التمر للحامل في الشهر السادس | الفوائد والأضرار

التمر للحامل

تكمن فائدة التمر للحامل في مجموعة المواد والمعادن والفيتامينات الهامة لجسم الحامل، ولكن التمر من أكثر أنواع الأطعمة المثار جدل كبير حول فوائدها وأضرارها، إذا ما تعلق الأمر بالنساء الحوامل فهناك الكثير من الأطباء الذين ينصحون بتناوله للاستفادة من فوائده، بينما يُحذر آخرون من القيام بذلك مدعين تسببه في حدوث أضرار كبير للحمل، ولنخلصكن من هذه الحيرة سيقدم لكم مقالنا كافة المعلومات العلمية الدقيقة الخاصة بفوائد وأضرار التمر وخاصة فوائد واضرار التمر للحامل في الشهر السادس، فإلى التفاصيل…

جدول المحتويات عرض

القيمة الغذائية للتمر

القيمة الغذائية للتمر

بداية وقبل أن نتعرف على فوائد وأضرار التمر للحامل في الشهر السادس دعونا نتوقف أولا عند القيمة الغذائية للتمر، ويعتبر التمر من أهم الأطعمة الغذائية وذلك لأنه يحتوي على الآتي:

ألياف طبيعية

تزيد الألياف الطبيعية من الشعور بالشبع، وتعالج الإمساك وعسر الهضم، وتساعد في تهدئة اضطراب المعدة.

معادن متنوعة

يحتوي التمر على العديد من المعادن المفيدة جداً كالكالسيوم والحديد والزنك والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والفوسفور، والتي لكلاً منهما فوائد عدة فالكالسيوم والزنك يقويان العظام، والحديد يعالج فقر الدم بينما يساعد المغنيسيوم في علاج تشنج العضلات.

مجموعة من فيتامينات

مثل فيتامين B الذي يعد مقوياً للمناعة ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، وفيتامين K   الذي يمنع تخثر الدم، وفيتامين A المفيد لصحة البشرة والعيون.


سكريات طبيعية

وهي من أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة كما إنها تحفز الشخص أيضاً لتناول الكثير من الماء.

مضادات الأكسدة

يحتوى التمر على بعض مضادات الأكسدة مثل الفينولات والكاروتينات، والتي يفيد كلاً منهما في الحفاظ على شباب البشرة والجلد وكذلك في تقوية المناعة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض.

الفولات

يعد الفولات أو الفوليك أسيد من المواد الهامة جداً للوقاية من الإصابة بالسرطانات، ومساعدة الخلايا على النمو بشكل سليم كما أن له أهمية خاصة للحامل فهو مهم جداً لحماية الأجنة من التشوهات الخلقية المختلفة.

ومما سبق يتضح أن التمر  يحتوي على العديد من المواد الهامة جداً لجسم الإنسان بصفة عامة وللحامل بصفة خاصة، فهي تعمل على تقويته وإمداده بالعناصر التي يحتاج إليها، بالإضافة أيضاً لمنحه الطاقة اللازمة لوقايته من العديد من الأمراض، ولكن ذلك بشرط أن يتم استخدام التمر بطريقة صحيحة ووفقاً للكمية الموصى بها لكل شخص.

قد يهمكِ: التمر والحليب للحامل وفوائدهم المتنوعة


فوائد التمر للحامل في الشهر السادس

فوائد التمر للحامل في الشهر السادس

إن فوائد التمر للحامل في الشهر السادس متعددة جداً،، فهو ليس فقط مصدر للحصول على الطاقة فقط بل إن تناوله يساعد أيضاً في:

علاج الإمساك والوقاية منه

يُعد علاج الإمساك والوقاية منه من أهم فوائد التمر للحامل في الشهر السادس، فمن المعروف أن الإمساك من أهم مشاكل الحمل الشائعة .

يُساعد التمر في علاج الإمساك بفضل احتوائه على العديد من الألياف الطبيعية، والتي يساعد تناولها في تحسين عملية الهضم وتلين البراز وبالتالي تسهيل خروجه وعلاج الإمساك.

