التفاح الأخضر للحامل والجنين فوائده وأضراره والكمية المسموح بها

التفاح الأخضر للحامل والجنين

سنتناول في مقالنا هذا فوائد التفاح الأخضر للحامل والجنين، ويعتبر التفاح الأخضر من الفواكه المفيدة الغنية بالفيتامينات؛ كفيتامين (سي) و(بي)، كذلك غني بالمعادن كالحديد والبوتاسيوم والأملاح المعدنية، كما يحتوي على مضادات للأكسدة، والتي تعمل على تعزيز نمو الجنين بشكل صحي وآمن، كما يمد التفاح صحة الأم بالطاقة اللازمة.


فوائد التفاح الأخضر للحامل

فوائد التفاح الأخضر للحامل

التفاح الأخضر للحامل والجنين له فوائد عظيمة، حيث يضم العديد من العناصر الغذائية المهمة، والتي تجعله من ضمن محتويات الوجبات اليومية، لذا من الأفضل أن تتناول الحامل وجبات خفيفية بها فاكهة التفاح بدلاً من أن تملأ معدتها بالطعام.

  • يساعد على الهضم

يقي التفاح الأخضر الحامل من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي كأعراض القولون العصبي؛ وهي من أشهر الاضطرابات التي تصاب بها الأم الحامل، وبفضل الألياف الموجودة بالتفاح يقوم بتسهيل حركة الأمعاء ومساعدتها على هضم الطعام جيدًا.

  •  التفاح الأخضر فاتح للشهية

تعاني نسبة كبيرة من السيدات الحوامل من مشكلة سد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، ومن ثم يأتي دور التفاح ليحد من هذه المشكلة، حيث يعمل كفاتح للشهية ويجعل لديها الرغبة في تناول الطعام.

  • يحمي الحمض النووي من التلف

من أعظم فوائد التفاح الأخضر للحامل أنه يمنع تلف الحمض النووي بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، فالحامل معرضة بنسبة كبيرة إلى تلف الحمض النووي الذي قد يتسبب في مرض السرطان، وذلك يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث للأم خلال فترة الحمل.


  • وقاية الأم من تسمم الحمل

يعمل التفاح الأخضر على وقاية الأم من مشكلة تسمم الحمل بسبب احتوائه على فيتامين (C) ، وهي من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الأمهات، لذا يحد تناول التفاح من خطر ارتفاع ضغط الدم.

  • يساعد في نضارة البشرة

يحمي التفاح الأخضر جلد الحامل من الجفاف، وذلك لاحتواء التفاح على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين (A) و(B) و(C)، كما يساعد على نقاء البشرة ونضارتها.

  • يعالج فقر الدم

من أكثر فوائد التفاح الأخضر للحامل أنه يعالج فقر الدم، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الحديد، ويمكن ملاحظة ذلك في اسمرار التفاحة بعد تقطيعها.

  • يعزز من صحة الجهاز التنفسي

أثبتت الدراسات والتجارب أن التفاح الأخضر يقي الجنين عندما يكبر من مرض الربو، كما يعمل على تحسين وظائف الرئة، حيث يساعد التفاح الأخضر على التخفيف من أعراض الربو، حيث يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات كيميائية نباتية تتواجد في التفاح بكثرة.

  •  يعمل على تقوية العظام

من أعظم فوائد التفاح الأخضر للحامل أنه يعمل على تقوية الحامل والجنين، وسبب ذلك احتواؤه على نسب عالية من الكالسيوم.


  • يقوي جهاز المناعة

يعمل التفاح الأخضر على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي للحامل والجنين، وذلك من خلال مضادات الأكسدة الموجودة به، والتي تجعل الجسم قادرًا على مقاومة الأمراض والفيروسات التي تهاجمه.

  • تطهير الجسم وإزالة الفضلات

يقي التفاح الأخضر الجسم من السموم والفضلات كالزئبق والرصاص، وهو  أمر في غاية الضرورة للحامل والجنين، كما يفيد في تخليص الجسم من الحساسية التي تعاني منها الحامل.

  • مصدر هام للطاقة

يعتبر التفاح مصدر قوي للطاقة لما يحتوي عليه من الكربوهيدرات الهامة لإمداد الجسم بالطاقة، كما أنه يتميز بانخفاض السعرات الحرارية، كما يساعد على التخلص من مرض السرطان من خلال قضائه على الخلايا السرطانية قبل أن تتكاثر، كما يعمل على تنقية الدم من السموم، كما يقوي الذاكرة ويعالج مرض الروماتيزم ويمنع تكون حصوات في المرارة.

