الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | جبن مُصنع، مأكولات معلبة، لحوم غير مطهية

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

هناك بعض المأكولات التي تعتبرها الحامل تشكل خطرًا أساسيًا على استمرار حملها، وتضع بعض الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول ضمن القائمة السوداء التي لا يمكن الاقتراب منها، حيث تختلف حياة الحامل وروتينها الغذائي بمجرد العلم بحدوث الحمل، وترغب في الاحتفاظ بجنينها وإمداده بكل الفوائد والابتعاد عما يؤذيه، ويعتبر الأكل هو العامل المساعد الأول لضمان سير الحمل بشكل طبيعي منذ الشهر الأول وحتى موعد الولادة.

جدول المحتويات

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

تسعى كل حامل للتخلص من الأنماط الغذائية السيئة التي اعتادت عليها، حيث تستعد لبداية مرحلة جديدة تتطلب التعرف على الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول حيث يفرض على الحامل طقوس غذائية معينة يجب الالتزام بها.

تعد الأطعمة الممنوعة للحامل بمثابة إنذار فعند تناولها قد تتعرض الحامل إلى الإجهاض، وهذه الأطعمة قد تفقدها العديد من العناصر الغذائية اللازمة لها في فترة الحمل ، ولا تمثل أهمية وقيمة غذائية فلا تمد الحامل بالفوائد التي تحتاجها في هذه الفترة الهامة من بداية الحمل.

من أخطر أنواع الأكل التي يحذر تناولها للحامل في الشهر الأول:

أنواع الجبن المصنع من اللبن غير المبستر

أنواع الجبن المصنع من اللبن غير المبستر

 هناك أنواع كثيرة من الجبن الطري التي تصنع من الحليب دون إجراء عملية البسترة له، مما يساعد في نمو البكتيريا الضارة والتي لا يقضى عليها إلا من خلال البسترة بشكل صحيح.

حال تناول الحامل في الشهر الأول لأي من أنواع هذا الجبن، فمن المحتمل إصابتها بتسمم غذائي بكتيري ينهك قواها ويؤثر سلبًا على صحة الجنين.

المأكولات المعلبة

تعد من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول ومن أخطر هذا الأكل المأكولات المعلبة التي تصنع بطرق غير معروفة، بالإضافة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح والسكريات والمواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والرائحة.

تعد هذه المعلبات من المأكولات التي تضر بالحامل في الشهر الأول ولا تقدم أي فائدة غذائية للجسم، خلافًا لما تحتاجه الحامل من تقوية جسمها ومده بالفيتامينات والمعادن اللازمة.

من أمثلة الأطعمة المعلبة الواجب تجنبها خلال فترة الحمل وبالأخص الشهر الأول:

  • العصائر المعلبة.
  • المأكولات المعلبة سهلة التحضير.
  • الحليب المكثف.
  • المخبوزات سريعة التحضير كالكعكات.

الأسماك البحرية الغنية بالزئبق

ورغم اعتبار المأكولات والأسماك البحرية من أهم الأغذية التي تمد الحامل بالكثير من الفوائد، إلا أن هناك عدد من المأكولات البحرية التي تحتوي على الزئبق والذي يعد من أخطر المواد التي يمكن أن تصيب الحامل بتسمم الزئبق وتلحق الضرر بالجنين.

يعتبر السلمون من أهم المأكولات البحرية التي ينصح بتناولها للحامل في الشهر الأول مع ضرورة الابتعاد عن الأسماك المحتوية على الزئبق مثل:

  • سمك أبو سيف.
  • سمك الماكريل.
  • سرطان البحر.
  • سمك المارلين.
  • سمك الماكريل الأسباني.

ثمار البابايا

لا ينصح بتناول ثمار البابايا للحامل في الشهر الأول حيث يعد البابايا من أنواع المأكولات التي تعمل على انقباض الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى التعرض للإجهاض وخاصة في الشهر الأول من الحمل، فتحتوي ثمار البابايا على مادة تسمى اللاتكس وهي المسئولة عن انقباضات الرحم، لذا قد يكون البابايا من المأكولات التي ينصح بتناولها في الشهر الأخير من الحمل.

الأناناس

وهناك عدد من الأغذية عند تناولها تشعر الحامل بانقباضات في الرحم هذه الانقباضات هي بداية مرحلة الولادة، لذا يتم الابتعاد عن هذه الأطعمة خلال الشهور الأولى من الحمل، ويعد الأناناس من المأكولات التي يجب على الحامل الابتعاد عنها في الشهر الأول.

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين المسؤولة عن ارتخاء عضلات الحوض والرحم مما يسهم في زيادة احتمالية التعرض للإجهاض وسقوط الجنين.

اللحوم المعلبة وغير المطهية

 وتعتبر اللحوم المعلبة والمدخنة وغير كاملة الطهي أو غير المطهية من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول حيث تحتوي هذه الأطعمة على أنواع من البكتيريا وحال تناولها دون طهي تتعرض الحامل إلى أضرار هذه البكتيريا مما يضر بالجنين.

تنصح الحامل بالامتناع عن اللحوم المعلبة وعند تناول اللحوم الحمراء أو البيضاء عليها القيام بطهيها جيداً لقتل كافة أنواع البكتيريا التي تتسبب في المشاكل الصحية.

مشروبات تضر الحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول لا يتوقف فقط على الأغذية والمأكولات وإنما يشمل أيضًا المشروبات والتي تعد من الروتين اليومي التي تحرص عليها الكثيرات خلال فترة الحمل.

