الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد أم خرافة؟

الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد

يعد ألم الجانبين من الأعراض المبكرة لظهور الحمل، لكن هناك الكثير من النساء يتسائلن هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ؟، ويرجع ذلك إلى تتعدد الأعراض التي تعاني منها الحامل أثناء الحمل مما يثير فضولها في التعرف عن أسباب ظهور هذه الأعراض، وحقيقة علاقتها بنوع الجنين، ومدى صحتها، على الرغم من تتشارك النساء تجاربهن حول المرور بأعراض الحمل المختلفة وعلاقة كل عرض بنوع الجنين، إلا أن الدراسات الطبية الحديثة والأبحاث المعملية لم تثبت صحة علاقة هذه الأعراض بنوع الجنين رغم تصادفها مع العديد من النساء.


هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ؟

هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ؟

يعتبر ألم الجانب الأيمن من علامات الحمل بشكل عام حيث تدل على انتهاء موعد التبويض وحدوث الحمل بنجاح، ولكن السؤال الأهم هنا هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ؟، والإجابة هنا نعم وفقاً لإعتقاد الكثير من النساء أن المبيض الأيمن هو المسؤول عن إنتاج الأجنة الذكور،وعادة ما ينصحن النساء بالنوم على الجانب الأيمن بعد الجماع مباشرة لتعزيز فرصة الحمل بولد.

أشارت أغلب الدراسات الطبية إلى أن البويضات ليس لها دخل في تكوين الأجنة وإنما يرجع تكوينهم إلى كروموسومات الحيوانات المنوية، حيث يحتوى الحيوان المنوى على نوعين من الكروموسومات “Y, X “، فعند تخصيب البويضة x بالحيوان المنوي المحتوي على كروموسوم Y يكون الجنين ذكر، إما عند تخصيبها بالحيوان المنوي المحتوي على كروموسوم X  يكون الجنين أنثى.

ولذلك لا يمكن إعتبار الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد المثبتة علمياً، ومن الممكن أن يكون الألم ناتج عن تغير نسب مستويات الهرمونات في الجسم أو مشاكل صحية أخرى تتعرض لها الحامل يجب عليها استشارة الطبيب.

الأسباب الشائعة لألم الجانب الأيمن أثناء الحمل

من المعروف أن ألم الجانب الأيمن من الظواهر الطبيعية أثناء الحمل التي لا تدعو للقلق في أغلب الأحيان، ومن الممكن أن يكون علامة خطيرة تعرض الحامل لبعض الأمور الغير مستحبة أثناء الحمل، والتي من الممكن أن تشكل خطراً على صحتها وصحة جنينها، ومن أبرز أسباب الألم في الجانب الأيمن أثناء الحمل ما يلي:


الإصابة بشد عضلي

تزداد إصابة الحامل بالشد العضلى كلما تعمقت في الشهور المتقدمة للحمل نتيجة صعوبة تكيف الجسم مع الوزن الزائد الذي يشكل ضغطاً كبيراً على عضلات ومفاصل الجزء السفلي من الجسم، وقد ينتقل ألم الظهر والعضلات إلى الشعور بالألم في الجانب الأيمن، لذلك دائما ما يُنصح الحامل بضرورة الإلتزام بنظام غذائي متكامل وصحي بالإضافة إلى ممارسة الرياضة لتقوية عضلات الجسم والمحافظة على الوزن.

آلام الرباط المستديرة

يحيط بالرحم مجموعة من الأربطة عبارة عن حزم صلبة من الأنسجة الضامة التي تقوم بتثبيت الرحم وتعليقة، وتتمدد هذه الأربطة بتطور الحمل ونمو الجنين مسببة آلام متفرقة في كل من الجانبين الأيمن والأيسر وأيضا أسفل البطن، وتزداد قوة الألم بزيادة حركة الجنين.

الحمل خارج الرحم

يتكون الحمل عن طريق تخصيب البويضة وانتقالها من المبيض إلى الرحم عبر قناة فالوب، وفي أغلب الأحيان تظهر بعض المشاكل في قناة فالوب مما يعيق حركة البويضة من المبيض إلى الرحم مسببة حدوث الحمل خارج الرحم، وقد يشكل هذا الحمل ألم كبير في الجانب الأيمن ويزداد هذا الألم مع مرور الوقت حتى يتم تشخيصه وإزالته.

