الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

الأطعمة المفيدة للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

من المعروف أن المرأة في فترة الحمل يجب أن تتغذى على كل الأطعمة المفيدة للحامل لأن من أهم مهامها في تلك الفترة، هو الاهتمام بصحتها بشكل جيد، حتى تتمكن من تعويض العناصر الغذائية التي يسحبها الجنين من جسدها في تلك الفترة من خلال المشيمة، وحتى لا تتعرض إلى أي وعكات ومشاكل صحية تؤثر عليها وعلى جنينها بالسلب.

جدول المحتويات عرض

الأطعمة المفيدة للحامل

يتعين علينا توضيح أن الفوائد التي تجنيها الأم من تناول الأطعمة المفيدة، لا تكون مرتبطة فقط بوقت الحمل، بل تستمر فوائد التغذية السليمة معها طوال حياتها، والأمر ينطبق كذلك على الجنين حيث أن المغذيات والعناصر الغذائية التي يحصل عليها خلال فترة الحمل تجعل مناعته أقوى ومقاومة أكثر العدوى. 

ومن الجدير بالذكر أن مفهوم (الأم تتناول الطعام لاثنين) هو مفهوم خاطئ، لأن تغذية الجنين تكون من الجهاز الدوري، ولكن سبب الاعتماد على الأطعمة المفيدة للحامل هو أن الحمل يؤثر بشكل أو بآخر على الجهاز الهضمي من حموضة وانتفاخ وإمساك، مما يجعل الأم بحاجة أكثر إلى الطعام سهل الهضم مثل الفاكهة والخضروات. 

قائمة الأطعمة المفيدة للحامل 

قائمة الأطعمة المفيدة للحامل 

التمر

من أفضل مصادر الحديد للمرأة الحامل هو التمر، كما أنه يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، مما يحمي من الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل، ولكن يجب التنويه إلى عدم الإفراط في تناول التمر لأنه يسبب انقباضات عضلات الرحم.

اقرئي المزيد: فوائد أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

البيض (أهم الأطعمة المفيدة للحامل) 

يعتبر البيض من أهم الأطعمة المفيدة للحامل التي لا يجب التكاسل عنها، لأن البيضة الواحدة يوجد بها الكثير من أنواع المعادن والفيتامينات التي يصل عددها لأكثر من ١٢ نوعًا، بالإضافة إلى أن البيض يحتوي على معدل ممتاز من البروتينات المهمة للجنين وبالأخص في شهور الحمل الأولى.

سبب احتياج الجنين إلى البروتينات في هذا الوقت، هو أن خلايا الجنين تنمو بشكل سريع، وهذا لا ينفي أن الأم بحاجة إلى البروتين بقدر جنينها، و بالإضافة إلى بروتينات البيض فهو يحتوي أيضاً على مجموعة من الأحماض الأميني والدهون المهمة.

ومن الجدير بالذكر أن البيض يحتوي على مادة تسمى مادة الكولين، وهي مادة مهمة لنمو الجنين كما أنها مسؤولة عن الحفاظ على صحة المخ في مراحل تكوينه، كما تقوم هذه المادة بحماية الأعصاب من التلف.

طريقة تناول البيض

الطريقة الأمثل لتناول البيض هو تناوله مسلوق أو مقلي في القليل من زيت الزيتون لتجنب تناول أى دهون، ولكن مع الحرص الكامل أن يطهى البيض جيدًا، حتى لا تتعرض الأم بالإصابة بالسالمونيلا، ومن الأفضل تناول بيضة إلى بيضتين بشكل يومي إن كنت لا تعاني من مشاكل الحساسية أو الكوليسترول.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البيض للحامل والجنين وملاحظات عند تناوله

الزبادي (أهم الأطعمة المفيدة للحامل من منتجات الألبان) 

من الجدير بالذكر أن مقدار احتواء كوب الزبادي الواحد من الكالسيوم يفوق كمية الكالسيوم في كوب الحليب، والذي يعتبر مهم للغاية سواء للجنين أو الأم في فترة الحمل لأنه يعوض الكالسيوم الذي يسحب من عظام الأم ويمنع حدوث هشاشة العظام.

بجانب ذلك فهو يحتوي أيضا على حمض الفوليك والبروتينات اللازم لنمو الجنين، وله دور هام في تخفيف الإحساس بالحموضة.