الشهر الأول من شهور الحمل الأساسية والهامة والتي يتوقف عليها صحة الجنين والحامل حال اتباعها للنصائح الخاصة بالمأكولات والمشروبات، لذا ننصح الحامل في الشهر الأول بتجنب العديد من المشروبات ومنها:

  • مشروب الميرمية، الإفراط في تناول مشروب الميرمية يمثل خطورة بالغة على الجنين خلال الشهر الأول من الحمل، بالإضافة لإحداث الأذى بالحامل، حيث تسهم الميرمية في خفض معدل السكر في الدم كما تزيد فرص الإصابة بالجلطات.
  • مشروب القرفة، تعتبر القرفة من المشروبات التي تساعد الرحم على الانقباض استعدادًا للولادة، لذا فتناولها في الشهر الأول من الحمل يسبب خطورة بالغة على الحمل ويهدد بسقوط الجنين نتيجة لقدرة القرفة على فتح عنق الرحم.
  • عشبة الزعفران، يسبب تقلصات الرحم الأمر الذي يدعو لتجنب الحامل في الشهر الأول تناول الزعفران لتجنب الإجهاض والإضرار بالجنين.
  • الخروع، ويستخدم مشروب الخروع في كثير من الأغراض وخاصة لمعالجة الأمراض منزليًا، أما الحامل في الشهر الأول فعليها تجنب أي استخدام للخروع، حيث يزيد من انقباضات الرحم ويعد من المحفزات التي تسهل الولادة في الشهر التاسع من الحمل.
  • الزنجبيل، قو يؤدي تناول الحامل في الشهر الأول للزنجبيل إلى تعرضها للنزيف أو الإجهاض، حيث يعد الزنجبيل من المشروبات التي تساعد في زيادة انقباضات الرحم.
  • مشروب القهوة، يعتبر من المنبهات التي تدخل ضمن قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول والتي تحتوي على نسب عالية من الكافيين وتعتبر هذه المادة من المواد الخطرة على الحامل والجنين وخاصة في الشهر الأول من الحمل.
  • الشاي، بالرغم من أنه ينتمي للمشروبات الشعبية التي يتناولها الجميع إلا أن الحامل في الشهر الأول تمنع من تناول الشاي لما له من أضرار بالغة على صحة الجنين ونموه.
  • المشروبات المحتوية على الكحول، فهي من المواد شديدة الخطورة على الحامل والجنين والتي تنعكس سلبًا على نمو الجنين وصحة الحامل، وخاصة في بداية الحمل في الشهر الأول والذي يؤدي إلى تباطؤ نمو الجنين وتكوينه.
  • العرقسوس، هو من النباتات العشبية ذات المذاق الخاص ويحتوي العرقسوس على مواد تسهل من عملية الولادة مما يزيد من خطر التعرض للإجهاض حال تناوله في الشهر الأول من الحمل.

قد يهمكِ: المشروبات المضرة للحامل ومدى تأثيرها على الأم والجنين

توابل تنضم لقائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول قد يكون الأكل المحتوي على نسبة عالية من الأعشاب أو التوابل التي تضر بالحامل والجنين في الشهر الأول وليس فقط الأكل الضار بشكل عام.

التوابل والأعشاب من المكونات التي تدخل في ضمن المأكولات المختلفة وتعطي للمأكولات النكهات والمذاق المميز والشهي، لذا تحرص النساء على إضافة بعض الأعشاب أو التوابل إلى الأكل لتعزيز الطعم.

على الحامل في الشهر الأول وخاصة إذا كانت من محبي إضافة التوابل والأعشاب إلى المأكولات أن تمتنع عن هذا الفعل، وتحديدًا تمنع استخدام بعض أنواع التوابل والأعشاب سواء في المأكولات أو استخدامها بشكل منفرد.

من أكثر التوابل والأعشاب ضررًا للحامل والجنين في الشهر الأول:

عشبة الشيح

الشيح عشبة لها الكثير من الاستخدامات إلا أنها ممنوعة على المرأة الحامل وخاصة في الشهر الأول حيث تحتوي على الكافيين وبعض المنشطات التي تلحق الأذى بالحامل والجنين.

اليانسون

رغم اعتبار اليانسون من الأعشاب الدارجة والمتوفرة بشكل كبير وله العديد من الفوائد إلا أن تناوله من الممنوعات على الحامل في الشهر الأول لما له من تأثير في تغير هرمونات الحامل.

قد يؤدي تناول اليانسون للحامل في الشهر الأول إلى الإصابة بالحساسية وتهيج الجلد بالإضافة لإمكانية الاصابة بالاضطرابات الهضمية وحرقان المعدة.

الكوهوش الأسود

يمنع استخدام الكوهوش الأسود تمامًا في الشهر الأول من الحمل حيث يعد من أنواع الأعشاب التي تحفز الرحم على الانقباض استعدادًا للولادة، مما يجعل من الخطر جدًا استخدامه في الشهر الأول حيث يعرض الحامل للإجهاض.

الكوهوش الأزرق

يجب أن تتجنب الحامل في الشهر الأول بشكل خاص وشهور الحمل كاملة بشكل عام تناول الكوهوش الأزرق حيث يتسبب في العديد من المشكلات الصحية للحامل والجنين ومنها:

  • يصيب الأجنة بالتشوهات.
  • يتسبب في الإصابة بأمراض القلب.
  • يصيب الجنين بالسكتة الدماغية.
  • يتسبب في الإجهاض.

الزعتر

خلال الشهر الأول من الحمل يجب تجنب التوابل التي تزيد تدفق الدم ومنها الزعتر، حيث يؤدي تدفق الدم إلى الإجهاض نتيجة لاستجابة الرحم والبدء في الانقباض، لذا تنصح الحامل بتجنب استخدام الزعتر كتوابل في المأكولات وتجنب تناوله بشكل منفرد.

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول لحمايتها من الإجهاض

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول لحمايتها من الإجهاض

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول من أخطر أضراره الوصول لمرحلة الإجهاض وهو المشكلة الكبرى التي تحاول الحامل أن تتجنب التعرض لها بكل الطرق، فالإجهاض يعني فقدان الجنين على عكس رغبة الحامل في استكمال شهور الحمل والولادة في الموعد المحدد.

