الإجهاض في الشهر السادس

الإجهاض في الشهر السادس

الإجهاض في الشهر السادس يتمثل في عملية خروج الجنين من رحم الأم قبل ميعاد الولادة الطبيعي، وقبل نمو الجنين واكتماله، وتعتبر شهور الحمل من أكثر الفترات صعوبة تواجهها السيدات، خاصة الشهور الأخيرة منذ بداية الشهر السادس، حيث تبدأ المخاطر المتنوعة التي تواجهها الأم من زيادة حركة الجنين أو قلتها، أو تمدد الرحم والتقلصات الشديدة وكبر البطن وغيرها. 


أسباب الإجهاض في الشهر السادس 

تزيد نسبة الأنيميا عند الأم ومشكلة فقر الدم في الشهر السادس، مما تساعد على تعرضها للإجهاض، وفقدان الجنين وحدوث النزيف وقد تهدد حياتها. 

مرض السكري سواء كان عرضي خلال فترة الحمل أو مزمن، يعد من أكثر العوامل خطورة لحدوث الإجهاض في الشهر السادس، كما يسبب حدوث ضعف في نمو الجنين. 

تسمم الحمل أسبابه التي تدعم فقدان الجنين والاجهاض في الشهر السادس خاصة لدى السيدات المتقدمة في السن. 

وجود المشاكل السابقة في الحمل السابق، التي قد تزيد من نسبة النزيف والإجهاض في الشهر السادس والولادة المبكرة وفقدان الجنين. 

أنواع اجهاض الجنين في الشهر السادس

أنواع اجهاض الجنين في الشهر السادس

الإجهاض يحدث كثيرًا في الشهور الثلاثة الأولى للحمل، وتزداد صعوبته ومخاطره كلما زاد عمر الجنين، كما تزداد نسبة فقدان الجنين وموته خلال المراحل المتأخرة من الحمل، خاصة في الشهر السادس، واختلفت أنواع الإجهاض طبقًا للظروف والوقت الذي يحدث فيه ومنها:


الإجهاض التلقائي:

ويمكن فهم ما يتضمنه من خلال معناه، حيث يكون من تلقاء نفسه، دون وجود أي مسببات صحية أو عوارض صحية في الجنين، أو حدوث سوء في التغذية ونقص في العناصر التي يفضل أن تهتم بها الأم. 

الإجهاض العلاجي:

ويتمثل ذلك النوع في حدوث تدخل من قِبل الطبيب المختص، خاصة في حالات وجود مرض لدى الأم وعدم تمكنها من الإنجاب حفاظًا على حياتها، أو في حالة وجود مشاكل صحية ومخاطر تهدد ولادة الجنين صحي دون تشوه أو عيوب خلقية. 

الإجهاض المُفتعل:

أو يمكن معرفته بالإجهاض المتعمد ويحدث نتيجة تعمد الأم في التخلص من الجنين، في حالات عدم الرغبة في الإنجاب نتيجة العديد من الأسباب المتنوعة سواء علاقات غير شرعية، أو فشل وسائل منع الحمل وغيرها من الأسباب. 

مخاطر الإجهاض في الشهر السادس 

تقل فرص الإنجاب عند حدوث الإجهاض في الشهور الأخيرة من الحمل خاصة الشهر السادس، كما تزداد المضاعفات التي تؤثر على الحمل في المستقبل. 


  • تزداد فرص حدوث النزيف الرحمي الحاد التي قد تساعد على تأخر وقلة حدوث حمل مرة ثانية.
  • يزيد الإجهاض في الشهر السادس من حدوث أضرار في بطانة الرحم.
  • ينتج عن الإجهاض العديد من الالتهابات في الحوض، ويزيد من عملية الحمل خارج الرحم، وقد يؤدي لحدوث العقم في أغلب الحالات. 
  • تتعرض النساء الكبيرة بصفة خاصة للعديد من المخاطر خاصة بعد سن 35 تكون نسبة الخطر عالية غير النساء الأصغر سنًا. 
  • بعض النساء التي تعرضت لحالات الإجهاض في السابق عرضة للخطر أكثر.

أسباب زيادة نسبة إجهاض الجنين 

قد تعاني بعض النساء من الأمراض المزمنة مثل داء السكري، مما يساهم في زيادة المخاطر عند حدوث إجهاض الجنين في الشهر السادس. 

وجود مشاكل تتعلق بالرحم أو عنق الرحم تساهم في زيادة المخاطر، لأن أنسجة الرحم في هذه الحالات تكون ضعيفة وتشمل خطر على حياة الأم. 

إذا كانت الأم من المدخنين أو تتناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات، يكون هذا النوع عرضة للإجهاض بنسبة عالية عن الأمهات الأخرى. 

تساعد السمنة المفرطة والوزن الزائد على حدوث العديد من الأمراض وارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من المخاطر عند الإجهاض. 

