البابايا للحامل وهل تزيد من فرص الأجهاض خلال شهور الحمل؟

البابايا للحامل

أن فاكهة البابايا للحامل من الفَواكه الغنية والهامة للمرأة اثناء فترة الحمل، وهي تسمى فاكهة الملائكة، ولكل امرأة تريد أن تمر بمرحلة حملها بسلام وتغذيتها وتغذية الجنين، نوصي بتناول هذه الثمرة فهي كتلة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل، ولكن يجب الحذر من تناولها وهي غير ناضجة أو شبه ناضجة، حتى لا يؤدي إلى الإجهاض وتناول الناضج منها فقط، ولابد من الاعتدال في تناولها وفي هذا المقال سنتعرف على هذه الثمرة وفوائدها وأضرارها عامة وللحامل خاصة.


البابايا للحامل

البابايا للحامل

فاكهة البابايا من الفَواكه الغنية بكثير من الفيتامينات والعناصر المفيدة للحوامل، ويطلق عليها فاكهة الملائكة، ويوجد بعض الحكايات عن أضرار البابايا للحامل، تعتبر من الخرافات والأساطير القديمة، فهي فاكهة غنية بعناصر مختلفة ومتميزة، ويوصي بها الأَطباء لرفع المناعة وتحفيزها، وتساعد على تجديد خلايا البشرة ونضارتها، وضبط عملية التغذية.

فاكهة البابايا للحامل

البابايا تحتوي على الألياف الطبيعية وعلى كثير من الفيتامينات مثل فيتامين C. كما أن تناول ثمرة من البابايا يحتوي على نسبة كبيرة من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، وفيتامين E، وتحتوي البابايا على حمض الفوليك الهام والموصي به للحوامل في فترة الحمل للوقاية من تشوهات الأجنة والحفاظ على الجنين.

على الرغم من أن فاكهة البابايا مفيدة للحوامل، ولكن لابد أن تكون ناضجة لأن عدم نضوجها يجعلها تحتوي على مادة اللاتكس، وهي مادة ضارة للمرأة الحامل، وإذا زادت النسبة من هذه المادة للمرأة الحامل يؤدي إلى زيادة في تقلصات الرحم، وبالتالي حدوث الإجهاض المبكر لذلك امتنعي عن تناولها إلا وهي ناضجة لأن عدم نضوجها يلحق بكِ ضرر بالغ، قد يصل إلى حد الإجهاض.

فاكهة البابايا هي فاكهة يتم زراعتها في المدن الاستوائية، تتميز بطعمها الرائع اللذيذ، وألوانها المختلفة، وتؤكل عن طريق إزالة البذور منها بعد تقطيعها، وبعض الناس يأكلوا بذورها ولكن لها مذاق مر.


استخدام هذه الثمرة: تستخدم عن طريق عصرها وتناول مشروب البابايا أو إضافتها إلى السلطات.

خصائصها: وتتميز بخصائص في الوقاية من الأمراض كالسكري، وكذلك أمراض السرطان، وتساعد في عملية الهضم.

البابايا للحامل وقيمة الغذائية

تحتوي ثمرة البابايا على كثير والعديد من العناصر الغذائية المحافظة على صحة الشخص عامة، وتتمثل في: السكريات، وكذلك الكربوهيدرات، والكالسيوم، والفسفور، وايضاً المغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل: فيتامين ج، وكذلك الفوليك، وفيتامين أ.

فوائد البابايا للحامل

كل امرأة يصبح شغلها الشاغل نمو جنينها بطريقة سليمة، وتتناول بحذر وتخشى أن يؤثر هذا الطعام على جنينها وعلى صحتها، وهنا تلعب غريزة الأمومة منذ أول يوم، وتشعر بالمسئولية اتجاه ذلك الأمر، ونجد هناك فرق بين البابايا الناضجة والغير ناضجة حيث تتميز البابايا الناضجة ذات اللون الأصفر بكثير من العناصر الغذائية المفيدة للحامل، عن البابايا ذات اللَون الأخضر،

وفوائد ثمرة البابايا للحامل هي:


