هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد أم مجرد خرافة؟

هل الالم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد أم مجرد خرافة؟

رغم زيادة الوعى الطبي حالياً عن ذي قبل، إلا أن هناك الكثير من النساء يطرحن العديد من الأسئلة مثل هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد؟ وغيره من الأسئلة المتعلقة بكل الأعراض التى تظهر طوال فترة الحمل.


إنتشرت العديد من الدراسات الطبية التي تشير إلى عدم وجود علامات دالة على نوع الجنين، وحتى وإن تصادفت في إحداها بعض النساء، فلا يمكن الإعتماد على أعراض معينة وربطها بنوع جنين معين، ولكن بالرغم من ذلك يوجد المئات من النساء يعتمدن على ملاحظة أعراض الحمل عليهن ومن ثم يبدأن في طرح الأسئلة المتعلقة بهذه الأعراض ومدى وجود علاقة رابطة بينها وبين نوع الأجنة.

هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد؟

من المعروف أن ألم المبايض من أولى العلامات الدالة على حدوث الحمل، والتي تشير إلى نجاح عملية تخصيب البويضة وإنزراعها في جدار الرحم، ولكن هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد؟ الإجابة هنا وفقاً لإعتقاد النساء قديما نعم.

هناك الكثير من النساء اللواتي يعتقدن أن المبيض الأيمن هو المسؤول أولاً عن إنجاب الذكور، بينما المبيض الأيسر هو المسؤول عن إنجاب الإناث، ولذلك اعتدن على نُصح النساء اللواتي يرغبن في الحمل بولد بالنوم على الجانب الأيمن مباشرة بعد الجماع لزيادة فرص الحمل بولد.

كذب العديد من الأطباء هذه الاعتقادات وإنتشرت الكثير من الدراسات الطبية حول علاقة المبيض بنوع الجنين ولكنها لم تصل إلى دليل واحد يؤكد اعتقاد هؤلاء النساء، بينما أشارات الدراسات إلى أن المبيض لا يساهم إطلاقاً في تحديد نوع الجنين وأن وظيفته الأولى والمحددة في عملية الحمل هو إطلاق البويضات الجاهزة للتخصيب ليس إلا.


وأن الحيوانات المنوية للذكر هى المسؤولة أولاً وأخيراً عن تحديد جنس الجنين، نظراً لإحتوائها على زوج من الكروموسومات x وهو المسؤول عن إنجاب الإناث، و y وهو المسؤول عن إنجاب الذكور.

أسباب الألم في المبيض الأيمن عند الحامل

طرق علاج الم المبيض الأيمن عند الحامل

كما أشرنا من قبل أن ألم المبيايض عموما قد يكون علامة على نجاح عملية تخصيب البويضة و انتقالها من قناة فالوب إلى الرحم ومن ثم إن ذراعها به، ولكن في أغلب الأحيان قد يكون علامة على تعرض الحامل لمشكلة ما ولذلك يُنصح الحامل دائماً بضرورة الإلتزام بموعد المتابعة الدورية بهدف الإطمئنان على صحتها وصحة الحمل، ومن بعض الأسباب المؤدية إلى الشعور بألم المبيض الأيمن في الحمل ما يلي:

الحمل خارج الرحم

والمقصود به هو وجود مشكلة في إحدى قناتي فالوب، تعيق حركة انتقال البويضة المخصبة إلى الرحم، وإن زرعها في إحدى القناتين، ثم تقوم بالانقسامات المتعلقة بتطور الحمل، وعادة ما يصاحبه مجموعة من الأعراض ينبغي على كل حامل توخي الحذر عند الشعور بها،ومراجعة الطبيب المتابع على الفور، لإتخاذ الإجراءات اللازمة، حتى لا تعرض قنوات فالوب إلى التمزق أو الإنفجار نتيجة كبر حجم الحمل، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم حادة ومتفرقة فى أحد المبيضين.
  • الإحساس بتشنجات قوية أسفل منطقة في البطن.
  • نزيف حاد.
  • الشعر بالدوخة والصداع والإعياء الشديد.

تكيس المبايض

هو عبارة عن اضطراب هرموني شائع الحدوث بين أغلبية النساء، ودائما ما يحدث لهم مشاكل في الإنجاب، يأتي التكيس عادة بدون أعراض ظاهرية واضحة على النساء، ولكن في حالات أخرى قد تظهر فيها أعراض تدل على تكوين العديد من التكسيات بمبيض المرأة من هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم في الحوض ودائما ما تكون في جانب واحد فقط.
  • الإحساس بالثقل أسفل البطن.
  • الإصابة بالحمى والغثيان.