الحمل المبكر 

يشير ألم الجنب الأيمن على تخصيب البويضة ونجاح عملية الحمل، و انتقال البويضة من المبيض إلى قنوات فالوب ومن ثم الانزراع في جدار الرحم، والمبايض أهمية كبيرة في الحفاظ على سلامة الحمل المبكر من خلال إفراز العديد من هرمونات الإستروجين والبروجستيرون، والتي تقوم بالحفاظ على بطانة الرحم وتقوية جدار الرحم، وكل هذه الأعمال قد تشعر المرأة بالألم في الجانب الأيمن.

الإجهاض

فى حالة عدم اكتمال الحمل وتعرض الحامل للإجهاض تشعر بتشنجات قوية ومتفاوته في الجانبين الأيمن والأيسر، ويصاحب هذا الألم نزيف مهبلى حاد وغزير بحجم أنسجة الجنين الغير مكتمل.


آلام الولادة الكاذبة 

تشعر الحامل بآلام شديدة في الجانبين الأيمن والأيسر ويكون يصاحبها تشنجات قوية في منطقة أسفل البطن،وعادة ما يظهر بعد الأسبوع ال20 من الحمل ويطلق عليها ألم الولادة المبكرة، و عادة ما تكون هذه الآلام شديدة ومتفرقة وتستمر لمدة طويلة وينبغي استشارة الطبيب فور الشعور بها.

مشاكل بالجهاز الهضمى

قد تظهر على الحامل العديد من التغيرات الجسدية والصحية نتيجة لاضطراب مستويات الهرمونات في الجسم، وتعتبر مشاكل الجهاز الهضمى أحد التغيرات الجسدية التي تعاني منها الحامل خلال الحمل، فقد تؤدي إلى شعور الحامل بآلام في الجانب الأيمن وأسفل القفص الصدري أيضا.

هناك أسباب أخرى لألم الجانب الأيمن أثناء الحمل لا ينبغى تجاهلها وعند المرور بأى منها يجب إستشارة الطبيب على الفور لإجراء اللازم للحفاظ على سلامة الحامل والجنين، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • قد يكون علامة لوجود أورام ليفية داخل الرحم.
  • الإصابة بتمزق المبايض.
  • تكيس المبايض.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

علاج ألم الجانب الأيمن أثناء الحمل

علاج ألم الجانب الأيمن أثناء الحمل

من المعروف أن تناول المسكنات من الأمور المحظورة أثناء الحمل، نتيجة لاحتوائها على العديد من المواد الكيميائية ذات التأثير السلبى على صحة الجنين وصحة الحامل، ومن الأفضل إستبدالها بأمور أخرى يمكنها التقليل من الشعور بألم الجانب الأيمن من الحمل، وأفضل ما يمكنك فعله للتقليل من ألم الجانب الأيمن ما يلي:


  • الحصول على القسط الكافي من الراحة وتجنب القيام بمجهود كبير.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • الاستحمام بماء دافي الذي يساعد على إسترخاء العضلات.
  • ممارسة الرياضة المناسبة للحمل، والتي تعمل على تقوي عضلات الجسم والبطن.
  • إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يساعد الحامل على الحفاظ على وزنها.

علامات الحمل بولد الشائعة

هناك الكثير من العلامات الشائعة التي تظهر على غالبية الحوامل طوال فترة الحمل، وتعتقد الكثير من النساء أن هناك علامات واضحة تدل على الحمل بولد بشكل عام وعلامات أخرى تدل على الحمل ببنت، وعلى الرغم من قلة وجود أى أدلة علمية تثبت مدى صحة هذه العلامات أو تنفيها، فهناك الكثير ممن يعتمدون عليها في العرف على نوع الجنين.

وكثيراً ما يطرحن النساء العديد من الأسئلة حول هذه العلامات وحول حقيقة علاقتها بنوع الجنين مثل هل ألم الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ؟هل الشعور بكثرة الغثيان من علامات الحمل ببنت ؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الكثير يبحثون عادة عن إجابات لها بغرض إشباع فضولهم، ومن أكثر العلامات الشائعة للحمل بولد ما يلي:

قلة الشعور بالغثيان الصباحي

هناك إعتقاد سائد بين النساء يشير إلى أن الغثيان الصباحي من أكثر العلامات الدالة والمؤكدة على نوع الجنين، والحامل التي تشعر بكثرة الحاجة إلى التقيؤ وتعاني من شدته طوال فترات الحمل تكون حامل ببنت، إما الحامل التي تشعر بقلة الحاجة إلى القيء ولم تعاني من شدته قد تكون حامل بذكر.