اقرئي المزيد: الزبادي للحامل | ما هي الفوائد والأضرار وهل الليمون يزيد فوائده؟

عسل النحل

يعتبر عسل النحل من أهم الأطعمة المفيدة للحامل التي يجب عليها تناولها خلال فترة حملها لما له من فوائد عديدة، فنجده يحتوي على الفيتامينات المختلفة والمعادن والحديد، والتي تؤدي دورها في حماية الحامل من الشعور الدائم بالقيء والغثيان، وعلاج آلام المعدة والحرقان الذي يلازمها فترة الحمل خصوصًا في بدايته.

اقرئي المزيد: فوائد العسل للحامل والجنين ودوره في تقوية الجهاز المناعي

المكسرات

قد يندهش البعض من كون المكسرات أحد الأطعمة المفيدة للحامل، ولكنها باختلاف أنواعها (الفستق، اللوز، الجوز، الكاجو، الفول السوداني) تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل المعادن والفيتامينات والألياف، والبروتينات، ومن أبرز فوائدها أنها تمنع حدوث الولادة المبكرة.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

الأطعمة المفيدة للحامل من الفاكهة

الأطعمة المفيدة للحامل من الفاكهة

الرمان

يحتوي عصير الرمان على العديد من العناصر الغذائية المهمة كما أثبتت الدراسات الحديثة مثل الحديد وفيتامين سي وفيتامين ك، كما يحتوي أيضاً على الألياف الاد لها دور كبير في ارتفاع معدل هيموجلوبين الدم، بالإضافة إلى ذلك فهو يقلل حدوث ولادة مبكرة، كما أنه يساهم في نمو الجنين بصورة جيدة.

البرتقال

يعتبر البرتقال من أهم مصادر فيتامين سي، وبجانب ذلك فهو يتكون من حوالي ٩٠٪ من المياه، مما يجعله يقي من الشعور بالغثيان أو القئ، لأنه وفر للجسم الترطيب المطلوب 

الموز

من المعروف أن المرأة الحامل تتعرض كثيرًا  إلى الإمساك خلال فترة الحمل، نظرًا لبطء حركة الأمعاء، لذلك يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تناول الموز بشكل يومي خلال فترة الحمل، لأنه من أفضل الفواكه على الإطلاق في حل مشكلة الإمساك. 

كما أن الموز موجود به كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساهم  في علاج تشنجات الأمعاء التي تحدث خلال الحمل، ومن الجدير بالذكر دور الموز في التخلص من أعراض الوحم المزعجة (الدوار، الغثيان) في الثلاث شهور الأولى من الحمل إذا تم تناوله في الصباح بشكل يومي.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أهم مصادر الضرورية  والغنية بالحديد وحمض الفوليك والألياف المهمة للغاية سواء للجنين أو الأم.

اقرئي المزيد: الأفوكادو للحامل والجنين فوائده وتحذيرات تناوله

الزبيب الأسود

يعتبر الزبيب الأسود هو أحد الأطعمة المفيدة للحامل، لأن له دور عظيم في رفع معدلات هيموجلوبين الدم، والتي غالبًا تتأثر خلال الحمل، كما أنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي التي تواجه الحامل، لذلك ينصح بتناوله كل صباح على معدة فارغة، بعد نقع مقدار حفنة اليد في القليل من الماء طوال الليل.

التين المجفف

من أهم الأطعمة المفيدة للحامل لأن به كم كبير من عنصر الحديد المهم للغاية في نمو المشيمة في أشهر الحمل الوسطى والأخيرة، الذي من المهم نموها بشكل سليم لأن نموها سوف ينعكس على تكوين الجنين الجيد. 

لا يتوقف دور التين المهم على احتوائه على الحديد، بل يحتوي أيضاً على عنصر الزنك المهم للغاية في تكوين الحمض النووي الخاص بالجنين، كما أنه مهن أيضا في نمو أنسجة جسمه. 

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

الأطعمة المفيدة للحامل من الأطعمة البحرية

سمك السلمون

من أفضل المأكولات البحرية ضمن الأطعمة المفيدة للحامل هو سمك السلمون، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ومن حمض الأوميجا 3 الدهنية، التي يوصي الطبيب المرأة الحامل بتناولها على هيئة خلال شهور الحمل بسبب مدى أهميتها في نمو مخ الجنين وعينه بشكل جيد. 

