إليكِ كل أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول

أعراض الحمل العنقودي

أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول تظهر على شكل أقرب إلى الحويصلات في الرحم، وهناك  حالتان للحمل العنقودي، إما أن يكون جزئي، وإما أن يكون كلي، وهو في كلتا الحالتين يُعد ورم في الرحم، ففي حالة الجزئي تكون هناك بعض الأنسجة الموجودة مازالت حية، وفي الحالة الكلية لا توجد أي أنسجة حية، ويمكن الجزم أن في كلا الحالتين لا يوجد جنين.


أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول

أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول

يجب في البداية إدراك أن الحمل العنقودي لا يكتمل نهائيًا ليصبح طفل، ولابد من الحذر جيدًا حيال الإصابة بهذا الحمل، حيث أنه يمكن أن يتطور الأمر إلى ورم سرطاني، ليس هذا فقط بل يمكن أن يكون فصيلة نادرة من هذا الورم، مما يشكل صعوبة في علاجه، لذلك قررنا عرض أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول لأخذ كافة الاحتياطات الهامة، ومن أهم تلك الأعراض:

  • في بداية الحمل العنقودي يظهر كأنه حمل حقيقي، ولا يمكن التفرقة في تلك المرحلة إذا كان عنقودي، ولكن خلال وقت قصير يمكن تحديد الأمر بسهولة.
  • الميل إلى الغثيان.
  • بمجرد وضوح علامات الحمل العنقودي في الشهر الأول يبدأ ظهور نزيف من المهبل ويميل لون الدم في تلك المرحلة بالبني القاتم، ويمكن أن يكون ذو لون أحمر فاتح.
  • إصابة السيدة بالأنيميا.
  • انتفاخ في حجم الرحم بشكل ملاحظ جدًا عن الطبيعي في تلك الفترة.
  • إصابة المرأة بتكيسات على المبايض.
  • الشعور بآلام شديدة  في منطقة الحوض.
  • الميل إلى التقيؤ.
  • ظهور شكل عنقودي يشبه حبات العنب في كيس، ويمكن خروج جزء منها مع النزيف.
  • ارتفاع شديد في مستوى ضغط الدم.
  • الإصابة بـ hyperthyroidism.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل العنقودي وأسبابه، وهل هناك فرصة للعلاج أم لا؟

أسباب الحمل العنقودي الكلي

في الحمل الطبيعي يتكون الجنين من مجموعة من الكروموسومات التي يتم قسمتها بين الأب والأم، كلًا منهما يعطي الجنين 23 كروموسوم، وهذا ما يجعل الطفل طبيعي، أما في حالة الحمل العنقودي فإن ما يحدث غير ذلك، إذ يتكون الجنين من كروموسومات الأب فقط، بمعنى أن 46 كروموسوم من الأب، ويكون الناتج هنا هو الحمل العنقودي الكلي.


أسباب الحمل العنقودي الجزئي

أما في حالة الحمل العنقودي الجزئي يتوفر في الجنين كروموسومات للأم، لكن عدد كروموسومات الأب تكون مضاعفة ليصبح عدد كروموسومات الطفل نفسه 69 كروموسوم، وأحيانًا أخرى يكون السبب وراء ظهور أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول هو تلقيح البويضة الواحدة بـ 2 حيوان منوي، وتكون النسبة الظاهرة لتلك الحامل 0.001.

أهم علامات الحمل العنقودي التي تظهر عند فحص الطبيب

يوجد مجموعة من العلامات الأخرى التي تؤكد إصابة المرأة بالحمل العنقودي في بداية حملها، ومن أهم أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول ما يلي:

  • ارتفاع قوي في منسوب هرمون الحمل عند إجراء التحاليل اللازمة سواء كان تحليل الدم، أو تحليل البول.
  • من خلال إجراء الكشف المهبلي خلال أشهر الحمل الأولى يمكن التأكد من وجود علامات الحمل العنقودي في الشهر الأول، ويتم هذا من خلال سماكة جدار الرحم.
  • يمكن لحجم السائل الأمينوسي أن يحدد الحمل العنقودي ويعرف الأطباء طريقة التأكد.
  • وجود أكياس صغيرة داخل الرحم بدلًا من الجنين، ويتم هذا من خلال الكشف المهبلي.
  • ظهور أكياس على المبايض واحدة أخرى من العلامات.
  • خلل داخل الغدة الدرقية، ويُلاحظ هذا في وزن الجسم، ويتم التأكد من وجودها من خلال إجراء بعض التحاليل الطبية.

