الأعشاب الممنوعة للحامل | تجنبي تناولها أثناء الحمل

الأعشاب الممنوعة للحامل

هناك العديد من الأعشاب الممنوعة للحامل، بالرغم أن العديد من النساء الحوامل تلجأ إلى تناول الأعشاب لتخفيف أعراض الحمل المختلفة سواء كمشروبات طبيعية أو كمكملات غذائية، وبالرغم من فوائدها في علاج بعض الأعراض إلا أن هناك بعض الأعشاب المضرة للحامل وتسبب الكثير من المشاكل الصحية للأم وجنينها، لذلك خذي حذرك عند تناولها حفاظا على صحتك وصحة جنينك.


ماهي خطورة الأعشاب على الحامل

تمثل بعض الأعشاب خطر على الحامل وتسبب لها العديد من المشاكل الصحية مثل إنقباضات الرحم، وتوسيع عنق الرحم مما يتسبب فى الإجهاض  أو الولادة المبكرة، ومن أخطر الأعشاب على صحة الحامل هي الغنية بالكافيين، والمنشطة لهرمونات الجسم والتي تساعد على نزول الحيض فهى تعرض جنينك للموت.

فإليك قائمة ببعض الأعشاب المضرة للحامل والتي لا تستخدم إلا في الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب، ويجب توخي الحذر عند استخدامها

قائمة الأعشاب الممنوعة للحامل

ماهي خطورة الأعشاب على الحامل

أثبتت بعض الأعشاب فائدتها فى علاج الكثير من الأعراض، لكن عند الإكثار منها يكون لها أثار سلبية أنتي في غنى عنها، وينصح الأطبّاء بعدم استخدامها إلا عند الضرورة القصوى، لتجنب الأضرار التي يمكن ان تسببها لك، ومن ضمن الأعشاب الممنوعة للحامل ما يلي:

الزنجبيل

بالرغم من فوائده العظيمة، وأنه يقلل من حدة الغثيان إلا أن الإكثار منه يسبب تشوهات خلقية للجنين، ويؤثر على هرمونات الحمل ويسبب الإجهاض.


اقرئي المزيد: أضرار الزنجبيل للحامل | تعرفي على الجرعة المناسبة منه للحامل والجنين

الشيح

يحتوي الشيح على المنشطات والكافيين التي تضر الحامل، فابتعدي عنه تماما في فترة الحمل، أو إذا كانت هناك ضرورة ملحة فأستشيري الطبيب قبل تناوله.

جل الصبار” الالوفيرا”

بالرغم أنه له العديد من الفوائد، في حرق الدهون وضبط سكر الدم، إلا أنه خطير جدا في فترة الحمل، ومن الأعشاب الممنوعة للحامل ويرجي عدم تناوله فهو يسبب تشوهات خلقية للجنين وربما يؤدي إلى الإجهاض، كما أنه يتسبب فى زيادة ضربات القلب إذا تم استخدامه لفترات طويلة ولكن استخدام جل الصبار على البشرة والجلد اَمن جدا أثناء الحمل ولا يسبب أي ضرر.

القرنفل

الإكثار منه له تأثير سلبي على صحة الأم، فهو يساعد على زيادة الشعور بحرقة المعدة، وتحسس الجلد كما أنه يسبب مشاكل في الكبد، بالإضافة إلى اضطرابات في تخثر الدم.

اقرئي المزيد: فوائد القرنفل للحامل والاضرار التي من الممكن أن يتسبب بها


اليانسون

بالرغم أن اليانسون له فوائد عديدة، ويساعد في تقوية المناعة وعلاج الإمساك، إلا أنه من الأعشاب الممنوعة للحامل، فهو يؤثر في هرمونات الحمل ويسبب تهيجا للجلد وحكة، ويصيب بحرقة المعدة.

