الأسماك الممنوعة في الحمل وما هي الكميات المسموح للحامل تناولها من السمك

الأسماك الممنوعة في الحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الأسماك من أشهى المؤكولات التي تشتهيها الحوامل، فهي مفيدة لصحة الحامل والجنين، ولكن المشكلة تكمن في نوعية الأسماك الممنوعة في الحمل والتي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وسنعرض كل نوع من أنواع هذه الأسماك بالتفصيل، ولكن بشكل عام السمك يحتوي على البروتين والفيتامينات والمعادن التي تمد جسم الحامل بالعناصر الغذائية التي تحتاجها.

الأسماك الممنوعة في الحمل

فيما يلي أنواع السمك الممنوع للحامل والسبب في ذلك احتوائها على نسبة عالية من الزئبق، والذي يعمل بدوره على إلحاق الضرر بالجهاز العصبي والدماغ لدى للجنين، وفي النقاط التالية السمك الممنوع على الحامل:

الأسماك الممنوعة في الحمل

  • سمك القرش.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك الإسقمري.
  • سمك الذيل.
  • سمك الماكريل.
  • التونة سواء الطازجة أو المجمدة.
  • سمك التليفش.
  • سمك الهامور.
  • سمك المياس أو الزرقاء.
  • السمك المرليني.

محاذير تناول السمك

هناك العديد من الأسباب التي تجعل تناول السمك من الأمور الشديدة الضرر على الحامل والجنين، كالتالي:

1- الحساسية من السمك:

توجد فئة من الأشخاص يعانون من حساسية تجاه تناول السمك، ومن أعراض حساسية السمك الغثيان، الإسهال، العطس، الصداع، الانفلونزا وسيلان الأنف، تشنجات في المعدة، المعاناة من عسر الهضم، فإذا كنتِ من اللاتي تعانين من حساسية السمك فتجنبي تناوله، لأنه بذلك يندرج ضمن أنواع الأسماك الممنوعة للحامل.

2- نسبة الزئبق العالية:

الأسماك المذكورة سابقًا هي أسماك آمنة بالنسبة للأشخاص العاديين، ولكنها شديدة الضرر على الحامل أو التي تخطط إلى الحمل، كما أنها خطر أيضًا على الأطفال ذو الست سنوات، لأن التركيزات العالية من الزئبق تجعله يتراكم في مجرى الدم، الأمر الذي يدمر الجهاز العصبي للجنين، فأي أسماك تحتوي على تركيزات عالية من الزئبق لابد أن ندرجها ضمن الأسماك الممنوعة في الحمل ومن أضرار الزئبق على الجنين أيضًا:

  • يقطع الروابط التي تعمل على نمو الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى معاناة الجنين من مشاكل عصبية.
  • يؤثر على العمليات المعرفية كالانتباه والذاكرة، فيجعل قدرة الطفل على الانتباه ضعيفة، ويعاني من النسيان وانخفاض القدرة على التذكر.
  • يؤثر على المهارات الحركية، وهو أمر بالغ الخطورة، حيث يؤثر على الرؤية واللغة لدى الجنين عندما يكبر.

قد يهمكِ: هل المأكولات البحرية تضر الحامل؟ وما هي الكميات المسموح بها للحامل

الأسماك المفيدة للحامل

توجد أنواع مفيدة للحامل خلال رحلة حملها كما توجد أنواع مضرة، ومنها التالي:

  • الحبار.
  • الروبيان.
  • الإيليش.
  • الأسقلوب.
  • الرنجة.
  • جراد البحر.
  • المحاريات.
  • القد.
  • السردين.
  • السلمون.
  • السلور.

فوائد السمك للحامل

فوائد السمك للحامل

يحتوي السمك على العديد من الفوائد، ولكنا سنخصص السطور التالية في إيضاح فوائده بالنسبة للحامل:

1- يحتوي على عناصر غذائية هامة:

يعد السمك من الأطعمة المفيدة بشكل كبير للجسم، فيمنح الجسم ما يحتاجه من العناصر الغذائية المختلفة، فيمد الجسم بالبروتين اللازم، والحديد، والزنك، واليود، والسيلينيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الهامة كفيتامين د، وفيتامين ب12، كما يحتوي على الحمض الدهني (أوميجا 3) الذي ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناوله، لأنه يعمل على بناء دماغ وعين الجنين، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من الإيكوسابنتاينويك والدوكوساهكساينويك، فأوميجا 3 مفيدة للجنين بشكل كبير سواء قبل أو بعد الولادة.

2- مفيد للمهارات العقلية:

يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية لدى الجنين، ويحدث ذلك عند تناول الأسماك المفيدة للحامل، ولكن الأسماك الضارة تأتي بنتائج عكسية تمامًا.

3- يعمل على تقليل فرص إصابة الجنين بالحساسية:

حيث يقي الجنين من الحساسية تجاه الأسماك عندما يكبر.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار السمك للحامل | هل الإفراط في تناول السمك مضر بالصحة؟

نصائح عند تناول السمك بالنسبة للحامل

بعدما عرضنا الأسماك الممنوعة في الحمل والأسماك المفيدة، علينا أن نعرض بعض النصائح عند استخدامه لتجنب أي أضرار:

1- الطهي جيدًا:

لابد من طهي الأسماك البحرية جيدًا، ذلك للتخلص من أي ميكروبات عالقة بها، وعلى العموم فإن طهي السمك يتم على درجة حرارة 63 مئوية، هناك بعض الأسماك يتم التأكد من طهيها عندما تنفصل أجزائها عن بعضها، ومن أمثلة هذه الأسماك السلطعون والروبيان، وهناك أنواع من الأسماك التي يتم التأكد من طهيها جيدًا عندما تُفتح صدفتها كالرخويات والمحار وبلح البحر.