وعلى الرغم من إنتشار دراسة طبية تؤكد أن 70% من الحوامل يتعرضن لهذه العلامة بغض النظر عن نوع الجنين، إلا أن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور أشاروا إلى أنهم كانو أقل حاجة الغثيان أثناء الحمل، ولذلك يُنصح بعدم الإعتماد على هذه العلامة في التعرف على نوع الجنين فهى مجرد اضطراب ناتج عن اضطرابات مستوي الهرمونات في الجسم.

موضع الجنين 

مجرد إنتشار خبر الحمل يبدأ الجميع بملاحظ تطور شكل بطن الحامل للتنبؤ بنوع الجنين، وقديما كانوا النساء يعتمدن على شكل بطن الحامل للكشف على نوع الجنين حيُ يتم الربط بين انخفاض مستوى البطن واتخاذها شكلاً دائرياً والحمل بولد، وعلى الرغم من تشابه الكثير من النساء اللاتى أنجبن ذكور في هذه العلامة إلا إنها لم تعد علامه اكيده للحمل بولد، وقد يرجع سبب اختلاف شكل البطن إلى عوامل متغيرة مثل وضع الجنين داخل الرحم،وحجم الجنين وحجم السائل الأمنيوسي داخل الرحم.


تغير لون البول

تعتمد العديد من النساء على تغير لون البول أثناء الحمل للتعرف على نوع الجنين، ومن أشهر الأقاويل حول هذه العلامة أن الحامل بولد دائما ما يتغير لون البول إلى أغمق من الطبيعى عكس الحامل ببنت يتغير اللون إلى أفتح من الطبيعي، ولكن هذا التغير قد يكون ناتج عن طبيعة السوائل والنظام الغذائي الذي تتناوله الحامل أثناء الحمل.

الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة

انتشر قديما اعتقاد بين النساء يشير إلى أن اشتهاء الحامل لأطعمة معينة يكون دلالة على نوع الجنين الذي تحمله ببطنها، حيث كان يتم الربط بين اشتهاء الحامل لتناول الكثير من الأطعمة المالحة والمزرعة وحملها بولد، عكس الحامل ببنت التي تشتهي أكل الحلويات وبكثرة، ولكن هذه العلامة ليس لها أى علاقة بتحديد نوع الجنين وإنما يرجع سببها إلى افتقاد الحامل عناصر غذائية معينة يمكنها الحصول عليها من تناول هذه الأطعمة.

عدد نبضات قلب الجنين

هناك الكثير من النساء يعتمدن على عدد نبضات قلب الجنين للكشف على نوع الجنين، حيث يُقال أن الجنين الذي تقل عدد نبضات قلبه عن 140 نبضة يكون ذكر إما الجنين الذي تزيد عدد نبضاته عن 140 نبضة في الدقيقة تكون أنثي.

ولكن هذا الإعتقاد خاطئ ولم يمت بصلة لنوع الجنين، حيث أشارت بعض الأبحاث الطبية أن ليس هناك فارق بين نبضات قلب الجنين الذكر عن الأنثي، فقد تتراوح نبضات الأجنة ما بين 140 نبضة إلى 170 نبضة، وعادة ما تتسارع نبضات قلب الجنين في الشهور الأولى من الحمل وتبدأ بالانخفاض تدريجيا بمرور الحمل وقرب موعد الولادة، لذلك لا يمكن الإعتماد على نبضات القلب في التعرف على نوع الجنين.

حالة الجلد وبشرة الوجه

هناك خرافة تشير إلى أن الحمل بولد يجعل الحامل تتميز ببشرة صافية ونضرة، تخلو من الحبوب و البثور و الشوائب والبقع الداكنة، عدا تكون بعض الهالات السوداء حول العين، عكس الحمل ببنت والذي يجعل الحامل تعانى من بهتان البشرة وظهور الكثير من الحبوب والبثور.


ولكن هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية للحمل والتى تندرج تحت قائمة التغيرات الجسدية التي تتعرض لها الحامل نتيجة تغير مستويات الهرمونات في الدم، ولذلك لا يمكن الاعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين.

