الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل والتي يؤدي تناولها إلى إلحاق الضرر بالحامل أو بجنينها، لذلك احرصِ على تناول الطعام الصحي الذي يُمدك بالعناصر الغذائية المفيدة أنتِ وطفلك، وابتعدي تمامًا عن تناول أي طعام أو شراب يضر بكما، حتى تمر فترة حملك بأمان تام.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

فترة الحمل فترة مهمة في حياة كل امرأة تهتم بصحتها وصحة جنينها، فهي ومنذ اللحظة الأولى من حملها تفكر في كل ما يُدعم صحتها ونشاطها وجمالها، ويُساعد على نمو جنينها الصغير حتى يخرج إلى الدنيا سالمًا معافىً، وهناك بعض أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل مثل:- 

• الأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي ينبغي عليك تجنُب تناولها في شهور الحمل الأولى وذلك لأنها مُنشطة لانقباضات الرحم التي قد تُؤدي إلى حدوث الإجهاض والنزيف، من هذه الأعشاب النعناع والحلبة والقرفة والشبت والزعتر والبقدونس.

وتنصح الحامل طوال فترة الحمل بتناول الأعشاب بكميات محدودة وعدم الإكثار منها قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار الصحية للحامل والجنين على حدٍ سواء، إلا إذا سمح لكي الطبيب بهذا، وابتعدي حتى عن تلك الأعشاب التي يروج لها على إنها صُنعت من أجل الحوامل.

الخضروات

تناول الخضروات قد يكون مفيدا جدا لصحة الحامل أثناء فترة حملها، لكن احرصي على تجنب السلطة المجهزة والمعلبة لأنها قد تكون تلوثت وكونت البكتريا الضارة والجراثيم.

احرصي دائمًا عزيزتي على نقع الخضروات وإضافة نقطتين خل في ماء النقع، وتكرار الغسيل بالماء الجاري للتخلص من أي طفيليات، قد تكون عالقة بها مثل طفيل التوكسوبلازما، الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض المقوسات الذي قد يؤذي الجنين.

وتجنبي تناول الخضروات ذات البراعم الرطبة مثل الفجل، والتي تكون مصابة بالسالمونيلا بسبب البيئة الرطبة التي تنمو بها.

الفاكهة

إن تناول الفاكهة للحامل مهم لاحتوائها علي العديد من االفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الحامل، لكن هناك بعض أنواع الفاكهة التي تعد من الأطعمة التي يجب أن تجنبها  أثناء الحمل منها:-

•الأناناس

لاحتوائه على نسبة عالية من البروميلين، والذي قد يُؤدي تناوله إلى الإجهاض، وذلك لأنه يُحفز عضلات الرحم على الاسترخاء.

• البابايا

قد يؤدي تناول فاكهة البابايا إلى حدوث تقلصات في الرحم وزيادة فرص التعرض للإجهاض، وذلك لاحتوائه على مادة اللاتكس.

• الخوخ

قد يؤدي تناول الخوخ إلى إصابة المرأة الحامل بالطفح الجلدي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكاروتين، كما إنه يحتوي علي الحديد والبروتينات والبوتاسيوم والفسفور والذي يؤدي تناولها إلي إرتفاع درجة حرارة الجسم.

اقرئي المزيد: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل من الأسماك المحتويه على الزئبق

من المعروف أهمية الأسماك كغذاء صحي ومفيد للحامل والجنين في نفس الوقت، وذلك لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 والبروتين، لكن هناك بعض أنواع الأسماك التي تُوضع في قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

تلك الأسماك هي التي تحتوي على نسب عالية من مادة الزئبق، كأسماك الماكريل، وسمك ابو سيف، والتونة السندرية، وتمتص تلك الأسماك مادة الزئبق من المياه الملوثة التي تعيش فيها.

ومادة الزئبق مادة سامة تتسبب في تسميم الجهاز المناعي والكليتين وكذلك الجهاز العصبي، مما يُشكل خطرا على حياة الجنين ويوقف نموه.

السوشي

الأسماك والمأكولات البحرية النيئه من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل لأنها تحتوي على الكثير من البكتريا الطفيليات الضارة وأحيانا الديدان، مما يجعلها ضارة بصحتك وصحة جنينك.

إلا إذا قمتي بتجميدها لمدة 24 ساعة قبل تناولها، كما يمكنك تناول الأسماك المدخنة كالسلمون المدخن ، ومعالجة الأسماك بالتدخين تؤدي إلى القضاء على البكتيريا والديدان الموجودة بالأسماك.

اللحوم المجهزة

اللحوم إذا تم تركها لفترات طويلة مجهزة فقد يؤدي ذلك إلى تكون بكتريا السولامونيلا الضارة، التي تتسبب في الإصابة بالقيء والغثيان والحمى والإسهال وتشنجات المعدة.