فيجب توخي الحذر من نوعية المأكولات التي تتناولها الحامل في الشهر الأول حيث تسهم الكثير من المأكولات المتعارف عليها في التعرض للإجهاض وسقوط الجنين، وذلك نتيجة لمكونات هذه المأكولات واحتواء بعضها على إنزيمات تزيد انقباضات الرحم.

هناك عدة مأكولات يجب تجنب تناولها لتجنب التعرض للإجهاض، وأهم هذه المأكولات:

المأكولات التي تحتوي على بكتيريا الليستيريا 

هناك عدة أنواع من المأكولات تنشط فيها بكتيريا الليستيريا والتي تؤدي إلى الإجهاض في حال تناولتها الحامل في الشهر الأول، وأشهر المأكولات التي تحتوي على هذا النوع من البكتيريا الضارة:

  • كبد الأوز.
  • اللحوم الباردة.
  • جبن الروكفور.
  • جبن الفيتا.
  • اللحوم الباردة.
  • الأسماك البحرية المدخنة.

اللحوم غير المطهية

تتعدد أنواع اللحوم ما بين اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء ورغم أهمية تناول هذه اللحوم في الشهر الأول من الحمل لمد الجسم بالبروتين والعديد من الفوائد للحامل والجنين، إلا أن تناول هذه اللحوم دون طهيها بشكل جيد يمثل خطورة بالغة على الحامل والجنين.

تتسبب اللحوم غير المطهية في إصابة الحامل بمرض المقوسات والذي ينذر بالإجهاض وفقد الجنين، لذا تعد ضمن الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول.

المأكولات المحتوية على الكافيين

من المواد الخطرة التي تسبب بالإجهاض حال تناول مواد غذائية تحتوي عليه وخاصة في الشهر الأول من الحمل.

من أشهر المأكولات التي تحتوي على الكافيين:

  • الشوكولاتة 
  • الكاكاو.
  • منتجات المشروبات الغازية.
  • لبن الزبادي المُحلى.
  • بعض أنواع الحلوى.
  • مسحوق القهوة.
  • الألبان المحلاة.

أطعمة تضر الحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول من شأنه تعريض الحامل للكثير من مشكلات الحمل وخاصة في الشهر الأول وبداية تكوين الجنين.

تتعدد الأطعمة المتاحة أمام الحامل في الشهر الأول ولكن يجب الحذر من مجموعة من المأكولات التي يدخل في تكوينها العديد من المكونات التي تضر بصحة الحامل والجنين، وقد تؤدي إلى تشوهات الجنين أو الإجهاض أو التأثير على صحة الحامل.

من الأطعمة التي تضر المرأة الحامل وينصح بتجنب تناولها في الشهر الأول:

البيض النيئ

 من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول البيض النيئ أي البيض غير المطهي ويدخل البيض النيئ في العديد من المخبوزات والأطعمة التي يجب تجنبها لتجنب الإصابة ببكتريا السالمونيلا التي تؤثر على الجنين سلبًا.

المخللات بأنواعها

المخللات من أنواع الأطعمة التي تضر الحامل والجنين، حيث تقوم فكرة التخليل على زيادة نسبة الملح في بعض الأطعمة مما يعد عامل خطر على صحة الحامل والجنين.

الإفراط في تناول الأملاح الموجودة في المخللات من شأنه إصابة الحامل بتسمم الحمل نتيجة لارتفاع ضغط الدم.

الأعشاب المنشطة للرحم

هناك عدة أعشاب تعد من المنشطات القوية للرحم، لذا يعد تناول هذه الأعشاب في الشهر الأول من الحمل يؤدي إلى انقباضات الرحم المتتالية والذي يعد العامل الأساسي في حدوث الإجهاض.

من أشهر الأعشاب التي تنشط الرحم وتضر الحامل في الشهر الأول:

  • القرفة.
  • النعناع.
  • اليانسون.
  • الحلبة.

الأسماك

الأسماك لها العديد من الفوائد العظيمة للحامل والجنين إلا أنه لابد من الحرص عند تناول أنواع الأسماك المختلفة للحامل في الشهر الأول، حيث تزداد نسبة الزئبق في بعض أنواع الأسماك مما ينذر بخطر مادة الزئبق حال الإفراط في التعرض لها.

اقرئي المزيد: الأكلات المضرة للحامل | منتجات حيوانية نيئة، أطعمة دهنية، بعض أنواع الأسماك

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهر الأول

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهر الأول

بعض الفواكه تدخل من ضمن الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول حيث يوجد عدة أنواع من الفواكه المتعارف عليها والتي تحتوي على عدة عناصر تتسبب في العديد من المشكلات الصحية للحامل والجنين.

لا يمكن إغفال دور الفواكه في حماية الحامل والجنين من الكثير من مشكلات الحمل ومد جسمها بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تدعم صحتها وصحة الجنين، إلا أن الفواكه ليست كلها متاحة أمام الحامل لتناولها ويحذر عليها تناول عدة أنواع من الفواكه منها:

الخوخ

من الممكن أن تصاب الحامل في الشهر الأول بالطفح الجلدي وظهور حساسية على الجلد في مناطق مختلفة من الجسم حال تناولها للخوخ، حيث يحتوي على مادة الكاروتين والتي تتحول إلى فيتامين A وتعمل هذه المادة على رفع درجة حرارة الجسم.

الأناناس

يتسبب الأناناس في الإجهاض حال تناوله في الشهر الأول من الحمل، حيث يحتوي على البروميلين والتي تؤدي إلى اتساع عنق الرحم، لذا يحذر تناوله خلال الشهر الأول من الحمل.