وضعية نوم الحامل

النوم أثناء الحمل من الأمور صعبة المنال، حيث تعاني الحامل من وجود طريقة سليمة تستطيع من خلالها الحصول على القسط الكافي من النوم، وهناك إعتقاد يشير إلى أن الحامل التي تفضل النوم على الجانب الأيسر تكون حامل بولد.

ولكن هذه العلامة ليس لها أى علاقة بتحديد نوع الجنين ولا يوجد أى دليل علمى يثبت مدى صحتها أو ينفيه، وبالرغم من ذلك هناك الكثير من النساء اللواتي يعتمدن عليها في التنبؤ بنوع الجنين.

كثافة نمو شعر الجسم 

يُقال أن الحامل بولد تتميز بنمو شعر جديد فى أماكن متفرقة من الجسم لم يكن بها شعر من قبل، بالإضافة إلى زيادة كثافة الشعر الموجود بالفعل، نتيجة لوجود هرمونات الذكورة بالجسم والتى تدل على الحمل بولد.

لكن هذا الاعتقاد لم يثبت علمياً حتى الآن وأشارت بعض الأبحاث الطبية أن نمو شعر الجسم يرجع إلى التغيرات الجسدية الكثيرة التي تتعرض لها الحامل نتيجة لتغير مستوى الهرمونات بالجسم ولا يمكن اعتبارها علامه اكيده للحمل بولد.


زيادة طول شعر الرأس 

تنتشر قديما خرافة تشير إلى أن كلما كانت الحامل تتمتع بشعر قوى وطويل ولامع غير متساقط أثناء الحمل كان ذلك دليل قوى على حملها بولد، لأن الحمل ببنت يسرق الحامل جمالها وجمال شعرها، وعلى الرغم من كون هذه العلامة مجرد خرافة إلا أن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور تشابهن في التعرض لها.

وأشارت الدراسات الطبية إلى أن التزام الحامل لنظام غذائي معين شامل لجميع العناصر والمعادن الضرورية والهامة هو السبب الرئيسي في تغير حالة الشعر والبشرة خلال الحمل.

كبر حجم الثدي

الثدي من أعضاء الجسم الأكثر تأثيراً بالحمل، فقد يتغير حجم الثدي نتيجة لتباين مستويات الهرمونات في الجسم، ولكن هناك بعض النساء يرجعن تباين حجم الثدي إلى علاقته بنوع الجنين، حيث يُقال أن كبر حجم الثدي الأيمن دليل على الحمل بولد.

وعلى الرغم من عدم وجود أي أدلة علمية تشير إلى مدى صحة هذا الإعتقاد إلا أن هناك الكثير من النساء لاحظ كبر حجم ثديها الأيمن أثناء حملهن بولد.

ظهور خط أسود أسفل السرة 

عادة ما تمر الحامل بتغيرات جسدية كثيرة أثناء الحمل ولا يمكن إرجاع كل هذه التغيرات إلى نوع الجنين، ولكن هناك إعتقاد قديم تتداوله النساء يشير إلى وجود علاقة بين ظهور هذا الخط وبين نوع الجنين وغالباً ما يتم الربط بينه وبين الجنين الذكر نتيجة لوجود هرمونات الذكورة في الجسم،ولكن لم يتم إثبات صحة هذا الإعتقاد ليبقى مجرد خرافة يتم تداولها بين النساء.


تشنجات الساقين

يُقال أن الحمل بولد يجعل الأم تعاني من تشنجات شديدة في الساقين نتيجة لتدى بطن الحامل إلى أسفل مما يجعلها تشكل ضغطاً كبيراً على عظام الحوض والساق، ولكن تشنجات الساق من الظواهر الطبيعة للحمل ويرجع إلى زيادة الوزن وحجم الجنين وكبر الرحم والذي يشكل ضغطاً على العديد من أعضاء الجسم الداخلية.

