الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث | فواكه، خضروات، فيتامينات

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل وصلت إلى الشهر الثالث من الحمل؟ إذا فأنت تبحثين عن أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث من ضمن العديد من المعلومات الأخرى الهامة المتعلقة بالحمل بشكل عام خلال هذا الشهر، تابعينا في هذا المقال لتتعرفي على أهم المعلومات الخاصة بالنظام الغذائي للحامل خلال الشهر الثالث من الحمل.

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الثالث

يعد الشهر الثالث آخر شهور المرحلة الأولى من الحمل والتي تعد الجسر الذي تعبرين منه للمرحلة الثانية والأكثر أمانا من مراحل الحمل، لذا عليك الانتباه إلى كل ما يفيدك ويفيد جنينك خلال هذه الفترة الحرجة من الحمل، ومن ضمن ذلك معرفة أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث ومن أمثلتها

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الثالث

الأطعمة التي من شأنها تقليل الغثيان أثناء الحمل

أنت في الشهر الثالث الآن من الحمل وغالبا لازلت تعانين من غثيان الصباح أو الغثيان طوال اليوم بشكل عام، ولتقليل هذا الأمر ننصحك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6، والتي أثبتت من خلال التجربة قدرتها على تقليل حدة الغثيان لدى الحامل خلال المرحلة الأولى من الحمل.

من أشهر المأكولات الصحية للحامل التي تحتوي على فيتامين B6 هي البقوليات والدواجن والأفوكادو والفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون وكذلك فول الصويا والمكسرات.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

أطعمة من شأنها المساعدة في تكوين مخ الجنين

بالطبع تسعى الحوامل بشكل عام لتناول الأطعمة التي تساعد في نمو أجنتهم بشكل صحي وسليم، وتعتبر الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 Omega 3 fatty acids من أكثر الأطعمة التي تساعد على نمو مخ الجنين وكذلك بعض الأعضاء الأخرى خلال هذه الفترة من الحمل مثل العينين بشكل سليم.

ومن أشهر الأطعمة المحتوية على الأوميجا 3 بعض الأسماك مثل السلمون والماكاريل والسردين وكذلك فول الصويا.

الفواكه والخضراوات الطازجة تعد من أكثر الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث

تحتوي الفواكه والخضراوات الطازجة الصحية نسبة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة لبناء وتكوين الجنين بشكل صحي وكذلك للمحافظة على صحة وسلامة الأم وتعويضها عن النقص من هذه الفيتامينات والعناصر الأساسية الذي تتعرض له خلال فترة الحمل بشكل عام.

كما أن هذه الأطعمة الصحية والطازجة تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي لها دورا فعالا في الحماية من تأثير كثير من المواد الضارة على الجسم.

  • من أمثلة الفواكه الطازجة العنب والرمان والتفاح والافوكادو والجوافة والموز بالإضافة إلى الفراولة والبرتقال والتين.
  • من أمثلة الخضراوات الطازجة البطاطس والطماطم والخيار والبروكلي والباذنجان وكذلك القرع والكوسا.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

من المعروف أن حمض الفوليك من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجنين لبناء جهازه العصبي المركزي بشكل صحي وسليم سواء المخ أو النخاع الشوكي خاصة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل، حتى أن معظم السيدات يتناولن الفوليك أسيد في هذه المرحلة من الحمل كمكمل غذائي لذا فإن تناول الأطعمة المحتوية أيضا على هذه المادة لهوى أمر ضروري في الشهر الثالث من الحمل.

