الآيس كريم للحامل | مكونات، فوائد، أضرار

الآيس كريم للحامل

توجد بعض التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل نتيجة الحمل، فمنها ما يكون بسبب تغيير في الهرمونات، ومنها التغيرات الجسمانية والمرتبطة بشكل الجسم، وأيضًا يوجد ما هو متعلق بتناول بعض الأطعمة، فتوجد أطعمة تكون مرغوبة للحامل، وأخرى غير مرغوبة وتنفر منها، وبالذات في الصيف قد ترغب الحامل في تناول المثلجات، وفي هذا المقال سوف نناقش فوائد وأضرار الآيس كريم للحامل على اعتبار أنها من الأغذية الصيفية المفضلة.

فوائد الآيس كريم للحامل

بالإضافة إلى مذاق الآيس كريم اللذيذ، فإنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية والفيتامينات التي تكون مفيدة للأم والجنين أثناء فترة الحمل ومنها:

مصدر للطاقة: 

من فوائد الآيس كريم للحامل أنه يعتبر مصدر غني بالطاقة في شهور الحمل التي تكون في الصيف، وبالتالي يسبب إجهاد للسيدة الحامل أثناء الحمل، وتناول المثلجات للحامل يمدها بالطاقة التي تحتاج إليها خلال اليوم حتى لا تتعرض للجهاد.

علاج التوتر: 

يمكن للسيدة الحامل أن تصاب بالتوتر على فترات مختلفة أثناء اليوم نتيجة تغيرات الهرمونات، ولذلك من فوائد الآيس كريم للحامل أن تناول المثلجات للحامل تزيل التوتر وتهدئ الأعصاب، نتيجة احتواء الآيس كريم على مادة الترومبوتونين، والتي يقوم الجسم بإفرازها بشكل طبيعي، وهي المسئولة عن إزالة التوتر وتهدئة الأعصاب.


مصدر للكالسيوم: 

وذلك نتيجة دخول الحليب في مكونات صنع المثلجات للحامل، والذي يعمل على تعويض نقص الكالسيوم الذي يفقد من عظام الأم لتكوين الجنين ونموه، والتقليل من مخاطر هشاشة العظام ما بعد الولادة، وذلك يعتبر من أهم فوائد الآيس كريم للحامل.

مصدر للفيتامينات:

إن المثلجات المصنوعة من الفواكه تحتوي على العديد من الفيتامينات الطبيعية، تحتوي على فيتامين أ، ب، ج، د،ك الذي يدخل على تكوين الجنين، ويساعد على نموه بشكل سليم، وأيضا يساعد على المحافظة على صحة الأم أثناء فترة الحمل.

فوائد الآيس كريم للحامل ومكوناته

فوائد الآيس كريم للحامل ومكوناته

تعتبر المثلجات للحامل من الأنظمة الغذائية المعقدة، فهي تتكون من ثلاثة مكونات أساسية وهي:

  • منتجات الألبان.
  • المُحليات.
  • المواد المضافة ( مثبتات – مستحلبات – ملونات – مُنكهات)

وجميعها تكون موجودة في صورة مستحلبات، ومن الجدير بالذكر أن الآيس كريم يحتوي على الهواء بالمنتج النهائي، حيث تحتوي المثلجات على حجم متساوي من الهواء، ويعرف ذلك باسم الريع، وذلك يؤثر بشكل مباشر على الآيس كريم وأنواعه.

وسوف نذكر في هذا المقال بشيء من التفصيل دور المكونات المختلفة الداخلة في تركيب المثلجات للحامل:

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الفشار للحامل

فوائد دهن الحليب للحامل

دهن الحليب له دور أساسي في عمل المثلجات للحامل، فهو سبب الملمس الناعم والمميز في الفم، ويعطي للآيس كريم قوامه المعروف، كما يحسن من خاصية ذوبانه في الفم، والدهن يسهل حركة أجزاء جهاز التجميد أثناء التصنيع.

يعتبر مصدر الدهن الداخل في صناعة الآيس كريس هو القشدة الطازجة الموجودة والناتجة عن الحليب، ويمكن استخدام الدهون النباتية، حيث يتم استخدامها على نطاق واسع في العديد من الدول.

المواد الصلبة غير الدهنية

وهذه المواد تشمل (اللاكتوز، والكازئين، وبروتينات المصل، والرماد) ومن أهم مصادر تلك المواد هو الحليب المركز منزوع الدسم، بودرة الحليب منزوعة الدسم.

ويعتبر أهمية المواد الصلبة غير الدهنية دخولها في تحسين قوام الآيس كريم، نتيجة احتوائها على البروتينات التي لديها القدرة على الاستحلاب وتحسين عملية خفق ومزج المكونات.

ومن أهمية هذه المكونات هو قدرتها على الاحتفاظ بالماء، وعدم تبلوره وتحوله إلى الثلج الصلب، مما يحسن من لزوجة، وتتراوح نسبتها من 12 إلى 19%.

المُحليات:

تعمل المحليات على تحسين طعم الآيس كريم، وتحسين النُكهة المرغوبة، ولذلك يتم إضافتها بنسبة من 12 إلى 16%.

أما دور المحليات الأساسي هو خفض نقطة تجمد المزيج، وبدون ذلك لن تتمكن من تناول الآيس كريم بسبب تجمده مثل الثلج، وهذا يحدث نتيجة ارتباط سكر اللاكتوز الناتج عن الحليب مع الماء الموجود في الخليط.

