الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

في سبيل المحافظة على صحة الجنين والأم خلال شهور الحمل، يجب الاهتمام بالنظام الغذائي السليم، لذلك يجب عليكِ أن تعرفين الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني والتي تعمل على تقوية مناعتها وتساعد في نمو صحي للجنين.

التغذية السليمة تساعد على زيادة قوة الأم خلال فترة حملها وبالتالي ضمان صحة الجنين وسلامته، كما أن الشهر الثاني يعد من الفترات الهامة في الحمل حيث يحتاج إلى التركيز في انتقاء الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر والفيتامينات التي تحتاجها الأم وجنينها.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

بحسب الدراسات فقد ثبت أنه من المهم أن تكون حصة كلاً من النشويات والبروتينات والدهون 50 بالمائة و15 بالمائة و35 بالمائة على الترتيب، وذلك لضمان سلامة وصحة الأم وجنينها خلال الشهر الثاني من الحمل، ومن ضمن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني تكون:

اللحم منزوع الدهن

يحتوي البروتين على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية والتي تكون بمثابة وحدة البناء لأنسجة الجنين، ويعتبر اللحم منزوع الدهن واحد من أهم مصادر البروتين، بالإضافة إلى احتوائه على كميات هائلة من الحديد، وينصح الحامل باستهلاك حوالي 75 جرام من البروتين.

الحليب ومشتقاته

ينصح الحامل بالمداومة على مشتقات الحليب منزوعة أو قليلة الدسم، ويفضل تناول كأسين من الحليب بشكل يومي بسبب اشتماله على معدن الكالسيوم الضروري لبناء عظام الجنين ونموها بالإضافة إلى زيادة قوة عظام الأم.

  • الزبادي

يعتبر الزبادي مصدر هام للكالسيوم لذلك ينصح الحامل باستهلاكه فهو غير أنه يحتوي على الكالسيوم فهو كذلك يتضمن للبكتيريا النافعة، البروتينات وحمض الفوليك.

الشوفان

يحتوي على كميات هائلة من الألياف الصحية لجسم الحامل فيساهم في منع حدوث الإمساك، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة فيتامين ب الضرورية لسلامة كلاً من الجنين والأم.

اقرئي المزيد: فوائد الشوفان للحامل والجنين والقيمة الغذائية له في رفع مستوى المناعة

الحبوب الكاملة

تتضمن الحبوب الكاملة لنسب عالية من الفولات والذي يساهم في تطور الجنين ونموه بطريقة صحية، ومن ضمن مصادر الحبوب الكاملة البقوليات كالفاصوليا.

  • العدس

هو أحد المصادر الهامة والمليئة بالحديد والبروتين وفيتامين ب6 وحمض الفوليك الضروري لنمو الجهاز العصبي ومخ الجنين.

الفاكهة والحمضيات

الفاكهة والأحماض من الأطعمة الضرورية للحامل بسبب تضمنها لكميات كبيرة من المغذيات مثل فيتامين ج والحديد.

  • البرتقال

من المعروف أنه مصدر أساسي لفيتامين سي كما أنه يتضمن على الماء بنسبة كبيرة تصل إلى 90 بالمائة، وبالتالي فهو يمد جسم الحامل بالترطيب اللازم ويقي من الإحساس بالتقيؤ والإعياء، بالإضافة إلى أنه يساعد على توصيل الأكسجين والدم للجنين، ويزيد من قوة العضلات الموجودة بالرحم وبالتالي تثبيت الجنين فضلاً عن تقويته لمناعة الحامل وحمايتها من الأمراض، وينصح بتناول كأس منه بشكل يومي.

  • الرمان

يساهم عصير الرمان في تطور الجنين ونموه بشكل سليم، بالإضافة إلى أنه يمنع من التعرض للاضطرابات المبكرة للولادة، إذ أنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي وكي ومعدن البوتاسيوم والحديد.

اقرئي المزيد: فوائد الرمان للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

  • التوت

يضم التوت أحد الأحماض الهامة المضادة للأمراض السرطان وهو حمض الألجينيك، بالإضافة لوجود فيتامين سي به وهو يساهم في تحسين المناعة لدى الحامل.

  • المانجو

ينصح بتناول فاكهة المانجو في فترة الحمل، وذلك لأن خلال تلك الفترة يزداد وزن الحامل ويؤدي ذلك لزيادة الثقل على الساقين مما يؤدي للإصابة بالتقلصات بهما، والمانجا تعالج تشنجات العضلات بسبب احتوائها على عنصر الماغنسيوم.

  • الأفوكادو

هو أحد الفواكه التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الفولات اللازم لتكوين الجنين بداخل الرحم، بجانب احتوائه على الألياف وعنصر الحديد.

  • الموز

يساهم الموز في منع حدوث الإمساك إذ أنه يسهل من عملية الهضم ويحسنها، بجانب وجود نسب مرتفعة من عنصر البوتاسيوم والذي بدوره يمنع من حدوث تقلصات الأمعاء، وينصح بتناوله بشكل يومي بالصباح للحد من الإعياء والدوار والتقيؤ.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

الخضروات

الخضروات

تحتوي الخضروات على كميات مرتفعة من الألياف الصحية والمغذيات والمعادن، وينصح بتناول الخضار نيء أو بتحضيرها كسلطة أو إعدادها كحساء ويفضل عدم تركها في درجة الغليان كي تحتفظ بفائدتها.