  •   تحتوي على كثير من الفيتامينات والعناصر والمعادن المفيدة لصحة المرأة الحامل، لاحتوائها على حمض الفوليك وكذلك المغنيسيوم وفيتامينات A، C، B وتشمل أيضاً على الألياف ومضادات الأكسدة.
  •   مقوي عام لجهاز المناعة لذلك يوصي به الحامل في فترة الحمل وذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ، ج.
  •   يعالج مشاكل القولون وذلك لاحتوائه على فيتامين ج.
  •   يجدد من خلايا البشرة ويحافظ على نضارة البشرة المرهقة بسبب الحمل وكذلك يقضي على التجاعيد والخلايا الميتة
  •   ينشط الدورة الدموية للمرأة الحامل وتنقية الجسم من السموم وطردها.
  •   تساعد ثمرة البابايا على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات في فترة الحمل.
  •   يساعد حمض الفوليك وهو أحد العناصر الموجود في البابايا على حل مشكلة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل ومنع تشوهات الأجنة، ويساعد في تكوين الجهاز العصبي للجنين
  •   يعالج مشكلة الإمساك للمرأة الحامل وذلك لاحتوائه على الألياف.
  •   التغلب على الغثيان الذي تصاب به المرأة الحامل في فترة الصباح.
  •   تساعد ثمرة البابايا بزيادة إنتاج الحليب لرضيعها
  •   تزيد من قوة النظر للمرأة الحامل.
  •   تزيد ثمرة البابايا في الشهر التاسع من فرص الولادة الطبيعية وذلك يرجع لتنشيط الرحم.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

البابايا للحامل وفوائدها العامة

البابايا للحامل وفوائدها العامة

تحتَوي على كثير من العناصر الغذائية، المؤثرة وبشكل إيجابي على صحة الشخص عامة عند تناولها وذلك لأنه تحتوي على مضادات الأكسدة، ومجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، وتمتلك الألياف التي تؤثر على حماية الجسم من الأمراض وهي:

 علاج السرطان

تساعد ثمرة البابايا على حماية الجسم من مرض السرطان وذلك عن طريق أنها تحتوي على مضادات الأكسدة الذي يلعب دور كبير في ذلك، وحماية الحامل من هذه الأمراض.

  صحة العظام

تعمل ثمرة البابايا على المحافظة على صحة العظام وتقويتها، وتقليل خطر الإصابة بالكسور لاحتوائها على فيتامين K الذي يلعب دور هام في تحسين امتصاص الكالسيوم، لذلك فهي ثمرة قوية في المحافظة على صحة العظام بشكل عام، وللحامل بشكل خاص.

  علاج السكري

تستطيع هذه الثمرة في علاج وحماية أصحاب مرض داء السكري، حيث أن ثمرة البابايا تحتوي على نسبة 17غرام من الكربوهيدرات، وكذلك ألياف، وتساعد الألياف في علاج مرضى السكر من النوع الأول، وذلك يرجع في تخفيض مستوى السكر في الدم، وكذلك تساعد مرضى السكري من النوع الثاني في تحسين مستوى السكر في الدم، وتساعد عدم إصابة الحامل بداء السكري.


 تحسين الهضم أحدى فوائد البابايا للحامل

يساعد على الهضم وكذلك صحة الجهاز الهضمي لاحتوائها على الألياف، وكذلك على إنزيم الباباين الذي يساعد في عملية هضم البروتينات، وكذلك تنظيم عملية الهضم بالنسبة للحامل.

  صحة الجلد والشعر

تحافظ ثمرة البابايا على المحافظة على صحة الجلد والشعر، وذلك لاحتوائها على فيتامين A الضروري في عملية تجديد الخلايا والأنسجة، وكذلك صحة الشعر.

ومنع مرض الصلع، وكذلك تحتوي على فيتامين C الضروري في عملية نضارة البشرة لاحتوائها على الكولاجين الهام لصحة الجلد وهذا يجعله من الثمار الغنية لاحتياجات الأشخاص والحوامل.

  الالتهابات

ثمرة البابايا تفيد في علاج الالتهابات الناتجة عن مرض الربو، ويعالج بوجه عام مشاكل الجهاز التنفسي. وكذلك التهابات الأذن وكذلك وقاية الحامل من جميع الالتهابات.

  قوة النظر

تزيد ثمرة البابايا من قوة النظر وصحة العين مما يجعل الرؤية أوضح وخاصتاً لكبار السن والحوامل.


  صحة القلب

يحافظ بشكل قوي على صحة القلب وكذلك الشرايين، ويقلل من حدوث الجلطات والأزمات، ويحافظ على الأوعية الدموية للأشخاص والحوامل.

