أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس من الحمل

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس سؤال يدور بذهن العديد من الحوامل اللائي يبحثن عن تطورات نمو الجنين، فكثيرًا ما تتساءل الحامل عن طول الجنين ووضعه،وخاصة بالشهر الخامس، وذلك عندما تشعر بركلات في بطنها وتريد أن تعرف ما هو العضو الذي شعرت به الآن، وغيرها من التساؤلات.

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس

عندما يتطور نمو الجنين ويبدأ تكون الرأس والقدمين وهيكل الطفل، وتشعر الأم بركلاته، ينتابها شعور بالفضول عن مكان الرأس والقدم، ويظل سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس يتردد في عقلها. والحقيقة أن حركة الجنين في هذا الشهر تكون حرة وبطريقة سلسة، نظرًا لحجمه المتوسط الذي يمكنه من التحرك بأريحية.

لذلك نراه تارة يقفز وأخرى يتمدد،ثم ينتفض جسده الصغير من أعلى لأسفل، ومن اليمين لليسار، رأسه لأسفل مقلوبًا، ومرة لأعلى بمحاذاة المعدة، وغيرها من الأوضاع المختلفة، فهو يتحرك وتنتقل حركته في الوقت الذي يحلو له، وبالكيفية المريحة له أيضًا.

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس

متى يكون وضع الجنين غير جيد.

يغير الجنين من وضعيته داخل رحم الأم بدون توقيت معين، ولا متبعًا لأي تخطيط مرتبط، كما أن كونه يتجه نحو اليمين دون اليسار، أو للأعلى لا يعنى أي شيء سوى أن حال الجنين على ما يرام، ولكن كون الرأس تقع في الحوض يدل على خطر الولادة المبكرة، ويزيد من الضغط على الأم، ويؤثر عليها بشكل كبير.

اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر الخامس

نصائح طبيه عند نزول الرأس في الحوض

كما أخبرنا من قبل هناك عدة أوضاع لا يشكل وضع الجنين فيها خطرًا حتى لو أصبحت الرأس للأسفل، أما لو أصبحت الرأس موجودة في الحوض علامة على خطر كبير يجب تفاديه مخافة تفاقم الوضع ، لذلك سنفرد عدة نصائح عند نزول الرأس في الحوض:
• ينبغي على الأم عدم إنهاك نفسها في أعمال المنزل وأعباء الوظيفة.
• الراحة التامة في الفراش وعدم الذهاب للعمل.
• اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على الخضار والفاكهة، وشرب كميات كبيرة من الماء.
• تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي كتبها الطبيب، وبخاصة الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك.
• التوقف عن ممارسة أي رياضة مثل السباحة، والمشي لأنها تزيد من انقباضات الرحم.
• التوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية حتى يتغير وضع الجنين من كونه في الحوض.
• التواصل مع الطبيب المختص لوصف مثبتات للحمل.
• عدم تناول مشروب القرفة والحلبة والتمر؛ لأنه يزيد من انقباضات الرحم.
• الحالة النفسية مهمة جدًا في تلك الظروف، فلا داعي للقلق والتوتر لأنه يزيد الأمر سوء، اطمئني بأن كل شيء سيكون على ما يرام.
• يرجى زيارة الطبيب كل فترة للوقوف على وضع الجنين، عن طريق الكشف والفحص وإجراء تحاليل مخبرية لمتابعة الحالة الصحية.

علامات الخطر مع وضعية الجنين في الحوض

كون الجنين في الحوض يدل على خطر الولادة المبكرة، وعلى الأم الراحة واتباع التعليمات، وقتها ستتعدل وضعية الجنين، أو تستقر الحالة دون تغيرات، و لكن إذا صاحب الوضع نزول ماء أو نزيف أو انقباضات شديدة جدًا، فينبغي التوجه فورًا للطبيب لمعرفة أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس من الحمل.

