البطيخ للحامل فوائد وأضرار

البطيخ للحامل

البطيخ للحامل هو من الفواكه التي عليها اختلاف من البعض حول كونها من الفواكه ذات الفائدة الكبيرة من جهة ومن جهة أخري حول بعض الأضرار التي قد يسببها الإكثار من تناول البطيخ للحامل لذلك كان علينا توضيح كافة التفاصيل حول تناول البطيخ للحامل.


فاكهة البطيخ مفيدة للحامل

فاكهة البطيخ مفيدة للحامل

البطيخ من الفاكهة الصيفية المحببة لدى الكثير حيث أنها من الفواكه التي تحتوي على نسبة ماء كبيرة مما يجعل البعض يفضلها خلال فصل الصيف، حيث يتميز البطيخ بطعمه اللذيذ لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات مما يجعله من الفواكه المحببة والمميزة.

كما أن له عدة أنواع تختلف باختلاف لونه وشكله كما تختلف أيضاً باختلاف منشأه، ويحتوي البطيخ على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة للجسم، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الفسفور والمغنسيوم، والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلي فيتامين C وفيتامين A  بالإضافة إلى الكثير من العناصر المهمة للجسم.

كما  يحتوي كل 100 غرام من البطيخ الأحمر المقطع على ما يلي:

  • 91.45 جرام ماء.
  • 7 مليغرام كالسيوم.
  • 0.4 جرام ألياف.
  • 0.24 مليغرام حديد.
  • 112 مليغرام بوتاسيوم.
  • 10 مليغرام مغنيسيوم.
  • 30 سعر حراري.
  • 8.1 مليغرام فيتامين سي.
  • 11 مليغرام فسفور.
  • 1 ملغرام صوديوم.

البطيخ الأحمر للحامل

البطيخ الأحمر هو أحد أنواع البطيخ، وهو من الفواكه اللذيذة المفضلة لدى الكثير في فصل الصيف، كما يعتبرها البعض من الوجبات الخفيفة التي يمكن الحصول عليها بين الوجبات أو حتى مع تناول الوجبات.


يتفق الكثير حول تناول البطيخ الأحمر للحامل، حيث أن له الكثير من الفوائد الهممة لجسم كل سيدة حامل، وذلك لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وعناصر هامة للأم وللجنين إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة، أما إذا ما تم تناول كمية كبيرة من البطيخ الأحمر للحامل فإنه قد يضر بصحة الأم والجنين.

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

البطيخ الأحمر من الفواكه التي لها العديد من الفوائد للمرأة الحامل، حيث أنه من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر والألياف المهمة لكل أم أثناء فترة الحمل، ومن فوائد البطيخ الأحمر للحامل:

تعمل مادة البيتا كاروتين الموجودة بالبطيخ والمضادة للأكسدة على تحسين وتنشيط جهاز المناعة بالجسم، حيث إن تلك المادة تتحول عند دخولها إلى الجسم إلى فيتامين A وهو من الفيتامينات المهمة لتقوية جهاز المناعة بجسم المرأة الحامل كما تعمل أيضاً تلك المادة على محاربة نمو الجذور الحرة التي قد تضر بالخلايا الجسم.

مادة الليكوبين الموجودة بالبطيخ تفيد في التقليل من الإصابة بالارتجاع، حيث أن تلك المادة هى من مضادات الأكسدة وهي أيضاً المسؤولة عن اعطاء البطيخ اللون الأحمر، كما أكدت الدراسات أن تلك المادة تعمل على تقليل الإصابة بأعراض الارتجاع بنسبة 50%.

البطيخ الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر التي لها فائدة كبيرة على صحة الأم والجنين، حيث تعمل على تقوية نظر الجنين، وتطور دماغه والجهاز العصبي لديه، كما تحافظ على بقاء كمية كبيرة من الماء بأنسجة ودم الأم الحامل.


كما يقي الأم الحامل والجنين من الجفاف وذلك بما يحتويه من كمية كبيرة من الماء الموجودة بالبطيخ.

يحتوي البطيخ على نسبة سكر طبيعية كبيرة مما تقضي على الغثيان الصباحي الذي تشعر به الحامل كل صباح.

اقرئي المزيد: فوائد البطيخ الأحمر للحامل والقيمة الغذائية للبطيخ

البطيخ الأصفر للحامل

البطيخ الأصفر للحامل

يعتبر البطيخ الأصفر للحامل من الفواكه التي تحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات وكمية كبيرة من الماء مما يجعله من الفواكه المفضلة خلال فترات الحمل المختلفة.

يحتوي البطيخ الأصفر على العديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف، والعناصر المعدنية المهمة، والفيتامينات، وكل تلك العناصر تحتاج إليها كل سيدة حامل لها ولجنينها.


وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة للبطيخ الأصفر، إلا أنه لا ينصح بتناوله في بعض الأحيان، مثل حالات المغص والإسهال عند بعض الأشخاص، وذلك حيث أن البطيخ الأصفر من الفواكه التي تزيد من الإسهال.