البابايا

من الفواكه المحظور تناولها للحامل في الشهر الأول ثمار البابايا والتي تساهم بشكل كبير في زيادة تقلصات الرحم وانقباضاته مما يعرض الجنين للسقوط، وذلك بفعل مادة اللاكتس التي يحتوي عليها البابايا.

تعد البابايا من الفواكه التي تضر بالجنين وتقلل نموه بشكل طبيعي ويمنع تناوله ليس فقط خلال الشهر الأول من الحمل ولكن على مدار شهور الحمل الأولى والوسطى.

المشمش

المشمش من الفواكه التي من غير الآمن تناولها للحامل في الشهر الأول حيث يزيد من فرص ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل كما يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.

التمور

في الشهر الأول من الحمل يحظر نهائيًا على الحامل تناول أنواع التمور المختلفة، حيث تعد سبب رئيسي من أسباب انقباض الرحم وما يلي ذلك من مشكلات أخطرها الإجهاض.

البطيخ

يعد البطيخ من الفواكه التي تعرض الجنين إلى اكتساب السموم المطرودة من الجسم، فمن أهم فوائد البطيخ عند تناوله طرد هذه السموم وفي حالة الحمل بالشهر الأول يتعرض الجنين لهذه السموم، البطيخ من الفواكه التي تزيد فرص تعرض الحامل لنزلات البرد، لذا فلا ينصح بتناول البطيخ حفاظًا على الجهاز المناعي للحامل.

الموز

في حال كانت الحامل في الشهر الأول تعاني من أنواع الحساسية المختلفة وخاصة حساسية الكيتيناز فإن الموز من أنواع الفواكه التي تتسبب في فرط الحساسية، لذا يجب تجنب تناول الموز خلال الشهر الأول من الحمل، ويمنع تناول الموز ويعتبر ضمن الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول إذا كانت الحامل مصابة بمرض السكري.

العنب

يتسبب تناول العنب للحامل في الشهر الأول في الإصابة بعسر الهضم نظرًا لسمك قشرة العنب الخارجية التي ترهق الجهاز الهضمي والمعدة وتتسبب في مشكلات هضمية، بما يحويه العنب من مادة ريسفيراتول والتي تضر هذه المادة بالحامل وخاصة في الشهر الأول وقد تصيب الحامل بالتسمم.

نظرًا لحموضة العنب فمع تناوله خلال الشهر الأول من الحمل يزيد من معدل الغثيان الذي تشعر به الحامل كما أنه من الممكن أن يصيبها بالإسهال.

اقرئي المزيد: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

أضرار الأكل المعلب على الحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول يأتي بهدف الحفاظ على الحمل وخاصة في هذا الشهر الذي يتكون فيه الجنين ويكون الجنين فيه ضعيف وأكثر قابلية للإجهاض، كما أن الطعام الصحي في هذا الشهر هو اللبنة الأولى التي توضع في جسم الحامل وجنينها والتي يبنى عليها أمور كثيرة قادمة.

تستمد الحامل والجنين كافة العناصر الغذائية اللازمة وقوتها وقوة جنينها من خلال الأطعمة اليومية التي تعتمد عليها في روتينها اليومي، لذا فالحرص على الابتعاد عن الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول هو في صالح الحامل والجنين في آنٍ واحد.

يعتبر الأكل المعلب الأشد خطورة على الحامل وخاصة في الشهر الأول ورغم سهولة تحضيره واعتماد الحامل عليه لتوفير مزيد من الوقت والجهد، إلا أن تناول هذه المأكولات أمر في غاية الخطورة ويتسبب في العديد من المشكلات الصحية منها:

  • احتواء المعلبات على مادة Bisphenol A BPA والتي تعد من المواد الحافظة طويلة الأمد، يمثل خطورة مباشرة على الحامل والجنين وتعرضهم للإصابة بالأورام السرطانية ومرض السكري والأمراض الخاصة بالقلب.
  • الاعتماد على تسخين هذه الأطعمة المعلبة في الأكياس الخاصة بها قد يؤدي إلى الإجهاض نظرًا لتفاعل المواد الكيميائية الداخلة في تكوينها مع المواد الداخلة في تصنيع الأكياس البلاستيكية.
  • تصاب الحامل بقرح المعدة نتيجة للتعرض للمواد الحمضية الخاصة بحفظ هذه الأطعمة.
  • فترة الحمل وخاصة الشهر الأول من الفترات التي يجب على الحامل فيها أن تبتعد عن كافة المصادر التي تزيد وزنها وتسبب مشاكل السمنة، وهذا لا يتحقق مع تناول الأطعمة المعلبة حيث تستمد منها الحامل سعرات حرارية عالية من شأنها إصابتها بالسمنة.
  • الأطعمة المعلبة من أكثر الأغذية التي تصيب الحامل بالإمساك وما يترتب عليه من مشكلات متعددة وخاصة في الشهر الأول.
  • احتواء الأطعمة المعلبة على أنواع كثيرة من مكسبات الطعم أو اللون أو الرائحة، يتسبب في كثير من الحالات في ظهور الطفح الجلدي وحساسية الجلد وخاصة في الشهر الأول من الحمل نتيجة  لتغير هرمونات الجسم وقابليته للتحسس.
  • من الممكن إصابة الحامل في الشهر الأول بأنواع ضارة من البكتيريا والتي تؤثر على صحتها وصحة الجنين ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض.
  • تتعرض الأجنة في الشهر الأول إلى التشوهات الخلقية نتيجة لوصول أضرار المواد الحافظة إليهم من جسم الأم في حال تناولها للأطعمة المعلبة.

الشيبسي من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول هو الأكل الذي يمكن من خلاله تعريض الحامل والجنين إلى المشكلات الصحية، والتي قد تنتهي بالإجهاض وإنهاء الحمل.