كيف يتم التعرف على وضعية رأس الجنين

هناك عدة طرق يتعرف منها الطبيب على وضعية الجنين، ويتم ذلك عن طريق الفحص السريري، وبخبرة الطبيب يتعرف أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس، ومن شكل البطن وفحصها وفحص الرحم كذلك، كما يستطيع أيضًا الكشف عن ذلك بواسطة الموجات الصوتية، فيظهر رأس الجنين، والرجلين واليدين، والتعرف على وضعهم ومكان وجودهم.
وهناك طريقة تستطيع الأم التعرف على مكان رأس الجنين في الشهر الخامس، يساعدها في ذلك أن تكون قد مرت بتجربة الحمل من قبل، فتستطيع تميز حركة الأعضاء عن طريق ملاحظة قوة الحركة، ولو كانت الحركة قوية يعني ذلك أن الحركة هنا حركة الرأس فتحدد من خلالها مكان الرأس بالأعلى أم بالأسفل، أما إن كانت الحركة خفيفة تشبه النبش، فهي بالتأكيد حركة الأطراف.

ما هي علامات نزول الرأس في الحوض

نزول الرأس في الحوض يضغط كثيرًا على عنق الرحم وعلى المثانة، ويحفز الرحم على الانقباض بشدة لفتح عنق الرحم، والاستعداد للولادة، لذلك فهناك علامات تخبرك أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس:
1. كثرة الحاجة للتبول وتفلت بعض قطرات البول عند الضحك أو العطس بسبب ضغط الرحم على المثانة.
2. تدلي شكل البطن لأسفل علامة كبيرة تفيدك أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس، وبالتأكيد مكانها أسفل البطن.
3. صعوبة المشي، والشعور بآلام الفخذين والركبة وعضلات الرجل بسبب ضغط الحمل على الرحم بشدة.
4. الشعور بانقباضات شديدة في الرحم، مع وجود ألم مبرح في أسفل الظهر، ولكن إذا زاد الألم عن الحد أو انتظم بفواصل زمنية ثابتة، ينبغي زيارة الطبيب فورًا.

علامات وجود الرأس عند المعدة

علامات وجود الرأس عند المعدة

• تكور البطن إلى الأعلى بقرب المعدة.
• زيادة الشعور بحرقة المعدة.
• الشعور بالامتلاء، وعدم القدرة على تناول الطعام رغم الجوع الشديد.
• ألم شديد في المعدة.
• صعوبة التنفس.
• صعوبة الخلود للنوم والشعور بالأرقتطورات الجنين في الشهر الخامس

قد يهمكِ: رأس الجنين في الشهر السادس

تطورات الجنين في الشهر الخامس

من الدارج طبيًا أن الشهر الخامس هو فرصة كبيرة لزيادة وزن الأم، كما أن الشهر يشهد طفرة كبيرة في تطور أعضاء الجنين، وزيادة وزنه بصورة جيدة، ويبدأ الشهر الخامس ببداية الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين، وفي خلال هذا الشهر تظهر بوضوح الأعضاء التناسلية لدى الجنين الذكر، والجنين الأنثى كذلك، كما يستطيع الطفل إظهار تعابير وجهه، كذلك يستطيع تمديد جسمه، ويصبح لديه القدرة على التثاؤب ومص أطرافه أيضًا.

أما عن وزنه فيبلغ ٢٥.٤ سم في نهاية الشهر، بينما يتراوح وزنه ما بين ٢٢٦.٨ جرام إلى ٤٣٥.٦، كما يتم تشكل الأذنين بشكل كامل، وتبدأ نمو الأعضاء الداخلية والخارجية بشكل كبير، كما يستطيع أيضًا الشعور بالأصوات الخارجية التي تسبب له الإزعاج، أما بالنسبة للعظام في الشهور السباقة تكون مرنة وطرية، وفي خلال هذا الشهر تبدأ العظام بالقوة والصلابة، و أول ما تتيبس وتقوى من العظام هي عظام الترقوة والساق. كما يبدأ ظهور الزغب وهو الشعر الخفيف على الجسم، كذلك يظهر شعر الحاجب والجفون، كما تظهر الأسنان اللبنية بالظهور تحت اللثة.

وقد وهب الله لنا الأطفال لتكون زينة الحياة الدنيا، لذلك احرصي دائمًا على البعد عن مسببات ضعف وسقوط الحمل، وحاولي الاهتمام بغذائك المناسب للتغلب على مضاعفات خطيرة، وتابعي دائمًا حركة الجنين بروية وتأني، وأسألي طبيبك عند الكشف أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس.

المصادر:

وي ام دي

ابوت كيدز هيلث 

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.