أسباب حدوث الإجهاض في الشهر السادس 

  • وجود أمراض أو أورام في رحم الأم تساعد في تضييق الرحم وضعف بطانة الرحم أو حدوث انسداد في قنواته. 
  • بعض المشاكل التي تتعلق بقدرة الأم الجسدية، وقدرتها على تحمل الحمل والجنين، خاصة عند وجود نقص في الفيتامينات والمعادن المهمة لها. 
  • وجود بعض الأمراض المتعلقة بنقص المناعة. 
  • وجود مشاكل في هرمونات الأم وفي الغالب ترجع لعامل الوراثة خاصة الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الغدة. 
  • عامل الوراثة خاصة في حالات الزواج من الأقارب، مما يساعد في حدوث أمراض جينية وراثية مميتة للجنين.

اقرئي المزيد: أسباب الإجهاض في الشهر السادس 


علامات الإجهاض في الشهر السادس 

قد يحدث في بعض الأوقات إجهاض بدون نزيف، ويعد ذلك النوع من الأنواع النادر حدوثها، لأن من أهم مسببات الإجهاض وجود تمزق في بطانة الرحم أو جدران المهبل، وقد توجد علامات تدل على الإجهاض في الشهر السادس وفقدان الجنين متمثلة في النقاط التالية:

  • وجود آلام شديدة في أسفل البطن وأسفل الظهر. 
  • وجود غثيان وقيء مستمر وضعف عام في البنية الجسدية للأم. 
  • تقلصات دائمة في منطقة المهبل. 
  • نزول السائل المحيط بالجنين دون توقف. 

كيفية تقليل خطر الإجهاض 

كيفية تقليل خطر الإجهاض 

من الممكن حرمان العديد من النساء من الأمومة نتيجة ما ينتج عن الإجهاض ومضاعفاته، فقد تصاب بعضهن بحدوث عدوي في الرحم، تساهم في منعها من الحمل مرة ثانية.

لذلك من الضروري الاهتمام بالأسباب التي تقلل حدوث الإجهاض، ومراعاتها حفاظًا على صحة الأم والجنين ومن أهم هذه الأسباب النقاط التالي ذكرها:

  • الاهتمام الدائم بالبحث عن الرعاية في فترة ما قبل الولادة والقيام بالفحوصات اللازمة التي تدعم الحمل الآمن. 
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، لأنها تساعد في زيادة نسب حدوث الإجهاض. 
  • الاهتمام بتناول الفيتامينات التي تدعم صحة الجنين والأم، لتجنب ضعف النمو سواء للجنين أو الأم، وتجنب إجهاض الجنين في الشهر السادس خاصة. 
  • الحد من تناول العقاقير الخطرة التي تساعد على الإجهاض.
  • التوقف عن التدخين إذا كانت الأم مدخنة، والبعد التام عن المشروبات الكحولية وزيارة الطبيب باستمرار. 
  • المتابعة بصفة مستمرة مع الطبيب المختص، خاصة في حالات الأمراض المزمنة وأورام الرحم، لأنها تساهم في جعل بطانة الرحم ضعيفة والأنسجة أيضًا. 

اقرئي المزيد: وفاة الجنين في الشهر السادس وأسبابها

حكم الإجهاض المتعمد 

لقد أكد الكثير من علماء الدين بأنه لا يجوز الإجهاض عن عمد شرعًا، خاصة فيما بعد الشهر الرابع، حيث يتم نفخ الروح فيه، لا يجوز الإجهاض إلا إذا كان يشكل خطورة على حياة الأم، أما قبل الشهر الأولي يجوز ولكن إذا اقتضت الحاجة لحدوثه. 


فقد أثارت قضية الإجهاض الجدل بين مؤيد ومعارض من حيث الأسباب، ولكن قد توصل الرأي العام إلى اختلاف الآراء في كل دولة عن الأخرى، بالإضافة للعقوبات المنصوص لمن يقوم بعملية الإجهاض. 

وأجمعت الآراء المتنوعة بأنه ضرورة حتمية في حالة واحدة فقط، إذا كانت تشكل خطر على حياة الأم في حالات معينة فقط.

وبهذا نكون قد تحدثنا بشيءٍ من التفاصيل عن إجهاض الجنين في الشهر السادس وما هي عوامل الخطر التي قد تنتج عن هذا الإجهاض، وما هو الحكم الشرعي في إجهاض الجنين في الشهر الرابع أيضًا.

ولم ننسى الحديث عن أنواع الإجهاض بشكلٍ عام، ومتى يمكن للمرأة أن تلجأ لإجهاض طفلها والانصياع لأوامر الطبيب المعالج، لو كانت هناك ضرورة للحفاظ على صحتها، وكان هذا الحمل هو عامل الخطر الأكبر عليها.

المصادر:

ان اتش اس

ان يو تايمز

بلانتيد بيرنت هود

 

إعلان