البطاطا المشوية للحامل وفوائدها والقيمة الغذائية

البطاطا المشوية للحامل

 تعتبر البطاطا من الأطعمة التي تعمل على إعطاء الجسم الكثير من الطاقة، بسبب ما تحتويه من كربوهيدرات وألياف تمكنها من المكوث في المعدة أكبر فترة ممكنة، لذلك هي من الأطعمة التي تصنف من ضمن الأطعمة بطيئة الهضم، وسوف نتعرف على فوائد البطاطا المشوية للحامل والجنين.


فوائد البطاطا المشوية للحامل

تتميز البطاطا المشوية ببطئها في عملية الهضم، وهذا أدى إلى التفات العديد من أخصائي التغذية إليها ووضعها ضمن الأنظمة الغذائية الخاصة بالحوامل، وحدث هذا بسبب قيام الجسم بعمل نشاط هائل داخل المعدة حتى يقوم بهضم هذه المادة صعبة الهضم.

بالتالي يحدث حرق كبير في الدهون المتراكمة في الأرداف والبطن للمرأة الحمل، لذلك تعد البطاطا المشوية من أكثر الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات وسكريات قاتلة.

 البطاطا المشوية للحامل

 البطاطا المشوية للحامل

تفيد البطاطا المشوية الحامل لحصولها على الكثير من الفيتامينات، التي تعمل على تنظيم كافة المواد الغذائية بداخل جسم المرأة، ومن بين هذه الفيتامينات:

تحتوي البطاطا المشوية على فيتامين سي الواقي من أمراض الجهاز التنفسي، والذي يعمل أيضًا على تحسين القدرة المناعية للجهاز المناعي، لكي يعمل على تنشيط لمحاربة الأمراض الشهيرة مثل نزلات البرد، والرشح، وغيرها من الأمراض الأخرى.


تحتوي على فيتامين بي 6 الذي يعمل على تحسين قدرة الجهاز العصبي للأم والجنين، لأنه يدخل في تصنيع النواقل العصبية للجنين، التي تعمل على إرسال الرسائل لكافة أنحاء الجسم لتخبره بأمر ما من المخ.

 يتميز هذا الفيتامين من مواجهته للأحماض الأمينية الكيميائية، التي تسبب  أضرار هائلة داخل الجسم، يمكن أن يسبب ذلك إلى وجود ضعف عام في الجسم، يساعد فيتامين بي 6 على تحسين، وتقوية عضلة القلب من الإصابة بأي مرض مستقبلي، ويحدث هذا التأمين إذا كنت مواظب على تناول البطاطا بشكل دائم بكمية مناسبة.

تحتوي على فيتامين د الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تدخل في حماية العظام لكل من الجنين والأم، لأن فيتامين د يعتبر العامل الرئيسي الذي يشجع العظام على امتصاص الكالسيوم الموجود في الدم.

 يدخل فيتامين د أيضًا كعامل مساعد مع الغدة الدرقية، فيقوم بحرق الكثير من الدهون الضارة ويساعد في التقليل من الإصابة بزيادة في الكوليسترول.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البطاطا المسلوقة للحامل والقيمة الغذائية


فوائد البطاطا للحامل والجنين وأهم المعادن

توجد العديد من المعادن أيضًا داخل البطاطا المشوية التي تعود للمرأة الحامل بالنفع، ومن هذه المعادن:

تفيد البطاطا المشوية للحامل في تقليل تعرض الجنين للتشوهات أو حدوث أي عيوب بجسد الطفل.

 يقوم المغنسيوم بتحسين نمو الجنين داخل رحم الأم، يساعد المغنيسيوم الموجود في البطاطا المشوية على الاسترخاء وتجنب كافة العوامل التي تدعي إلى التوتر.

تحتوي البطاطا المشوية على الفسفور الذي يعمل على تحفيز الهرمونات الأنثوية لدى المرأة أثناء الحمل؛ فيقوم بإمداد المشيمة بالكثير من المواد الغذائية، وتزيد من سمكها، وبالتأكيد كل هذا يعود بالنفع على الجنين.

 تحتوي البطاطا المشوية على البوتاسيوم، المسؤول على التقليل من عرض الشد العضلي الذي يحدث للمرأة الحامل في آخر فترة في الحمل.


فوائد البطاطا للحامل وعلاج السكري

تعمل البطاطا المشوي على تحفيز عمل الأنسولين في الدم، لكي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، ولكن يجب أن تحتاط وتحذر من أكلها بكثرة، حتى لا تزيد من مستوى السكر فتحدث مشكلة داخل جسم المرأة الحمل.

الفوائد العامة للبطاطا المشوية للحامل

الفوائد العامة للبطاطا المشوية للحامل

من فوائد البطاطا المشوية للحامل ، أنها تعمل على تحسين وتقوية الأسنان الخاص بها كما تقوم بإصلاح جميع الائتلاف التي تحدث للأربطة الخاصة بالفك.