أهم الأسباب المساعدة في تكوين حمل عنقودي


بعيدًا عن أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول للحمل، هناك مجموعة من الأسباب التي تزيد إحتمالية حدوث الحمل العنقودي، ومن أهم تلك الأسباب:

  • من أهم الأشياء التي تساعد على حدوث الحمل العنقودي هو كبر وصغر سن الأم، بمعنى إذا كان سن الأم أكبر من 30 عام، أو أصغر من 20 عام يكثر لديها نسبة الحدوث، وذلك لأن البويضات داخل أجسامهن تكون على غير الوضع الطبيعي.
  • تزيد نسبة الحمل العنقودي بـ 10 أضعاف  في حالة إذا سبق للأم الحمل العنقودي من قبل، وهذا وفقًا للعديد من الدراسات التي أقيمت على تلك الحالات النادرة.
  • تكثر عادةً حالات هذا الحمل في أماكن معينة، على سبيل المثال الجهة الشرقية من جنوب قارة آسيا.
  • ومن خلال مجموعة دراسات اتضح أن للنظام الغذائي دور هام وضروري، إذ أن بعض المواد تتغير إلى فيتامين أ، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ذلك.

المخاطر المترتبة على الحمل العنقودي

بما أن الحمل العنقودي لا يكتمل أبدًا بنمو جنين، إذًا هناك بعض المضاعفات التي تحدث عند تكونه داخل رحم الأم، وعلينا عرضها حتى تكوني أكثر حرصًا، ومن ضمن تلك النتائج:

  • في أغلب الأوقات يظل جزء من الحمل العنقودي داخل رحم الأم بعد سقوط الجنين، وتعد نسبة تلك الحالات ليست بقليلة، فإنها 10% من النسبة الكلية لحالات الحمل العنقودي.
  • استمرار حدوث نزيف في حالة توغل الحمل العنقودي لطبقات الرحم، مع وجود نسبة كبيرة من هرمون الحمل بعد إجهاض الحمل العنقودي.
  • قد تتطور تلك البقايا الموجودة في الرحم لتصبح أورامًا سرطانية في بعض الحالات.
  • قد تنتقل تلك الأنسجة السرطانية إلى العديد من الأعضاء المختلفة داخل جسمك، لذا يستوجب الكيماوي في تلك الحالة أيضًا.

طرق علاج الحمل العنقودي

طرق علاج الحمل العنقودي

لم يتوفر إلى الآن أي علاج  لحالات الحمل العنقودي إلا إزالته في أسرع وقت، وفي حالة توغل الحمل العنقودي لطبقات الرحم يلزم علاج فوري لتلك الحالات، وتكون من خلال:

  • أخذ بعض الجرعات من الأدوية الكيماوية حتى تقضي على تلك الأنسجة المتبقية داخل الرحم، و النتيجة تكون مُرضية في النهاية.
  • قد يلجأ البعض في حالات خطرة إلى  استئصال الرحم، من خلال إجراء عملية جراحية بصورة كاملة للحد من بعض الأخطار المصاحبة للحالة، إذ تختلف كل حالة عن الآخرى، ويتم أخذ جرعة مخدرة لإجراء العملية، وتأخذ العملية من ربع ساعة لنصف ساعة.
  • لابد بعد إجراء العملية متابعة المستوى الهرموني بصورة دائمة الخاص بالحمل، حتى يتم التأكد من خلو الجسم من كل بقايا أنسجة الحمل العنقودي.