التواء المبيض وتمزقه

هى عبارة عن حالة طبية طارئة، تسبب تحرك المبيض من مكانه أو انحرافه عن موضعه الأصلي، وقد يسبب نزيف داخلي في الرحم، وعادة ما يأتي بصحبة مجموعة من الأعراض ومن أبرزها ما يلي:


  • التنفس السريع.
  • الإصابة بالحمى، والشعور بالدوخة والصداع الشديد.
  • ألم حاد في أحد المبيضين وينتقل إلى أسفل البطن ناحية المبيض الملتوي.

مشاكل عامة بالرحم 

قد يتعرض الرحم لمشاكل صحية متعددة وتشكل ألاما حادة في المبايض، مثل الأورام الليفية المتكونة على جدار الرحم، أو الأربطة المستديرة الموجودة حول الرحم والتي تعمل على تثبيت الرحم مكانه أثناء الحمل، حيث تتمدد كلما كبر حجم الرحم مسببة آلام شديدة في المبيضين وأسفل الحوض.

الإجهاض 

الإجهاض من العوارض الخطير التي تؤدي إلى الشعور بألم شديدة في كل من المبيض الأيمن والمبيض الأيسر، بالإضافة إلى أعراض أخرى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، وعند الشعور بها يتحتم على الحامل الذهاب مباشرة إلى طبيبها المتابع، ومن هذه الأعراض:

  • نزيف مهبلي شديد يبدأ بكمية كبيرة من الدماء السائلة وتنتهي بنزول قطع متجلطة من الدم.
  • الشعور بألام شديدة ومتفرقة في كل من المبيضين الأيمن والأيسر.
  • تشنجات قوية وشديدة في منطقتي أسفل الحوض وأسفل الظهر.

آلام المخاض الكاذبة

عادة ما تشعر الحامل بحلول الأسبوع ال20 من الحمل بآلام شديدة ومتكررة في كل من المبيضين الأيمن والأيسر يصاحبها تشنجات قوية أسفل البطن في منطقة الحوض وأسفل الظهر،وقد تكون هذه الألم متقطعة وغير مستمرة، ولكن عند الشعور بها يرجى الذهاب إلى الطبيب المتابع للإطمئنان على صحة الحامل والجنين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

طرق علاج الم المبيض الأيمن عند الحامل

طرق علاج الم المبيض الأيمن عند الحامل

كما أوضحنا سابقاً أن الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد كما تعتقد أغلب النساء، إلا أنه يُنصح الحامل بعدم تناول العقاقير والمسكنات الطبية أثناء الحمل نظراً لخطورتها على صحتها وصحة جنينها، ويوجد الكثير من الأطباء ممن يحذرون من خطورة تناول العقاقير الغير آمنة مع الحمل، والتي في أغلب الأحيان تؤدي إلى حدوث التشوهات الخلقية في الأجنة، أو تعرض الحامل للإجهاض، ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يشير إليها أغلب الأطباء لتفادى لتقليل الشعور بالألم في المبيض الأيمن أثناء الحمل، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:


  • ضرورة الحصول على القدر الكافي من الراحة، وتجنب القيام بأى مجهود شاق.
  • الحرص على اختيار الوضعية المناسبة للجلوس، والحرص على النهوض ببطء.
  • الاسترخاء في حمام من الماء الدافئ، مع ضرورة تدليك مكان الألم ببطئ وبحرص.
  • تناول قدر كافي من الماء.

ولكن عند الشعور بعدم التحسن بعد تطبيق هذه النصائح يرجى الذهاب مباشرة إلى الطبيب المتابع، وإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، وتناول الأدوية الآمنة مع الحمل والتي تساعدك على التحسن من الألم.

علامات الحمل بولد الشائعة 

علامات الحمل بولد الشائعة 

للحمل الكثير من الأعراض الظاهرة والتي يعرف بها الكثير بحدوث الحمل، ولكن هل للحمل بولد علامات واضحة تشير إليه، هذا ما سوف نتطرق إليه حالياً، فهناك الكثير من العلامات التي تظهر على النساء يعتقدن أن لها سبب وعلاقته بنوع الجنين، وأن ظهور هذه الأعراض أو أغلبها قد يكون مؤشر جيد على الحمل بنوع جنين معين.

اتفقت الكثير من النساء قديماً على عدة علامات ظاهرة، تبدأ من أول الثلث الأول وحتى نهاية رحلة الحمل الشاقة تشير على نوع جنين معين، حيث خصصت مجمموعة علامات للحمل بولد وعلامات للحمل ببنت، علامات أخرى للحمل بتوأم. 