كما أيضاً ينصح بعدم تناول البطيخ الأصفر من قبل الحوامل التي لديها سكري الحمل أو لديها فرص إصابة بالسكري أثناء الحمل، حيث إن البطيخ الأصفر من الفواكه التي تحتوي على كمية من السكريات عالية مما قد تصيب الأم الحامل بسكري الحمل.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

من أنواع البطيخ المختلفة ويعتبر من الفواكه المفيدة، وذات الطعم المتميز وهو البطيخ الأصفر، كما أن له العديد من الفوائد الكبيرة للحامل وكذلك صحة الجنين، ومن فوائد البطيخ الأصفر للحامل:

  • يفيد البطيخ الأصفر في التخفيف من الأعراض الجانبية التي تصيب الحامل من الغثيان والدوار، كما أنها تقلل من القلق والتوتر الناتجان عن الحمل.
  • كما يزيد من إدرار البول للحامل مما يجعلها تتخلص من كمية الأملاح الزائدة في البول
  • يقي من جميع مشاكل الجهاز الهضمي من عسر الهضم والإمساك، واضطرابات الجهاز الهضمي، حيث أن البطيخ الأصفر يحتوي على نسبة ألياف كبيرة تعمل على تليين المعدة ومعالجة عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي التي تكثر أثناء الحمل.
  • يمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما يقي من الخمول والكسل، والشعور بالارهاق والاجهاد والتعب.
  • يقلل من تكون حصوات الكلى ويساهم أيضاً في تفتيت الحصى الموجود بالكلية والمثانة وذلك بسبب احتواء البطيخ الأصفر على كمية كبيرة من الماء التي تساهم في حل مشاكل المسالك البولية للحامل.
  • كما أن كمية الماء والألياف الموجودة بالبطيخ الأصفر تفيد في التقليل من حموضة المعدة التي تعاني منها كل سيدة حامل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، كما تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.
  • يفيد البطيخ الأصفر في الحماية من الإصابة بسرطان القولون، وذلك لاحتوائها على مادة الكاروتين وهي المادة المسؤولة عن قتل الخلايا السرطانية بالجسم.
  •  الكثير من الحوامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم مما قد يتسبب في الكثير من المشاكل الوخيمة للأم وللجنين، إلا أن تناول البطيخ الأصفر للحامل يعمل على تنظيم ضغط الدم كما يمنع تصلب الشرايين، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين C بكثرة.
  • البطيخ الأحمر للحامل يعزز مناعة الجسم كما ينشط خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن قتل الفيروسات والبكتيريا بالجسم مما يقوي من مناعة المرأة الحامل ضد أي من الأمراض المناعية التي قد تصيب الأم الحامل.
  • ويعمل تناول البطيخ الأصفر للحامل على تنظيم ضربات القلب ويزيد من مستوى الأكسجين لكي يصل إلى الخلايا الدماغية، مما يقي من الكثير من الأمراض للحامل.
  •  يحتوي على فيتامين B الذي يعمل على تنشيط الجسم ومده بالطاقة والحيوية.
  • يمنح البشرة والجلد الحيوية و النضارة والترطيب، وذلك لما يحتويه البطيخ الأحمر من كمية كبيرة من الماء ترطب الجلد للحامل كما تمنع من تقلصات العضلات.
  •  يعطي البطيخ الأصفر الشعور بالشبع لما يحتويه من ألياف التي تعطي الشعور بالشبع مما يعمل على ثبات الوزن أثناء الحمل، والحفاظ على الوزن المناسب أثناء فترات الحمل المختلفة.

قد يهمك: فوائد البطيخ الأصفر للحامل

أضرار البطيخ للحامل

على الرغم من كافة الفوائد التي تحدثنا عنها لأكل البطيخ للحامل، إلا أنه يضر الحامل أيضاً، ويكمن ضرره في الكمية المتناولة من البطيخ.


البطيخ من الفواكه المفيدة للحامل إذا ما تم تناول كميات معتدلة منه، أما إذا ذادت الكمية المتناوله من البطيخ عن الحد المعتدل، فإنه في هذا الحالة قد يتسبب في الكثير من المشاكل أثناء الحمل.

من المشاكل التي يسببها البطيخ للحامل إذ ما تم تناول كمية كبيرة منه، الإسهال وزيادة تقلصات البطن، حيث إن الكميات الزائدة من تناول البطيخ تؤدي إلى إصابة الحامل والإسهال، وتقلصات البطن للمرأة الحامل.

فوائد البطيخ للحامل في مختلف فترات الحمل

فوائد البطيخ للحامل في مختلف فترات الحمل

هناك الكثير من الفواكه التي تحتوي على العديد من الفوائد والعناصر، ويعتبر البطيخ من أفضل تلك الفواكه، حيث يحتوي على الكثير من العناصر والفوائد الكبيرة للحامل، حيث أنه يلعب دورا هاماً لكل مرحلة من مراحل الحمل المختلفة:

فوائد البطيخ في الثلث الأول من الحمل

يفيد البطيخ في الشهر الأول من الحمل على تقليل الشعور بأعراض الوحام المختلفة التي تجتاح أي سيدة حامل في الشهور الأولى من الحمل، كما يقلل من الغثيان الصباحي الذي تعاني منه بشدة كافة السيدات الحوامل في الثلث الأول من الحمل، كما يقلل من الدوار والتقلصات والتشنجات التي قد تصاب بها السيدة الحامل.