2- تجنبي تناول السمك النيء:

ابتعدي تمامًا عن الأسماك النية كالسوشي، والأمر لا يقتصر فقط على السمك النيء بل على السمك غير المطهو بشكل جيد كما ذكرنا في النقطة السابقة، فجميع الأسماك التي يتم تناولها نية تدخل ضمن أنواع الأسماك الممنوعة للحامل.

3- ابتعدي عن الأسماك المدخنة:

لأنها تحتوي على بكيتريا تسمى بـ “البكتيريا الليستيريا”، وتوجد في الأسماك المدخنة كسمك السلمون المرقط.

الكميات المسموح للحامل تناولها من السمك

على الحامل أن تتناول الأسماك المفيدة بمقدار (226.80 حتى 340.19)، أي ما يعادل حصتين أسبوعيًا، وذلك بناء على ما أقرته منظمة الغذاء والدواء (FDA)، ونأكد أن كل ذلك ينطبق على الأسماك المفيدة قليلة الزئبق فقط.

أوميجا 3

أوميجا 3 من الأحماض الدهنية التي يُنصح الأطباء السيدات الحوامل بتناولها لاسيما في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، وسنتناول فوائده وأضراره والأطعمة الغنية به كالتالي:

1- فوائد أوميجا 3 للحامل:

ينصح الأطباء السيدات الحوامل بضرورة إدراج الحمض الدهني أوميجا 3 في نظامهم الغذائي، وذلك لما يحتوي عليه من فوائد عدة، كالتالي:

  • يزيد من وزن الجنين بشكل صحي طبيعي.
  • نمو الجهاز العصبي والدماغ للجنين.
  • حماية الحامل من مشاكل الولادة كالمخاض المبكر، وموت أو إجهاض الجنين.
  • يساعد على تحسين الحالة المزاجية السيئة التي تعاني منها الكثير من السيدات الحوامل، والتي ترجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال رحلة الحمل، كالاكتئاب والتوتر والقلق، فيحسن المزاج بشكل عام.
  • يقلل من فرص التعرض لتسمم الحمل، وهو من أكثر المشاكل التي تغشى السيدات الحوامل أن تُصاب بها.

2- أضرار أوميجا 3 للحامل:

يحتوي الحمض الدهني أوميجا 3 على أضرار خطيرة للحامل كما له فوائد عديدة، فقد يتسب في الولادة المبكرة لأنه من الأسماك الزيتية التي تحتوي على تركيزات عالية من الزئبق، فأي أسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق لابد من إدراجها ضمن أنواع الأسماك الممنوعة للحامل

3- الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3:

بعد أن علمنا مدى خطورة أوميجا 3 الناتجة عن الإفراط في تناوله، والذي كان سبب في إدراجه ضمن المواد الموجودة في  الأسماك الممنوعة في الحمل والتي تحتوي على تركيزات عالية منه، فسنعرض العديد من الأطعمة التي تحتوي عليه، بحيث يمكن للحامل اللجوء إليها إذا كانت تواجه مشكلة في تناوله عن طريق الأسماك:

عين الجمل

1- الجوز أو عين الجمل:

من أكثر الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، فحفنة منه تفي بالغرض، كما تعد وجبة خفيفة يمكن تناولها بعد الظهر.

2- زيت الزيتون:

بديل جيد لأوميجا 3 المتناول عن طريق الأسماك، فيمكن استخدامه في الطهي، ولكن ضعي في اعتبارك أنه غني بالسعرات الحرارية التي قد تعمل على زيادة وزنك خلال فترة الحمل.

3- بذور الكتان:

غني بشكل كبير بأوميجا 3، ويمكنك استخدامه بأكثر من طريقة، فيمكن وضعه مع الحليب وشربه، أو وضعه مع الشوفان وتناوله في الصباح أو المساء.

4- البيض:

البيض من الأطعمة التي نعلم جميعًا مدى فائدتها للجسم، حيث يمد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة ممتازة من أوميجا 3 أيضًا.

5- فول الصويا:

كوب واحد من فول الصويا يحتوي على 300 ملليجرام من أوميجا 3، فهو خيار جيد إذا كنتِ تبحثي عن مصدر  بديل لأوميجا 3 بعيدًا عن الأسماك الممنوعة في الحمل

6- الأرز البري:

يعد الأرز البري أفضل من الأرز الأسمر، ذلك يرجع إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كفيتامين ب، الزنك، الفوسفور، البوتاسيوم، المغنسيوم، فنصف كوب منه يحتوي على 240 ملليجرام من أوميجا 3.

قد يهمكِ: أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

وبهذا نكون قد انتهينا من المقال وقد عرصنا فيه العديد من المعلومات التي تخص الأسماك الممنوعة في الحمل، وذكرنا الأسماك المفيدة خلال رحلة الحمل، ونصائح عند إعداده لتنجب أضراره، والكمية المسموح للحامل بتناولها من السمك، وفي النهاية تحدثنا عن أوميجا 3 وفوائد وأضراره، والأطعمة التي يمكن اللجوء إليها كاستعاضة عن السمك الضار الذي يحتوي على نسب عالية من الزئبق.

المصادر:

مايو كلينك 

فري ويل فاميلي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.