البرقوق المجفف للحامل والجنين وأهم فوائده وعناصره الغذائية

البرقوق المجفف للحامل

للقراصيا أو البرقوق المجفف عدة فوائد للجسم ولكننا نتحدث اليوم عن فوائد البرقوق المجفف للحامل والجنين على وجه الخصوص، فالقراصيا عبارة عن برقوق يتم تجفيفه تمامًا من الماء، بحيث تطول مدة تخزينه لأمد أطول، وللبرقوق المجفف العديد من القيم الغذائية، فيحتوي على قدر كبير من الأملاح المعدنية والمعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الاكسدة، التي تحسن من صحة الحامل والجنين، وفيما يلي فوائد البرقوق المجفف للحامل.

فوائد البرقوق المجفف للحامل

فوائد البرقوق المجفف للحامل

الحد من الإمساك:

يعمل البرقوق المجفف بفضل احتوائه على الألياف الغذائية على حماية الحامل من مشكلة الإمساك، التي تصيبها خلال فترة الحمل، والتي ترجع إلى التغير الهرموني الذي يعمل على إبطاء عملية الهضم، فيجعل حركة الأمعاء أسهل، فنجده يحمي الحامل من الالتهابات المعوية ويسهل من هضم الطعام، بحيث يستفيد الجسم بكل العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة أي أنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

يحمي من هشاشة العظام:

من فوائد البرقوق المجفف للحامل أنها يقيها من هشاشة العظام، ويحافظ على صحة العظام والأسنان بالنسبة للحامل ويقوي عظام الجنين، ذلك بفضل احتوائه على عنصري المغنسيوم والكالسيوم.

يحمي من الإصابة بمرض فقر الدم:

يحمي البرقوق المجفف الحامل من خطر الإصابة بمرض الإنيميا (فقر الدم) حيث أن مرض فقر الدم من أخطر الأمراض التي تصيب السيدات خلال فترة الحمل، فالحامل تحتاج إلى كمية زائدة من الدم لكي يتدفق نحو الرحم ويمد الجنين بالمغذيات والأكسجين اللازم.

ومن ثم يأتي دور البرقوق المجفف ليحل هذه المشكل بفضل احتوائه على عنصر الحديد بنسبة عالية الذي يعمل على زيادة الهيموجلوبين وكرايات الدم الحمراء في الدم، وهذا من أقوى فوائد البرقوق المجفف للحامل.

ينظم مستوى السكر في الدم:

يعمل البرقوق المجفف أو القراصيا على تنظيم مستوى السكر في الدم وحماية الحامل من سكر الحمل، ومن هنا حماية الجنين من حدوث أي مضاعفات قد تضر بصحته، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تؤخر خروج الطعام من المع،دة ومن ثم تؤخر امتصاص السكر في الدم، كما تعمل هذه الألياف على زيادة إفراز هرمون الإنسولين.

قد يهمكِ: فوائد التين المجفف للحامل وأضراره على الام والجنين

فوائد البرقوق المجفف للحامل في تنظيم ضغط الدم:

يعمل البرقوق المجفف على تنظيم مستوى ضغط الدم الذي يؤثر على صحة الجنين وقلب الحامل، ويعمل على حماية القلب والأوعية الدموية من المشكلات التي تصيبها.

ينظم مستوى الكوليسترول في الدم:

تعمل الألياف الموجودة في البرقوق المجفف على إخراج حمص (البروبيونيك)، الذي يعمل على على خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم.

فوائد البرقوق المجفف للحامل وعناصره الغذائية

من فوائد البرقوق المجفف للحامل أنه غني بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الحامل والجنين، فيحتوي على نسب عالية من الأملاح والمعادن والفيتامينات والألياف البروتينات ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يحمي الجنين من حدوث التشوهات أو العيوب الخلقية ويساعده على أن ينمو بسرعة وبطريقة صحية سليمة

فوائد البرقوق للحامل

فوائد البرقوق للحامل

يعمل البرقوق بفضل احتوائه على جميع العناصر الغذائية كما ذكرنا على إمداد الحامل بالطاقة، كما يحد من أعراض اضطرابات المزاج وسوء الحالة النفسية كالتوتر والقلق والاكتئاب، وهناك بعض الفوائد الأخرى:

تحسين الدورة الدموية للحامل:

يعمل تناول البرقوق على الريق صباحًا تحسين تحسين الدورة الدموية للأم الحامل، بفضل احتوائه على فيتامين (ج) فيحميها من الأمراض التي تنتج عن نقص الحديد في الدم.

يحسن من صحة الجهاز العصبي:

يحتوي البرقوق على على فيتامين (ب6) الذي يحتاج إليه الجنين من أجل نمو صحي وسليم للجهاز العصبي، ويعمل على تحسين الجهاز العصبي للحامل أيضًا، كما يعمل البرقوق على زيادة سرعة وصول الإشارات العصبية من وإلى المخ ومنها حتى باقي أنحاء الجسم، الأمر الذي يؤدي بشكل مباشر على التخلص من الأرق وزيادة الثقة بالنفس وتهدئة الأعصاب بفضل احتوائه على حمض (الكلورجينك) الذي يحمي الجسم من الإجهاد.

يقوي جهاز المناعة لدى الحامل:

يعمل البرقوق على تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة بحيث يكون على استعداد على مقاومة أي فيروسات أو أمراض تهاجم الجسم، كما يقي الجسم من أنواع عدة من السرطان كسرطان الرئة وسرطان الدم وسرطان الجهاز الهضمي وسرطان الثدي وذلك بفضل احتوائه على مادة (الأثنوسياسين).

يحافظ على صحة الجلد:

يعمل البرقوق على حماية جلد الأم الحامل حيث تتعرض لمشكلات في الجلد كالجفاف، وعلامات التمدد والنمش والبقع الداكنة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها أثناء فترة الحمل، كما يعمل على تجديد خلايا الجلد كما يحميها من حروق الشمس، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (أ) وفيتامين (C) الذي يحفز الكولاجين.

الحفاظ على صحة شعر الحامل:

يعمل البرقوق على الحفاظ على شعر الحامل حيث تتعرض لمشاكل شعر عديدة أثناء فترة الحمل، كالتقصف والتلف لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، ويعزز نمو الشعر، ويحمي فروة الرأس من القشرة والتساقط ويكافح الصلع.

فقدان الوزن:

البرقوق خيار جيد للحامل التي طلب منها الطبيب إنقاص وزنها، لأنه غني بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع ومن ثم  التخلص من الوزن الزائد.

حماية الجهاز الهضمي من الأمراض:

فيقي الحامل من مشكلة الإمساك والتهابات القولون التقرحي أو القولون العصبي.

كما يعمل على تحسين مستوى الرؤية عند الحامل وكذلك الجنين عندما يكبر، ويعمل على تقوية الذاكرة كما يعالج الضمور البقعي:

اقرئي المزيد: فوائد المشمش المجفف للحامل وعلاقته بخصوبة الرجل

القيمة الغذائية لـ البرقوق المجفف للحامل

تحتوي حبة واحدة من البرقوق بوزن 154 جرام على العناصر الغذائية التالية:

1.4 جرام بروتين.

0 كوليسترول وصوديوم.

0.4 جرام دهون.

16.7 جرام كربوهيدرات.

13 جرام سكر.

9 ملليجرام كالسيوم.

2.3 جرام ألياف.

0.4 حديد.

14 مللجرام مغنسيوم.

31 ملليجرام فوسفور.

293 جرام بوتاسيوم.

ويحتوي على مجموعة من فيتامينات C,A,E.K.

أسئلة شائعة حول البرقوق المجفف للحامل

البرقوق المجفف للحامل

1- هل آكل البرقوق آمن للحامل؟

نعم هو من ضمن الفواكه الآمنة للحامل والجنين، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لها خلال فترة الحمل كما ذكرنا.

2- هل يمكن أكل جلد البرقوق؟

نعم، جلد البرقوق صالح للأكل، ويمكنك التخلص منه أيضًا عن طريق وضعه في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة.

فوائد البرقوق المجفف للجنس والخصوبة:

للبرقوق المجفف فوائد عظيمة للصحة الجنسية بفضل الفيتامينات والألياف الموجودة به؛ فيعمل على تحسين النشاط الجنسي للرجل والمرأة:

  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية الأمر الذي يساعد على تدفق الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، مما يعمل على الانتصاب لدى الرجال.
  • يعمل على تقوية الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال، حيث يعمل على تقوية الأعصاب والعضلات الأمر الذي يحسن من الأداء الجنسي.

فوائد البرقوق الأحمر للجنس:

فمن فوائد البرقوق الأحمر للجنس والخصوبة ما يلي:

  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في جميع إنحاء الجسم، وبالتالي الأعضاء التناسلية، مما يعمل على حل مشكلة ضعف الانتصاب لدى الذكور.
  • يعمل البرقوق على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط اللازم للعملية الجنسية ويحمي من الكسل والخمول وضعف أو انعدادم الرغبة الجنسية.
  • يساعد الزوجين على الشعور بالسعادة ويحسن الحياة الجنسية كما يخلصهما من المشاكلالنفسية كالقلق والتوتر.
  • يعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويزيد من سرعته.
  • يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الزنك الي يعمل على تقوية القوة الجنسية للرجال.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

بيبي موري