التمر الهندي للحامل | أهم الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

التمر الهندي للحامل

يمر الجسم بتغييرات كثيرة خلال الحمل التي من أبرزها الميول إلى المشروبات الحامضة، مما يجعل الأمهات يتساءلون عن شرب التمر الهندي للحامل لكونه واحد من تلك الأطعمة  وهل استهلاك التمر الهندي خلال هذه الفترة مفيد، أم أنه يمكن أن يكون خطيرًا، ووفقا لخبراء التغذية، فإن الاستهلاك المعتدل للتمر الهندي مفيد للأم والجنين،  ولكن الاستهلاك للزائد من التمر الهندي يتسبب في مشاكل صحية، لذا ننصحك بشربه تحت بعد استشارة الطبيب.

جدول المحتويات عرض

فوائد التمر الهندي للحامل

يعتبر التمر الهندي من أفضل مصادر المعادن الأساسية للأم والجنين لما له من فوائد عديدة التي ستحصلين عليها عند تناولك له بكمية مناسبة، ومن أهم تلك الفوائد:

فوائد التمر الهندي للحامل

احتوائه على مواد مضادة للالتهابات

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات المتواجدة بالتمر على تقليل التورم حول الكاحلين، وانتفاخ آلام العضلات، وخصوصًا في المراحل المتأخرة من الحمل، ويرجع الفضل إلى مضادات الأكسدة، فهي بمثابة أفضل مضاد التهابات طبيعي، كما أنه مقاوم للبكتيريا؛ الأمر الذي يفيد الأمهات المصابات بجرثومة المعدة.

التقليل من خطر الإصابة بسكري الحمل

وذلك بفضل مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تتواجد بالتمر، وهما يساعدان بشكل كبير في الحماية من سكرى الحمل؛ حيث يعمل التمر الهندي على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، وهو من الطرق التقليدية لخفض مستوى السكر بالدم، كما أن تناوله بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بسكري الحمل.

التحكم في ضغط الدم

يحتوي التمر الهندي على نسبة البوتاسيوم الكبيرة ونسبة أقل من الصوديوم، وهما يعملان على التحكم في ضغط الدم إلى حد ما؛  ويقلل من مستويات ضغط الدم لدى النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، وهو من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في خقض ضغط الدم.

التخلص من الإمساك

يساعد التمر الهندي للحامل في محاربتها للإمساك؛ لما له من خصائص ملينة، ويتم إعطاءه عند الإصابة بالتدفق الدموي عن طريق مزجه مع السكر والكمون، ومن فوائد عصير التمر الهندي للحامل عند استخدامه باعتدال هو توازن عملية الهضم لدي الأم؛ لما له من كميات كبيرة من الألياف، كما أنه يعمل على الشعور بالشبع، وبالتالي الحد من زيادة الوزن، والحفاظ على وزن صحي طوال فترة الحمل.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يعتقد بأن مضادات الأكسدة التي تتواجد في التمر الهندي في منع بعض أشكال السرطانات، ومن فوائد عصير التمر الهندي أنه قادر على طرد السموم التي تتواجد داخل جسمها، ويقوي معدتها، ويمنع التهاب الحلق.

التقليل من غثيان الصباح

تبرز أهم فوائد التمر الهندي للحامل في أنه يساعد في التقليل من الغثيان الناتج عن غثيان الصباح، فمص قطعة من التمر الهندي مع بعض الأملاح يمكن أن يساعد المرأة في الشعور بالتحسن، وخصوصًا في الأشهر الأولى من الحمل، كما يساعد التأثير الملين في التمر الهندي على السيطرة على هذه الأعراض.

مصدر غني بالعناصر الغذائية

وفقًا للخبراء، يعتبر التمر الهندي للحامل مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الصحية لها ولطفلها الذي لم يولد بعد، فهو لن يساعد على تعزيز المناعة فحسب، ولكن يساعد النساء على الميل إليه خلال فترة الحمل بسبب طعمه الحلو والمنعش.

يقلل من مخاطر الولادة المبكرة

التمر الهندي من المصادر الغنية بالحديد، فهو يساهم في تعزيز الدم بالجسم؛ مما يقلل من فرص الولادة المبكرة، وفرص انخفاض وزن الطفل عند الولادة كذلك، فضلًا عن العناصر التي تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات، وولادته بشكل طبيعي وسليم.

يساعد في نمو الجنين

يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب3 و ب4، وهما يفيان بنسبة ما يقرب إلي 10% من الاحتياجات الغذائية اليومية للحامل، والتي تساعد بشكل كبير في نمو الدماغ والأعصاب للجنين، كما يحتوي التمر الهندي على مادة النياسين، وهي مادة تساعد على تطوير الجهاز الهضمي للمولود، بالإضافة إلي الفيتامينات التي تحتاجها الحامل، والجنين كذلك ومن أهمها فيتامين C,A,K.

قد يهمكِ: فوائد العرقسوس للحامل وأضرار والقيمة الغذائية

الفوائد العامة التمر الهندي

الفوائد العامة التمر الهندي

فيما يلي فوائد التمر الهندي للحامل بشكل خاص، وللمرأة بشكل عام:

  • يعالج التمر الهندي مشاكل البشرة بشكل كبير، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تعالج البشرة من الجفاف والمشاكل الأخرى.
  • يتخلص من الخلايا المجهدة والميتة.
  • يزيد من مناعة الجسم، وبالتالي التخلص من العديد من الأمراض.
  • يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول النافع في الجسم، كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضارة.
  • يحافظ على القلب والشرايين والأوعية الدموية.
  • يخفف من ألآم العظام، ويقضي على هشاشة العظام.
  • يتخلص من الديدان التي تتواجد بالمعدة.

القيمة الغذائية للتمر الهندي

يوضح الجدول القيمة الغذائية لكل 100 جم من عصير التمر الهندي والتمر الهندي.

العنصر الغذائي – عصير التمر الهندي – التمر الهندي الطازج
الماء (مليلتر) 70.82 31.4
السعرات الحرارية 107 239
الكربوهيدرات 27.72 جم 62.5 جم
البروتين 0.64 جم 2.8 جم
الألياف 1.2 جم 5.1 جم
الدهون 0.14 جم 0.6 جم
السكر 22.28 جم 38.8 جم
الحديد 0.65 مليغرام 2.8 مليغرام
الكالسيوم 19 مليغرام 74 مليغرام
المغنبيسيوم 22 مليغرام 92 مليغرام
البوتاسيوم 144 مليغرام 628 مليغرام
الفسفور 26 مليغرام 113 مليغرام
الصوديوم 9 مليغرام 28 مليغرام
النحاس 0.027 مليغرام 0.086 مليغرام
السيلينيوم 0.4 ميكروغرام 1.3 ميكروغرام
الزنك 0.03 مليغرام 0.1 مليغرام
فيتامين ب1 0.098 مليغرام 0.428 مليغرام
فيتامين ب2 0.037 مليغرام 0.152 مليغرام
فيتامين ب3 0.443 مليغرام 1.938 مليغرام
فيتامين ب5 – 0.134 مليغرام
فيتامين ب6 0.015 مليغرام 0.066 مليغرام
فيتامين ج 0.8 مليغرام 3.5 مليغرام
فيتامين ك 0.6 ميكروغرام 2.8 ميكروغرام
فيتامين ه 0.02 مليغرام 0.1 مليغرام
الفولات 3 ميكروغرام 14 ميكروغرام

أضرار التمر الهندي للحامل

مثلما يوجد الكثير من فوائد التمر الهندي للأم والتي ذكرناها سابقًا، فهناك بعض المخاطر المرتبطة بتناول التمر الهندي للحامل وتحدث هذه الأضرار عند تناول التمر الهندي بشكل مبالغ فيه، وتتضمن بعض هذه المخاطر:

زيادة قدرة الجسم على امتصاص الإيبوبروفين

قد يكون هذا في الثلث الثالث من الحمل، فمن المحتمل أن يتسبب الإيبوبروفين في الإغلاق الدائم لممر قلب الطفل، فإذا كنت تتناولين هذا الدواء، فإننا ننصحك بعدم الجمع بين هذا الدواء وبين استهلاك التمر الهندي.

زيادة قدرة الجسم على امتصاص الأسبرين

على غرار القدرة على امتصاص الايبروفين، يزيد التمر الهندي من خطر امتصاص الجسم الأسبرين، وقد يؤدي ذلك إلى عدم حصول الطفل على التغذية السليمة، ويمكن أن يخلق تدفق دم غير منتظم لطفلك أيضًا.

اختلال توازن السكر في الدم

يؤدي الإفراط في تناول التمر الهندي إلى اختلال توازن السكر في الدم، ففي بعض الأحيان يعمل على رفع مستويات السكر في الدم، وبالتالي زيادة إفراز الأنسولين، الأمر الذي قد يؤدي بالنهاية إلى الإصابة بسكرى الحمل؛ لذا ينصح بتناول كمية معتدلة منه، وفي البعض الآخر؛ فقد يؤدي إلى خفض مستوي السكر في الدم، وذلك في حالة تناوله مع أدوية مرض السكري.

عدم انتظام ضغط الدم

من أضرار التمر الهندي للحامل عند استهلاكه بكميات كبيرة هو عدم انتظام ضغط الدم.

تسبب ضرر للجنين

إذا كنت تعانين من التسمم بالفلور خلال الحمل، فإن تناول تمر هندي خام وغير مجفف قد يضر الجنين بشكل كبير.

الإصابة بالإسهال

قد يتسبب شرب كمية كبيرة عصير التمر الهندي في الإصابة بالإسهال.

أضرار التمر الهندي الصناعي للحامل

أضرار التمر الهندي الصناعي للحامل

يتميز التمر الهندي بمذاقه الفريد والمحبوب لدى الكثير من الأمهات، وهناك طريقتان لتناول هذا المشروب، إما عن طريق التمر الهندي الطبيعي، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على مشروب فريد من نوعه، أو من خلال الطريقة السريعة عن طريق شراء التمر الهندي الصناعي، وإذابته في الماء، وهنا تكمن المشكلة؛ إذ أنه يتسبب في العديد من الأضرار أبرزها ما يلي:

الإصابة بسكرى الحمل

يحتوي التمر الصناعي على كمية كبيرة من السكريات التي قد تصل إلى 50% من المسحوق، مما يتسبب ذلك في زيادة مستوى السكر بالدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بسكرى الحمل.

