اعراض الحمل النادره الحدوث

اعراض الحمل النادره الحدوث

اعراض الحمل النادره تصيب فئة قليلة من السيدات الحوامل وهي من أقل الأعراض حدوثا، وتختلف هذه الأعراض عن اعراض الحمل المألوفة التي تشعر بها أغلبية الحوامل.

جدول المحتويات عرض

اعراض الحمل النادره

اعراض الحمل النادره

يوجد الكثير من أعراض الحمل المألوفة والشائعة لدى جميع النساء الحوامل، ولكن هناك أعراض غير مألوفة تحدث لبعض السيدات الحوامل والتي تختلف كثيرا عن الأعراض المألوفة للحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

إرتفاع درجة الحرارة من اعراض الحمل النادره 

عند السيدة من مرحلة الإباضة يحدث لها إرتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، وتظل مرتفعة حتى نزول دم الحيض، وإن لم ينزل دم الحيض مع إستمرار وجود حرارة مرتفعة أكثر من أسبوعين يعتبر هذا عرض مبكر يُنبأ بحدوث حمل، وهذا العرض من أوضح اعراض الحمل النادره التي تحدث لدى بعض السيدات الحوامل.

الشعور بالدوار والصداع المستمر

الشعور بالدوار في الثلاث شهور الأولي من الحمل من الأعراض النادره لحدوث الحمل،  ونادرا ما تشعر السيدة الحامل بالصداع والدوار، قد يحدث نتيجة إنخفاض ضغط الدم  نظراً لزيادة تدفق الدم إلى منطقة الرحم لتوصيل الغذاء إلى الجنين.

إحتقان الأنف 

قد يحدث احتقان الأنف قبل موعد الحيض المعتاد،  كما يمكن أن يكون عرض قوي على وجود حمل ولكنه عادة ما يكون من اعراض الحمل النادره والتي لا تحدث إلا لفئة قليلة من السيدات الحوامل.

إنتفاخ البطن والغازات

 يؤدي الحمل إلى بطء فى أداء الجهاز الهضمي والذي يتسبب في حدوث الإنتفاخ والغازات وأيضا الإمساك في أغلب الحالات، وبذلك يمكننا إعتبار الغازات والانتفاخ عارض من اعراض الحمل النادره والغير متوقعة الحدوث عند بعض السيدات الحوامل.

ولكي تتجنب المرور بمثل هذه الحالة عليك بتناول الأغذية المليئة بالألياف الطبيعية،مثل الفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات الورقية، وتناول كمية كبيرة من الماء والسوائل، وأيضا القيام ببعض التمارين الرياضية.

نزيف الزرع من اعراض الحمل النادره

يحدث هذا النزيف للنساء الحوامل بنسبة 25% ، ويطلق هذا المصطلح على عملية التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم محدثة نزول بعض قطرات من الدم.

وغالبا ما يحدث النزيف لدى النساء الحوامل لأسباب أخرى مثل إلتهابات في منطقة عنق الرحم، أو حدوث الحمل خارج الرحم أو تعرض السيدة الحامل للإجهاض المبكر، ويجب عليها التوجه مباشرة إلى الطبيب المعالج للفحص والاطمئنان  في حالة حدوث نزيف وخاصة إذا صاحبه وجود آلام متفرقة في أسفل البطن وتشنجات شديدة فى الظهر ومنطقة الحوض.

الإصابة بالبرد والإنفلونزا

يؤدي الحمل إلى ضغف جهاز المناعة بنسبة بسيطة وهذا يجعل السيدة الحامل أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، أو الإصابة بأنواع أخرى من الأمراض المعدية، ولذلك عند الشعور بالتعب المستمر وضعف المناعة لابد من الكشف للتأكد من وجود حمل، فهذا يعد عارض من الأعراض النادرة لحدوث الحمل، وفي هذه الحالة ينصحك الطبيب بالأدوية التي تساعد على علاج البرد والحفاظ على صحة الحمل والجنين.

تغيرات في حاسة التذوق

يعمل الحمل على زيادة إفراز الإستروجين والبروجسترون عند النساء، تؤدي زيادة نسبة هذه الهرمونات إلى حدوث تغيرات في حاسة التذوق بمعنى تشعر الحامل بطعم المعادن في فهمها دائما، ولكي تتمكن الحامل من التغلب على هذه الشعور ننصحهم بتناول العلكة أو مضغ بعض من جزيئات الملح، وشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل، وإضافة توابل مختلفة إلى الطعام.

الأحلام الغريبة

من أغرب اعراض الحمل النادره التي تظهر على السيدات الحوامل هى أن تراودهم أحلام غريبة وعادة ما تكون كلها تدور حول الحمل، ولكنها تكون أحلام غير منطقية ولا يمكن للعقل الواعي تقبلها، ولكنها تنبأ بوجود حمل.