 أضرار البابايا للحامل

 أضرار البابايا للحامل

علمنا فوائدها الجمة ولكن لها أضرار في حالة تناولها ومن أضرارها

١.مادة اللاتكس

البابايا ذات القشرة الخضراء، لاحتوائها على مادة اللاتكس وإنزيم الباباين، وهما المسئولان في عملية انقباض الرحم للمرأة الحامل وبذلك يؤدي إلى حدوث إجهاض مبكر، لذلك إبتعدِ عن تناول الغير ناضجة حفاظا لكي ولجنينك في فترة الحمل، وينصح الأطباء عادة النساء الحوامل بتجنب تناول البابايا الغير الناضجة، لأنها يمكن أن تؤثر سلباً على الحمل، وتؤدي إلى الإجهاض، حدوث خطر كبير في حالة وجود حساسية عند المرأة الحامل من هذه المادة اللاتكس، وتسبب أضرار ومخاطر لها ولجنينها.

إنزيم اللاتكس يساعد في عملية الإجهاض لذلك هو من الممنوعات تناوله في فترة الحمل، ولكن الثمرة الناضجة أمانه تماما على الحَامل لِعدم وجود أنزيم اللاتكس.

٢.السمنة للحامل

تحتوي على سعرات حرارية عالية مما يزيد من فرصة الإصابة بالسمنة للمرأة الحامل


حصوات الكلى: تساعد ثمرة البابايا عند الإفراط في تناولها في تكون حصوات الكلى.

خفض ضغط الدم:   تؤدي إلى خفض ضغط الدم للمرأة الحامل عند الإفراط في تناولها.

٣. توقف نمو الجنين

تعمل على إلحاق الضرر بالجنين والبويضة، وذلك لأن مادة البيبسين والبابين تدمر فرصة نمو الجنين والالتصاق بجدار الرحم.

٤النزيف

من الأضرار المسببة للحامل النزيف الداخلي للمشيمة وذلك بسبب الضغط على الأوعية الدموية.

هل البابايا تزيد من فرصة الإجهاض؟

ثمرة البابايا لها فوائد كثيرة للمرأة الحامل، ولكن لها جانب أخر يلحق الضرر بالمرأة الحامل، وهذا يرجع إلى نضوج ثمرة البابايا من عدمه.

وأشار بعض الأطباء إلى منع تناول ثمرة البابايا الغير ناضجة، لأن تسبب إجهاض المرأة الحامل، والمنع منها خاصتاً في الشهور الأولى من الحمل، لذلك يفضل عدم تناولها في الشهور الأولى من الحمل، وأيضاً الأكل منها بإِعتدال في بقية الشهور.


قد يهمكِ: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

البابايا للحامل وأضرارها للعامة

البابايا للحامل وأضرارها للعامة

على الرغم من فوائدها، إلا أنها تسبب بعض الأضرار إذا تناولها الشخص بشكل خاطئ ومن أضرارها.

 ١. داء السكري

على الرغم من انها تساعد المريض السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، ولكن تناولها بجانب الأدوية المعالجة للسكر يزيد من خطر الإصابة بانخفاض في السكر في جسم الإنسان وكذلك الحامل.

٢حساسية اللاتكس

هناك مجموعة من الأشخاص لديهم حساسية اللاتكس، لذلك يمنع هؤلاء من تناولها وذلك لاحتوائها على هذا الأنزيم، وكذلك الحامل تتجنب تناولها عند وجود حساسية من مادة اللاتكس.

٣حساسية الباباين

وهناك أشخاص لديهم أيضا حساسية لدى إنزيم الباباين لذلك ينصح بتجنب تناولها، وكذلك الحامل يجب تجنب تناولها.

٤العمليات الجراحة

من فوائدها تقليل مستوى السكر في الدم، لذلك يجب توقف تناولها لمدة أسبوعين قبل دخول أي عملية جراحية، وذلك يرجع لدورها السلبي خلال العمليات الجراحية.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على فاكهة البابايا للحامل ومميزاتها وفوائدها عامة وللمرأة الحامل خاصة، وكذلك أضرارها عامة وللحامل خاصة، وتعرفنا كيف المرأة الحامل تتناول منها دون ضرر وكيف تختار الثمرة للمفيدة ثمرة الملائكة كما يطلق عليها.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين