الأكلات المضرة للحامل | منتجات حيوانية نيئة، أطعمة دهنية، بعض أنواع الأسماك

الأكلات المضرة للحامل

يجب أن تضع المرأة الحامل جدول لتغذيتها والاهتمام بصحتها أثناء فترة الحمل وهو ما سينعكس على صحة الجنين ونموه أثناء الحمل، لذا فإن تغيير نمط الحياة وتناول الأطعمة الصحية والامتناع عن الأطعمة والمشروبات الضارة من بين أهم التدابير التي يجب الالتزام بها أثناء الحمل، ونتعرف الآن على ماهى الأكلات المضرة للحامل حتى تتجنبها للحفاظ على صحتها.

ماهى الأكلات المضرة للحامل

ماهى الأكلات المضرة للحامل

أثناء الحمل ومع التغيرات التي تحدث في جسم المرأة، يصبح جهازها المناعي أقل قوة ويصبح جسمها أكثر عرضة للأمراض والعدوى، ويجب عليكِ تجنب الأكلات المضرة للحامل التي قد تكون ملوثة أو تحتوي على ميكروبات، ومن أمثلة الأكلات المضرة للحامل في الشهور الأولى على سبيل المثال:

المنتجات الحيوانية النيئة

اللحوم التي لم يتم طبخها بشكل جيد، فهذه المنتجات تحتوي على ميكروبات كثيرة وتسبب للمرأة الحامل ضرر للجنين مثل: الفطريات والفيروسات والبكتيريا، أو تسبب العدوى، وتعتبر من أخطر المأكولات للحامل.

الأطعمة الساخنة

تعد أيضًا خطيرة على صحة الحامل وتسبب الإمساك، وهو مرض خطير لضعف الرحم.

الأطعمة الدهنية

فضلًا عن السمنة التي تصاب بها الحامل فقد تتعرض للإجهاض،ويجب تجنبها في فترة الحمل بخاصة في الشهور الأولى.

الأعشاب

البقدونس والزعتر وغيرهم من الأعشاب، تناولهم قد يسبب نزيفًا يؤدي إلى الإجهاض، الزعفران، إذا تم استهلاكه بشكل متكرر في أشهر الحمل الأولى، يسبب اضطرابات عقلية وعصبية في الجنين.

السينامى

هو من ضمن الأكلات المضرة للحامل فيشكل عائقاً أمام امتصاص العناصر الغذائية، ويسبب تقلصات تؤدي إلى الإجهاض.

البيض النيئ

قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تؤدي إلى حالات الإسهال والقيء الناجم عن الحرارة، بينما يمكن أكل البيض بعد طهيه جيدًا، حيث تضمن درجة حرارة الطهي القضاء على أي نوع من البكتيريا ولذلك تعتبر أكثر أنواع المأكولات المضرة للحامل خطورة.

المورتديلا

المورتديلا والنقانق ومنتجات الألبان غير المبستر لأنهم أكلات مضرة للحامل في الشهور الأولى، حيث قد تحتوي هذه الأطعمة على بكتيريا تسبب داء الليستريات، مما قد يؤدي إلى الإجهاض واستمرار الحمل وعدم الولادة ومشاكل صحية أخرى.

قد يهمكِ: الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى وأهم النصائح الغذائية العامة

بعض أنواع الأسماك

مفيدة بشكل عام لمحتوى البروتين ومحتوى أوميجا 3، ولكن يجب على السيدات الحوامل تقليل تناول الأسماك في الأشهر الأولى، فتعتبر من أكثر الأكلات المضرة للحامل في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأن الأسماك تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الزئبق، والتي تعمل على نمو الجهاز العصبي للجنين.

أيضًا نجد أنواع المأكولات البحرية الأسماك الضخمة وقد تحتوي الأسماك الكبيرة والمعمرة على كمية زئبق أكبر من الأسماك الأخرى.

براعم الخضار النيئة

حيث قد تعيش البكتيريا داخل بذور البراعم ومن المستحيل الخروج بالغسيل، بالتالي تضر الحامل في الأشهر الأولى، لذلك تنصح الحامل بتجنب تناولها طازجة، ويمكنها تناولها بعد طهيها جيدًا.

أطعمة تحتوي على فيتامين أ

يجب عليها عدم تناول الأطعمة التى بها بفيتامين أ،  فتناول 10000 وحدة أو أكثر من فيتامين أ قد يؤدي إلى عيوب خلقية، يقترح الكبد أحد أهم مصادر فيتامين أ، لذا من الأفضل تجنبه وعدم الإفراط في استخدامه.

 في الأشهر الأولى من الحمل يجب الحرص على عدم تناول أي مكمل غذائي يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ أو حتى زيت الكبد، لأنه غني أيضًا بفيتامين أ.