لذلك من الأفضل تناول السلمون من وجبتين إلى ٣ وجبات أسبوعيا، حتى تتمكن الأم من الحصول على العناصر الغذائية الموجودة فيه والمهم للجنين، ومن مميزات السلمون أيضا أنه من أكثر الأسماك الآمنة خلال الحمل، لأنه لا يوجد به نسبة كبيرة من الزئبق الذي يوجد في أغلب أنواع الأسماك مثل التونة والماكريل.

اقرئي المزيد: سمك السلمون للحامل | أبرز الفوائد والأضرار وطرق الطهي

زيت كبد السمك

يوجد الكثير من النساء الحوامل لا يفضلن المأكولات البحرية بكافة أنواعها، فيظهر هنا أهمية زيت كبد السمك الذي يغني بمعلقة واحدة منها عن تناول أى نوع من السمك، لأنه يحتوي على مقدار وفير من فيتامين د، وفيتامين أ، كما يحتوي على مقدار هائل من حمض أوميجا 3.

الأطعمة المفيدة للحامل من الخضار

الأطعمة المفيدة للحامل من الخضار

الخضروات الورقية والبروكلي  

ينصح أغلب الأطباء المرأة الحامل بتناول الخضروات الورقية وكذلك البروكلي، لأنه يلعب دور مهم في منع حدوث تشوهات في مخ الجنين أو حدوث تشوهات في العمود الفقري. 

ويرجع السبب في أهمية هذه الخضروات الورقية والبروكلي أن أغلبها يحتوي على حمض الفوليك الذي يقي الجنين من التشوهات، ومن أمثلة الخضروات الورقية التي تحتوي على حمض الفوليك (القرنبيط، والسبانخ). 

الفلفل الأحمر الحلو

قد تهمل المرأة الحامل تناول الفلفل الأحمر الحلو، بسبب عدم إدراكها مدى أهميته ومدى احتوائه على عناصر مهمة مثل فيتامين ب٦، وبيتا كاروتين الذي يساهم نمو الجنين، ومن الجدير بالذكر أن الحبة الواحدة من الفلفل الأحمر يحتوي على فيتامين سي ٣ أضعاف الموجود في ثمرة البرتقال.   

الحبوب الكاملة

من أهم الأطعمة المفيدة للحامل الواجب ذكرها، هي الحبوب الكاملة بكل أنواعها على سبيل المثال القمح والشعير، والذرة بشرط أن يكونوا في الصور الأولية والأساسية لهم، وترجع أهمية الحبوب الكاملة إلى احتوائها على كم عالي من فيتامين هـ، والألياف والسيلينيوم. 

وتعتبر تلك العناصر مهمة للغاية في تكوين الأعصاب وخلايا الجهاز العصبي لدى الجنين، أما بالنسبة للأم فهي تشعرها بالطاقة والراحة في أوقات الشعور بالتعب. 

ومن أمثلة الأطعمة المفيدة للحامل التي يجب أن تتناوليها الفشار فهو أحد الحبوب الكاملة، التي يمكنك تناولها في أي وقت مع مراعاة تقليل الملح والزيوت، وإضافة الطعم الذي تفضليه.

الفاصوليا 

من أهم مميزات الفاصوليا أن بها مقدار كبير من الألياف والبروتينات إذا ما قورنت بباقي الخضراوات، ومن فوائد هذه الألياف أنها تقي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك والبواسير التي قد يعاني منها أغلب السيدات في فترة الحمل. 

وبالاضافة إلى الفوائد السابقة الفاصوليا فهي غنية أيضًا ببعض الفيتامينات والمعادن على سبيل المثال الزنك والكالسيوم والحديد، وحمض الفوليك.

اقرئي المزيد: فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

البنجر 

قد يتجنب البعض تناول البنجر نظرًا لطعمه غير المحبب، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن البنجر من أهم الأطعمة المفيدة للحامل ويحمل العديد من الفوائد وهي:

  • يحسن عمليات الهضم والأبيض مما يقلل مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يقي المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم، الذي له تأثير سلبي كبير على الجنين.
  • يقوم البنجر برفع معدلات الحديد بالجسم.
  • يقوم البنجر بتنقية الدم.
  • يقي البنجر المرأة الحامل من التعرض لاحتباس السوائل في الجسم، كما يحميها من تورم الأطراف.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

الأطعمة المفيدة للحامل من البقوليات

الحمص

يعتبر الحمص هو الآخر من الأطعمة المفيدة للحامل  والسبب في ذلك أنه يحتوي على مقدار بسيط من الدهون، كما أنه يحتوي على الحديد والكالسيوم، وقد يكون مصدر المغنيسيوم عند تناوله مع بعض الخضروات وخبز القمح.

