الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص عليها المرأة أثناء فترة حملها الأولى هو تناول الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى لأنه من العوامل الرئيسية، لكي تجعل الطفل ينمو بطريقة طبيعية وعند ولادته يكون سليم معافى، ويجعل المرأة تمضي فترة حملها بدون أي متاعب خصوصًا في الشهور الأولى، ولكن ما هو هذا الأكل المفيد للحامل، وهل تناول وجبات كبيرة بالفعل يساهم في نمو وتطور أعضاء الجنين بصورة سليمة، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موضوعنا اليوم.

جدول المحتويات عرض

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

هناك نظرية أثبتت أنه إذا اكتسبت المرأة في الشهور الأولى بعض الوزن، فهذا يعد حمل صحي لكن إذا حدث العكس، فيجب عليها أن تتوقف عن تناول ما يؤذيها ويؤذي جنينها.

يعد الطعام الصحي المتوازن في هذا الوقت من الحمل المصباح السحري للمرأة، والغذاء المفيد للحامل لا يوجد به معضلة فهو نظام الغذاء العادي ولكن يضم العناصر الغذائية المهمة لكل حامل، لذلك سوف نقوم بالتكلم عن الأكل الصحي المفيد الذي يجب أن تقوم بتناوله الحامل في الشهور الأولى من الحمل، وهذا الطعام هو:

  • يجب عليكِ أن تقومي بتناول الغذاء المفيد للحامل الذي يحتوي على الألياف مثل الخضروات، والفواكه الطازجة، لأن هذا الغذاء من أحد الأسباب التي تعمل على جعل عملية الهضم تحدث بصورة طبيعية.
  • يجب أن تقومي بتناول الأطعمة التي يوجد بها العديد من الفيتامينات، والمعادن المختلفة، لكي يحصل جسمك على ما يفقده كغذاء للطفل.
  • البعد عن الدقيق الأبيض وتناول الكربوهيدرات ذات الحبة الكاملة، لكي لا تزيد نسبة السكر في الدم التي تتحول بعد ذلك إلى دهون متراكمة غير مستحبة.
  • عند تناول البروتين يجب أن تكوني على دراية، بأن هذا البروتين خالي تمامًا من أي عناصر دهنية قد تضرك.
  • يجب أن تقومي بالتعرف على كل الأطعمة التي توجد بها الدهون الطبيعية الصالحة للجسم، وعادة ما تكون داخل المكسرات.
  • تناول الأسماك الغنية بالأوميجا 3 لأن هذه المادة غنية بالدهون غير المشبعة وهذه الدهون يستفاد منها الجسم أيضًا و تعد هذه الدهون من الأكل المفيد للمرأة الحامل في الأشهر الأولى.
  • شرط أساسي أن تقومي بإدخال منتجات الألبان داخل هذا النظام الصحي، لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية أهمها الكالسيوم، لكي تقومي بتعويض ما قمتي بفقده عن طريق الجنين.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

عناصر غذائية هامة يجب توافرها في طعام الحامل

هناك العديد من الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى ،التي يقوم الطبيب بوصفها في شهور الحمل الأولى، ويجب أن تقوم المرأة باتباعها جيدًا، حتى لا يحدث أي مشاكل تخصها أو تخص الجنين ومن هذه العناصر ما يلي:

عنصر الكالسيوم

يعد الكالسيوم العنصر الأساسي الذي يدخل في بناء العظام، والأسنان الخاصة بالجنين، ويقوم أيضًا بالمشاركة مع عناصر أخرى، لكي يعمل على تحسين عمل الجهاز العصبي، ويقوم بتكوين العضلات الأساسية للطفل، كما يعمل أيضًا على تحسين الدورة الدموية.

هناك نسبة محددة يجب على المرأة أن تقوم بتناولها يوميًا، لكي تصل إلى النسبة الكافية لها فيجب أن يدخل في تكوين جسمها يوميًا حوالي 10 جرام من عنصر الكالسيوم، حتى يستطيع الجسم تحقيق الاستفادة التي يحتاجها من الكالسيوم.

يوجد الكالسيوم بكثرة في العديد من الحبوب، والفاكهة، وأيضًا المصدر الرئيسي له هو منتجات الألبان، التي تحتوي أيضًا على فيتامين د الخاص بالحفاظ على العظام، لذلك يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي تدخل في الأكل المفيد للمرأة الحامل في الشهور الأولى.