من أشهر الأطعمة المحتوية على حمض الفوليك الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت وكذلك الحمضيات كالليمون والبرتقال بالإضافة إلى الفاصوليا والبازلاء والبامية إلى جانب العدس والأفوكادو.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

الكربوهيدرات من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث

الكربوهيدرات من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث

يحتاج جسم الحامل بالإضافة إلى الجنين لمقدار من الطاقة خلال هذه المرحلة الحرجة من الحمل، وتعد الكربوهيدرات مصدرا أساسيا لإمداد الجسم بالطقة اللازمة له، وإن كان تناول الكربوهيدرات يجب أن يكون بكمية مناسبة وعدم الإفراض في تناولها وكذلك ينبغي تجنب تناول الكربوهيدرات في بعض الأطعمة التي قد تضر الحمل أكثر مما تفيده مثل الحلويات المصنعة كالكيك والبسكوت وغيرهما.

أما الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المفيدة والصحية موجودة في البطاطس والبطاطا وكذلك معظم أنواع الفواكه وبعض الخضروات خاصة التي تحتوي على نسبة من الألياف.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يعد عنصر الكالسيوم من العناصر الهامة لنمو العظام بشكل صحي خاصة في هذه المرحلة الحرجة من الحمل.

ومن أشهر الأطعمة الغنية بالكالسيوم الألبان بأنواعها المختلفة مثل اللبن الحليب واللبن الرائب والزبادي وبعض أنواع الجبن وكذلك بعض الخضراوات مثل الكرنب والجرجير.

الأطعمة الغنية بفيتامين د 

من المعروف أن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل عام والجنين بشكل خاص خاصة في الشهور الأولى من الحمل لما لهذا الفيتامين من دور هام في عمليات انقسام الخلايا والمساعدة في نمو العظام والأسنان بشكل سليم وكذلك لدوره الهام في تطوير الجهاز المناعي.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د بعض الأسماك مثل السالمون والمكاريل وكذلك صفار البيض وزيت كبد لحوت وبعض أنواع الحبوب.

الأطعمة التي تحتوي على البروتينات

نعتبر البروتينات اللبنة الأساسية لبناء الخلية بدء من ال DNA وانتهاء بالأنسجة والعضلات وأعضاء الجسم المختلفة، هذا بالإضافة إلى دورها الفعال في عمل الإنزيمات بالجسم وهذا ما يجعل من الضروري تناول الحامل للأطعمة الغنية بالبروتينات خاصة في هذه المرحلة الهامة في بناء وتكوين خلايا وأنسجة الجنين.

ومن أهم الأطعمة والأكلات الغنية بالبروتينات اللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات وفول الصويا.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر عنصر الحديد من العناصر الهامة في نمو وتطور الجنين بشكل صحي وسليم، لذا يجب على الحامل الحرص على تناول كميات مناسبة من الأطعمة المحتوية على الحديد.

ومن أهم هذه المأكولات اللحوم والشوفان والبقوليات وبعض أنواع الفواكه والخضراوات الطازجة.

الأطعمة الغنية بالزنك

يعتبر الزنك من أهم المعان التي يحتاجها الجسم في بناء وتطوير جهازه المناعي والعصبي، ومع التطور الذي يشهده تكوين الجنين في الشهر الثالث من الحمل، كان من اللازم على الحوامل الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الزنك الهام.

ومن أهم هذه المأكولات لحم البقر والدواجن والقرع والمكسرات والفاصوليا وكذلك فطر عيش الغراب والسبانخ والمحار.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

أطعمة يجب تجنبها خلال الشهر الثالث من الحمل

أطعمة يجب تجنبها خلال الشهر الثالث من الحمل

مثلما يوجد بعض الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث من الحمل، فهناك أيضا بعض الأطعمة والمأكولات التي يجب على الحامل تجنبها خلال هذه الفترة الحرجة من الحمل حرصا على سلامتها وصحة وسلامة الجنين، ومن هذه الأطعمة

أسماك الماء المالح

من المعروف أن أسماك الماء المالح قد تحتوي على نسبة عالية من بعض صور مادة الزئبق التي لها تأثير سلبي على نمو الجهاز العصبي للجنين وبخاصة المخ، لذا يجب على الحامل تجنب هذه الأنواع من الأسماك والالتزام بتناول الأسماك التي تعيش في الماء العذب والتي على العكس من أسماك الماء المالح فإن معظمها له دور إيجابي في نمو وسلامة الجنين.

الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين

تداوم معظم السيدات على تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين في أوقاتهم العادية لما تعطيه هذه المادة من تحفيز وتنشيط لخلايا المخ للعمل بشكل أفضل وكذلك لما تعطيه من طاقة كبيرة تساعدهن على القيام بأنشطتهن اليومية المختلفة.

ولكن بالطبع فإن الحمل يفرض بعض التغييرات على العادات اليومية المتبعة فيما قبل الحمل ومنه وجوب التقليل من المشروبات والاطعمة المحتوية على الكافيين قدر الإمكان مثل الشاي والقهوة وغيرهما لتجنب حدوث مخاطر صحية للحامل والجنين في هذه الفترة مثل زيادة معدل ضربات قلب الجنين وارتفع ضغط دم الأم وكذلك احتمالية حدوث ولادة مبكرة او إجهاض وغير ذلك.

قد يهمكِ: تأثير أكل التمر للحامل في الشهر الثالث

الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من فيتامين أ

من المعروف أن تناول نسبة عالية من فيتامين أ خاصة خلال المراحل الأولى من الحمل قد يؤدي إلى حدوث ضرر للجنين وعلى الرغم من أمان تناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على فيتامين أ مثل بعض أنواع الخضراوات واللحوم وكذلك البيض والالبان، إلا أنه يجب الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء والكبدة كذلك الدواجن نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ.

الأطعمة الغير مبسترة أو غير جيدة الطهي

تعتبر بعض هذه الأطعمة مصدرا غنيا بالبكتيريا الضارة على الحامل والجنين مثل البيض واللحوم الغير مطهوة جيدا وكذلك منتجات الألبان الغير مبسترة بشكل صحيح.

الوجبات السريعة

والتي تعتبر أيضا مصدرا كبيرا لنقل بعض أنواع العدوى خاصة المتعلقة بالجهاز الهضمي وما قد تسببه من مشاكل جسيمة على صحة الأم والجنين في حالة ما إذا كانت ملوثة أو مصنوعة من مواد غير آمنة.

اقرئي المزيد: أضرار الوجبات السريعة على الحامل

الأطعمة المعلبة

من المعروف أن معظم الأطعمة المعلبة تحتوي على كميات مختلفة من المواد الحافظة والصناعية التي من الممكن أن تضر الجنين بشكل كبير وتؤثر على استمرار الحمل خاصة في هذا الوقت المبكر من الحمل.

نصائح عامة للحامل في الشهر الثالث

نصائح عامة للحامل في الشهر الثالث

هناك بعض النصائح والإرشادات العامة التي ينبغي على الحامل اتباعها خلال فترة الحمل بصفة عامة وفترة الحمل الأولى بشكل خاص ومن ضمنها الشهر الثالث من الحمل للمحافظة على صحتها وصحة الجنين، ومن هذه الإرشادات

  • يجب على الحامل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الأطعمة المالحة قدر الإمكان لتجنب حدوث مشاكل صحية خطيرة خلال الحمل.
  • يجب على الحامل تناول مقدار وافر من الماء والعصائر الصحية الطازجة.
  • يجب على الأم الامتناع عن تناول الكحوليات والتدخين تماما حرصا على صحتها وصحة الجنين.
  • يعد تناول وجبات الطعام بكميات قليلة خمس أو ست مرات أو أكثر خلال اليوم أفضل من تناول كميات كبيرة من الطعام لعدد أقل من المرات.

وبالطبع فإن اتباع تعليمات الطبيب مع المداومة على الكشف الدوري خلال فترة الحمل أمرا غاية في الأهمية حرصا على مرور شهور الحمل بخير وتجنب أي مضاعفات قدر الإمكان.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع وأهميتها للأم والجنين

المصادر:

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.