متى يتم التفكير بحمل جديد بعد الحمل العنقودي؟

بعد ظهور أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول ونزول هذا الحمل، يتابع الطبيب الحالة مدة لا تقل عن ستة أشهر متواصلة وحتى سنة في بعض الحالات، كل ذلك للتأكد من خلو الجسم من أي أنسجة خاصة بهذا الحمل، كما ينصح الأطباء السيدات عدم التفكير في الحمل مجددًا قبل مرور عام ونصف كحد أدنى من عملية نزول الحمل العنقودي.

أهم الاختبارات لتشخيص الحمل العنقودي

حتى يتم التعرف على إن هذا الحمل عنقودي أو لا يجب على الطبيب تحديد نسبة هرمون الحمل عند المرأة، ويتم هذا من خلال تحليل دم، كما يُمكن استخدام فحص السونار، وهنا يقوم الطبيب المعالج بتسليط تردد عالي من الموجات الصوتية في مكان وجود الجنين وحوله، كما يمكن عمل كشف للحمل العنقودي من خلال الكشف المهبلي، وذلك بسبب أن الحمل في هذه المرحلة يكون قريب جدًا للمهبل، مما يسهل عملية التعرف على الحمل العنقودي.


أما في حالة الكشف بالسونار العادي يلاحظ الطبيب عدم وجود جنين من الأساس، وكذلك عدم وجود السائل الأمينوسي، أما ما يظهر في تلك الحالة هو المشيمة فقط، وتكون على هيئة عنقود، بالإضافة إلى أن المبايض تظهر كذلك على هيئة أكياس، وهذه تعد طريقة اكتشاف إذا كان الحمل العنقودي الكلي.

في حالة إذ كان الحمل العنقودي جزئي  يظهر في السونار الجنين ولكن بصورة ضئيلة جدًا، ونفس المنوال على السائل الأمينوسي، يكون قليل حول الجنين، أما المشيمة فتظهر غليظة وتأخذ الشكل العنقودي أيضًا، وفي حالة إن وجد الطبيب أي من نوعي الحمل العنقودي يلجأ على الفور لعمل التحاليل اللازمة الخاصة بتسمم الحمل خوفًا على المرأة الحامل.

اقرئي المزيد: الحمل العنقودي | أسباب، أعراض، مضاعفات، طرق الوقاية

العلاج اللازم للتعامل مع الحمل العنقودي

يلزم لإزالة الحمل العنقودي إجراء عملية جراحية لا تستغرق وقت كبير، إذ تأخد تقريبًا من ربع ساعة إلى نصف ساعة، ويتم من خلالها شفط الحمل العنقودي، أما في حالة عدم الرغبة في الإنجاب مرة واحدة يتم استئصال الرحم كله، ومن الروتيني قيام الطبيب بقياس نسبة هرمون الحمل مرة أخرى بعد إتمام العملية، وفي حالة وجود ارتفاع في النسبة يضطر الطبيب لإجراء العملية مرة أخرى حتى يتمكن الطبيب من إزالة الحمل بشكل كلي، وعدم وجود أي أنسجة خاصة به.

كيفية الوقاية من الحمل العنقودي


كيفية الوقاية من الحمل العنقودي

يجب على كل امرأة مرت بتلك التجربة عدم الإهمال في الأمر ومتابعة الحالة مع الطبيب المتابع، وعدم التفكير في الحمل حتى تشفى تمامًا من أعراض الحمل العنقودي، ومعرفة آراء السيدات اللاتي تعرضن لهذا الأمر من قبل.

وهكذا قد عرضنا كل أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول متمثلًا في أعراض يمكن للحامل ملاحظتها، وأعراض أخرى يؤكدها الطبيب، مع مجموعة كبيرة من المعلومات الهامة والضرورية التي توضح الأمر بِرُمته،

 وكذلك أهم طرق العلاج التي يمكن من خلاله عدم حدوث أي مضاعفات للأم، بالإضافة إلى أهم سُبل الوقاية التي تحميكِ وتحمي طفلك بها.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

مايو كلينك 

تومييز

ان اتش اس

إعلان