأة الحامل التي تعاني بشكل طبيعي من حرقة المعدة، وذلك بسبب الخلل الحمضي القلوي التي تحدثه المشروبات الغازية في المعدة الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات، كما أن شرب المياه الغازية بعد تناول الطعام إلى حدوث اضطرابات في أنزيمات المعدة الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل سليم.

5- تكسر الكالسيوم في جسم الحامل:

أضرار المشروبات الغازية على الحامل

من أخطر أضرار المياه الغازية على الحامل أنها تكسر الكالسيوم الموجودة في جسم الحامل حيث تعمل على خلق نسب عكسية من نسبة الفسفور والكالسيوم في الدم أي إذا زاد أحدهما قل الآخر الأمر الذي يؤدي إلى نقص نسبة الكالسيوم في الجسم ومن ثم يؤدي إلى الإصابة بالضعف وهشاشة العظام، كما تبطل مفعول الفيتامينات التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل.

ويؤدي تكسر الكالسيوم أيضًا إلى آلام الظهر والقدمين التي تعاني منهما الأم الحامل، لذا وجب على الأم أن تتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم، التي تساعد في بناء عظام الجنين والمحافظة على عظامها.

6- تشوهات خلقية للجنين:

تؤدي المشروبات الغازية إلى التشوهات الخلقية للجنين وذلك يرجع إلى المحليات الصناعية الموجودة بها، لذا يحذر الأطباء من تناول المشروبات الغازية أثناء فترة الحمل والرضاعة.


7- الإجهاض:

تؤدي المشروبات الغازية إلى زيادة فرص الإجهاض وذلك بسبب جرعات الكافيين الموجودة بنسبة عالية في المياه الغازية حيث أن شرب 3 أكواب أو أكثر يوميًا يعمل على زيادة فرص الإجهاض بالإضافة إلى النكهات الصناعية والألوان والمواد الحافظة الغير مناسبة للحامل تمامًا.

8- الأرق وقلة النوم:

تسبب المشروبات الغازية الأرق وقلة النوم للحامل بسب نسبة الكافيين المرتفعة بها.

9- ارتفاع نسبة السكر في الدم:

تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي إلى إنتاج الجسم كمية كبير من الأنسولين ليخفض مستوى السكر العالي في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الشهرية وبالتالي زيادة الوزن، حيث أثبتت الدراسات أيضًا أن تناول السكريات تؤدي إلى مشاكل للطفل في الذاكرة اللفظية مع انخفاض قدرته على حل المشاكل والتفكير بالإضافة إلى مشاكل بصرية وجسدية وحركية، فإذا أرادت الأم أن يحظى طفلها بصحة جيدة وذاكرة قوية ورؤية قوية فعليها تجنب شرب المياه الغازية أثناء فترة الحمل.

قد يهمكِ: المشروبات المضرة للحامل ومدى تأثيرها على الأم والجنين

10- تؤثر على الخصوبة:

تؤثر المشروبات الغازية على الخصوبة بالنسبة للأنثى والذكر وتقلل من فرص الحمل لاحتوائه على السكريات والكافيين والسعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن وكذلك تصيب الجنسين بهشاشة العظام ومرض النقرس، الأمر الذي يحد من مستوى الخصوبة عند الرجال والنساء، لذلك على المرأة التي ترغب في الإنجاب الابتعاد عن هذه المشروبات تمامًا.

والآن نكون قد أنهينا حديثنا عن أهم أضرار المشروبات الغازية على الحامل والتي تؤثر تأثيرًا بالغًا على صحتها وصحة طفلها، وما هي المضاعفات التي تسببها، فحاولي بقدر الإمكان الاستغناء عن كل ما هو ضار، والبحث عن بدائل ذات قيمة غذائية عالية.

المصادر:

ويب ام دي

بيبي سنتر

برجنانسي فرست كراي