اللحوم المصنعة

من بين الأطعمة المحظورة التي يجب أن تتجنبها الحامل، هذه هي اللحوم غير الناضجة، مثل البسطرمة والغداء ولحم البقر المشوي والبرغل والهوت دوغ، والتي قد تحتوي على فيروسات وجراثيم يمكنها الاستمتاع بصحة المرأة الحامل والجنين فهي أخطر أنواع الأكلات المضرة للحامل.

المخللات

تحتوي المخللات على نسبة عالية جدًا من الأملاح، والتي يمكنك القيام بها أثناء الحمل، لأنها قد تسبب مقدمات الارتجاع، لذلك يجب عليك تقليل تناول الملح أثناء الحمل.

منتجات الألبان

لا يستخدم الحليب والجبن والأجبان إلا إذا كانت مبسترة ومعقمة، قد يؤدي عدم المبستر إلى أمراض للحامل، ويفضل تجنب الجبن الطري مثل الجبن الفيتا والزرقاء ما لم تكن مبسترة، وخاصة الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر، لأنها قد تحتوي على بكتيريا coliأو Listeria، والتي قد تسبب الإجهاض وتشوهات الجنين.

التمر في الشهور الأولى

لا تُفضل النساء الحوامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، فقد يسبب الاجهاض لأنه يسهل الولادة ويحفز الرحم.

الأطعمة المالحة

تناول الملح بكميات معقولة وتجنب الأطعمة المالحة، خاصة الأطعمة المخللة، لأن الملح الزائد يمكن أن يسمم الحمل مسبقًا.

فواكه مضرة للمرأة الحامل

فواكه مضرة للمرأة الحامل

الخوخ:

الخوخ يحتوي على الغني بالكاروتين، والذي يتم تحويله داخل الجسم إلى فيتامين أ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد مغذية أخرى بما في ذلك البروتين والحديد والفوسفور والبوتاسيوم، والتي قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يتسبب في طفح جلدي.

الأناناس:

الأناناس هو فاكهة تحتوي على نسبة عالية من البروميلين، والتي يمكن أن تسبب تخفيف عنق الرحم، والتي قد تسبب الولادة قبل ميعادها أو الإجهاض.

البابايا:

البابايا فاكهة بها مادة اللاتكس، والتي تسبب تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى خطر الإجهاض.

قد يهمكِ: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

تأثير الكافيين على الجنين

 الكافيين هو أحد المواد التي ستجدها المرأة الحامل في أشياء كثيرة، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، والتي يجب أن تقلل من استهلاكها إلى 200 ملغ فقط في اليوم، أي حوالي فنجانين من القهوة.

الكافيين مادة تمتص بسرعة وتنتقل بسهولة كبيرة من المشيمة إلى الجنين، وذلك لأن عدم احتواء المشيمة على الإنزيم الذي يطرد الكافيين، ستتراكم نسبة كبيرة منه، قد تتسبب في العديد من تشوهات الجنين، مثل انخفاض وزن الولادة وتأخر النمو، مما يزيد بدوره من خطر وفاة الرضيع بعد الولادة.

يزيد تناوله من مخاطر وفاة الرضيع بعد الولادة وكذلك يزيد مخاطر الإصابة ببعض الأمراض في مرحلة البلوغ مثل السكري النوع الثاني وأمراض القلب.

اقرئي المزيد: أضرار الكافيين على الحامل وأهم النصائح للتقليل منه

أعشاب مضرة للحامل 

الأعشاب والمنتجات العشبية تعتبر منتجات آمنة لصحة الإنسان ويمكن أن تؤخذ دون ضرر، فقد يكون استهلاك المنتجات العشبية ضارًا أثناء الحمل.

ومع ذلك، قد يكون استخدام المنتجات العشبية ضارًا أثناء الحمل، وفي كثير من الحالات لا يوجد تأكيد على سلامتها على الأم والجنين أثناء الحمل.

لا تتطلب إدارة الأغذية والأدوية FDA دراسات للتأكد من سلامة المنتجات العشبية أثناء الحمل.

من الأفضل تجنب تناول هذه المنتجات أثناء الحمل، على الرغم من أنه من الضروري استشارة الطبيب الذي يراقب الوضع في هذه المسألة.

بعض الأعشاب التي يتم تجنبها بشكل أفضل أثناء الحمل هي تلك التي تحتوي على المنشطات، أو المكملات الغذائية الغنية بالكافيين، وخاصة تلك المستخدمة لقياس الوزن.

اقرئي المزيد: الأعشاب الممنوعة للحامل | تجنبي تناولها أثناء الحمل

تعليمات للمرأة الحامل

  • ممنوع تناول السلطات من الخارج.
  • أكلات مضرة لحامل، الطعام الجاهز للترك لأكثر من ساعتين.
  • تجنب أي لحم أو دواجن محشوة، ما لم يتم طهيها جيدًا وطهيها جيدًا.
  • لا تقومى بتسخين الطعام مرة أخرى احرص على غسل أو تقشير الفواكه والخضروات جيدًا.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية وليس لها فائدة مثل الرقائق والكعك.

المصادر:

ويب ام دي

بيبي سنتر 

هيلث لاين