الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع وأهميتها للأم والجنين

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع

فترة الحمل تحتاج منكِ أن تهتمين بتناول الطعام الصحي لذلك نساعدك من خلال هذا المقال في معرفة الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع وكيفية اتباع نظام صحي سليم، وكيفية حصول الجنين على العناصر الغذائية التي تساعده في النمو بشكل صحيح.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع

يجب أن تُركز المرأة الحامل على تناول الأطعمة المفيدة لها خلال فترة الحمل عن طريق التعرف على محتواها وقيمتها الغذائية، وتجنب تناول الأطعمة الغير مفيدة بشكل خاص بالشهر الرابع، ومن الأطعمة المفيدة للحامل في شهرها الرابع الأطعمة التالية:

  • البقوليات

وهي من أفضل الأطعمة الصحية للحامل بشهرها الرابع، لاحتوائها على البروتينات الهامة خلال تلك الفترة، حيث يبدأ الجنين بالنمو ويجب أن يحصل على العناصر الغذائية التي تساعده على ذلك، والتي يستمدها من غذاء الأم، وللبقوليات أهمية كبيرة في الرفع من كفاءة الجهاز المناعي للتصدي للأمراض المختلفة، وإمداده بالبروتين والحديد.

لهذا يُنصح بأن تتناول المرأة الحامل في الشهر الرابع العدس بشكل خاص عن طريق تناوله في شكل شوربة خاصة قبل النوم على العشاء، لتعزيز الشعور بالشبع، والمساعدة على النوم، ويمكن تناول الفول أيضاً بوجبة الإفطار والعشاء، كما يساعد تناول الحمص على تعزيز وظائف خلايا الدماغ، والتحسين من الذاكرة، وكذلك يمكن تناول اللوبيا، والفاصوليا.

  • الأسماك

تُعد الأسماك من أهم الأغذية التي يمكن التركيز عليها منذ بداية الدخول بالشهر الرابع للحمل، فهي تعمل على تقوية العظام، والحصول على الطاقة والنشاط، والمساعدة على تطور الجنين بالرحم بطريقة سليمة، فمختلف أنواع الأسماك يتوفر بها الكالسيوم والحديد والبروتينات، إضافة للأحماض الدهنية، والفيتامينات التي تعزز نمو الدماغ عند الجنين، ومنع التعرض للعيوب والتشوهات الخلقية.

لذلك يجب الحرص على تناول الأسماك مرتين على الأقل بشكل أسبوعي خلال الشهر الرابع للحمل، كما يمكن تناول التونة، والسلمون لاحتوائهما على معدلات مرتفعة من مادة الأوميجا 3، إضافة للمواد المضادة للأكسدة التي لها فائدة كبيرة سواء للمرأة الحامل أو الجنين، كما يمكن تناول أسماك الماكريل، والقد، والمكرونة، والجمبري، والكابوريا، فهي من الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الرابع.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع السمك للحامل مع بعض النصائح قبل بدء الحامل في تناوله

  • الفواكه المجففة

من أهم الأطعمة التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي الخاص بالمرأة الحامل، لاحتوائها على فوائدها يمكن وصفها بالعظيمة، خاصة لتكوين الجنين، والحماية من التعرض لعسر الهضم والإمساك، وذلك لاحتواء الفواكه المجففة على الكالسيوم، والفيتامينات، والحديد، والمغنسيوم، ويمكن للمرأة الحامل تناول المشمش المجفف، أو التين المجفف، والتمر، والزبيب، مع المكسرات لاحتوائها على الأوميجا 3 التي تساعد على تغذية الجنين تغذية سليمة، ومنها عين الجمل، الجوز، اللوز، البندق، الكاجو، الفستق.