الكوهوش الأسود

يسهل عملية الولادة لذلك لا يستخدم إلا في الأسابيع الأخيرة من الحمل وبعد استشارة الطبيب، أما في باقي فترة الحمل فهو يسبب الإجهاض فلا ينصح بتناوله.

الكوهوش الأزرق

من الأعشاب المضرة للحامل والجنين، فهو يتسبب في تشوهات خلقية للجنين، ومشاكل في القلب، وسكتات دماغية، وقد يؤدي إلى الإجهاض، فينبغي عدم تناوله في فترة الحمل لأي سبب من الأسباب.

الخشخاش

الخشخاش من الأعشاب الممنوعة للحامل لأنه يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة الحساسية تجاه الضوء، بالإضافة انه سام ويرجى عدم تناوله إلا باستشارة الطبيب.

القرفة

بالرغم من فوائدها في العموم إلا أنها من الأعشاب الممنوعة للحامل حيث أن تناولها بكثرة يؤدي إلى حرقة المعدة، وتسمم الكبد.


قد يهمكِ: أضرار القرفة على الحامل | احرصي عند تناولها

الكراوية

رغم فوائد الكراوية العظيمة، إلا إنها تضر المرأة الحامل وتتسبب في انقباضات الرحم والولادة المبكرة او إجهاض الجنين خصوصا في الشهور الأولي من الحمل.

الزعتر

تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض حيث أنه يزيد من تدفق الدم، لذلك فهو ممنوع فى فترة الحمل خصوصا في الثلث الأول منه.

بذور الكرفس

بذور الكرفس مضرة جدا للحامل، فهي تتسبب في انقباضات الرحم، والإجهاض بالإضافة إنها تزيد من حساسية الجلد.

البابونج

بالرغم أن للبابونج فوائد عظيمة في علاج البرد والسعال إلا أنه ممنوع تناوله بكميات كبيرة في فترة الحمل، حيث أنه يساعد على انقباض عضلة الرحم والولادة المبكرة أو الإجهاض في الشهور الاولي.


اقرئي المزيد: أضرار البابونج على الحامل وتأثيره على الجنين

المشروبات المعالجة للإمساك

الميرمية

من الأعشاب المضرة للحامل وتؤثر عليها بشكل سلبي، وقد تؤدي إلى الإجهاض، كما إنها تعيق من إدرار الحليب لدى الأم فيفضل عدم تناولها في فترة الحمل والرضاعة.

الشمر

يتسبب الشمر على انقباضات الرحم والولادة المبكرة و الإجهاض في الثلث الاول من الحمل، كما أنه يصيب الحامل بحرقة المعدة، وتحسس الجلد، فيرجى عدم تناوله في فترة الحمل

قد يهمكِ: أضرار الشمر للحامل والجنين خلال الشهور الأولى

الحلبة

الحلبة تعمل على تنظيف الرحم بعد الولادة، ولكن أثناء الحمل فيفضل عدم الإكثار منها لأنها تسبب الإجهاض والولادة المبكرة، كما أنها تؤثر على نسبة سكر في الدم، فيفضل عدم تناولها من قبل الحوامل المصابات بالسكر.


الثوم

الثوم مفيد جدا لتقوية المناعة لكنه يزيد من انقباضات الرحم، لذلك يفضل عدم تناوله في فترة الحمل خصوصا في الشهور الأولي.

الجنسنغ

يساعد الجنسنغ على رفع ضغط الدم وزيادة سرعة نبضات القلب وآلام في الثدي ونزيف الرحم، كما أنه يسبب تشوهات خلقية للجنين، لذلك يفضل عدم تناوله أثناء الحمل.

البردقوش

تناول البردقوش بكميات كبيرة يتسبب في زيادة انقباض عضلات الرحم مما يتسبب في الإجهاض، أو الولادة المبكرة.

قد يهمكِ: أضرار البردقوش للحامل واضراره العامة على الصحة

المر

من الأعشاب الممنوعة للحامل ، فهو يعمل على تحفيز الرحم ويؤدي إلى الإجهاض خصوصا في الثلث الأول من الحمل.