  • البنجر

يتمتع الشمندر بفوائد لا حصر لها خصوصاً للسيدات الحوامل، إذ أنه يعمل على زيادة معدل الحديد وتنقية الدورة الدموية، ومعالجة الأنيميا التي لها تأثير سلبي على صحة وسلامة الجنين، فضلاً عن تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال تعزيز دور القناة الهضمية، كما أنه يحد من تضخم أطراف الحامل الذي ينتج عن عدم خروج السوائل من الجسم.

  • البروكلي والخضار الورقي

يعمل كلاً منهما على الحد من إصابة الجنين بتشوهات إما بمنطقة العمود الفقري أو بالدماغ، إذ أن حمض الفوليك الموجود بكليهما يعمل على معالجة التشوهات المحتمل إصابة الجنين بها خلال نموه وتكونه.

  • السبانخ

من أهم مصادر الفولات بالإضافة إلى عنصر الحديد ومعدن الكالسيوم، لذلك ينصح بتناولها خلال فترة الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد السبانخ للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

  • الفلفل الحلو

تشتمل حبة الفلفل الحلو على مادة بيتا كاروتين، وفيتامين ب6 و سي بحوالي 3 أمثال الموجود بالبرتقال.

النشويات

من المهم أن تستهلك الحامل أطعمة يسهل هضمها للحد من إصابتها بالإمساك واضطرابات المعدة، وذلك كالمكرونة التي تضم فيتامين ب، وهو المسئول عن وقاية النسيج الرقيق الذي يحيط بالقنوات العصبية بالجنين، وبالتالي يعزز من عملية نمو النبضات العصبية لديه.

  • البطاطا الحلوة

تضم نسبة عالية من مركب البيتا كاروتين وهي المسئولة عن إنتاج فيتامين أ، بجانب وجود الألياف بها والتي تساهم في تحسين عملية الهضم، وتخفض معدل السكريات بالدم.

المكسرات

تضم كميات معتدلة من الدهون والألياف والمغذيات والعناصر المعدنية والبروتين، فتساعد على الحد من الولادة المبكرة.

  • اللوز

يضم مجموعة رئيسية من المعادن والتي بدورها تزيد من قوة مناعة الحامل وصحتها، فهو يحتوي على الأوميغا ثري والأحماض الأمينية، يمكن استهلاكه بأكثر من طريقة كتناوله أو طحن حبات اللوز وخلطها بالزبادي أو مزجها بكأس من الحليب.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

البيض

يتضمن البيض على مادة الكولين التي تحسن من سلامة دماغ الجنين، بجانب وجود دهون صحية وبروتين به يحسنوا من نمو الجنين، مع ذلك فمن المهم طهي البيض بشكل صحيح للحد من تعرض الحامل لتسمم السالمونيلا.

الفاكهة المجففة

تضم الفاكهة المجففة الكثير من المغذيات والفيتامينات الصحية للحامل ولجنينها.

  • الزبيب الأسود

يعمل على رفع مادة الهيموجلوبين بداخل الدم، بالإضافة إلى علاج اضطرابات الهضم.

  • التمر

هو أهم مصادر معدن الحديد بجانب أنه يمد الجسم بالألياف التي تحد من إصابة الحامل بالإمساك خلال الحمل.

  • التين المجفف

يضم معدلات عالية من الحديد والذي يساهم في تكوين المشيمة بشكل جيد وبالتالي نمو الجنين بشكل أفضل، بالإضافة لاحتوائه على الزنك اللازم لتكون نسيج الحمض النووي وتكوين خلايا الجنين.

اقرئي المزيد: فوائد التين المجفف للحامل وأضراره على الام والجنين

مستخلص كبد السمك

هو من أفضل مصادر الحمض الدهني أوميجا ثري، وهو ضروري لتحسين تكوين أجزاء مهمة من الجنين مثل المخ والعين، بجانب وجود فيتامين د بنسب مرتفعة به، وبالتالي ينصح بإضافته لـ الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني للحصول على الفائدة بشكل مضاعف.

الماء

من المهم أن تستهلك المرأة الحامل الماء بكميات هائلة، وذلك للحد من الجفاف الذي قد يكون سبب في تعرضها للولادة المبكرة.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث | فواكه، خضروات، فيتامينات

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الثاني

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الثاني

هناك أكلات ينصح الحامل بتناولها للفائدة القصوى ومن ضمنها:

سمك السلمون

هو من أهم الأطعمة البحرية وأفضلها بسبب وجود الأوميغا ثري به بكميات عالية، لذلك ينصح بتناول وجبة السالمون مرة من كل أسبوع، لتحصل الحامل على المغذيات والمعادن الضرورية لصحة الجنين، فدوره يكون قائم على نمو عيني الجنين ومخه بطريقة صحية وسليمة.

مكملات غذائية هامة خلال فترة الحمل

ينصح الأطباء بتناول مكملات غذائية محددة أثناء فترة الحمل، والتي تكون:

حمض الفوليك

هو ضروري لتكوين الحمض النووي للجنين، بالإضافة إلى إنتاج الكريات الحمراء في الدم، لذلك يفضل استهلاكه لكن ضمن الحدود المعقولة وتحت إرشاد الطبيب.

اقرئي المزيد: المكملات الغذائية للحامل | متى يجب اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية؟

المصادر:

نستيل فاميلي

برنتنج فرست كراي

ميديكال نيوز توداي