اقرئي المزيد: أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

الماء

يجب أن تقوم المرأة الحامل بتناول الماء بالمعدل الطبيعي قبل الحمل، وهو 8 أكواب من المياه يوميًا مقسمة على مدار اليوم، فالمياه تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض منها الإمساك ومرض البواسير والتورمات الشديدة التي تحدث للمرأة في هذا الوقت كما تعمل على التقليل من الإصابة بعدوى المسالك البولية والمثانة أيضًا.

يمكن للمرأة أن تقوم بتناول السوائل العديدة مثل: العصائر الطازجة، والمشروبات الساخنة، وغيرها لكن لا يجب أن تقوم بتناول العصائر التي تحتوي على سكر مرتفع أو مشروبات يوجد بها قدر كبير من الكافيين، لأن العديد من الأطباء أشاروا بأن شرب الحامل للمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين يمكن أن يسبب لها الإجهاض في شهور حملها الأولى.

اقرئي المزيد: فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين

حمض الفوليك

يطلق على هذا الحمض بفيتامين 9، ولهذا الحمض العديد من الفوائد التي تهم الطفل منها عدم تعرض الطفل لوجود أي إعاقات عند تكوين الأنبوب العصبي، والحد من وجود تشوهات في دماغ الطفل، وحبله الشوكي، تحتاج الأم من هذا الحمض يوميًا كمية تقدر من 4 جرام إلى 8 جرام.

يوجد حمض الفوليك في العديد من الخضروات ذات اللون الأخضر، والحمضيات مثل الليمون والزيتون البرتقال، وأيضًا يكون في بعض البقوليات مثل الفاصولياء، وأيضًا نبات البسلة، كما يتميز حمض الفوليك بأنه من الغذاء المفيد للحامل طوال فترة الحمل.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

البروتين

من أهم العناصر التي يجب على المرأة أن تقوم بتناولها، مع تجنب وجود أي دهون غير صحية فيه، حيث يعمل على نمو الطفل داخل رحم الأم بشكل جيد، الكمية التي يجب أن تتناولها الأم يوميًا تتراوح بين 65 إلى 71 جرام من البروتين.

يوجد عنصر البروتين في العديد من المنتجات ولا يقتصر وجوده في اللحوم، والدواجن، والأسماك فقط، بل يوجد أيضًا في البيض، والعديد من البقوليات مثل الفول، وأيضًا المكسرات، يوصي العديد من أطباء التغذية بتناول البروتينات طوال فترة الحمل لأنه يعد من الأكل المفيد في الشهور الأولى.

قد يهمكِ: نقص البروتين عند الحامل | تعرفي على أسبابه وطرق علاجه

المكملات الغذائية وأهميتها في غذاء الحامل

تعد المكملات الغذائية الطبيعية التي يقوم الطبيب بوصفها للمرأة الحامل من العوامل الأساسية، التي تساعد المرأة في الحصول على كل الفيتامينات التي تحتاجها، ولم يقم الطعام بسد ذلك الاحتياج، لذلك هي من العوامل الأساسية التي تلبي حاجة المرأة لهذه العناصر.

لذلك تعد المكملات الغذائية كعوامل مساعدة للحصول على الأكل المفيد للحامل في الشهور الاولى.

عنصر الحديد وأهميته للأم والجنين

عنصر الحديد وأهميته للأم والجنين

في الكثير من الأوقات يحدث للمرأة مشاكل في الدم ،التي قد ينتج عنها مرض الأنيميا أو فقر الدم،  وهذا يحدث نتيجة قلة وجود الحديد داخل هيموجلوبين الدم، لأن في هذه الفترة في الشهور الأولى من الحمل تحتاج المرأة الكثير من الحديد.

طبيعة جسد المرأة قبل الحمل غير بعد تمامًا نتيجة تكون طفل داخلها، فيجب عليها أن تقوم توفير بيئة صحية لهذا الجنين فتقوم بأخذ كمية مضاعفة من عنصر الحديد، لكي يتمكن الجسم من إمداد الطفل بالأكسجين.

نتيجة إهمال الغذاء المفيد للحامل  قد ينتج عنه الكثير من الكوارث التي في غنى عنها، لأن بنقص الحديد في الشهور الأولى قد يؤدي إلى الإجهاض أو في الشهور الأخيرة، قد يتسبب في حدوث ولادة مبكرة ويعود هذا على الطفل بالضرر، لأن الطفل يولد هزيل وضعيف مقارنة بالأطفال الأخرين.