رقائق البطاطس الجاهزة من الأطعمة التي يحذر من تناولها الحامل وخاصة في الشهر الأول، لما لها من أضرار كارثية على الحامل والجنين وخاصة في بداية الحمل في الشهر الأول.

من الأضرار التي يسببها تناول الحامل لرقائق الشيبسي خلال الشهر الأول:

  • التأثير سلبًا على نمو الجنين وإصابته بالخلل في النمو.
  • يعرقل حمض اللينوليك الموجود في رقائق الشيبسي عمل هرمونات النمو للجنين مما يؤدي إلى خلل عملية النمو لدى الجنين بعد ولادته.
  • تحتوي شرائح الشيبسي على الكثير من الدهون والتي تنعكس أثارها الضارة على كبد الحامل في الشهر الأول، مما يؤدي إلى زيادة فرص استجابة الرحم والبدء في التقلصات الرحمية التي تؤدي إلى الإجهاض.
  • تحتوي رقائق الشيبسي على الكثير من المواد الحافظة ومكسبات الطعم الصناعية مما يضر بالجنين والصحة العامة للحامل.

اقرئي المزيد: أضرار الشيبس على الحامل وصحة الجنين مع بعض البدائل الصحية

الفلفل الحار من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

الفلفل الحار والأطعمة الحارة بوجه عام قد لا تشكل أضرار بالغة في شهور الحمل المختلفة، إلا أن الشهر الأول تحديدًا من الحمل لا ننصح الحامل بتناول الأطعمة الحارة والفلفل الحار ويعد من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول والذي ينصح بتجنبه.

الفلفل الحار والأطعمة الحريفة من الأطعمة الدارجة في البيوت وقد تكون الحامل معتادة على تناول الأطعمة الحارة، إلا أن الحمل في الشهر الأول يفرض عليها تجنب تناول هذه الأطعمة والإفراط فيها، لتجنب الكثير من المشكلات الصحية وهي:

  • في الشهر الأول من الحمل تتعرض الحامل إلى فرط التحسس الجلدي من الأطعمة الحارة.
  • يؤدي تناول الأطعمة الحارة إلى رفع درجة حرارة جسم الحامل وإصابتها بالحمى.
  • تزيد الأطعمة الحارة من حالة الغثيان التي تنتاب الحامل في الشهر الأول.
  • تعمل الأطعمة الحارة على تهيج غشاء المعدة وزيادة فرص الإصابة بالتهابات المعدة والقرح بالإضافة لزيادة المعاناة من الحموضة التي تعد عرض من أعراض الحمل في الشهر الأول.
  • تقلل الأطعمة الحارة من نسبة مادة الفبرين الموجودة في الدم والتي تحد من التعرض للتجلط الدموي، وبالتالي تتعرض الحامل في الشهر الأول للجلطات.

قد يهمكِ: أكل الفلفل الحار للحامل | فوائد، أضرار، العناصر الغذائية

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول ويسبب الحموضة

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول يأتي بهدف التقليل من أعراض الحمل المؤرقة والتي تنتاب الحامل منذ اللحظة الأولى للحمل والتي تتمثل في القيء والغثيان والحموضة، والكثير من الأعراض المختلفة التي تعتبر مبشر بالحمل.

الحموضة من الأعراض التي تصيب الحامل وتشعرها بعدم الارتياح وخاصة بعد تناول الطعام، حيث تشعر بحرقة في المعدة تسبب لها عدم الارتياح وتزيد من رغبتها في التقيؤ نتيجة لهذه الحموضة والتي تحدث بسبب تناول أنواع معينة من المأكولات.

من أشهر الأطعمة التي تسبب الحموضة للحامل في الشهر الأول والتي يجب تجنبها:

المشروبات المحتوية على مادة الكافيين

الكافيين من المواد التي تزيد من فرص الإصابة بالحموضة وخاصة في الشهر الأول من الحمل، لذا ينصح بتجنب هذه المشروبات وخاصة الشاي والقهوة لتجنب الشعور بالحموضة.

الثوم

يزيد الثوم من فرص الإصابة بعسر الهضم وخاصة للحامل في الشهر الأول حيث يتكون من مادة Fructans والتي يصعب هضمها كاملة، مما يزيد من فرص الإصابة بالانتفاخ وحرقان المعدة، لذا فتجنب تناول الثوم من الضروريات في الحمل.

الجبن المالح

الجبن المالح سبب رئيسي من أسباب شعور الحامل بالحموضة نتيجة لارتفاع نسبة الدهون فيها بالإضافة للأملاح التي تتسبب في الضغط الزائد على المعدة مما يرفع الأحماض غير المريحة إلى المريء ويصيب الحامل بالحموضة.

المكسرات

الإفراط في تناول المكسرات يعني تشبع الجسم بالدهون والتي تتسبب في الضغط على المعدة مما يزيد من فرص ارتجاع الأحماض مرة أخرى إلى المريء ومن هنا تشعر الحامل بالحموضة.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة من ضمن الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول حيث يزيد فرص الإصابة بحرقة المعدة بالإضافة لزيادة حدة الحموضة.

المخبوزات الجاهزة

المخبوزات المصنعة تحتوي على الكثير من محسنات الطعم والمواد الحافظة، بالإضافة للألوان الصناعية، وتتسبب هذه المخبوزات بمكوناتها في إصابة الحامل في الشهر الأول بالحموضة لذا يفضل تناول المخبوزات المعدة في المنزل.

مشروب النعناع

النعناع من المشروبات التي تساعد في ارتخاء العضلة العاصرة وهي عضلة متواجدة بين المريء والمعدة ونظرًا لارتخاء العضلة في فترة الحمل وخاصة الشهر الأول، فيتسبب النعناع في ارتخائها بشكل أكبر مما يساعد في ارتجاع الأحماض إلى المريء ويؤدي إلى الحموضة.

نصائح للتغذية السليمة للحامل في الشهر الأول

نصائح للتغذية السليمة للحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول هو إنذار للحامل إذا كانت ترغب في الوصول إلى استكمال شهور الحمل وولادة طفل معافى، فعلى الحامل اتباع محظورات الأطعمة وتجنب الأكل الضار الذي يهدد صحتها وصحة الجنين.

وهناك المزيد من النصائح الخاصة بتغذية الحامل في الشهر الأول والتي تشمل العديد من المحظورات، التي يجب الابتعاد عنها وحذفها من قائمة العادات الغذائية اليومية للحامل في الشهر الأول، وأهم هذه النصائح:

  • المواد الحافظة من أخطر العناصر التي يمكن أن يمتصها جسم الحامل ومنه إلى الجنين وذلك خلال الشهر الأول من الحمل فيحذر التعرض لها.
  • الأطعمة النيئة تمثل خطر بالغ على صحة الحامل في الشهر الأول وصحة الجنين، لذا يجب التوقف عن تناول اللحوم النيئة أو البيض النيئ والتأكد من طهو كافة الأطعمة جيدًا.
  • تجنب المأكولات المصنعة والتي لا تقدم فوائد أو عناصر غذائية مهمة في الشهر الأول من الحمل والذي يتطلب عناصر غذائية مفيدة تسمح بنمو الجنين بشكل طبيعي.
  • تجنب منتجات الألبان المصنعة من الحليب غير المبستر والذي يمنح جسم الحامل والجنين أنواع من البكتيريا الضارة التي تصيبهم بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.
  • تجنب تناول الخضروات والفواكه دون غسلها جيدًا بالماء الجاري لمنع تناولها وهي محملة بالفطريات والبكتيريا، حيث تؤدي إلى خلل عملية النمو للأجنة وإصابتهم بمشكلات في السمع والبصر والاضطراب العقلي.
  • تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين والتي يصل تأثيرها السلبي إلى الجنين ومع عدم قدرته على التخلص من الكافيين فتتراكم كميات من الكافيين مما يقلل نمو الجنين ويستمر ذلك حتى الولادة.
  • على الحامل في الشهر الأول تجنب لحوم الأعضاء الداخلية للحيوانات وعدم الإفراط في تناولها، حيث تتسبب في الإصابة بتسمم فيتامين أ الذي يؤدي إلى تشوه الجنين بالإضافة لتسمم الكبد.
  • تنصح الحامل في الشهر الأول بتجنب الإفراط في تناول الأسماك لتجنب التعرض للزئبق الموجود بنسب مختلفة في كثير من أنواع الأسماك.
  • يجب الاعتدال في تناول الأطعمة المختلفة بحيث يستفيد الجسم من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في هذه الأطعمة مع تجنب التأثير الضار للأطعمة إن وجد.

اقرئي المزيد: غذاء الشهر الأول من الحمل مع بعض الإرشادات لتجنب تعب الحمل

أضرار فيتامين أ للحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول قد يكون بسبب احتواء هذا الأكل على عناصر غذائية معينة بشكل يمثل خطورة من فرط زيادة هذه الفيتامينات في جسم الحامل.

على عكس كافة التوقعات التي تذهب إلى ضرورة حصول الحامل على كميات زائدة من الفيتامينات والمعادن، ظنًا أن هذه العناصر الغذائية لابد وأن تتوافر بكميات للحامل لتستفيد منها خلال فترة الحمل، فإن الإفراط في حصولها على نسب زائدة من بعض الفيتامينات يمثل خطورة بالغة.

فيتامين أ من الفيتامينات التي إن زادت عن المعدل المطلوب للحامل في الشهر الأول تتسبب في كثير من الأضرار البالغة للحامل والجنين، ومن أخطر أعراض فرط فيتامين أ في جسم الحامل:

  • تسمم الكبد.
  • الإجهاض.
  • الارتفاع في ضغط الدم.
  • تشوش الرؤية.
  • ألم بالعظام.
  • الصداع الشقي.
  • غيبوبة.
  • احمرار الجلد وتهيجه.
  • تشوهات الأجنة والتي تشمل:
  1. تشوه الغدة الزعترية.
  2. تشوه بالقلب والأوعية.
  3. التشوه الوجهي كالشفة الأرنبية.
  4. التهاب الدماغ.
  5. ولادة طفل صغير الرأس.

من أهم النصائح التي تفيد الحامل لتجنب زيادة نسب فيتامين أ في الجسم وتجنب الأعراض المصاحبة لذلك:

  • على الحامل في الشهر الأول التوقف عن تناول أي مكملات غذائية تحتوي على فيتامين أ.
  • الاكتفاء بتناول كميات قليلة من المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ لتجنب زيادة نسب الفيتامين في جسم الحامل والتأثير سلبًا على الجنين.
  • على الحامل في الشهر الأول تجنب تناول العقاقير المضادة لحب الشباب والتي يدخل في تكوينها فيتامين أ لتجنب زيادة نسبته في الجسم.

قد يهمكِ: فيتامين أ للحامل | هل يعد الفيتامينات الآمنة للحامل

أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول

يجب الحرص على تجنب الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، لتجنب الآثار السلبية، التي تحدث للحامل من تناول هذه المحظورات على الحامل والجنين.

وتعد القرفة من المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية، كما تتميز بنكهة طيبة ومذاق رائع ويمكن استخدامها كمشروب دافئ أو استخدام المسحوق الخاص بها لإضافة نكهه وطعم مختلف للأطعمة والحلويات.

وعلى الرغم من فوائد القرفة إلا أنها تمثل خطورة بالغة في حال تناولها في الشهر الأول من الحمل، حيث تتعدد مخاطر القرفة للحامل والجنين ومن ضمن هذه المخاطر:

  • الانقباضات الرحمية.
  • الإجهاض.
  • ارتجاع المريء.
  • حساسية الجلد.
  • الإصابة بسكر الحمل.
  • تقلصات الرحم.
  • الالتهابات المهبلية.
  • المغص.
  • الإسهال.
  • النزيف.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.

قد يهمكِ: أضرار القرفة على الحامل | احرصي عند تناولها

أكلات ممنوع للحامل في الشهر الأول وتسبب تسمم الحمل

أكلات ممنوع للحامل في الشهر الأول وتسبب تسمم الحمل

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول في الغالب يشمل المأكولات التي تؤدي إلى زيادة فرص الإجهاض ونزول الجنين، الأمر الذي يدعو إلى القلق والحيرة حال معرفة المرأة أنها حامل بالشهر الأول، وتبدأ في البحث عن نوعية الأطعمة التي تضرها كي تبتعد عن تناولها.

ويعد تسمم الحمل من أخطر المشكلات التي تصيب الحامل وقد تعرض حياتها وحياة الجنين للخطر، لذا يجب تجنب الأطعمة التي يحوطها الشك في إمكانية إصابة الحامل في الشهر الأول بتسمم الحمل، وأخطر هذه الأطعمة:

الأطعمة الحارة والمبهرة

تزداد درجة ملوحة هذه الأطعمة وتعرض الحامل إلى ارتفاع ضغط الدم والذي يعد عامل أساسي من عوامل الإصابة بتسمم الحمل.

المكسرات

بعض النساء الحوامل قد يكون لديهم حساسية من المكسرات وهنا يصبح تناول المكسرات وخاصة في الشهر الأول من الأمور التي تسبب تسمم الحمل والإجهاض.

الأسماك المملحة

قد تفقد الحامل شهيتها ورغبتها في تناول الطعام خلال الشهر الأول من الحمل وحتى الشهر الثالث، وهنا قد تلجأ إلى الأسماك المملحة لفتح شهيتها، لذا يجب الحذر من هذه المأكولات الضارة والتي تتسبب بشكل مباشر في رفع ضغط الدم والإصابة بتسمم الحمل والذي قد يصل إلى الإجهاض.

من أخطر الأسماك المملحة والتي يجب تجنبها خلال الشهر الأول من الحمل:

  • الرنجة.
  • الملوحة.
  • السردين.
  • الفسيخ.
  • الأنشوجة.

السوشي والأسماك النيئة

الأسماك تتميز بتعدد الفوائد وكثرة الفيتامينات والمعادن التي تمد بها الحامل إلا أن الإفراط في تناول أنواع معينة من الأسماك وخاصة الأسماك النيئة مثل السوشي يزيد فرص الإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا الضارة التي تتسبب في الإجهاض وتسمم الحمل.

التمر والبلح بأنواعه

تحتل أنواع التمور والبلح أول قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول حيث يتسبب التمر في العديد من المشاكل للحامل في الشهر الأول، وأهمها مشكلة الإجهاض وفقد الجنين بالإضافة لإمكانية رفع ضغط الدم والإصابة بتسمم الحمل.

الوجبات السريعة

رغم معرفة مكونات الوجبات السريعة إلا أن طريقة التحضير والمكونات الداخلة في إعداد الوجبات السريعة غير معلومة، وجميعها يتم تحضيره بطرق غير صحية ويتم إضافة العديد من النكهات ومكسبات الطعم واللون والرائحة، مما يتسبب في زيادة نسبة الأملاح في هذه المأكولات.

تراكم أضرار مكسبات الطعم والرائحة بالإضافة للمواد الحافظة الداخلة في الوجبات السريعة من شأنه إصابة الحامل في الشهر الأول بتسمم الحمل وفقد الجنين.

السكريات

الأطعمة التي تحتوي على كميات من السكر تمثل خطورة بالغة على الحامل في الشهر الأول حيث تسبب خلل في ضغط الدم الأمر الذي يؤدي إلى المزيد من المشكلات، ومنها تسمم الحمل والإصابة بالسكري وضغط الدم والإجهاض.

أنواع من الجبن الطري

يتم تصنيع بعض الأنواع من الجبن الطري بإضافة مواد على الألبان دون بسترتها، مما يتسبب في نمو الكثير من أنواع البكتيريا الضارة، والتي تتسبب في إصابة الحامل بالعديد من الميكروبات الفتاكة مثل السالمونيلا والتي تؤدي إلى الإجهاض وتسمم الحمل.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على العديد من المكونات منها السكريات والدهون والكافيين وهذه المواد تصل بسرعة خارقة إلى المشيمة ومنها إلى الجنين، وفي الشهر الأول لا يستطيع الجسم التخلص من هذه المواد فتتراكم في الجسم وتؤثر على نمو الجنين، وقد تؤثر سريعًا على الجنين وتؤدي إلى تسمم الحمل والإجهاض.

قد يهمكِ: أهم 10 أضرار للمشروبات الغازية على الحامل والجنين

اللحوم النيئة

ينتشر تناول اللحوم النيئة مثل اللانشون والبسطرمة والبرجر والنقانق واللحوم المدخنة والباردة، والتي تعد ضمن قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول حيث تتسبب في تسمم الحمل والإجهاض.

خضروات ممنوعة للحامل في الشهر الأول

الخضروات رغم القيمة الغذائية العالية التي تمد بها الحامل والجنين، إلا أن بعض أنواع الخضروات تدخل ضمن قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول نتيجة لتأثير هذه الخضروات سلبًا على صحة الحامل والجنين.

تتعدد الخضروات التي تمثل خطورة على الحامل والتي تزيد من مشاكل الحمل وأعراضه التي تظهر في الشهر الأول، وأخطر الخضروات التي يجب تجنبها خلال الشهر الأول من الحمل:

  • البقدونس. 
  • الشبت.
  • الحلبة الخضراء.
  • الفلفل الحار.