تعمل على تعويض الجسم ما يتم فقده من كريات دم بيضاء، عن طريق إمداد الجسم بعنصر الحديد الذي يعمل على الحفاظ على كريات الدم الحمراء من التكسير.

تعمل على تعويض كريات الدم البيضاء، عما تفقده بسبب هجومها على فيروسات لحمايات الجسم من التعرض من أي أمراض.

تقوم العناصر الموجود في البطاطا المشوية بالدخول لبناء هذه الكريات، تعمل على تعويض كافة الأنسجة التالفة بسبب وجود جرح خارجي للبشرة.


من فوائد البطاطا المشوية للحامل أيضًا أنها تعمل على تحفيز خلايا المخ في جهة الذاكرة والقيام بإصلاحها، حتى لا تصاب المرأة الحامل بالعديد من أمراض الذاكرة مثل الزهايمر أو التخاريف.

تعمل على إعطاء الجسم الكثير من الطاقة كما ذكرنا، وهى جيدة لجميع النساء الحوامل الذين يقومون بممارسة الرياضة البسيطة فتشعرهم بالنشاط.

تمنع البطاطا المشوية من إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم، وتقوم بتنشيط جميع الخلايا الخاصة بالمرأة هذه تقوم بطرد الخمول والإرهاق.

تعمل على وقاية المرأة الحامل أثناء فترة الحمل الشاقة على حمايتها من الإصابة بمرض النقرس أو النقرس.

بسبب وجود إنزيم البيتا والكاروتين الذين يقومون بالحفاظ على المرأة الحامل، تساعد أيضًا في حماية القولون من الإصابة بمرض السرطان، وتعمل على القيام بوجود ليونة في البراز.


تساهم في تنظيف جميع الشوائب التي توجد في الرئة، بل تعمل أيضًا على تحسين الوظائف الخاصة بها، تساعد البطاطا المشوية على تغذية جنينها بشكل جيد، لأنها تسرع من عملية نموه.

البطاطا المشوية للحامل والجهاز الهضمي

  • تتميز البطاطا المشوية باحتوائها على الكثير من المواد، التي تعمل على الحفاظ على نشاط الجهاز الهضمي وفعليته.
  •  حدث هذا بسبب احتوائها على الألياف، التي تعمل الحد من أمراض المعدة مثل الإسهال أو الإمساك.
  • تفيد البطاطا المشوية للحامل من حدوث موازنة في السوائل الموجودة داخل المرأة الحامل.

الأمراض المزمنة والبطاطا المشوية للحامل

قد تتعرض المرأة الحامل للعديد من الأمراض المزمنة لكن يمكن تلافيها إذا قامت بتناول البطاطا المشوية، وذلك بسبب:

تحتوي البطاطا على عنصري الفلافونويد والكاروتينويد، اللذان يقومان  بمحاربة الجذور الحرة التي تعمل على إصابة المرأة الحامل بأمراض القلب المزمنة أو بمرض سرطان الثدي.

 تقوم مضادات الأكسدة الموجودة داخل البطاطا بعمل حائط عازل لهذه الأمراض من الدخول إلى جسم المرأة الحامل.

البطاطا المشوية والبشرة

القيمة الغذائية للبطاطا المشوية للحامل

من فوائد البطاطا المشوية أنها تدخل في الكثير من وصفات البشرة، التي تعمل على إصلاحها وأرجعها إلى شكلها الطبيعي قبل الحمل.


فوائد البطاطا المشوية للعين

من المعروف أن البطاطا تتميز بلونها البرتقالي أو الاصفر الغامق بسبب ما تحتويه على عناصر بيتا كاروتين وكاروتين، وهما متواجدان في نبات الجذر، لذلك تعد البطاطا المشوية من الجذور التي تعمل على إفادة المرأة الحامل بالحفاظ على شبكية العين والقرنية.

قد يهمك: البطاطا المقلية للحامل فوائدها وأضرارها والقيمة الغذائية

القيمة الغذائية للبطاطا المشوية للحامل

سوف نعرض لكم الآن القيم الغذائية لحبة بطاطا مشوية متوسطة أو 100 جرام:

  • يحتوي 100 جرام من البطاطا المشوية على 360 سعرة حرارية.
  • يحتوي 100 جرام من البطاطا المشوي على 78 جرام من الماء.
  • يحتوي 100 جرام من البطاطا المشوية على 21 جرام من الكربوهيدرات.
  • يحتوي 100 جرام من البطاطا المشوية على 1.5 من البروتين.
  • يحتوي 100 جرام من البطاطا المشوية على 3 جرام من الألياف.
  • يحتوي 100 جرام من البطاطا المشوية على 24. جرام من فيتامين سي. 

المصادر:

مام رايت

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

إعلان