ولكن السؤال الذي ولا زال يشغل بال الكثير من النساء هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد الأكيدة ؟ أم إنه مجرد صدفة إجتمعت عليها العديد من اللواتي أنجبن ذكور، ومن أبرز العلامات الظاهرة التي تشير إلى الحمل بولد ما يلي:

ندرة الحاجة إلى الغثيان الصباحي 

يوجد إعتقاد قديم يشير إلى أن الحامل بولد قد لا تشعر بالحاجة إلى الغثيان في الصباح، وإن كثرة الغثيان علامة دالة وأكيدة فقط على الحمل ببنت، وبالرغم من انتشار هذا الاعتقاد بين الكثير من النساء إلا أنه ليس له أى أساس من الصحة.


ولا يوجد أى أدلة طبية تشير إلى علاقة نوع الجنين بكثرة أو ندرة الحاجة إلى الغثيان في فترات الصباح، وإنما يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية والجسدية التي تمر بها الحامل في فترة الحمل نتيجة لتضارب مستويات الهرمونات بالجسم.

شكل البطن ووضع الجنين

عند إعلان خبر الحمل يبدأ النساء في ملاحظة بطونهم وكيف سيكون شكلها في المراحل المتقدمة من الحمل، نظراً لاعتقاد البعض بأن شكل البطن حتماً دلالة أكيدة على نوع جنين معين، يحيثٌ يقال أن الحامل بولد تكون بطنها منخفضة لأسفل على شكل دائري، عكس الحامل ببنت تكون بطنها مرتفعة لأعلى وتتخذ شكلاً مسطحاً.

أشارت الدراسات الطبية إلى أن إختلاف شكل بطن الحامل يرجع إلى كيفية جلوس الجنين داخل الرحم، وحجمه وأيضا كمية السائل المحيط به، وليس له أى علاقة بالجنين الذكر والأنثى.

لون بول أغمق 

يُقال أن الحامل بولد يتغير لون بولها إلى اللون الأغمق من الطبيعى على العكس تماما الحامل ببنت يتغير لون بوها إلى اللون الأفتح.ولكن هناك دراسة علمية تشير إلى أن تغير لون بول الحامل لا ينم إطلاقاً على نوع الجنين وإنما يرجع إلى طبيعة الغذاء والسوائل التي تتناولها أثناء الحمل.

رغبة الحامل في تناول الأطعمة المالحة

هناك ظاهرة طبيعية عادة ما تحدث لأغلب الحوامل في الثلث الثاني من الحمل ويُطلق عليها الوحم، ويقصد بها اشتهاء الحامل لتناول أطعمة معينة لم تكن تفضلها من قبل أو سلوك غذائي متغير عن سلوكها قبل الحمل.


ولكن هناك الكثير من النساء قديما كانوا يعتقدون أن إشتهاء الحامل لأنواع معينة من الطعام قد يكون علامة على نوع جنينها، فالحامل بولد تشتهي تناول الموالح والأطعمة المملحة بكثرة، عكس الحامل ببنت فقد تشتهي تناول الحلويات بكثرة أثناء الحمل.

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض المصاحبة للحمل الطبيعية إلا أن للطب رأي أخر في احتياج الحامل لأطعمة دون الأخرى أثناء الحمل، ويرجعون ذلك إلى افتقاد الحامل للعناصر الغذائية الموجودة في هذه الأطعمة.

وجود خط بنى أسفل السرة 

يتسبب الحمل في ظهور الكثير من التغيرات الجسدية للحامل أثناء الحمل،ومن ضمنها ظهور خط بنى أسفل السرة، وقد يظهر هذا الخط عند بعض الحوامل والبعض الأخر لا مما جعلهم يعتقدن بوجود علاقة تربط بينه وبين نوع الجنين. 

فالنساء التي تظهر لديهن خط أسود يمتد من السرة وحتى منطقة العانة تكون حامل بذكر إما التي لما تظهر لديها هذا الخط تكون حامل بأنثي.

معدل نبض الجنين

قيل قديما أن الحامل قد تتعرف على نوع جنينها من خلال متابعة معدل نبضات قلبه أثناء الكشف الدورى طوال فترة الحمل، حيث يُعتقد أن الجنين الذكر قد تصل معدل نبضات قلبه إلى 140 نبضة فقط في الدقيقة ومن الممكن أن تقل عن هذا المعدل أيضا، على العكس الجنين البنت قد تصل معدل نبضات قلبها إلى 170 نبضة في الدقيقة، ولكن هذا الإعتقاد ليس له أى أساس علمى.