لهذا السبب لن يتجمد الآيس الكريم كلياً عن وضعه في درجات حرارة منخفضة، وبدون هذه الخاصية لن تستطيع أكل المثلجات عند خروجها من الثلاجة.

المثبتات:

هي عبارة عن المركبات التي تعطي اللزوجة للآيس كريم، وبدونها يكون الآيس كريم خشناً ويتجمد نتيجة هجرة الماء من الخليط وتتكون بلورات الثلج كبيرة الحجم، وتتكون من الصموغ الغذائية عديدة الاسكلريدات، وبدون تلك المثبتات سوف يصبح الجليد قريب من قطع الجليد أو الثلج، كما أنها تدخل في استقرار الهواء الذي يتم تشكيلة أثناء الصنيع.

المستحلبات:

تعمل المستحلبات على تحسين البناء المناسب للدهون وتوزيع الهواء بداخله، حيث إن المستحلب يحتوي على جزء محب للماء Hydrophilic وجزء كاره للماء Hydrophobic، ويكون هذين الطرفين موجودان على السطح الفاصل بين الدهون والماء.

 تعمل على تقليل التوتر السطحي، ونتيجة لهذا الأمر يندمج الدهون والماء معاً، والمحافظة على شكل الآيس كريم وحالته دون الانفصال مرة أخرى.

المُنكهات:

تعتبر الفانيليا هي الأساسية في تحسين طعم النكهات الأخرى، لذلك يقوم مصنع الآيس كريم بتحضير الفانيليا، ثم تضاف النكهات المرغوبة عليها، ويتم استثناء نكهة الشوكولاته، لان نكهة الكاكاو القوية تطغى على الفانيليا، كما يمكن إضافة المكسرات والفواكه إلى الآيس كريم.

الملونات:

تعتبر الألوان هي التي تجذب المستهلك لشراء النوع المفضل له، ويجب أن تكون الألوان مناسبة مع النكهات التي يتوقعها المستهلك، فمثلا:

  • اللون الأحمر يكون مخصص لطعم الكريز.
  • واللون الأخضر الفاتح لنكهة النعناع.
  • واللون البنفسجي يكون خاصةً بالعنب.

ويجب تجنب استخدام الألوان بشكل مفرط، حيث سوف يبدو أن الآيس كريم رديء النوعية، بالإضافة إلى أن الألوان الطبيعية مكلفة، لذلك يجب استخدام الألوان الصناعية التي تم الموافقة عليها من وزارة الصحة، ويفضل إنها تكون محضرة حديثاً قبل استخدمها، وذلك لسهولة تلوثها.

أضرار الآيس كريم للحامل

أضرار الآيس كريم للحامل

لا شك من أن زيادة الشيء عن حده ينقلب ضده، وهذا الأمر ينطبق على المثلجات للحامل، أضرار الآيس كريم للحامل عند الإفراط في تناوله خلال الحمل، ولكن الاعتدال في تناول المثلجات للحامل مرغوب جدًا في تلك الحالة، حتى لا يؤدي إلى حدوث المضاعفات الصحية ومنها:

أضرار الآيس كريم للحامل وانتقال العدوى:

هناك بعض الأنواع من المثلجات تحتوي على نسبة من البكتيريا ومنها “لستيريا“، ويمكنها العيش تحت درجات حرارة منخفضة، وسبب تلك الإصابة عندما يتم تصنيع المثلجات للحامل باستخدام حليب غير مبستر.

هذا الأمر يؤثر على نمو المشيمة أو نسبة السائل الأمنيوسي حول الجنين خلال الحمل، مما يؤدي إلى التسبب في حدوث تشوهات خلقية للطفل، ويمكن أن يصل إلى حدوث الولادة المبكرة والإجهاض.

أضرار الآيس كريم للحامل وزيادة الوزن:

تناول المثلجات للحامل بإفراط يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن ما بعد الولادة،  بسبب ما تحتويه المثلجات على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات أثناء الولادة، هذا بالإضافة إلى الحالة النفسية التي سوف تصل إليها الحامل ما بعد الولادة بسبب زيادة الوزن، وهذا يعتبر من أشد أضرار الآيس كريم للحامل.

أضرار الآيس كريم للحامل والإصابة بسكري الحمل:

من أضرار الآيس كريم للحامل أيضاً احتوائه على نسبة كبيرة جدًا من السكر، الذي قد يسبب إرتفاع في نسبة السكر الموجودة بالدم، وفي النهاية يسبب مرض السكري، ونتيجة هذا الأمر سوف يحدث مضاعفات في الحمل يمكن أن تؤدي للولادة المبكرة أو إجهاض الجنين.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الشوكولاته للحامل | كيف يتم اختيار نوع جيد من الشوكولاتة للحامل؟

الإصابة بمشكلات في الجهاز التنفسي:

تقل كفاءة الجهاز المناعي للحامل خلال فترة الحمل، ولذلك تناول الكثير من المثلجات للحامل قد يسبب بعض المشاكل في الأذن والأنف والحنجرة، ويمكن الشعور بالصداع نتيجة برودة الآيس كريم، وأيضاً يمكن الإصابة بالإنفلونزا، وأيضاً حدوث التهابات في الجيوب الأنفية، أو التهابات الجهاز التنفسي.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

ميد فور ماميز