فتجنبي سيدتي الحامل تناول البرجر، والهوت دوج، والروست بيف، والبسطرمة، واللانشون، وكذلك تجنبي تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

بل قومي بطهيها جيدًا حتى تخلو تماما من الدم، وذلك للوقاية من جرثومة التوكسوبلازما، وقومي بغسل يديكي جيدًا وجميع الأواني بعد تجهيز اللحوم ، وذلك منعا لانتشار بكتريا الايشريشيات القولونية والعطفية والسولامونيلا الضارة.

البيض النيئ

البيض النيئ من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل، وذلك لأنه قد يحتوي على بكتريا السولامونيلا الضارة، لذلك يجب طهي البيض جيدا قبل تناوله ويجب أيضًا تجنب جميع الأطعمة التي يدخل البيض النيئ في تحضيرها، مثل المايونيز والآيس كريم.

الجبنة الطرية

الجبنة الطرية

توجد بعض أنواع الجبن التي يجب على المرأة الحامل تجنب تناولها أثناء فترة  الحمل، لأنها قد تؤدي إلى حدوث بعض الأضرار الصحية. لارتفاع نسبة الرطوبة بهذه الجبن والتي قد تؤدي إلى تكون بعض أنواع البكتريا مثل بكتريا الليستريا، والتي قد تؤدي إلى إصابة الجنين بأمراض شديدة أو الإجهاض وأحيانًا ولادة المولود ميتًا.

من أمثلة تلك الجبن:-

  • جبنة الروكفور.
  • جبنة غوندولا.
  • الجبنة الزرقاء الدنماركية.

اقرئي المزيد: الأكلات المضرة للحامل | منتجات حيوانية نيئة، أطعمة دهنية، بعض أنواع الأسماك

الألبان غير المبسترة

الألبان إذا لم يتم بسترتها بعد إنتاجها فقد يؤدي ذلك إلى تكون بكتريا الليستريا أو إيكولاي، والتي قد يترتب على تناولها إمكانية إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية أو التعرض للإجهاض.

الكبدة

تجنبي الإكثار من تناول الكبدة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي قد يضر بصحة الجنين ويتسبب في إصابته بالتشوهات الخلقية وتسمم الكبد.

كما يجب أن تتجنبي تناول فيتامين أ عن طريق المكملات الغذائية  وكذلك زيت الكبد لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين أ.

البلح أو التمر

ينصح بعدم تناول التمر في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك لأن التمر ينشط الرحم ويزيد من انقباض مما قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الكافيين

الكافيين يؤثر على صحة الجهاز العصبي لجنينك، وكذلك يؤثر على معدل نموه، واحتمالية إصابته ببعض الأمراض المزمنة مستقبلًا مثل أمراض القلب والسكري، ويقلل من وزنه عند الولادة، وتكمن خطورة الكافيين في قدرته على اختراق المشيمة والوصول إلي الجنين.

فتجنبي تمامًا المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من مادة الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو، واستبدليها بتناول العصائر والمياه المعدنية والقهوة والشاي الخاليين من الكافيين.

واذا قمت بتناول أي مشروب يحتوي على الكافيين فينبغي ألا تزيد جرعته عن 200 مجم يوميًا.

قد يهمكِ: أضرار الكافيين على الحامل وأهم النصائح للتقليل منه

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل من العصائر الجاهزة والمحفوظة

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل من العصائر الجاهزة والمحفوظة

العصائر الجاهزة تحتوي على كميات كبيرة من السكر التي قد تتسبب زيادة نسبته في دم الحامل إلى إصابتها بمرض السكري، كما قد يؤدي إلى زيادة وزنها.

أيضًا العصائر المخزنة بالمتاجر عرضة لتكوين بكتريا إيكولاي الضارة، لذلك تجنبي شرب العصائر المعلبة واستبدليها بالعصائر الطازجة.

الملح

الإفراط في تناول الملح في الطعام  للحامل يؤدي إلى إرتفاع ضغطها وبذلك يسهل إصابتها بتسمم الحمل، لذلك من الأفضل تقليل كميات الملح المستخدمة في طهي الطعام، وابتعدي تمامًا عن تناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة، والمخللات المختلفة، واحرصي على تناول الملح الطبيعي.

الفول السوداني

يعد الفول السوداني من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل، لأنه قد يعرض الجنين للإصابة بحساسية الفول السوداني بعد الولادة، كما أن الفول السوداني قد يتسبب في زيادة وزن الحامل.

هذه بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل حتي تكوني في أمان أنتي وجنينك وتتمتعا بالسلامة خلال شهور الحمل، واعلمي أن التغذية التي يحصل عليها جنينك في فترة الحمل سيكون لها أثرًا كبيرًا على حياته المستقبلية.

كانت هذه هي كل الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل ومن المفترض ألا تقربيها إلا باستشارة الطبيب حتى تتمتعي بالصحة والعافية أنتِ وطفلك.

المصادر:

ويب ام دي 

تومييز

ميديكال نيوز توداي