العدس

يمتاز العدس باحتوائه على حمض الفوليك أيضاً الذي سبق وذكرنا مدى أهميته بالنسبة للجنين وخصوصاً في الثلاث الأشهر الأولى في مراحل تكوين، بجانب احتوائه على حمض الفوليك فهو يحتوي أيضا على فيتامين ب٦، والبروتينات والحديد

هل يمكن استبدال المكملات الغذائية بـ الأطعمة المفيدة للحامل؟

نعم تناول الأطعمة المفيدة للحامل كفيلة لتعويض المرأة الحامل بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها.

الأطعمة غير المفيدة للحامل 

الأطعمة غير المفيدة للحامل 

على الرغم أن هناك العديد من الأطعمة المفيدة للحامل ولكن في الوقت نفسه يوجد العديد من الأطعمة غير المفيدة للحامل والتي يمكن أن تضر بها وبطفلها، لذا وجب الإشارة إليها، حتى تنتبه الحامل إليها وتسرع بالتخلي عنها. 

تناول الكافيين

يجب على المرأة الحامل عدم الإفراط في تناول الكافيين، لأن هذا سوف يؤدي إلى قلة وزن الجنين والذي يعقبه الكثير من المشاكل الصحية بعد الولادة، لذا يمكن للأم الاكتفاء بكوب واحد من القهوة أو الشاي. 

بعض أنواع السمك

كما ذكرنا في السابق أن بعض الأنواع من السمك لا يفضل تناولها خلال الحمل، ويرجع السبب لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق ومثال على هذه الأسماك (سمك خيل البحر، سمك السيف، سمك القرش). 

قد يهمكِ: هل المأكولات البحرية تضر الحامل؟ وما هي الكميات المسموح بها للحامل من الأسماك

اللحم المطبوخ بشكل جزئي أو اللحم غير المطبوخ

من المهم جدًا أن تهتم المرأة الحامل بنضج اللحوم بشكل جيد، حتى تتجنب انتقال أي نوع من الفيروسات أو البكتيريا من خلال المشيمة، وتكون النتيجة إصابة الجنين بأي مشكلة على سبيل المثال المحار غير المطبوخ. 

البيض النيئ أو نصف ناضج

قد ينتج عن تناول البيض غير الكامل التسوية العديد من المشاكل وأهمها الإصابة بالسالمونيلا. 

الجبن المتعفن

وهي أحد أنواع الأجبان المشهورة مثل الجبن الأزرق، قد يؤدي تناولها إلى الإصابة بداء الليستيريا. 

المعجون الجاهز

ينتج عن تناول المعجون الجاهز الإصابة بالليستيريا، ومنها على سبيل المثال المعجون المحضر من اللحوم أو من الخضروات. 

المعلبات والأغذية المحفوظة

هناك بعض المنتجات الغذائية المعروفة باحتوائها على كم عالي من الدهون والسكريات في مقابل مقدار ضعيف من العناصر الغذائية ومنها على سبيل المثال رقائق البطاطس، السكاكر، البسكويت، الكيك. 

الوجبات السريعة

من أخطر أنواع الأطعمة سواء على المرأة الحامل أو غير الحامل، لأنك لا تعرف ما هو مصدرها، ولا تعلم ما مقدار التسوية، مما يجعل خطر الإصابة بالليستيريا أعلى. 

بعد التعرف على قائمة الأطعمة المفيدة للحامل، وقائمة الأطعمة غير المفيدة للحامل يجب على المرأة أن تبدأ في اختيار طعامها بعناية من أجل صحتها وصحة صغيرها، كما يجب عليها تقسيم وجباتها إلى ٥ وجبات على مدار اليوم بحيث تحتوي الوجبة على مقدار بسيط، حتى لا تتعرض إلى أي مشاكل هضمية. 

اقرئي المزيد: أضرار الوجبات السريعة على الحامل

المصادر:

وات تو اكسبيكت

ميديكال نيوز توداي

امريكان برجنانسي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.