التسبب في التسمم الغذائي

يكون التمر الهندي مغلفًا بطبقة من مادة الرصاص التي تعمل على حفظه من التلف، ولكنها تتسبب في العديد من المخاطر أبرزها الإصابة بالتسمم الغذائي.

حدوث التهابات في المعدة

بالرغم من ان تناول التمر الهندي للحامل يخفف من آلام والتهابات المعدة؛ إلا أن التمر الهندي الصناعي يتسبب في قرحة المعدة، والالتهابات التي تسبب الشعور بعدم الارتياح، ووخز في المعدة طوال الوقت، لذا من الضروري تحضير التمر الهندي في المنزل بدلًا من شراؤه؛ لتفادي المخاطر التي تم ذكرها، وقد قدمنا لكم أسهل وأسرع الطرق لتحضير التمر الهندي بالمنزل.

قد يهمكِ: فوائد عصير القصب للحامل والآثار الجانبية المترتبه على تناوله

طريقة تحضير عصير التمر الهندي للحامل

الطريقة الأولى

المكونات

  • 12 كوب من ماء.
  • 1/2كيلو من التمر الهندي.
  • 5 أكواب من السكر.
  • 1/2 كوب من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  • انقعي التمر الهندي في الماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة.
  • قومي بتصفية التمر في مصفاة، حتى يتم فصل البذور عنه.
  • ضعي التمر المصفى في إناء على النار، وأضيفي إليه أكواب الماء مع تحريك المزيج ببطء.
  • أضيفي كمية السكر حسب رغبتك، وقومي بالتقليب مرة أخرى حتى تمام الامتزاج.
  • اتركي الخليط على النار لمدة 30 دقيقة.
  • بعد انتهاء المدة ارفعي الخليط عن النار، وأتركي الخليط حتى يبرد.
  • يمكنك عمل مزيج ما بين الكركديه والتمر الهندي لكي يتم التقليل من الطعم اللاذع للتمر الهندي.

الطريقة الثانية

  • قومي بإحضار التمر الهندي وغليه في الماء لمدة وجيزة، أو نقعه بارد خلال الليل، ويمكنك إضافة بذور الشمر، واوراق الكركديه.
  • اتركي الخليط حتى تمام الاستقرار، ثم قومي بتصفية التمر، وأضيفي إليه السكر حسب الرغبة.

نصائح وإرشادات لتجنب مخاطر التمر الهندي للحامل

نصائح وإرشادات لتجنب مخاطر التمر الهندي

تجنبي تناول الكثير من التمر الهندي

التمر الهندي لذيذ وله الكثير من الفوائد، فلا يسبب تناول التمر الهندي للحامل بكمية معتدلة أضرارًا لها، ولكن بشرط عدم الإكثار من تناوله؛ حيث أن الكمية الموصي بها يوميًا هو كوب واحد من التمر الهندي.

متابعة الطبيب المختص

يوصى بشدة بالتحدث إلى الطبيب حول كيفية تحضير أطباق التمر الهندي للحامل، ويجب الحرص على التواصل مع الطبيب وإبلاغه بأي أدوية تقومين بتناولها خلال فترة الحمل؛ فقد يتفاعل التمر الهندي مع تلك الأدوية، ويمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على الأطعمة المسموح بها خلال هذه الفترة من حياتك.

لا يحل التمر الهندي محل الأطعمة الأخرى

تذكري دائمًا بتجميع المكونات الصحية المختلفة في طبق يحتوي على نظام غذائي جيد، وعدم التركيز على نوع واحد فقط من الطعام.

إجراء لفحص المستمر لمستوى السكر في الدم

عند تناول التمر الهندي، من الضروري قيامك بالفحوصات المستمرة للسكر والضغط في الدم، للتأكد من عدم حدوث تغييرات بتلك المستويات سواء بإرتفاعها، أو إنخفاضها.

توقفي عن تناول التمر الهندي إذا لم تشعري بالراحة

استشيري طبيبك إذا شعرت بعدم الراحة، فقد يعطي لك كبسولات أو غذائية؛ لتعويض التغذية المفقودة.

الخاتمة

من المهم معرفة أن فوائد ومخاطر التمر الهندي للحامل تعتمد على الكمية المستهلكة والطريقة التي يتم استهلاكها بها، فاحرصي على تناول كميات معتدلة منه، وإذا راودتك بعض المخاوف بشأن تناوله، فمن الأفضل أن تقومي بالتحدث مع طبيبك ومعرفة هل من الممكن إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك أم لا، كما يجب الابتعاد عن مشروب التمر الهندي الصناعي، وأي منتجات تحتوي على تمر هندي صناعي؛ لتجنب العديد من المشاكل.

المصادر:

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.