الاكلات المفيدة للحامل في الشهر الرابع

من أهم ما يمكن للحامل بالشهر الرابع تناوله هو السلطات، ومنها سلطة الخضروات لأنها تتكون من أنواع متعددة من الخضروات، ويمكن إضافة زيت الزيتون لغناه بالفوائد الصحية، أو تناول سلطة الخس والكرفس، التي تساعد على مرور الدم لجسم الجنين وحصوله على احتياجاته من الأكسجين، وتتميز السلطة باحتوائها على الكالسيوم، والحديد، والألياف، والمعادن المختلفة، كما يمكن تناول سلطة الفواكه أيضاً من خلال مزج قطع من الموز، والخوخ، والجوافة، والكيوي، وعصير البرتقال للحصول على قيمة غذائية مرتفعة مفيدة للمرأة الحامل في الشهر الرابع.

مُشتقات الألبان: وهي التي يتم صنعها أو إنتاجها من الألبان، مثل الأنواع المختلفة من الجبن، ويُنصح بتناول 2 من أكواب الحليب المنزوع الدسم قبل النوم وفي الصباح، لإمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والبروتين، كما يمكن للمرأة الحامل بالشهر الرابع تناول الزبادي بدون سكر حتى لا تتعرض للغثيان بفترة الصباح، بالإضافة للجبن القريش، والجبن الأبيض مع الخيار والطماطم، والخبز الأسمر.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

أهمية وجود الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع

أهمية وجود الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع

للعناصر الغذائية الموجودة في طعام الحامل في الشهر الرابع أهمية خاصة تتمثل فيما يلي:

لوجود الألياف في غذاء المرأة الحامل فائدة كبيرة حتى لا تتعرض للإمساك الذي يمكن أن يحدث لها بأي وقت، أو بعد الولادة، لذلك يجب وضع الألياف الغذائية على قائمة العناصر الواجب توافرها بالنظام الغذائي الخاص بها خاصة في الشهر الرابع، ومنها الشوفان، والحبوب الكاملة، ويمكن تناول القمح الكامل كبديل عن الخبز الذي يُصنع من الدقيق الأبيض.

للأحماض الدهنية في غذاء المرأة الحامل في الشهر الرابع فائدة غذائية كبيرة للحماية من التعرض للولادة المبكرة، أو انخفاض وزن المولود عند الولادة، أو تعرضه للتشوهات الخلقية.

الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة الهامة في الشهر الرابع من الحمل، فهو يساعد على تطوير عظام الجنين، بجانب المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، ويمكن تناول 500 جرام من الرائب كبديل عن الحليب في حالة عدم الرغبة في تناوله.

اقرئي المزيد: أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

تُعد اللحوم من الأشياء الهامة في الشهر الرابع من الحمل، ولكن يجب التأكد من طهي اللحوم بشكل جيد، حتى لا تتعرض الحامل للجراثيم والفيروسات التي تضر بها وبالجنين أيضاً.

لتناول الفاكهة والخضروات خلال الحمل بالشهر الرابع ضرورة كبيرة لأنها تمنع التعرض للحرقة والحموضة وهي من الأعراض التي تحدث بشكل مُتكرر للمرأة عند التقدم في شهور الحمل.

يحتاج الجنين لعنصر الحديد بشكل خاص في الشهر الرابع من الحمل، حيث يحتاج جسم المرأة الحامل حوالي 3-6 لتر من الدم بشكل إضافي لتجاوز فترة الحمل، لذلك يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الحديد ومنها، الفاكهة المُجففة، البيض، المكسرات، دقيق القمح الكامل، ويمكن الاستعانة بمكملات الحديد بعد سؤال الطبيب المتخصص.