فقد أثبتت دراسة علمية حول معدل نبضات قلب الأجنة أن معدل نبض قلب الجنين في الثلث الأول من الحمل يتراوح من بين 140 إلى 170 نبضة في الدقيقة، ولا يوجد أى إختلاف بين نبضات قلب الأجنة الإناث عن الأجنة الذكور، في الجنين في الثلث الأول من الحمل تصل معدل نبضات قلبه إلى 170 نبضة في الدقيقة،وتقل تدريجياً في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

البشرة 

كثُرت الخرافات حول العلامات الدالة على الحمل بولد من أبرزها توهج بشرة الحامل، حيث يُقال أن الحامل بولد تتمتع بشرة صافية خالية من الحبوب والشوائب والبثور والبقع الداكنة، فالولد يزيد من جمال أمه، إما البنت تسرق من جمال امها وجعلها تعاني من بشرة باهتة مراهقة مليئة بالحبوب والبثور.

ولكن هذه العلامه ليس لها أى دليل علمي يؤكد على علاقتها بنوع الجنين، وإنما يرجع سببها إلى قائمة التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل.

وضعية نوم الحامل 

يعتقد البعض أن اختيار الحامل لوضعية نوم معينة لا يكون نابع عن راحتها الجسدة وإنما يكون علامة على نوع الجنين، فمثلاً يُقال أن الحامل بولد تفضل وضعية النوم على الجانب الأيسر بينما تفضل الحامل بنت النوم على جانبها الأيمن.

وعلى الرغم من عدم وجود أى أدلة تثبت مدى صحة هذا الاعتقاد إلا أنه انتشر بين الكثير من النساء، مما جعلهم يشعرون أن اختياراتهم ليست نابعة منهن وإنما هى إختيارات أجنتهن.


كثافة نمو شعر الجسم 

تعتقد النساء بأن كثافة نمو شعر الجسم وظهور الشعر في أماكن لم يكن موجوداً بها من قبل قد يرجع إلى ذلك إلى حملها بولد نتيجة لتضاعف هرمونات الذكورة بجسم الحامل. 

ولكن الدراسات الطبية أشارت إلى أن نمو شعر الجسم بكثافة ما هو إلا عارض طبيعي من أعراض الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن الحمل، ولا يمكن الاعتماد عليها في تحديد جنس الجنين.

كبر حجم الثدي الأيمن 

كثيراً من النساء يرجعون سبب كبر حجم الثديين إلى علاقتها بنوع الجنين، فمنهم من يقول أن كبر حجم الثدي الأيمن من علامات الحمل بولد بينما تشير الأخريات إلى أن كبر حجم الثدي الأيسر من علامات الحمل ببنت.

ولكن كل هذه الاعتقادات لم يستدل على أدلة علمية تثبت مدى صحتها أو تنفيه، وإنما يمكن إرجاع سبب حدوثها إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل أثناء الحمل.

طول شعر الرأس

انتشر قديماُ اعتقاد يشير إلى أن تمتنع الحامل بشعر طويل وصحى ولامع وغير متساقط دليل على حملها بولد، بينما الحامل التي تعاني من تهالك وبهتان وتساقط الشعر تكون حامل ببنت، ولكن هذه العلامة ليست بأكيدة على تحديد نوع الجنين، وإنما يرجع سبب تباينها من حامل لأخرى إلى طبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل بالإضافة إلى المكملات الغذائية والفيتامينات التي تتناولها الحامل خلال الحمل.


تشنجات الساقين 

كثيراُ من النساء يرجعن سبب تشنجات الساقين إلى الحمل بولد نتيجة اعتقادهم بأن الحامل بولد تكون بطنها منخفضة لأسفل مما يجعلها تشكل ضغطاً على الساقين وعظام الحوض، ولكن السبب الرئيسي لشعور الحامل بتشنجات الساقين يكمن في كبر حجم الرحم وتشكيله ضغطاً على العظام، وليس له أى علاقة بنوع الجنين.

لون الإفرازات المهبلية

اعتادت النساء على الربط بين شكل الإفرازات المهبلية وبين نوع الجنين، حيث يُقال أن الإفرازات المهبلية ذات اللون الأبيض الشفاف المائل إلى البني تكون علامة على أن الجنين ذكراً، بينما تشير الإفرازات المهبلية ذات اللون الأبيض المائل إلى الأصفر إلى أن الجنين أنثي.