  • يقلل من إصابة الحامل بالأمراض المزمنة

يقي التفاح من مرض السكر وأمراض القلب،كما يمنح الإحساس بالشبع بفضل الألياف التي يحتوي عليها.

  • يحافظ على صحة الأسنان والفم

يعمل التفاح الأخضر على حل مشاكل الأسنان والتقرحات، نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط اللعاب، لذا يمكن التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم عن طريق تناول كميات كثيرة من التفاح.


  • مفيد في إنقاص الوزن

زيادة الوزن بشكل مفرط تؤثر على صحة الحامل وجنينها، لذا يساعدك التفاح الأخضر على إنقاص الوزن؛ لأنه خالي من الكوليسترول الضار (LDL)، بالإضافة إلى تنظيم مستوى الكوليسترول الموجود في الدم، كذلك يعطي شعورًا للحامل بالارتياح.

اقرئي المزيد: التفاح للحامل فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

علاقت التفاح بالجنس والخصوبة

علاقت التفاح بالجنس والخصوبة

1- يعمل التفاح الأخضر على تعزيز القدرة الجنسية، فهناك مثل غربي يقول “تناول تفاحة في اليوم يبقي الطبيب بعيدًا عنك”، وفي هذا المثال دليل على فوائد التفاح الأخضر العديدة، فالتفاح الأخضر من الفواكه التي تحسن من العلاقة الزوجية.

2- يحتوي التفاح الأخضر على نوع الفلافونويد وهو (بالكيرسيتين) المضادة للأكسدة، والذي له فوائد هامة متعلقة بالجنس، حيث يسيطر على التهابات البروستاتا، كما يحمي من آلام المثانة والتي تؤدي لعدم الارتياح أثناء الجماع لكلا الجنسين.

3- يسيطر التفاح الأخضر على ألام المثانة؛ كعدم القدرة على الانتصاب، والرغبة الجنسية المنخفضة، والآلام التي تصيب الأعضاء التناسلية، كما يعمل على تعزيز الدورة الدموية.


أضرار التفاح للحامل

  • تكمن أضرار التفاح الأخضر فقط عند تناول كمية كبيرة منه، أو عند استخدام المرأة الحامل نظام غذائي قاسي كما كانت تفعل قبل الحمل، لذا يفضل أكل التفاح الأخضر للحامل بعد استشارة الطبيب، حيث يقوم الطبيب بتحديد الكمية المسموح بها.

موانع تناول التفاح الأخضر للحامل

  • الحساسية

إذا كنت تعانين من حساسية الفواكه ذات الفصيلة الوردية كالتفاح واللوزن والخوخ والفراولة والكمثرى والمشمش، فعليكِ استشارة الطبيب أولاً.

  • مرض السكري

إذا كنتِ تعاني من سكر الحمل؛ فعليك تناول التفاح بكميات قليلة جدًا؛ لأنه يعمل على زيادة مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

اقرئي المزيد: فوائد التفاح للحامل والجنين وأضراره على صحتهما

القيمة الغذائية للتفاح

يشتهر التفاح الأخضر بأنه مصدر غني بالعناصر الغذائية، وفي نفس الوقت يتصف بأنه فقير بالسعرات الحرارية؛ أي يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ومن أهم ما يشتهر به التفاح الأخضر ما يلي:

  • مصدر غني بشكل كبير بالفيتامينات والبيتا كاروتين.
  • التفاح من الفواكه التي تحتوي على الألياف المهمة لصحة الجسم، ويحتاج الجسم إلى الألياف بنسبة 25 جرام يوميًا، فثمرة واحدة منه تحتوي على 5 جرامات، أي تمثل خمس ما يحتاجه الجسم من الألياف الغذائية اليومية.
  • يشتهر التفاح أيضًا باحتوائه على المعادن المهمة كالحديد والنحاج والمنجنيز، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة.
  • يحوي 100 جرام من التفاح الأخضر على ما يلي من قيم غذائية حسب وزارة الزراعة الأمريكية USDA:
    14 جرام كربوهيدرات، 2 جرام ألياف غذائية، 107 مللجرام بوتاسيوم، 0 جرام بروتين، 0 جرام دهون، 1 ملللجرام صوديوم.
  • السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام تفاح أخضر = 52 سعر حراري.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

بيرنتس