الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس من الحمل

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس

كل امرأة في فترة حملها تبحث عن الأطعمة والأكلات المفيدة، واليوم سنتحدث عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس وقيمتها الغذائية، ذلك لأن هذه الفترة تبدأ المرأة وجنينها في التغيرات، ولمساعدة هذه الأطوار أن تتم بسلام عليكِ الاهتمام بطعامك، وأن يكون متوازي وصحي، ويشمل كل العناصر الغذائية، مع إتباع إرشادات طبيبك الخاص.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس

الشهر السادس من الحمل يعني أنكِ في بداية الثلث الثالث من الحمل، والشهر السادس من الحمل هو آخر شهر من الفصل الثاني، وقريبًا ستحملين طفلك الصغير إلى أحضانك.

وعند التقدم في الشهر السادس من الحمل، تلاحظ المرأة الحامل أن طفلها يزداد نموًا داخلها، وفي هذه الأثناء ستشعر المرأة الحامل بمجموعة أعراض جسدية، مثل تورم اليدين والقدمين وآلام أسفل الظهر، وحموضة في المعدة وزيادة في إفرازات المهبل، وفي بعض الأحيان نزيف في اللثة.

وفي الشهر السادس تزداد الماء حول الجنين، وتبدأ المرأة بالشعور بحركة الجنين داخل أحشائها، وتكتمل حاسة السمع لدى الجنين، وكذلك يتملك المرأة الحامل الشعور بالغثيان وتبدأ الشهية في الانفتاح، لذلك ضعي في اهتمامك تناول الأطعمة الصحية والمغذية، لإشباع جوعك وتغذية جنينك.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس

ما هي أنواع الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس وقيمتها الغذائية؟

عندما تبدأ المرأة الحامل في الشهر السادس تشعر بالرغبة في تناول الطعام وتشعر بالضعف والوهن، وذلك لأن الجنين يكبر ويحتاج لجميع العناصر الغذائية، لينمو بشكل سليم لذلك لابد من معرفة الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس.

١. الأكل الصحي

الأكل المتوازن الشامل لكل العناصر الغذائية، ويجب على المرأة الحامل الاهتمام بهذا الطعام، لأنه له أهمية قصوى في فترة الحمل، خاصًة في الشهر السادس، ذلك لأن الطفل ينمو بسرعة في هذا الشهر، لذا يجب عليكِ أن تأكل الأكل الصحي بالإضافة إلى تناول الطعام بانتظام.

٢. البروتينات

يجب أن يشمل نظامك الغذائي على عنصر البروتين لأنه من العناصر المهمة للمرأة الحامل ولجنينها، لابد أن يكون في يومك وفي وجباتك صنف من البروتين، سواء كانت بروتين حيواني أو نباتي، نجد البروتين في البيض والجبن القريش، والبروتين النباتي في البقوليات مثل الفول والفاصوليا والعدس، كذلك الحمص، بروتين حيواني اللحوم َالأسماك وتجنب الجلد والدهن.

٣. الكربوهيدرات

من الأطعمة الهامة للحامل في الشهر السادس، يجب تناولها على الأقل مرتين في اليوم، مثل البطاطا والمكرونة وكذلك المكسرات والشوفان، والتوت، والموز ويطلق عليها الكربوهيدرات المعقدة.

٤-الخضراوات: في فترة الحمل من الأشياء الرئيسية التي يوصي الحامل بها بتناولها وجميع الأطباء ينصحوا بها وهي تناول الخضروات الطازجة لأنها مصدر للفيتامينات والمعادن الغذائية، وتناول الخضروات يضبط عملية الهضم ويعالج الإمساك، لذا عليكِ تناول الخضروات الطازجة وخصوصا الورقية، مثل الكرنب، السبانخ، البقدونس الجرجير، والباذنجان وغيرهم.

٥. الفواكه

الفواكه من الأطعمة المهمة والمفيدة للحامل الغنية بجميع العناصر الهامة، والفواكه تعتبر مصدر النمو السليم لكي ولجنينك، والفواكه، كثيرة مثل الموز الغني بالبوتاسيوم والبرتقال الغني بفيتامين C، والتفاح الغني بالحديد، والكيوي الغني بفيتامين c، وكذلك الخضروات الطازجة، حاولي الإكثار من الفاكهة والخضروات وأن تكون دائمة على سفرتك وبين كل الوجبات.