قد يهمكِ: هل الأرق من أعراض الحمل | الخبراء يُجيبون

الفرق بين اعراض الحمل النادره والأعراض المألوفة

الفرق بين اعراض الحمل النادره والأعراض المألوفة

تحدث أعراض الحمل المألوفة لمعظم السيدات الحوامل، ولكن هناك فئة منهم منم قد تتعرض لحدوث اعراض الحمل النادرة الحدوث، وتناولنا سابقا أهم الاعراض النادرة ولكن من اهم اعراض الحمل المألوفة:

  • غياب الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي.
  • الشعور بالغثيان الصباحي، وملازمته للحامل طوال اليوم.
  • تورم الثديين والشعور بآلام متفرقة في الهالات البنية، ومن الممكن نزول بعض قطرات من اللبن.
  • كثرة الحاجة إلى التبول وخصوصا في الأيام الأولي من الحمل، وتستمر طوال فترة الحمل وتزيد بكثرة عند إقتراب موعد الولادة.
  • فقدان الشهية المستمر عند بعض النساء، وعند معظمهم يحدث العكس حيث يصبحن أكثر شره في تناول أطعمه معينة وهذا ما يطلق عليه ظاهرة ” الوحم”
  • الإحساس بالنفور من بعض الروائح، التي لم تشكل لهم إزعاج من قبل الحمل.
  • الشعور بحرقان في جدار المعدة والمرئ.
  • زيادة ضربات القلب عن المعدل الطبيعى.
  • شعور بألم متقطع في الفخذين وأسفل الظهر.
  • زيادة نزول إفرازات مهبلية أثناء الحمل، ولكنها ظاهرة طبيعية وغير مقلقة إلا في حالة تغير لون الإفرازات أو وجود رائحة كريهة لها في هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب المعالج.

أعراض حمل غير معروفة

هناك بعض الأعراض غير متعارف عليها بين النساء والتي تحدث للسيدة الحامل وقد تدل على علامات التنبوء بحدوث الحمل، ومن أهم هذه الأعراض:

حدوث نزيف في اللثة

يعمل الحمل إلى حدوث تغيرات جسمانية وهرمونية للسيدات الحوامل، ومن التغيرات الجسمانية التي يتسبب الحمل في حدوثها نزيف اللثة وتورمها، فهو يعتبر من اعراض الحمل النادره والغير متوقع حدوثها لدى أغلب الحوامل، ولكنها من الأعراض القوية التي تبشر بحدوث الحمل.

على الحامل التوجه إلى الطبيب المختص لوصف علاج يساعدها على شفاء هذه الحالة حتى لا تتفاقم وتؤثر سلبياً على صحتها وصحة جنينها.

أوجاع متفاوتة في منطقة الحوض

عند الشعور بآلام حادة في منطقة الحوض وعظم الحوض، أو الشعور بثقل في هذه المنطقة عند الوقوف لمدة طويلة أو صعود السلالم، فهذا عارض من اعراض الحمل خاصة في الشهور الأولي من الحمل.

ولكن عند الشعور بهذا العارض يجب التوجه إلى الطبيب المختص للاطمئنان على صحة الجنين والحمل والتأكد من عدم وجود أى مشكلة صحية بمنطقة الحوض.

الأرق 

من الأعراض المألوفة التي تدل على حدوث الحمل هو وحام النوم أي رغبة النساء الحوامل في النوم لفترات طويلة، ولكن الغريب أن من اعراض الحمل الغير معروفة هو الشعور بالأرق المستمر وعدم قدرة الحامل على النوم بشكل مستقر,

والأرق يكون ناتج عن التغيرات الهرمونية والجسمانية التي يتسبب فيها الحمل والتي تجعل الحامل تشعر بعدم الراحة الجسدية وفقدانها القدرة على النوم، ولذلك ينصح الحامل بالبحث عن أفضل وأنسب طريقة تمكنها من النوم بطريقة مريحة ومستقرة.

الشعور بالحكة 

يعتبر الشعور بالحكة من الأعراض الغير منتشرة للحمل، ولكنها عارض مهم وعادة ما يحدث لأغلب النساء ويكون نتيجة زيادة تدفق الدم وضخه بكميات كبيرة في جسم المرأة الحامل، مما يؤدي إلى زيادة ضخ الدم إلى الجلد وإثارة الحكة في جميع أجزاء الجسم.

التشنج

من أغرب اعراض الحمل النادره هو تعرض المرأة الحامل إلى الإحساس بالتشنج خلال المراحل الأولي من الحمل، ويكون ذلك ناتج عن إلتصاق البويضة بجدار الرحم، ويكون التشنج مصاحب بإرتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، ويحدث هذا التشنج فى الفترة من بداية اليوم السادس إلى اليوم الثاني عشر من عملية تخصيب البويضة.

التقلب المزاجي

تمر المرأة الحامل بتقلبات مزاجية مختلفة طوال فترة الحمل ويكون ذلك ناتج عن التغيرات الهرمونية والجسمانية التي يتسبب فيها الحمل.

ظهور بثور على الوجه

يكون انتشار البثور على الوجه من أعراض حدوث الحمل والتي تظهر نتيجة حدوث تغيرات هرمونية للمرأة الحمل، وننصح بعدم تناول أى أدوية أو مستحضرات عناية خاصة للقضاء على هذه الظاهرة المؤقته والتي حتماً ستزول بمجرد إنتهاء شهور الحمل.

اعراض الحمل المبكرة 

يوجد مجموعة من العلامة والأعراض التي تنبأ بحدوث حمل قبل الوصول إلى موعد بدء الحيض، وتعتبر هذه الأعراض من أكثر الأعراض المبكرة جدا لحدوث الحمل، وعادة ما تبدأ هذه الأعراض في الظهور بعد إنتهاء فترة التبويض، أهم هذه الأعراض ما يلي:

شعور بألم ووخذ في الثديين

يعد الشعور بألم فى منطقة الثدى والمنطقة الخاصة بحلمات الثدي من أهم الأعراض المبكرة لحدوث الحمل، تحدث هذه الأعراض نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الثديين لتهيئته لتكوين اللبن، وزيادة نسبة هرمون الحمل في الجسم.

تغير لون المهبل 

من المعروف أن اللون المعتاد والطبيعى لهذه المنطقة هو اللون الوردي الفاتح، ولكن عند حدوث الحمل يتغير هذا اللون إلى أن يصبح داكنا عن المألوف ويرجع ذلك نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة.

قطرات الدم

من المؤكد عند نزول بعض قطرات من الدم قبل بلوغ موعد الدورة الشهرية يدل هذا على حدوث الحمل، وينتج ذلك عن انزراع البويضة المخصبة داخل الرحم مما ينتج عنه نزول بعض قطرات بسيطة من الدم.

الحساسية من الروائح

فالمرأة الحامل تصبح حساسة جدا على الروائح العادية والمألوفة بالنسبة لها قبل حدوث الحمل، مثل روائح بعض الأطعمه أو روائح عطور مختلفة أو روائح المنظفات وغيرها، ويعتبر هذا العارض من الأعراض المبكرة لحدوث الحمل حيث يظهر فى الفترة الأولي من الحمل وقبل إكتشافه أيضا.

قد يهمكِ: هل الشعور بالبرد من علامات الحمل

متي تظهر اعراض الحمل النادره على النساء

متي تظهر اعراض الحمل النادره على النساء

لا تظهر اعراض الحمل المبكرة على النساء قبل مرور 8 أيام على الأقل من فترة التبويض، وغالبا لا تشعر أغلب النساء بهذه الأعراض في هذه الفتره، وتبدأ في الشعور بها بعد تأخر الحيض بمدة لا تقل عن أسبوع، وهناك نساء لا تشعر بهذه الاعراض إلا بعد مرور شهر كامل على تأخر الحيض.

أعراض الحمل متفاوتة الحدوث عند النساء، فعلى الرغم من تشابه الأعراض المنبئة لحدوث الحمل إلا أنها تختلف عند كل إمراة والأخرى، فهناك نساء يشعرن ببعض هذه الأعراض وأخريات يشعرن بعارض أو إثنين فقط من الأعراض، وهناك أخرىات بشعرن بكل هذه الأعراض.

وعلى المرأة عند شعورها بأى من هذه الأعراض التوجه مباشرة إلى طبيب مختص لعمل الفحوصات اللازمة، أو إجراء الإختبار المنزلي للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

اعراض الحمل الخطيرة التي لا يمكن تجاهلها

توجد مجموعة من الأعراض التي يكون حدوثها علامة لوجود خطر ما يهدد صحة الجنين وصحة المرأة الحامل، ويجب على الحامل زيارة الطبيب فور حدوث أى عرض من هذه الأعراض، وهى كالآتي:

نزيف الشديد

عادة ما يدل النزيف الشديد  والذي يشبه دم الحيض في غزارته على وجود مشكلة ما في الحمل، مثل سقوط الحمل أو انفصال مبكر للمشيمة أو المشيمة المنزاحة، لذا يجب على الحامل زيارة الطبيب فور تعرضها لنزيف شديد، فالتأخير قد يودي بحياتها وحياة جنينها.