الأكلات التي يجب تجنبها للحامل في الشهر الرابع

بالرغم من أن المرأة الحامل بعد الشهر الثالث تكون قد دخلت في الفترة الآمنة منذ الشهر الرابع للحمل، ولكن يوجد بعض الاحتياطات خلال هذه المرحلة، حيث يُنصح بتجنب أنواع معينة من الأطعمة التي قد تضر بالحامل وبالجنين أيضاً، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأجبان الطرية والغير مبسترة، التي تُشكل وسط جيد لنمو البكتيريا والفيروسات، ومن الأفضل تناول الأجبان الصلبة لعدم احتوائها على البكتيريا التي تُسبب الأمراض.
  • الدقيق الأبيض أو المُكرر من الأطعمة التي من الأفضل الامتناع عنها خلال الحمل بالشهر الرابع وذلك لصعوبة هضمه، مما يؤدي للإصابة بالإمساك، والتسبب في الإصابة بمرض البواسير عقب الولادة، لذلك من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل السمبوسك.
  • تناول الأسماك التي تعيش بالماء العذب قدر الإمكان، حيث قد توجد كميات من الزئبق بالأسماك البحرية، ولا يمكن الاستغناء عن تناول السمك بفترة الحمل لأنه من العناصر المفيدة جداً.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة لاحتوائها على الكثير من الزيوت المهدرجة والدهون المُشبعة، كما قد تؤدي للتسمم الغذائي في حالة عدم نظافتها وبالتالي يمكن أن تنقل بعض الأمراض مثل مرض التيفوئيد.
  • يُنصح بتجنب العرقسوس للمرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل، فقد يؤدي لحدوث التقلصات، وتجنب بعض أنواع معجون الأسنان، أو الحلوى التي تحتوي على العرقسوس، لذلك يجب أخذ الحيطة وتجنب الأطعمة الضارة بالجسم خلال هذه الفترة من الحمل.
  • من الأفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المُحليات الصناعية، وكذلك الكافيين، حيث يجب التقليل من تناول القهوة والشاي قدر الإمكان، أو تناولها بكميات محسوبة بما لا يزيد عن اثنين من الأكواب باليوم.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية بشكل كامل خلال الحمل لأنها تؤدي لإصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، وبعض الأعراض الأخرى، ومنها ما يُعرف بمتلازمة الجنين الكحولي.

قد يهمكِ: التمر للحامل في الشهر الرابع | فوائده، أضراره، طرق إدخاله في النظام الغذائي

ماذا يحدث للجنين خلال الشهر الرابع من الحمل

يبدأ الطفل في نمو أثناء تلك المرحلة، فتتشكل جميع أجهزته بشكل كامل، ومنها النخاع الشوكي، والكلى، والدماغ، وأصابع اليدين والقدمين، والقلب، والعينين، باستثناء الرئتين، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية المناسبة لاحتياجات الجنين خلال هذه الفترة.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

نصائح للحامل في الشهر الرابع

نصائح للحامل في الشهر الرابع

يجب أن تعرف المرأة الحامل أن وزن الجنين في الشهر الرابع يصل لنحو 5 أونصات، وطوله نحو 14 سم، ولكي يحصل الطفل على احتياجاته الغذائية وينمو بشكل سليم بدون إعاقة، يجب الوضع في الاعتبار النصائح التالية:

  • يجب أن تختار المرأة الحامل خلال الشهر الرابع الأغذية المفيدة بدون الرفع من الوزن من خلال تناول أغذية غير صحية فارغة من القيمة الغذائية حتى لا تتعرض هي والجنين لمرض السمنة.
  • يجب عدم تناول الكثير من النشويات والكربوهيدرات بهذه المرحلة من الحمل لأنها تؤدي لتراكم الدهون أسفل جلد العينين، وزيادة وزن الجنين.
  • يجب أن تحرص الأم على تناول التفاح فهو هام لسلامة الكبد لديها، ولدى الجنين الذي يبدأ كبده في إنتاج عصارته بهذه المرحلة من الحمل.
  • الحرص على تناول معدلات كافية من الماء، فهي تساعد على عمل الكليتان لدى الجنين بمنتهى الكفاءة، كما تمنع تعرض جسم المرأة الحامل للجفاف.
  • يجب الحرص على تناول العناصر البروتينية مثل الفول والعدس لأنها هامة جداً لجسم الجنين.
  • يجب الاهتمام بتناول الحمضيات على اختلاف أنواعها، والمكسرات لأهميتها لعقل الجنين.
  • يمكن تناول أكثر من وجبة باليوم خلال هذه الفترة من الحمل، عن طريق تقسيمها لوجبات صغيرة الحجم، لإراحة المعدة والبطن، ولكي لا يتعرض الجنين للجوع، ولحماية المرأة الحامل من الشعور بالدوار.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

المصادر:

مام جانكشن 

بيبي سنتر 

بيرنتنج فرست كراي