قد يهمكِ: التمر للحامل في الشهر السادس فوائد وأضرار

٦. منتجات الألبان تعتبر من أكثر الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس

لابد أن تهتمي في الشهر السادس بتناول منتجات الألبان بكثرة، من لبن وزبادي وجبن، لاحتياجك وحاجة مولودك، حيث أن الكالسيوم من العناصر المهمة التي يجب أن يتشبع جسمك بها لتقوية عظامك وعظام جنينك، وللاهتمام بصحتك أكثر تناولي الحليب منزوع الدسم لحماية نفسك من السمنة في الحمل.

ويجب على المرأة الحامل تجنب الأجبان الطرية والجبنة الزرقاء، بسبب البكتيريا الموجودة بهم.

٧. حمض الفوليك

اهتمي بالأَغذية المحتوية على حمض الفوليك، لأنه ضروري لتكون مخ الجنين وجهازه العصبي، ومنع تشوه الأجنة، وَنجد حمض الفوليك في اللب السوري، وكذلك الشوفان، موجود بكثرة في الفول السوداني والسمسم، والخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك.

٨. السوائل

اهتمي بتناول العصائر الطبيعية والمشروبات الدافئة والصحية، واهتمي بشرب 2 لتر في اليوم لأن الماء مهم جدا في هذه الفترة.

٩. الأحماض الدهنية والأوميجا 3

اهتمي بتناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 لأنها مساعد جيد على نمو مخ الجنين، ويجعل بدنة ذات قوة بعد ولادتة، نجدها في الجمبري، الكابوريا، السلمون، والتونة الخالية من الزيوت، وتجنبي تناول الأسماك الكبيرة المحملة بنسبة الزئبق العالية، وتناولي الأسماك ذات نسبة زئبق منخفضة، لذلك ابتعدي عن سمك أبو سيف وسمك القرش.

١٠. فيتامين ج

اهتمي بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج وذلكَ بسبب ارتفاع حجم الدم في جسمك، فيبدأ نزيف اللثة، لذلك تناولي كميات من فيتامين سي، ويوجد في البرتقال والليمون والكيوي، والفلفل.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع وأهم النصائح لنمو الطفل بطريقة سليمة

نصائح لتغذية صحية في الشهر السادس من الحمل

نصائح لتغذية صحية في الشهر السادس من الحمل

١. تجنبي عزيزتي الطعام المملح لأنه يحتوي على كلوريد الصوديوم، وهو ضار للأم والجنين مثل (رقائق البطاطس، المخللات والطعام المملح، والفسيخ والسردين) بوجه عام.

٢. الاهتمام بتناول الكالسيوم بكل منتجاته، سواء كانت بيض أو اللبن أو الجبن، وذلك لتقوية عظام الأم وتقوية عظام جنينها.

٣. ابتعدي عن تناول السكريات والحلويات، تجنبًا للإصابة بداء السكري، عن طريق ارتفاع السكر في الدم.

٤. اهتمي بتناول النشويات لأنها تزيد من طاقتك، وطاقة جنينك مثل المكرونة، والبطاطا، الأرز، الخبز.

٥. اهتمي بتناول الفاكهة لأنها من الأطعمة المفيدة، والمساعدة في حل جميع مشاكل المعدة، بفضل الألياف.

٦. اهتمي بنصائح طبيبك بجانب الأطعمة وتناولي أقراص الفيتامينات.

٧. لا تنزعجي إذا زاد وزنك، لأن بمجرد الدخول في الشهر السادس تزداد المرأة الحامل نصف كيلو لكل أسبوع.

٨. أنصحك بالابتعاد عن تناول القهوة والشاي في فترة الحمل، والحد المناسب هما كوبان في اليوم، وذلك لأن الكافيين يؤثر على الجنين ويؤدي إلى تشوه الأجنة.

المصادر:

بيبي سنتر 

مام جانكشن

بيرنتنج فرست كراي