ألم البطن

يعتبر الشعور بألم البطن من الأعراض المعتادة في الحمل نظرا لزيادة حجم الجنين طوال شهور الحمل، ولكن إذا زاد هذا الألم عن الحد الطبيعي يجب إستشارة الطبيب المختص، لأن الم البطن الشديد يكون عارض من أعراض الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

انتفاخ اليدين والوجه

إذا زاد حجم  الوجه وأطراف الجسم كاليدين والرجلين فهذا مؤشر سيء لحدوث تسمم الحمل، لذلك يجب الرجوع إلى طبيبك المعالج لضمان الحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

 زيادة في الوزن بسرعة هائلة

من الطبيعى أن يزيد وزن المرأة الحامل 1.8 كيلو جرام في الأسبوع، في حالة زيادة وزنك عن الحد الطبيعي يجب استشارة الطبيب المختص لأن زيادة الوزن عادة ما تكون مؤشر سئ أخر لحدوث تسمم الحمل.

ألم الظهر المزمن

الم الظهر من الأعراض المعتادة للحمل ولكن عند زيادة الألم عن الحد الطبيعي له يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج، لأن ألم الظهر الشديد قد يكون ناتج عن إصابة الكلى أو المثانة أو علامة لوجود تكيسات الرحم أو انذار بالإجهاض.

ضبابية الرؤية

المرأة الحامل عادة ما تشعر بالدوار والغثيان الصباحى ولكن إذا صاحبهما تورم بالمناطق المختلفة في الجسد أو زيادة في الوزن بشكل كبير أو عدم الرؤية الواضحة عند الإستيقاظ من النوم مع وجود صداع قوي، فكل هذه علامات تسمم الحمل لذلك يجب التواصل مع الطبيب المختص على الفور لضمان صحة الحامل والجنين.

الإفرازات المهبلية الغريبة

تعتبر الإفرازات المهبلية من اعراض الحمل المألوفة والتي تحدث عند جميع النساء، ولكن إذا تغير لون هذه الإفرازات وتحولت من الشفافة إلى لون أصفر أو أخضر تكون علامة على وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية في المهبل ولذلك، يرجى التوجه مباشرة إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب لعلاج هذه الحالة حتى لا تصيب الجنين بأي أذي ولا تؤثر على حجم المياه المحيطة به داخل المشيمة.

علامات الحمل على الوجه

تختلف كل امرأة عن الأخرى في علامات الحمل لدى كل منهم، وقد تعاني بعد النساء من علامات معينة على الوجه تكون مؤشر قوي لحدوث الحمل مثل انتفاخ الأنف وظهور حب الشباب، ويكون ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي تحدث لكل النساء خلال الحمل.

علامات الحمل من العين

نتيجة لزيادة مستوى الهرمونات التي يفرزها الجسم في وقت الحمل، تظهر الكثير من الأعراض الغريبة والغير مألوفة والتي تأكد على وجوده،  من أغرب هذه الأعراض ظهور علامات معينة على عين الحامل تشير إلى وجود حمل، وهذه العلامات هي:

  • جفاف العين: زيادة إفراز هرمون الحمل داخل جسم المرأة يعمل على إنخفاض هرمون الأندروجين وهو المسؤول عن الغدد المرطبة حواف الجفون والتي تفرز الزيوت المرطبة للعين، وبالتالي فعند شعورك بجفاف العين يرجى متابعة الطبيب المعالج، لكي يكتب لكِ أي نوع من القطرات المرطبة للعين والتي لا تشكل أى ضرر على الحمل والجنين.
  • تشوش الرؤية: تعمل هرمونات الحمل على احتباس السوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة سمك القرنية وتغير السطح الأمامي للعين وبالتالي يحدث تغير في إنعكاس الضوء بالعينين مما يسبب عدم الرؤية بوضوح، وهذه عارض مؤقت وحتماً سيزول بإنتهاء فترة الحمل والولادة.
  • زيادة الحساسية للضوء: تؤدي هرمونات الحمل المختلفة على زيادة حساسية العين للضوء وخاصة فى المراحل الأولى من الحمل، ولذلك ينصح بارتداء النظارة الشمسية عند الخروج في الشمس بالنهار.

قد يهمكِ: هل ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل؟

اعراض الحمل النادره بعد الإجهاض مباشرة

بعد تعرض المرأة للإجهاض فى المرحلة الأولى من الحمل، فإنها تكون أكثر عرضة لحدوث الحمل بعد الإجهاض مباشرة، وتتلخص أعراض الحمل التي تظهر على المرأة بعد الإجهاض في الأعراض التالية:

  • الشعور بآلام محتملة فى منطقتى أسفل البطن وأسفل الظهر والفخذين.
  • الإحساس بالغثيان الصباحي بعد الإستيقاظ مباشرة.
  • عدم الرغبة في تناول أى أطعمة.
  • إضطرابات في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ.
  • تضخم حجم الثديين وإفراز بعض قطرات اللبن.
  • الشعور بآلام شبيه لألم الدورة الشهرية.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

ميد فور ماميز

هيلث لاين