تتعرض الكثير من الحوامل خلال الشهور الأولى من الحمل للتعرض لمشاكل الهضم، والإمساك، إلا أن تناول البطيخ بكميات معتدلة يفيد في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك ومشاكل القولون.


فوائد البطيخ في الثلث الثاني من الحمل

يعمل تناول البطيخ في الثلث الثاني من الحمل على العديد من الفوائد للحامل والجنين معا، وذلك إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة، وعدم المبالغة في تناوله والاكثار منه.

يمد البطيخ جسم الحامل في الثلث الثاني من الحمل بالفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجنين وكذلك الحامل خلال تلك الشهور.

فوائد البطيخ للحامل في الثلث الأخير من الحمل

يحتاج جسم المرأة الحامل في الشهور الأخيرة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تمد الحامل بالطاقة اللازمة التي تستطيع بها أن تقوى على استكمال الشهور الأخيرة من الحمل، حيث تعمل الفيتامينات الموجودة بالبطيخ على تنشيط الدورة الدموية لجسم الحامل.

يتعرض شعر وجلد الحامل للجفاف في الشهور الأخيرة من الحمل، مما يفيد البطيخ في تجديد خلايا الجلد الميت وإمداد الجلد والشعر بالرطوبة والحيوية بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء التي تعمل على تجديد حيوية الجلد والبشرة والشعر.

تزيد حموضة المعدة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، مما يجعل البطيخ من الفواكه المفيدة لمشاكل الحموضة لما يحتويه على نسبة سكريات عالية، كما أنه يساعد في حل كافة مشاكل الجهاز الهضمي خلال فترات الحمل المختلفة.


فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

يعتبر البطيخ من الفواكه الآمنة بل والمفيدة أيضاً طوال فترات الحمل المختلفة، إلا أن له فوائد كبيرة للحامل خلال الشهر التاسع من الحمل، ومن فوائد أكل البطيخ للحامل خلال الشهر التاسع من الحمل:

  • يعمل على التخفيف من حرقة المعدة أثناء الشهر التاسع من الحمل، حيث إن كثير من النساء الحوامل في الشهور الأخيرة تعاني من حرقان والتهابات المعدة، إلا أن تناول البطيخ بكميات معتدلة تخفف من تلك الحرقة.
  • كما أن كبر الرحم خلال الشهور الأخيرة تضغط بقوة على المعدة، مما قد يتسبب بالحموضة الزائدة، والتي يقلل من حدتها تناول البطيخ بالشهر التاسع من الحمل.
  • كما أن تناول البطيخ في الشهر التاسع من الحمل بكميات معتدلة يعمل على الوقاية من تسمم الحمل.
  • كما أن تناول البطيخ يعمل على تقليل فرص إنجاب طفل عنده تأخر في النمو.
  • كما أن تناول البطيخ يحمي من كلف الحمل الذي تعاني منه الكثير من السيدات الحوامل في الشهور الاخيرة، حيث يظهر كلف الحمل في مناطق مختلفة في جسم المرأة الحامل إلا أن تناول البطيخ يحمي من ظهور الكلف.

اقرئي المزيد: فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع

فوائد البطيخ للجنين

فوائد البطيخ للجنين

كما أن البطيخ بمد جسم الأم الحامل بالعناصر والفيتامينات الضرورية، أيضاً يعمل على إمداد الجنين بالعديد من الفوائد، ومن تلك الفوائد:

  • البطيخ من الفواكه التي تمد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة في تكوينه ونموه، مثل: الفسفور، والكبريت، والكلور، والبوتاسيوم.
  • كما يساعد في الكثير من التطورات التي تحدث لنمو الجنين خاصة تطور الرؤية عنده.
  • كما أن البطيخ يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل على تطور نمو الجهاز العصبي والدماغ لديه، حيث يحتوي  على كميات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والكالسيوم.
  • كما يفيد أيضاً في صحة الجنين، ويساهم في تكوينه، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك.
  • كما يمنع احتباس الماء والسوائل في جسم المرأة الحامل، كما يمنع تورم الرجلين أثناء الحمل.
  • البطيخ من الفاكهة التي يساهم تناولها في منع التشوهات العصبية للجنين وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك.

قد يهمكِ: فوائد البطيخ للجنين وأضراره وقيمته الغذائية

فإن تناول البطيخ للحامل آمن تماما ما إن تم تناوله بكميات معتدلة، أما إذا ما تم الإفراط في تناوله فقد يؤدي ذلك إلي أضرار كبيرة للحامل مثل الإصابة بسكري الحمل أو الإسهال أو تقلصات البطن وغيرها من المشاكل الأخرى.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

بيرنتس