تعد هذه الأصناف من الخضروات من المأكولات التي يجب تجنب تناولها أو عدم الإفراط في استخدامها في المأكولات، حيث تتسبب في الكثير من المشكلات للحامل والجنين ومن أخطر هذه المشكلات:

  • تعتبر هذه الخضروات محفزات للرحم تساعد في تنشيطه وزيادة انقباضاته.
  • تؤدي إلى الإجهاض في حال استجابة الرحم لها.
  • قد تحتوي على أنواع من البكتيريا والتي يصعب التخلص منها إذا لم يتم غسلها جيدًا مما يصيب الحامل والجنين بالتسمم الغذائي.
  • بعض الخضروات الورقية تتسبب في إرهاق القولون والإصابة بالانتفاخات.
  • تسبب هذه الخضروات الإسهال للحامل.
  • تحتوي براعم هذه الخضروات على أنواع مختلفة من البكتيريا وتنشط بتناول هذه الخضروات نيئة وتصيب جسم الحامل والجنين.

أطعمة تتسبب في زيادة وزن الحامل في الشهر الأول

أطعمة تتسبب في زيادة وزن الحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول لا يتوقف فقط على الخوف من تناوله بسبب بعض الأعراض والمشكلات الصحية التي يتسبب فيها، وإنما قد يكون هذا الطعام متسبب في زيادة وزن الحامل خلال الشهر الأول من الحمل وهذا أمر غير مرغوب فيه.

تبدأ صحة الحامل والجنين بالحفاظ على الوزن المثالي لذا يجب حرص الحامل على الامتناع عن الأطعمة التي تزيد من فرص اكتساب وزن زائد وزيادة الدهون في الجسم لتجنب أعراض ومشكلات السمنة التي تصيب الحامل، من أشهر الأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن للحامل في الشهر الأول والتي يجب تجنبها:

النشويات

تتعدد أنواع النشويات التي تزيد وزن الجسم وتزيد نسبة الدهون في جسم الحامل في الشهر الأول، ومن أبزها:

  • المكرونة.
  • الأرز.
  • البطاطس.
  • المخبوزات.
  • منتجات الدقيق الأبيض.

هذه المواد النشوية تسبب السمنة في الشهر الأول وقد تؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الحمل الذي يمثل الخطورة الكبيرة والذي يؤدي إلى الإجهاض.

المأكولات شديدة الملوحة

وتشمل جميع أنواع المخللات والأسماك المملحة والأطعمة كثيرة الملح، حيث تزيد من فرص احتباس السوائل في الجسم مما يزيد الوزن، بالإضافة لإحداث خلل في ضغط الدم والذي يسبب الكثير من الأضرار للحامل والجنين.

المواد الدهنية

تستخدم الحوامل الكثير من أنواع المواد الدهنية مثل الزيوت المهدرجة والمصنعة والسمن النباتي والمصنع والتي تشكل خطورة على الجسم وتزيد فرص زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، حيث تمد الجسم بسعرات حرارية عالية تسبب زيادة الوزن.

تسمح هذه المواد الدهنية بتراكم نسب عالية من الدهون في جسم الحامل والتي يصعب التخلص منها.

الحلويات شديدة السكر

يعتبر السكر من المواد التي يجب أن يتم تجنبها لكافة الأفراد وخاصة الحامل في الشهر الأول حيث يزيد السكر حالات خلل ضغط الدم، بالإضافة لزيادة فرص الإصابة بسكري الحمل مع مد الجسم بسعرات حرارية عالية تسمح بزيادة الوزن.

يجب أن تتجنب الحامل استخدام السكر والإفراط في تناول الحلويات بالإضافة لاستبداله بالعسل في تحلية المشروبات والأغذية كبديل طبيعي للسكر.

العصائر والمشروبات المعلبة 

عصائر الفواكه المصنعة بالإضافة للمشروبات الغازية جميعها تمد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية والدهون الضارة، بالإضافة للسكريات كما أنها تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم مما يسبب هشاشة العظام للحامل وضعف عظام الجنين.

تتسبب هذه المعلبات ومكوناتها في زيادة وزن الحامل بشكل غير صحي بالإضافة لزيادة فرص تشوه عظام الجنين ومشكلات الأسنان للحامل والجنين.

الوجبات سريعة التحضير

تعد الوجبات سريعة التحضير مثل الأندومي وغيرها بالإضافة لمساحيق المخبوزات والكعك من الأطعمة التي تزيد الوزن بشكل مفرط ولا تقدم أي فوائد للحامل والجنين، بالإضافة لقدرتها على الإخلال بنسب الفيتامينات والمعادن من الجسم.

يجب استبدال هذه الوجبات بالخضروات والفواكه الطازجة المسموح بتناولها للحامل في الشهر الأول بدلًا من الاعتماد على وجبة سريعة التحضير ويصعب تلاشي خطورتها.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد وزن الحامل | فواكه مجففة، فيتامينات، منتجات ألبان

الخاتمة

الابتعاد عن الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول هو العصا السحرية لاستكمال الحمل بأمان والوصول لمرحلة الولادة دون التعرض للكثير من مشكلات الحمل التي تتسبب فيها الكثير من الأطعمة.

وعلى الحامل أن تواجه شهيتها بكل حزم وأن تقترب فقط من الأطعمة ذات الفائدة العالية، وتتجنب نهائيًا الأطعمة الضارة والتي قد تكون سببًا في إنهاء الحمل وحدوث الإجهاض أو ولادة طفل مشوه، بجانب معاناة الحامل فيما بعد من الضعف العام ومضاعفات كثيرة هي في غنى عنها.

المصادر:

امريكان برجنانسي 

تومييز 

هيلث لاين