كثرة الافرازات المهبلية

قديما كان يتم الخلط بين كمية الإفرازات المهبلية ونوع الجنين، حيث يُقال أن كلما كانت الإفرازات غزيرة ذات لون أبيض شفاف مائل للبنى يكون الجنين ذكراً، ولكن هذه العلامة ليس لها أى أساس من الصحة، وعادة ما تتعرض الحامل لكثرة الإفرازات المهبلية في الحمل وتكون علامة لأمور أخرى غير نوع الجنين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

نصائح هامة للحفاظ على سلامة الحامل وجنينها أثناء فترة الحمل

نصائح هامة للحفاظ على سلامة الحامل وجنينها أثناء فترة الحمل

نظراً لتعدد أعراض الحمل المرهقة التي تعاني منها الكثير من النساء وعدم قدرتهم على تناول أدوية تساعدهم على التخفيف من حدة هذه الأعراض لتجنب التعرض لمخاطر الآثار السلبية المترتبة عليها، يوجد مجموعة من النصائح التي تساعد الحامل على التخفيف من اعراض الحمل بولد المختلفة، منها:

  • ضرورة إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي تحتاج إليها الحامل :
    – البروتينات: والغنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على تطوير خلايا مخ الجنين ونموه بشكل طبيعي وسليم.
    – الكربوهيدرات : التي تمد جسم الحامل بالقوة اللازمة لتحمل أعراض الحمل المختلفة.
    – الفولا وحمض الفوليك : والذي يقوى مناعة الحامل ويحمى الأجنة من خطر التعرض للعيوب الخلقية.
    – الحديد : ويقى الحامل من التعرض لمرض فقر الدم ويحفز وصول الأكسجين إلى الجنين بسرعة.
    – الكالسيوم : اللازم لحماية عظام وأسنان الحامل وتعويض الفارق الذي يسحبه منها الجنين.
    – الألياف الطبيعية : وقاية الحامل من مرض عسر الهضم والبواسير وتقلل من تعرضها للإمساك.
  • الإلتزام بإجراء كافة الفحوصات الطبية والتحاليل المعملية اللازمة للإطمئنان على صحة الحامل وصحة جنينها.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة، والامتناع عن القيام بأى مجهود زائد.
  • ضرورة الحرص على تناول قدر كافي من الماء، والذي يحافظ على مستوى الرطوبة في الجسم،بالإضافة إلى المشروبات العشبية المفيدة والنعناع والزنجبيل والبابونج المعروفين بدورهم الفعال في تحسين الحالة المزاجية للحامل، وتهدئة المعدة والتقليل من رقة المعدة والشعور بالغثيان، بالإضافة إلى مساعدة الحامل على الحصول على نوم هادئ ومستقر.
  • الإكثار من تناول العصائر الطبيعية التي تمد الحامل بالسكر الطبيعي اللازم لتجديد قوتها لتحمل أعراض الحمل.
  • الحرص على ممارسة الرياضة الخفيفة الأمنة مع الحمل مثل المشي يومياً لمدة نصف ساعة والسباحة واليوجا وغيرهم، للرياضة فوائد كثير تعود على الحامل وجنينها، فهى تعمل على تقوية عضلات الجسم المختلفة وتساعد الحامل على تحسين الحالة النفسية وتمكنها من الحفاظ على مستوى وزن مثالي للحمل، وتمكنها من الخضوع لعملية الولادة الطبيعية بكل سهولة ويسر.
  • ضرورة الالتزام بتجنب المأكولات التي تضر بصحة الحامل وجنينها مثل:
    – الأطعمة المقلية عند الإستيقاظ والذي تثير الحاجة للغثيان، وتصيب المعدة بالحرقة والحموضة.
    – منتجات الألبان الغير مبسترة والتي تصيب الحامل ببكتريا ضارة بصحتها وصحة الجنين.
    – الأطعمة الغير مطهية بشكل كامل مثل البيض واللحوم والتي تعرض الحامل لخطر الإصابة بفيروس السالمونيلا والذي يهدد حياة الجنين.
    – الأطعمة ذات الروائح النفاذة والتي تعمل على إثارة المعدة وتعرض الحامل للقيء الشديد.
    – الأطعمة الغنية بالبهارات الكثيرة والتي تصيب المعدة والحرقة والحموضة.
  • الحرص على تقسيم الوجبة إلى ثلاث حصص متساوية ومتكاملة، لتجنب الشعور بالغثيان وعسر الهضم.
  • الإلتزام بموعد المتابعة الدورية مع الطبيب المتابع للإطمئنان على سلامة الحمل، وصحة الجنين.
  • ضرورة إستشارة الطبيب قبل تناول أى مسكنات أو أدوية الغير أمنة مع الحمل بهدف التخفيف من أعراض الحمل، لتجنب التعرض لأى مخاطر صحية قد تنتج من تناول هذا الدواء.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

توداي

بيرنتس

إعلان