ولكن هذه العلامه ليس لها أى علاقة بنوع الجنين، وفي وقت الحمل قد تكثر الإفرازات المهبلية لكنها تكون شفافة وليس لها لون محدد، وعادة ما يشير إختلاف لون هذه الإفرازات إلى وجود مشاكل صحية يجب أن تنتبه لها الحامل في هذه الفترة حتى لا تضر بصحتها وصحة جنينها.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

طرق صحية للتخفيف من حدة أعراض الحمل بولد 

طرق صحية للتخفيف من حدة أعراض الحمل بولد 

بما أن الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد التقليدية بالإضافة إلى باقي الأعراض الأخرى التي تشكل إعاجاً شديداً للنساء مما يجعلهن يبحثن عن طرق طبيعية ونصائح طبيبة تساعدهم على الشعور بالتحسن وتخفيف عليهم من حدة هذه الأعراض ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:


1- ضرورة الإلتزام بإتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي تمنح الحامل كل الفيتامينات والمعادن اللازمة لتحمل أعراض الحمل واكتمال مراحله بسلام مثل:

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات والتي تمد جسم الحامل بالطاقة وتساعد الجنين على بناء أنسجة الخلايا المكونة للأعضاء الداخلية.
  • الأطعمة الغنية بالحديد للحفاظ على صحة الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم، وتحفيز وصول الأكسجين والمغذيات إلى الجنين.
  • الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية والتي تساعد الحامل على التحسن من الإمساك، والوقاية من الإصابة بالبواسير، إضافة إلى حماية المعدة ووقايتها من الحموضة والحرقة.
  • الأطعمة المليئة بالكالسيوم والبوتاسيوم والزنك وغيرها من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة كل من الحامل والجنين.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالفولات لحماية الأجنة من التعرض التشوهات والعيوب الخلقية.
  • النشويات والتي تمد جسم الحامل بالسعرات الحرارية اللازمة لها، حيث تحتاج الحامل من 350 إلى 500 سعر حرارى يوميا.
  • الفواكة الطازجة والتي تضم مئات الفيتامينات التي تحتاجها الحامل وجنينها، بالإضافة إلى احتوائها على السكر الطبيعي الذي يمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المراهقة.
  • الإكثار من تناول الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان والأجبان الطبيعة الغير مصنعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لبناء عظام وأسنان الجنين، وتعويض الفارق للحامل.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالبهارات والتي تزيد من احتمالية إصابة المعدة بالحموضة والحرقان.
  • الإلتزام بموعد المتابعة الدورية مع الطبيب المتابع، لمتابعة تطورات الحمل والجنين ، وإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة كل من الحامل والجنين.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

2- الحفاظ على ممارسة الرياضة الخفيفة والمسموح بها مع الحمل لما لها من فوائد جمة يمكنك الحصول عليها عند ممارستك لرياضة المشي أو السباحة.

3- الحرص على تناول القدر الكافي من الماء للحفاظ على مستوى الرطوبة داخل الجسم.

4- ضرورى تناول المشروبات العشبية مثل مشروب النعناع الدافئ والزنجبيل والبابونج المعروفين بدورهم الهام في حماية المعدة من الإصابة بالحموضة  والحرقان، وتهدئة الحامل وتحسين حالتها النفسية،والحصول على القدر الكافي من النوم.


5- ضرورة أخذ القسط الكافي من الراحة، وتجنب القيام بأى مجهود شاق.

6- تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

7- الإمتناع عن تناول الأطعمة النيئة مثل البيض النيئ واللحوم غير مكتملة النضج واللحوم المصنعة والأجبان الغير مبسترة وذلك لاحتوائها على بكتيريا ضارة تضر بصحة الحامل والجنين تعرضها للإصابة بمرض السالمونيلا والتي تؤدى إلى حدوث الإجهاض.

8- الإمتناع عن التدخين والبعد عن المدخنين، لما له من أثار سلبية على الجنين حيث تعرض حياة الجنين للخطر والإجهاض.

9- التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين مش المشروبات الغازية والقهوة ومشتقاتها، والتي تؤدي إلى ولادة طفل غير مكتمل النمو وفي بعض الأحيان تعرض الحامل للإجهاض.

10- الحفاظ على وزن مثالي وثابت خلال فترة الحمل، دون التقصير في إتباع النظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب، لتفادي التعرض لمرض ضغط الدم وسكري الحمل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيبي اند شايلد

ذا كونفرسيشن

ذا ويك

إعلان