الأفوكادو للحامل والجنين فوائده وتحذيرات تناوله

الأفوكادو للحامل

الأفوكادو من الفواكه الزبدية ذات المذاق الرائع، فهو مفيد جدًا للجسم، ولكن في هذا المقال نتحدث عن فوائد الأفوكادو للحامل والجنين حيث يمدها هي والجنين بالعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاج إليها كلاً منهما، فيحتوي الحديد والفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وطبيعي، ولكن عليه تناوله باعتدال وبعد استشارة الطبيب لكي يحدد الكمية المناسبة لكِ.


فوائد الأفوكادو للحامل

فوائد الأفوكادو للحامل

1- غني بحمض الفوليك:

الأفوكادو مصدر غني بحمض الفوليك، وهو حمض هام جدًا خلال فترة الحمل، حيث يعمل على اكتمال نمو الجنين، كما يمنع أيضًا من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وإصابات العظام بالضعف، يعمل على وقاية الجنين من مشاكل واضطرابات الجهاز العصبي.

نصف كوب من الأفوكادو المقطع شرائح يحتوي على 59 ميكروجرام من حمض الفوليك، يحمي الفوليك الحامل أيضًا من الخمول والأرق، وفقر الدم، والتقلبات المزاجية كالتوتر والقلق والاكتئاب، وتسمم الحمل، كما يعمل على الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

2- غني بالكالسيوم:

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الأم خلال فترة الحمل، ذلك لأن الجنين يسحب الكالسيوم الموجود في جسم الأم لنمو جسمه وعظامه، الأفوكادو يمدك بالكالسيوم الذي تحتاجيه في هذه الفترة.

3- غني بالفيتامينات:

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات العظيمة لصحة الأم والطفل كفيتامين سي، وهـ، وب1، ب2، ب6 الذي يعمل على مقاومة الغثيان التي تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل.


4- تمنع فقر الدم:

الأفوكادو غني بالحديد الذي تحتاج له الأم وكذلك الجنين والذي يحميهما من خطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، حيث يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، فشريحة واحدة من الأفوكادو تقي الجسم من الإصابة بفقر الدم.

5- يساعد في عملية الهضم:

يحارب الأفوكادو بفضل الألياف الموجودة به مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخات والإمساك، وهي مشكلات معروفة طوال فترة الحمل، فيعمل الأفوكادو على تسهيل حركة الأمعاء ومن ثم هضم الطعام جيدًا والحماية من الإمساك.

6- مصدر ممتاز للدهون الصحية:

ينصح الأطباء الحوامل بزيادة وزنهن فالأفوكادو من أفضل الخيارات في هذا الصدد، حيث يمد الحامل بالسعرات الحرارية والدهون أحادية التشبع اللازمة لزيادة الوزن بدلاً من الأطعمة السريعة، والغير صحية التي تزيد وزنك ولكن بطريقة غير صحية عن طريق الدهون صعبة الحرق، وعندما ينمو الجنين تتكون لديه مجموعة من الخلايا الجديدة التي تحتاج أغشيتها إلى مثل هذه الدهون الصحية.

7- تساعد على امتصاص المواد الغذائية:

يقدم الأفوكادو المواد الغذائية التي تحتاجين إليها، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على امتصاصها، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول الفواكه الزبدية ومنها الأفوكادو يساعد على امتصاص الجنين لـ (الكاروتين).

8- غني بالمعادن:

يحتوي الأفوكادو على المعادن التي تحتاج إليها الحامل والجنين كالكالسيوم والفسفور والحديد والماغنسيوم والنياسين، التي تحسن من صحة الأم وصحة الجنين ونموه.


9- يساعد على تطور نمو مخ الجنين:

من أهم فوائد الأفوكادو للحامل أنه يعمل على تحسين الجهاز العصبي للجنين فيساعد على نمو المخ والأعصاب بفضل مادة الكولين، فكوب من الأفوكادو يزن 22 ملجم يفي بهذا الغرض.

10- تخفيف تشنجات الساقين عند الحامل:

الأفوكادو يقلل من تشنجات الساقين الذي تعاني منه الحامل ويرجع ذلك إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم.

11- يضبط مستوى الكوليسترول والسكر بالجسم:

يعمل الأفوكادو على تقليل نسبة الكوليسترول والسكر في الدم مما يجعله من أهم الفواكه خلال فترة الحمل.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

محاذير تناول الأفوكادو للحامل

محاذير تناول الأفوكادو للحامل

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية ولكن ضعِ هذه النصائح في اعتبارك عند تناول الأفوكادو:


1- إذا كان لديك حساسيه منه فابتعدي عن تناوله.

2- إذا كانت لديك رغبة في التقليل من وزنك فلا تتناوليه بإفراط وتناولي كمية بسيطة منه.

3- اغسليه جيدًا قبل تناوله حتى تتخلصي من أي ملوثات موجودة به.

4- إذا كانت لديكِ حساسيه من (اللاكتس) فابعتدي عنه وعن الموز أيضًا.

فوائد الأفوكادو لزيادة الخصوبة:

  • يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة التي تقعي من السرطان وتحد من نمو الخلايا السرطانية ذلك بفضل مادة اللوتين، لذا فهي مفيدة للرجال أيضًا لأنها تحميهم من سرطان البروستاتا.
  • الأفوكادو مقوي ومحفز جنسي للرجال والنساء لما يحتوي عليه من الجلوتاثيون دهون أحادية غير مشبعة.
  • يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويعمل على تحسين سلامة القلب ومن ثم يمد الرجال بالقوة الجنسية.
  • يرفع الأفوكادو من مستوى هرمون (التستوستيرون)، وهو الهرمون المسئولة عن الخصوبة عند الرجال، فيعمل الأفوكادو على زيادة الخصوبة بسبب احتوائه على أوميجا 3 المسؤول عن الفحولة عند الرجال.
  • يعد الأفوكادو مفيد جدًا للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي، فيعمل على مكافحة الضعف الجنسي وتعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

مام جانكشن