تقوية المناعة

يعمل التمر على تقوية المناعة سواء كانت مناعة الأم أو الجنين، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المواد المقوية مثل الحديد ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك.

الوقاية من الأنيميا

من فوائد التمر للحامل في الشهر السادس أيضاً الوقاية من الانيميا حيث يحتوى على نسبة كبيرة من الحديد المهم جداً لتزويد الصفائح الدموية وعلاج فقر الدم.


تقوية العظام والعضلات ومنع تشنجها

كثيراً ما تعانى النساء الحوامل من ألم شديد بالعظام والعضلات ووجود تشنج كبير بهما؛ ولذلك فمن بين أهم فوائد التمر للحامل في الشهر السادس هو مساعدته على علاج هذه المشكلة حيث إنه يعمل على تقوية العظام والعضلات، وذلك بفضل احتوائه عى كمية عالية من الكالسيوم والمغناسيوم بالإضافة إلى منع تشجنهما بفضل وجود البوتاسيوم والذي يجعلهم أكثر مرونة.

الوقاية من الوذمة

من أهم فوائد التمر للحامل في الشهر السادس أيضاً حمايتها من الإصابة بالوزمة أو ما يعرف باحتباس السوائل في الجسم، حيث أن احتوائه على نسب كبيرة من البوتاسيوم يعمل على الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم بما فيها كمية الأملاح والماء فهو يحتفظ بالكمية المناسبة منها ويقوم بتصريف الزائد.

تقوية الرحم

إن تقوية عضلات الرحم والأغشية المخاطية الموجودة به من أهم فوائد التمر للحامل في الشهر السادس، وذلك لأن ذلك يساعد على زيادة فرص الولادة الطبيعية ويقلل من احتمالات الإجهاض.

ليس هذا فقط بل إن التمر يعمل أيضاً على تحفيز بدء عملية الولادة، ويقلل من آلام المخاض إذا ما تم تناوله بكثرة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل لذا ينصح الأطباء بكثرة تناوله منذ بداية الأسبوع الـ 38.

وقاية الجنين من العيوب الخلقية

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي يلعب دوراً هاماً في وقاية الأجنة من العيوب والتشوهات الخلقية، خاصة المتعلق منها بالجهاز العصبي كالحبل الشوكي والدماغ.


الوقاية من تسمم الحمل

من فوائد التمر للحامل في الشهر السادس الهامة أيضاً قدرته الكبيرة على الوقاية من حدوث تسمم الحمل، والذي غالباً ما يحدث بعد الأسبوع ال 20 من الحمل.

فالتمر يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل على تنظيم ضغط الدم وتحد من ارتفاعه مثل البوتاسيوم.

مصدر هام للطاقة

يعد التمر من أهم مصادر الحصول على الطاقة، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المواد الغنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم، وبالتالي فإن تناول حبة واحدة من التمر كافي جداً لمد جسم الحامل بالطاقة التي تمنحها الحيوية والنشاط.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار أكل التمر للحامل في الشهر السابع

درجة أمان التمر للحامل في الشهر السادس

يعد التمر سلاح ذو حدين ويحدد درجة أمانه أو ضرره طريقة استخدامه أو تناوله، ولكن إن كنا نتحدث عن أمان التمر للحامل فهنا نؤكد أنه آمن تماماً على الأم وجنينها وفقاً لآراء العديد من الدراسات العلمية.


ولذلك يًنصح النساء الحوامل بتناول ثمار التمر بشكل معتدل طوال شهور الحمل خاصة الحوامل في الشهور الأولى والأخيرة للاستفادة من فوائد التمر للحامل.

أما بالنسبة لشهور الحمل الوسطى ومن بينها الشهر السادس؛ فمن الآمن تماماً تناول التمر فيها مع ضرورة مراعاة العديد من المعايير الخاصة بتناوله بشكل آمن ومنها:-

– تناول الكمية المسموحة يوميا 1: 3 تمرات و مراقبة مستويات سكر الدم) وذلك لأن الحامل في هذه الشهور تكون أكثر عرضة للإصابة بأضرار التمر.

كمية التمر المسموح بها للحامل في الشهر السادس

كمية التمر المسموح بها للحامل في الشهر السادس

كما سبق وأن ذكرنا أن الإفراط في تناول التمر للحامل أمر خطير جداً؛ لأنه قد يتسبب في حدوث الكثير من الأضرار لها ولذلك إن أردتِ عزيزتي الاستفادة من فوائد التمر للحامل في الشهر السادس قومي بتناول الكمية المسموحة منه فقط ولا تزيدي عنها، وحددها الأطباء في 1 : 3 تمرات مع التوصية بالاكتفاء بواحدة فقط يومياً، خاصة وأن الشهر السادس هو أحد شهور الثلث الثاني من الحمل وفي هذه الفترة تكون الحامل أكثر عرضة لما يلي:

  1. الإصابة بمرض سكري الحمل.
  2. حدوث زيادة كبيرة في الوزن.
  3. حدوث تسوس بالأسنان.
  4. حدوث ارتفاع بمستوي السكر في الدم.

ومما سبق يتضح أن تناول التمر بالكمية الموصى بها، وعدم تجاوزها لن يضر الحامل مطلقاً بل على العكس سيجعلها تستفاد من فوائد التمر للحامل في الشهر السادس.


اضرار التمر للحامل في الشهر السادس

بالمثل مع فوائد التمر للحامل في الشهر السادس هناك أيضاً الكثير من الأضرار التي قد تعود من تناوله بكثرة، ومن أهم أضرار التمر للحامل في الشهر السادس ما يلي:

زيادة الوزن

تحتوى الحبة الواحدة من التمر على حوالي 28 سعر حراري، ولذلك فإن تناول كمية كبيرة منه بشكل يومي يزيد من الوزن بصورة كبيرة جداً، وتعد زيادة الوزن هذه أهم أضرار التمر للحامل في الشهر السادس خاصةً وإنها تؤثر كثيراً على حركتها وترفع من فرص الولادة القيصرية.

الإصابة بسكري الحمل

من أخطر أضرار التمر للحامل في الشهر السادس هو الإصابة بسكري الحمل، والذي تزيد فرص حدوثه بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم والذي يظهر بالتباع بعد تناول كميات كبيرة من التمر، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكريات.

وسكرى الحمل من المشاكل الخطيرة للحامل لأنه يعرضها هي وجنينها للكثير من المخاطر خلال أشهر الحمل.

يزيد سكري الحمل وزن الجنين وغالباً ما يتعدى المستويات الطبيعية للوزن مما يعيق ولادته بطريقة طبيعية.


يزيد سكري الحمل من فرص الولادة المبكرة والتي تعرض الأجنة للدخول في خطر الكثير من المضاعفات مثل ضيق التنفس وعدم اكتمال الرئة واليرقان.

يرفع من فرص تعرض الحامل للإجهاض بسبب موت الجنين بشكل مفاجئ.

يؤدي سكر الحمل إلى حدوث الكثير من نوبات التشنجات، نتيجة تأثير على ضغط الدم ونسبة السكري في الدم والي يؤدي إلى ارتفاعها بنسبة كبيرة.

تسوس الأسنان

إن تناول التمر الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكريات قد يُؤدي إلى إصابة الحامل بتسوس الأسنان، والذي تصبح حدته أكثر سوءاً خلال فترة الحمل بسبب انخفاض الكالسيوم في الجسم.

محاذير استخدام التمر للحامل في الشهر السادس

بالرغم من فوائد التمر للحامل في الشهر السادس وأهمية تناوله لصحتها وللجنين؛ إلا أن هناك الكثير من المحاذير التي إن وجدت لدى السيدة الحامل يلزم عندها الامتناع التام عن تناول التمر خلال شهور الحمل وهي:


الحساسية

عند إظهار الحامل لأي رد فعل تحسسي بعد تناولها للتمر (حكة بالجلد –طفح جلدي- ورم –تنميل) يجب عليها الامتناع عن تناوله مرة أخرى.

المصابات بالسمنة

ينصح بعدم تناول الحوامل البدينات أو اللاتي يعانين من زيادة مفرطة بالوزن بعدم تناول التمر نهائياً لأنه سيعمل على زيادة وزنهن بصورة أكبر، مما سيعرضهن للمخاطر أكبر منها الولادة المبكرة والإجهاض.

المصابات بالسكري

كما سبق وأن ذكرنا أن التمر يحتوي على نسبة عالية جداً من السكر لذلك يمنع نهائياً على الحوامل المصابات بمرض السكري، أو ممن سبق لديهن الإصابة بسكري الحمل تناوله بأي كمية كانت خاصة خلال شهور الحمل الوسطى التي تزيد فيها مخاطر ارتفاع السكر بالدم.

ولادة مبكرة أو إجهاض سابق

يًمنع على أي إمرأة حامل سبق لها التعرض سابقاً لتجربة إجهاض أو ولادة مبكرة تناول التمر نهائياً خلال الشهر السادس من الحمل، والأفضل خلال جميع شهور الحمل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحفز على إنقباض الرحم مما قد يتسبب في حدوث ولادة مبكرة.

نصائح لتناول التمر للحامل في الشهر السادس 

نصائح لتناول التمر للحامل في الشهر السادس 

انتبهي عزيزتي أن طريقة تناولك لثمار التمر هي وحدها التي تحدد مقدار الفائدة أو الضرر الي سيعود عليكِ منه، ولذلك انتبهي للنصائح التالية:


كمية مناسبة

حاولي القيام بتناول نصف كمية التمر المسموح لكِ بتناولها يومياً، أما إذا أردتِ تناول الحصة كاملة فعليكِ إذن الانتباه لنسبة السكريات الموجودة في المواد الغذائية الأخرى وتقليلها قدر المستطاع لتجنب حدوث أي ارتفاع بمستوى السكر في الدم.

اختيار الأطعمة

يجب الاهتمام عند تناول التمر باتباع حمية غذائية مفيدة يتم فيها الاقلال من السكريات الصناعية مثل العصائر المعلبة والأيس كريم والشيكولاتة وغيرها من الأطعمة ذات السعرات العالية التي تساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة فتُزيد من مخاطر التمر.

اقرئي المزيد: العجوة للحامل فوائدها وأضرارها

طرق إدخال التمر في النظام الغذائي للحامل في الشهر السادس

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إدخال التمر بسهولة في النظام الغذائي وبالتالي ضمان الاستفادة من فوائد التمر للحامل في الشهر السادس ومنها:

التمر مع الحليب

يمكنكِ مزج 3 حبات من التمر مع كوب من الحليب كامل الدسم واستخدامه كوجبة خفيفة مرة واحدة يومياً، فهي ستمنحك الطاقة اللازمة الذي تحتاجين إليها كما ستمد جسدك بالكثير من المعادن والفيتامينات الهامة لكِ وللجنين.


كيك التمر

تعد كيك التمر من أشهى وصفات إعداد الكيك كما إنها من أكثر الوجبات الغائية المتكاملة التي تضمن لكِ الاستفادة من فوائد التمر للحامل في الشهر السادس.

ويمكنكِ القيام بها من خلال مزج 1/3 كوب من التمر خالي النواة مع خليط الكيك الذي سبق إعداده سابقاً من ( نصف كوب من الجوز المجروش ونصف كوب من السكر وكوب ونصف من الدقيق و3 بيضات وربع كوب زيت).

وقومي بعدها بخبز الكيك لمدة نصف ساعة في درجة حرارة 180 على أن يكون الفرن قد تم تسخينه مسبقاً.

باف باستري التمر

يعد باف باستري التمر من أكثر الوصفات اللذيذة التي يتم اعدادها بحشوة التمر، حيث يتم وضع القليل من التمر الممزوج بتشكيلة من المكسرات المطحونة داخل عجينة الباف باستري ثم يتم تقطيعها بشكل متساوي وخبزها في الفرن على درجة حرارة 200 لمدة ربع ساعة.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

بامبرز