الحبق” الريحان”

تناول كميات كبيرة منه قد يتسبب في حدوث نزيف الرحم والإجهاض.


السنامكي

من الأعشاب المضرة للحامل والتي ينصح بعدم تناولها لما لها من آثار سلبية على الأم والجنين في فترة الحمل والرضاعة، بالإضافة إنها تسبب في مشاكل صحية على المدى الطويل.

إكليل الجبل

تناول إكليل الجبل بكميات كبيرة أثناء الحمل يتسبب في زيادة انقباضات الرحم مما يؤدي إلى إجهاض الجنين، بالإضافة إلى أنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة نوبات الصرع فهو غير مناسب تماما للحوامل مريضات الصرع.

قد يهمكِ: إكليل الجبل للحمل | فوائد، أضرار، آثار جانبية

الزّعفران

من الأعشاب الممنوعة للحامل أيضا فهو يساعد على زيادة انقباضات الرحم مما يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة.

البقدونس

يؤثر على صحة الأم والجنين ويتسبب في انقباضات الرحم والإجهاض كما أنه يتسبب في تشوهات الجنين.


مشروب نبات القراص

يصنع منه شاي وبالرغم من غناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الغنسان إلأا أن الإكثار منه يسبب أضرار عديدة على المرأه الحامل فقد يتسبب في تقلصات الرحم وحدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، لذلك ينصح تجنبه أثناء فترة الحمل.

مشروب الهندباء

تساعد عشبة الهندباء على إدرار البول لذلك يرجى تناولها بحذر أثناء الحمل حتى لا تسبب مضاعفات.

 مشروب النعناع

بالرغم أن للنعناع فوائد عديدة وأنه يساعد على تخفيف الغثيان إلا أن الإكثار منه يتسبب في تقلصات وانقباضات الرحم وحرقة المعدة، فيفضل عدم تناوله بكثرة أثناء الحمل.

مشروب العرقسوس

العرقسوس يتسبب في انقباضات الرحم والولادة المبكرة لذلك يفضل عدم تناوله أثناء الحمل.


قد يهمكِ: أضرار العرقسوس على الحامل والجنين

المشروبات المعالجة للإمساك” المشروبات الملينة”

المشروبات الملينة بالرغم إنها تساعد على علاج الإمساك، إلا إنها تسبب الجفاف، وتسبب تقلصات عضلات الرحم لذلك ينصح بعدم تناولها أثناء الحمل وأكل الاطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات كبيرة من السوائل بدلا منها، ويفضل استشارة الطبيب إذا كانت المشكلة مازالت قائمة.

عشب الدردار الأحمر

بالرغم ان له فوائد كثيره في علاج التهابات المعدة والبرد والسعال، إلا أنه يتسبب في إجهاض الجنين، لذلك يفضل عدم تناوله أثناء فترة الحمل.

زيت الريحان

مفيد جدا ولكن ليس في مرحلة الحمل فهو يساعد على زيادة انقباضات الرحم، مما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

مخلب الشيطان

من الأعشاب المستخدمة في علاج أسفل الظهر، ولكن له تأثير سلبي على الحمل، فقد يتسبب في الغثيان والقيء والصداع وتهيج الجلد وانقباضات الرحم والإجهاض فيفضل عدم تناوله أثناء فترة الحمل.


جوزة الطيب

بالرغم أن جوزة الطيب لها العديد من الفوائد وبها قيمة غذائية عالية، مثل إنها تساعد على زيادة التركيز، وتنشيط الدورة الدموية وتحسين الصحة النفسية للحامل، وعلاج إضطرابات المعدة، والمحافظة على صحة اللثة، إلا أن الإكثار منه قد يتسبب فى العديد من الأثار الجانبية لدى الحامل منها الإصابة بالغثيان، وإضطرابات المعدة، وسرعة ضربات القلب لدى الحامل، وإذا تم تناوله خلال الثلث الاول من الحمل فإنه يتسبب فى الإجهاض، لذلك يفضل عدم تناوله أثناء الحمل.

اقرئي المزيد: جوزة الطيب للحامل | فوائد، أضرار، حقائق

الشاي

بالإضافة  أن الشاي له أضرار متعددة فى العموم ويتسبب فى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم بسبب إمتصاصة للحديد الموجود فى الجسم، فأنه يحتوى على الكافيين الذي يخترق جدار الرحم ويصل إلي الجنين ويؤثرعلى نموه، لذلك يفضل تجنب تناول الشاي فى فترة الحمل، أو تقليل عدد مرات تناوله على الأقل.

أعشاب آمنة للحامل

أعشاب آمنة للحامل

بالرغم من وجود اعشاب مضرة بالحمل إلا أن هناك العديد من الأعشاب الأمنه للحامل والتي تساعدها على تثبيت الجنين، وتخفف من أعراض الحمل، ويفضل الكثير من الناس تناول الأعشاب في تخفيف أعراض الحمل فأثارها الجانبية أقل على عكس الادوية والعقاقير، ولكن ينصح الأطباء بتوخي الحذر في استخدام الأعشاب، حيث لا يتم الكشف عليها أو فحصها كما يتم في حالة تصنيع الدواء، بالإضافة  أن تركيبة الأعشاب تختلف باختلاف طريقة زرعها ورعايتها، وكما ذكرنا أن هناك أعشاب ممنوعة للحامل في بداية المقال، نذكر الان بعض الأعشاب الأمنة والمفيدة للحامل  منها:

  • مشروب أوراق النعناع: يستخدم في تخفيف غثيان الحمل ولكن يجب استخدامه باعتدال لأن الإكثار منه يسبب حرقة في المعدة، كما أنه غير مناسب لمرضى القلب، فهو يعمل على تنشيط القلب.
  • شاي بلسم الليمون: يساعد على علاج الأرق والتوتر والقلق، وليس له أضرار على الحامل
  •  مشروب الفواكه المجففة: امن جدا للحامل ولا يوجد منه أي ضرر مثل: مشروب التوت، والتفاح، والحمضيات
  • الحبةالسوداء” حبة البركة“: مفيدة جدا للحامل وتساعد على تثبيت الجنين وتقوي المناعة، يمكنك غليها وشربها مثل الشاي أو إضافتها إلى المخبوزات المختلفة.
  •  زيت الكينا: مستخرج من شجرة الكينا ويستخدم في علاج التهابات الجيوب الأنفية ولكن ينصح باستنشاقه بصورة مخففة، ولفترة قصيرة جدا لأنه يتسبب في تهيج البشرة، واضطرابات المعدة إذا تم بلعه.
  • مشروب أوراق التوت الأحمر: غني بالحديد  والكالسيوم وهو من الأعشاب المريحة للرحم ويعمل على انقباض عضلات الرحم مما يسهل في عملية الولادة لذلك ينصح باستخدامه في الثلث الثالث من الحمل بعد الأسبوع الثاني والثلاثين، لأن قبل ذلك قد يتسبب في الإجهاض والولادة المبكرة.
  • إشنسا: تعرف هذه النبتة بقدرتها على علاج نزلات البرد، وهى امنه على الحامل ولكن يرجي استخدامها باعتدال وعدم الإكثار منها.
  • التوت البري: يستخدم فى علاج إلتهابات المسالك البولية ومجرى البول، فله خصائص مضادة للجراثيم، وامن جدا للإستخدام فى فترة الحمل والشهور الأولى.

اقرئي المزيد: الأعشاب المفيدة للحامل وكيف يتأثر الجنين بهذه الأعشاب

المصادر:

هالو مازر هود 

مازر لي

يو تيب