الباذنجان للحامل الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

الباذنجان للحامل

يعتبر الباذنجان للحامل من الخضراوات التي تحمل مجموعة كبيرة من الفوائد لما له من قيمة غذائية كبيرة، تجعله متصدرًا للخضراوات التي توضع على المائدة، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات التي تؤهله لأن يكون على قائمة أولويات الأطعمة، لما للباذنجان للحامل من فوائد.


القيمة الغذائية لـ الباذنجان للحامل

يحتوي 100 جرام من الباذنجان على مجموعة من القيم الغذائية، فهو يحتوي على 92 ملليمتر من الماء، ويشمل على 25 سعر حراري، ويمثل الكربوهيدرات 5.8 جرام، وأما عن السكريات 3.5 جرام، وتمثل الألياف الغذائية 3 جرام، والكالسيوم 9 مليجرام.

ويحتوي أيضًا على الماغنسيوم والحديد والزنك والنحاس وفيتامين ب 1وب2 وب3 وب5 وب6 وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين هـ، من هذه المكونات يتضح لنا أن الباذنجان مصدر غني بمضادات الأكسدة، ومصدر جيد لفيتامين ك والمنجنيز.

فوائد الباذنجان للحامل 

فوائد الباذنجان للحامل 

يمكن إدراج الباذنجان ضمن النظام الغذائي للحامل لما له من فائدة للأم والجنين؛ ومن هذه الفوائد، أن الباذنجان يقوي نمو الجنين لما يحتويه من: 

فيتامين C و E وبعض المعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر المهمة لنمو الجنين وخلاياه، لذا يجب الحفاظ على تناول الباذنجان للحامل.


يحتوي على حمض الفوليك، ويحتوي الكوب منه على 2%من الاحتياج اليومي، وحمض الفوليك مهم لنمو الخلايا العصبية للجنين ويحمي الجنين أيضًا من التشوهات الخلقية.

الباذنجان للحامل يحتوي على مضادات الأكسدة

مصدر مهم من مصادر مضادات الأكسدة، وهذا يزيد المناعة لدى الحامل والجنين، وتحافظ على نضارة البشرة، وتخفف من ظهور الندبات، وتزيد من تدفق الدم داخل خلايا الجسم، وتعمل مضادات الأكسدة على الحماية من الجذام والجنون.

الباذنجان للحامل مصدر للألياف

مصدر للألياف الغذائية، يعتبر الباذنجان مصدر من مصادر الألياف الغذائية، والتي من دورها تساعد على عملية الهضم وتقي الحامل من الإمساك، الذي تعاني منه المرأة على مدار فترات الحمل، ويلعب دور كبير في تحلل البروتين وسكر الجلوكوز.

منبه للأمعاء، ويساعد على التخلص من الفضلات

يقوم الباذنجان بتغيير رائحة العرق إلى الأطيب، وهناك بعض الحوامل يعانين من تغير رائحة العرق، لذا فالباذنجان خير وسيلة للتغلب على هذه المشكلة لأنها تسبب أرق للمرأة وقت الحمل.

يقوم الباذنجان بتطهير جسم المرأة الحامل من السميات والمواد الكيميائية الضارة وتحمي خلايا جسم المرأة والجنين من التلف.


حماية القلب

يساعد الباذنجان على حماية المرأة من تصلب الشرايين، ويفيد أيضًا في الوقاية من السمنة التي تسبب مشاكل عديدة للمرأة الحامل، ويدر البول، يحمي الحامل من خطر تكون الحصوات، ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.

هام للصحة العامة للحامل

الباذنجان يقوي العظام ويحمي الحامل من هشاشة العظام، ويحميها من الالتهابات والتورم الذي يصيبها في فترة الحمل.

يعتبر الباذنجان مفيد للدماغ للحامل لأنه يقوم بحماية أغشية الخلايا، ويسهل الحفاظ على وظيفة الذاكرة، ويعتبر الباذنجان بالنسبة للحامل مضاد للفيروسات والجراثيم.

استخدام الباذنجان المشوي له خاصية تجعله يساعد على التخلص من الأرق، ويساعد على النوم العميق والجيد فيعطي الجسم الراحة التامة له.

قد يهمكِ: فوائد السبانخ للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية


فوائد المكدوس للحامل

المكدوس أكلة شعبية شامية تتكون من عدة مكونات، على رأسها الباذنجان ذو الحجم الصغير، وثاني المكونات وهو الفلفل الحمراء، وثالث المكونات الجوز، ورابعها زيت الزيتون، والمكون الخامس والأخير هو الثوم.

ومن المكونات السابقة يتضح أن هذه الأكلة مفيدة جدًا للحامل، لما تحمل من مكونات عالية الفائدة؛ فالباذنجان وما ذكرناه من فوائد متعددة وكثيرة.

 والفلفل الأحمر يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد في حرق العديد من السعرات وبذلك تساعد على خفض الوزن، وتعد هذه المادة من مضادات الأكسدة ، وتخفض أيضًا الشحوم الضارة في الجسم أي أن هذه المادة تعد كنزًا للمرأة الحامل، كذلك تحمي من السكر، وتقتل سرطان البروستاتا.

والجوز مفيد في خفض الكوليسترول، وزيت الزيتون يحارب الإمساك، والثوم يحسن وظيفة الكبد، ومن هذه المكونات التي يتكون منها المكدوس نجد أنه مفيد جدًا وغني بمضادات الأكسدة التي تساعد في نمو الجنين وتساعد على خفض وزن الحامل لأنه في الغالب تشتكي الحامل من زيادة الوزن، ويحمي القلب ويقاوم الإمساك.

أضرار الباذنجان للحامل

أضرار الباذنجان للحامل

تظهر أضرار الباذنجان عند الإكثار في تناوله فقط، ومن هذه الأضرار على الحامل:


الباذنجان للحامل يسبب الإجهاض

لأن الباذنجان في الطبيعة مدر للبول، ويحفز الدورة الشهرية، ولذا يجب عدم تناوله بشكل منتظم، يسبب الحموضة للحامل لذا تنصح الحامل بعدم تناوله لظهور هذا الضرر بشكل واضح.

يؤدي إلى الحساسية

فقد أثبتت الدراسات على بعض الحوامل أن الباذنجان يؤدي إلى الحساسية عند بعض الأشخاص وتظهر تورم في الحلق وغثيان، وحكة وطفح جلدي، ويفضل للحامل التي لديها الحساسية الناتجة من الباذنجان تجنبه وعدم تناوله نهائيًا.

يسبب الإمساك

الإكثار منه يؤدي إلى الإفراط من البوتاسيوم والألياف، من مركبات الباذنجان البوتاسيوم و الألياف والإكثار من نسبة البوتاسيوم والألياف عن حصة الحامل يوميًا، يؤدي إلى إزعاج المعدة والقيء، ويسبب الإمساك والإسهال عند بعض الحوامل ويصعب من امتصاص بعض المواد الغذائية.

قد يسبب التسمم

قد يسبب التسمم مع بعض الحوامل، لأنه قد يزيد من عمل الإنزيمات البكتيرية، وينتج هذا من طريقة طهي الباذنجان، وفي هذه الحالة قد يلحق الضرر بالأم والجنين معًا.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل


أضرار أخرى لـ الباذنجان للحامل

  • إصابة الجنين باليرقان؛ وهو مرض يصيب الكبد ويؤثر على الجنين.
  • يؤدي الإكثار منه إلى مشاكل عقلية.
  • يزيد من فرص تكون حصى الكلى.
  • يؤثر على امتصاص الحديد.
  • يزيد من فرص الإصابة بداء المقوسات الذي يهدد حياة الحامل والجنين معًا.
  • يؤدي إلى الكثير من المشاكل في عملية الهضم والجهاز الهضمي.
  • في اليابان من الأطعمة التي يتم التحذير منها الباذنجان، ويعدونه من الطعام المظلم.

ويجب أن يتم اختيار الطريقة المثلى لطهي الباذنجان والابتعاد نهائيًا عن قليه بالزيت، لأن المعروف عنه أنه يستهلك كمية كبيرة من الزيت، وهذا ما يؤثر على صحة الأم والجنين، مما يسبب ضررًا بالغًا على قلب الأم ويزيد من نسبة الدهون.

أما عن أكله نيئًا؛ فليس هناك ما يؤكد فائدته وضرره في هذه الحالة، فالبعض حذر منها والبعض حث عليها، ولكن أجمع البعض على عدم الإكثار منه لأن أضراره تزيد مع زيادته،  وعلى ضرورة اختيار الطريقة لطهوه للاحتفاظ بفوائده.

يجب أن تبتعد عنه الحامل إذا كانت مصابة بالتهابات المفاصل وذلك لاحتواء الباذنجان على مادة السولانين وهي مادة شبه قلوية تزيد من الالتهابات، حيث يؤدي الإكثار في تناول الباذنجان للحامل إلى الولادة المبكرة وزيادة انقباضات الرحم.

المصادر:

ويب ام دي

مام جانكشن

بيرنتنج فرست كراي