ما تحتاجه المرأة من عنصر الحديد في اليوم هو 2.7 جرام يوميًا من هذا العنصر، لكي يأخذ الجسم القدر الكافي لما يريده، يوجد الحديد في العديد من المأكولات التي تقوم بأكلها يوميًا مثل الأسماك التي تعد من أهم المصادر التي تنتج الحديد والدواجن واللحوم الحمراء الخالية من الدهون المشبعة، وبعض البقوليات، والكثير من الخضروات مثل الباذنجان، والفواكه أيضًا.

كما عملت بعض الشركات المنتجة لحبوب الإفطار على إضافة عنصر الحديد من بين مكوناتها لتصبح من الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى، يقول العديد من أطباء التغذية أنه إذا أرادت الحامل نتيجة أسرع، لكي تقوم بتحسين مستوى الحديد في جسمها فيجب أن تحصل عليه من اللحوم، لأن الحديد الناتج عنها سهل الامتصاص، مقارنة بالأطعمة الأخرى التي تحتوي على حديد مثل الفاكهة والخضروات.

فيتامين D وأهمية وجوده في غذاء الحامل

  • يدخل فيتامين D في تكوين الأسنان، وعظام الطفل ويعمل أيضًا على المحافظة على بنية الأم الضعيفة، ويقوم بتقويتها.
  • يقوم أيضًا فيتامين D بالدخول في العديد من الأطعمة التي تكون ضمن قائمة الغذاء المفيد للحامل.
  • النسبة التي تحتاجها الأم بشكل يومي من فيتامين D هي من 550 إلى 600 وحدة دولية بشكل يومي.
  • تحصل على هذا الفيتامين بطريقة طبيعية من بعض الأسماك، التي تحتوي على دهون مثل سمك السلمون، وأيضًا العديد من العصائر مثل البرتقال والحليب، وممكن أن تحصل الحامل على هذا الفيتامين من خلال تعرضها يوميًا لشمس الصباح.

اقرئي المزيد: المكملات الغذائية للحامل | متى يجب اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية؟

الطعام الممنوع عن الحامل في الشهور الأولى

يعد جسم المرأة في أول شهور الحمل من أضعف مراحل عمرها حيث يعتبر الجسم في هذا الوقت أكثر عرضة للملوثات والبكتريا فيمكن أن تصاب بالبكتريا المعدية السالمونيلا، وبكتريا الليستيريا، وهذه البكتريا تكون في كل الأطعمة التي لم يتم طهيها جيدًا أو الأطعمة النيئة، وتكون أيضًا في الألبان غير المبسترة لذلك يجب عليها أن تقوم باختيار الغذاء المفيد للحامل، ومن الأطعمة الممنوعة للحامل:

المشروبات الغازية

هناك بعض المشروبات التي يجب أن تقومي بتجنبها طوال فترة حياتك لا في الحمل فقط، وهي المشروبات الغازية التي تعمل على إصابتك بمرض هشاشة العظام بسبب قلة الكالسيوم بداخلها، وهناك بعض الأطعمة الأخرى، التي يجب عليك تجنبها نهائيًا، لتحظى أنتِ وطفلك حياة صحية، ومن هذه الأطعمة:

اقرئي المزيد: أهم 10 أضرار للمشروبات الغازية على الحامل والجنين

بعض الخضروات والأعشاب

هناك العديد من الخضروات التي يجب أن لا تتناولها المرأة الحامل بكثرة،  حتى لا يحدث أي مضاعفات مثل نبات البقدونس، والشبت، وأعشاب الزعتر، والقرفة، والحلبة، والنعناع، لأن هذه المواد تقوم بالعمل كمنشط للرحم وقد يحدث إجهاض لقدر الله إذا قمتي بشربها بكثرة.

لذلك يجب على المرأة أن تقوم بتوخي الحذر وتختار الخضروات التي تتناولها بعناية لكي تحصل على الغذاء المفيد للحامل.

الألبان

لا تشتري ألبان من مصدر غير معروف، ومؤهل لشراء هذا المنتج، لأن الألبان غير المدعومة من وزارة الصحة تكون مشكوك في أمرها، وتحتوي أيضًا على العديد من البكتريا التي لا يمكن أن تقتل إلا بعملية البسترة ومن هذه البكتيريا إيكولاي ، الليستيريا، وهذه البكتيريا قد تعمل في أسوأ الأحوال على إجهاض الجنين.

التمر

من الممنوعات أيضًا التمر، لأن التمر من به العديد من المواد التي تحث الرحم على إدرار دم الطمث فعند الحمل يعمل على حث الرحم على التنشيط، وفي أسوأ الأحوال قد يؤدي إلى الإجهاض.

اقرئي المزيد: فوائد أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

اللحوم المصنعة

يجب على المرأة تجنبها سواء كان في فترة حمل أو غيرها لأنها أولاً لا تعرف مما صنعت هذه المنتجات، كما تصنع هذه المنتجات أيضًا من الدواجن واللحوم غير المطهية، من أمثلة هذه الأطعمة: اللانشون، السلامي، البرجر، السجق، الهوت دوج، البسطرمة، والروست بيف.

لذلك يجب عند معرفتك أن هناك حمل أن تقومي بالمتابعة مع طبيب التغذية لتحصلي على الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى.

الملح

يجب على المرأة الحامل أيضًا أن تقوم بتقليل الملح في طعامها والابتعاد تمامًا عن الأطعمة المملحة،  لأن الملح في بعض الأوقات يكون كارثة في الأشهر الأولى فقد يؤدي إلى تسمم الحمل.

من الأكلات المالحة التي يجب أن تقوم بتجنبها المخللات والسمك المملح، فيجب أن تقوم المرأة الحامل بالتعود على الأكل قليل الملح في هذه الفترة ليصبح الغذاء المفيد للحامل.

الأسماك

كما ذكرنا سابقًا أن السمك لديه العديد من الفوائد من دهون مفيدة وغيرها من الفوائد، لكن أيضًا يجب تجنب بعض أنواع السمك التي تحتوي على عنصر الزئبق الذي يعمل على وجود خلل في نمو الخلايا العصبية، والجهاز العصبي للجنين، من هذه الأسماك التي يجب أن تقوم بتجنبها مثل: سمك أبوسيف، وسمك الماكريل، وبعض من أنواع سمك التونة والأسماك المملحة أو غير المطبوخة مثل الفسيخ، والرنجة، والأسماك التي تستخدم في صنع السوشي والمحاريات.

اقرئي المزيد: هل المأكولات البحرية تضر الحامل؟ وما هي الكميات المسموح بها للحامل من الأسماك

البيض النيئ

البيض النيئ

ممكن أن يصيب العديد من الأشخاص ليس المرأة الحامل فقط، ببكتريا السالمونيلا  بسبب تناولهم للبيض النيئ، لذلك يجب علينا أن نحرص في تناول طعامنا على تجنب البيض النيئ، فيجب على المرأة الحامل أن تقوم بتوخي الحذر وتتبع نصائح الطبيب في تناول الغذاء المفيد للحامل.

مشروبات الكافيين

لو قمنا بالتركيز في الممنوعات فإن جميعها تعمل على تغذية الجنين من ناحية الجهاز العصبي، وأيضًا المشروبات التي تحتوي على كافيين تعمل على تأثر جسم الجنين بصفة كبيرة، وعند مولدة يكون هزيل وضعيف وصغير في الحجم.

أنواع المشروبات التي تحتوي على الكافيين المشروبات الساخنة مثل: الشاي، والقهوة بجميع أنواعها، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

العصائر المعلبة

مع الزيادة في تناول هذه العصائر غير الطبيعية قد تنتج عنها بالإصابة بمرض اي كولاي، بالإضافة إلى أن جميع هذه العصائر تحتوي على عنصر السكر بنسبة كبيرة جدًا لذلك لا يعد من الغذاء المفيد للحامل، لكن يمكننا استبدال هذه العصائر بالعصائر الطازجة المصنوعة بالمنزل أو العصائر التي تكون مصنعة في مصانع  مصرح بها.

الخضروات غير المطهية

توجد العديد من الخضروات التي تحتوي على براعم، ويوجد بداخل هذه البراعم بعض البكتيريا التي قد تصيب الجسم بالتسمم لذلك يجب أن يتم تجنبها.

المكمل الغذائي البيسفينول A

لا يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول هذا العلاج الكيميائي، لأنه مادة غير مصرح بها وغير آمنة وقد ينتج عن تناولها العديد من الآثار الجانبية.

الأطعمة التي تسبب الحساسية

الجدير بالذكر أن الطفل يأخذ جينات آبائه فيمكن أن يأخذ هذه الصفة، وهي الحساسية من المأكولات فإذا كانت الأم تعانى من هذه الحساسية، عليها تجنب الأكلات التي تعمل ذلك لكي يصبح طعامها الغذاء المفيد للحامل، من هذه الأطعمة: الفراولة، الفول السوداني، منتجات الألبان، الجلوتين الموجود في الدقيق، وغيرهم من الأطعمة.

قد يهمكِ: الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

الأطعمة الخفيفة للحامل في الشهور الأولى

في هذه الفترة يقوم الطبيب بوصف مكمل غذاء واحد فقط، وهو حمض الفوليك، لذلك يعتمد الطبيب على وصف الغذاء المفيد للحامل، لكي تقوم بقضاء فترة حملها بالقوة المطلوبة، لكن في هذه  الفترة تفقد المرأة شهيتها نتيجة الغثيان الصباحي الذي يصيب الحامل في هذه المرحلة، وسوف نقوم بكتابة العديد من الوصفات التي تقلل من الغثيان، وتعمل أيضًا على إعطاء المرأة الحامل العديد من الفوائد التي تحتاجها أثناء الحمل، ومن الغذاء المفيد للحامل هذه الأطعمة الخفيفة:

الألبان

لكي تقوم باكتساب عنصر الكالسيوم بالنسبة المطلوبة في جسمك عليكِ أن تقومي بتناول ثلاث أكواب من اللبن المبستر أو تقومي بتعويضها بكوب من الزبادي.

الخبز المحمص

عليكِ أن تقومي باستخدام الخبز المخلوط أو الحبة الكاملة، ليساعدك على الهضم بطريقة أسرع، وتقومي بوضع الأعشاب والثوم والقليل من الزيت وتضعيها في الفرن، وتقومي بأكلها بين الوجبات كمقرمشات طبيعية، ويعمل هذا الخبز على منع الغثيان بشكل نسبي، لذلك يعد هذا الخبز المحمص من الغذاء المفيد للحامل.

المكسرات غير المملحة

إذا كنتِ لا تعانين من مرض الحموضة فعليكِ أن تقومي بتناول المكسرات المملحة لأنها تمنح العديد من الدهون الطبيعية والمعادن المختلفة، بل يمكنك أن تقومي بتناولها مع الحليب عن طريق تطحنها، وإضافة ملعقة منها مع الحليب، والعسل وشربها.

العصائر الطبيعية

من المعروف أن المرأة الحامل ممنوع عنها أي أدوية للبرد أو غيره من الأمراض، لذلك يجب أن تقوم بتعويض مفعول هذه الأدوية بالعصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال، والجزر، لأن هذه العصائر تعد من العصائر المهمة التي تقوم بمكافحة نزلات البرد.

سلطة الفواكه

بجانب ألوانها التي تكون مبهجة وتساعد على الأكل بشهية مفتوحة إلا أن الفواكه من الأطعمة المفيدة جدًا أثناء فترة الحمل، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين c وعنصر البوتاسيوم، من هذه الفاكهة المتاح أكلها أثناء الشهور الأولى من الحمل هي الفراولة، والموز، والتفاح، والرمان والجوافة.

المهلبية

بسبب مذاقها اللذيذ وطبيعة تقديمها باردة يساعد ذلك على توقف الاحساس بالغثيان،  لذلك ينصح بتناولها أثناء الشهور الأولى من الحمل.

الخضروات الورقية الخضراء

تعد هذه النباتات الورقية من الغذاء المفيد للحامل لأنها غنية بعنصر الألياف الذي يصنف من ضمن أشهر المواد التي يتم هضمها داخل جسم الإنسان، وتعمل أيضًا هذه النباتات على التقليل من الجفاف الذي يحدث للمرأة الحامل نتيجة القيء المستمر.

البطاطا المشوية

عند القيام بشوى البطاطا الحلوة في الفرن مع إضافة القليل من اللبن وبعض المكسرات إذا كانت لديك، وعندما تقومي بأكلها ستقوم بإضافة الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل أثناء الفترة الأولى من الحمل.

اقرئي المزيد: البطاطا المشوية للحامل وفوائدها والقيمة الغذائية

البليلة

البليلة هي نبات القمح ذو حبة كاملة يمكن تناوله مع الحليب والمكسرات ويعد من الأكل المفيد للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

سلطة الخضروات

من أهم الأطباق التي يجب أن تكون على سفرة جميع الأشخاص وليس المرأة الحامل فقط، لاحتوائها على الكثير من العناصر التي تعمل على تقليل الأمراض مثل مرض فقر الدم، والإرهاق، والجفاف أيضًا.

الذرة الفشار

من ممكن أن تقومي باستبدال المسليات المعلبة والمملحة بهذا الفشار فيعد بديل جيد وصحي أيضًا ويدخل ضمن الغذاء المفيد للحامل في الشهور الأولى من الحمل.

اقرئي المزيد: أكلات خفيفة للحامل وأهم العناصر المطلوبة

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل

مثلما كان هناك بعض الأطعمة التي تؤدي عمل فاتح الشهية، هناك أيضًا أطعمة تقلل من الشهية، ويجب على المرأة الحامل أن تقوم بتجنبها مثل:

  • الأطعمة الحارة والأطعمة المملحة بطريقة مبالغ بها تعمل على سد الشهية، وعدم أكل أي شيء آخر.
  • المشروبات الساخنة والباردة التي تحتوي على كافيين تعمل على تقليل الشهية.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، وتكون هذه الدهون ضارة جدًا.
  • الوجبات السريعة التي تعد كارثة بكل المقاييس لاحتوائها على مواد غير معروفة، لذلك تعد من الأطعمة التي تقوم بسد الشهية.
  • تناول وجبة كبيرة مرة واحدة أثناء الليل قد تصيب المرأة بالشعور بالغثيان، كما تعمل أيضًا على التقليل من الشهية في اليوم الثاني.
  • فاكهة الأناناس يجب تجنبها حيث أنها تحتوي على عنصر البروميلين، الذي يعمل على وجود ارتخاء في عضلة الرحم الذي قد يؤدي إلى حدوث إجهاض للجنين.
  • منتجات الألبان التي تحتوي على الكثير من الأملاح مثل الجبن المملح، والجبن الرومي، والجبن الريكفورد، وبسبب هذا الملح يعمل على الشعور بالحموضة الهائلة في المعدة، وتشعر المرأة أيضًا بالغثيان ورغبة في القيء.
  • فاكهة البابايا إذا قامت المرأة الحامل بأكلها وهي ليست ناضجة، قد تصاب بتقلصات الرحم بسبب وجود مادة اللاتكس التي تعمل على الشعور بالولادة  المبكرة في الشهور الأخيرة أو تؤدي إلى الإجهاض في الشهور الأولى.

قد يهمكِ: الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى وأهم النصائح الغذائية العامة

خرافات شائعة عن الأطعمة الممنوعة

خرافات شائعة عن الأطعمة الممنوعة

بمجرد أن تعرف المرأة بحملها يبدأ العديد من الأشخاص ينصحها بأشياء لا تمت للمنطق بصلة، وممكن أن تقوم الأم بتجنب هذه الخرافات أو ممكن أن تقوم باتباعها خوفًا على صحة الجنين، لذلك سوف نقوم بتوضيح هذه الخرافات:

المرأة الحامل تأكل أكل شخصين بسبب وجود الجنين

يعد احتياج الطفل فقط من طعام الأم بصفة يوميه هو من 250 إلى 300 سعرة خلال اليوم، وممكن أن تقوم الأم بتزويد هذه النسبة فقط أثناء طعامها لا أن تأكل زيادة عن الحد، فتعمل على زيادة الوزن لديها فتصاب باكتئاب ما بعد الولادة بسبب التغيرات الحادثة في جسمها.

التوابل

هناك العديد من الإشاعات ظهرت على أن كثرة تناول المرأة الحامل الأطعمة كثيرة التوابل، قد يؤدي إلى حدوث خلل في عين الجنين، وتؤدي بعد ذلك إلى العمى، لكنها لا تقوم بذلك بكل تأكيد لكنها مضرة على المعدة وتسبب بالشعور بالحرقة، فيجب أن تقلل منها لهذا السبب.

بذور السمسم

تكونت الكثير من الخرافات على هذه البذور أيضًا ومن أشهر الخرافات أن تناوله بكثرة، قد يؤدي إلى حدوث إجهاض للجنين، لكن بالطبع بذور السمسم تعد من البذور التي تحتوي على زيوت طبيعية تفيد جسم المرأة الحامل.

وفي نهاية الأمر تعد الشهور الأولى من الأشهر المهمة التي يجب على المرأة الحامل أن تكون متوخيه الحذر جيدًا قبل أن تقوم بفعل أي شيء أو تتناول أي شيء، لأن هذا يؤثر عليها قبل جنينها لذلك يجب أن تختار الغذاء المفيد للحامل والذي يملك قيم غذائية عالية.

المصادر:

بيبي سنتر 

هيلث لاين 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.