التوت الأحمر للحامل | إليكِ أهميته في مواجهة خطر الولادة المبكرة

التوت الأحمر للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

إذا كنتِ تمرين بالشهور الأولى من الحمل، فيجب عليكِ الاهتمام بتناول الفاكهة ومعرفة فوائدها وبشكل خاص فوائد التوت الأحمر للحامل والجنين، لما يحتويه على فوائد عديدة تخص تغذية الأم والجنين، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ج، ومادة البوتاسيوم، وأيضا حمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر التي تساعد في تطوير الوريد العصبي للجنين.

كما إنه يعمل على علاج المسالك البولية وخصوصا أثناء فترة الحمل، والتوت يحتوي على مضادة للأكسدة التي تعمل على تقليل التعب والاجهاد للمرأة الحامل إثناء فترة حملها.

التوت الأحمر للحامل ومكوناته

التوت الأحمر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لكِ سيدتي أثناء فترة الحمل من أهم هذه العناصر ما يلي:

التوت الأحمر للحامل ومكوناته

الألياف الغذائية

يحتوي التوت الأحمر على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية المناسبة للمرأة الحامل والتي تصل إلى 1.7 % من وزن الثمرة الطازجة، تنقسم الألياف الغذائية إلى نوعين هما:

  • الألياف الغذائية الذائبة في المياه مثل ألياف البكتين والذي يتمثل نسبته حوالي 25 % من الموجودة في ثمار التوت الأحمر.
  • كما يوجد أيضا الياف ذائبة في المياه بنسبة 75% من قيمة الالياف الذائبة والتي تسمى بالألياف الليغنين.

وهذه الالياف تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للسيدة الحامل، كما أنها تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتعمل أيضا على تقليل نسبة خطر الإصابة بعدة أمراض.

الفيتامينات والمعادن

التوت الأحمر غنى جدا بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة السيدة الحامل، ومن أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين ج الذي يعمل على الحفاظ على وظائف الجسم بأكمله، كما يحافظ على صحة الجلد، ويحتوي على فيتامين ك 1 والذي يُعد مهم جدا في عملية تجلط الدم، ويقوم بالحفاظ على صحة العظام.

كما يحتوي أيضا على فيتامين هـ المضاد للأكسدة، والتي تقوم بدورها بحماية جميع أجزاء الجسم من التلف الذي قد يحدث من عمليات الاكسدة، ويحتوي أيضا على عنصر الحديد الذي يقوم بمساعدة الأكسجين في التنقل إلى جميع أنجاء جسم الانسان، وعنصر البوتاسيوم الذي يقوم بمساعدة في التقليل من أعراض ضغط الدم وتقليل خطورة التعرض للإصابة بأمراض القلب.

المركبات النباتية

التوت الأحمر هو من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المركبات النباتية التي تتمثل في كلا من الانثوسيان وهذه المادة المسؤولة عن لون الثمرة وفائدتها الصحية، وهي التي تقوم بتنشيط مضادات الاكسدة والتي تعمل على انتاج مركب الفينولية التي تقوم على زيادة افراز المضادات للأكسدة.

قد يهمكِ: فوائد التوت الأسود للحامل والجنين وللمرأة بشكل عام

فوائد التوت الأحمر للحامل

يُعد التوت الأحمر من أكثر الفاكهة التي تحتوي على العديد من الفوائد للحامل والجنين، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي

تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل

معظم السيدات الحوامل يقل نشاط وكفاءة الجهاز المناعي لديهن إثناء فترة الحمل، فتصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض، لذلك يفضل أن تتناول التوت الأحمر خلال فترة الحمل لكي يساعدها على تقوية جهازها المناعي عن طريق فيتامين ج المتواجد فيه والذي يقوم بتقوية الجهاز المناعي، ويكافح جميع الامراض والجراثيم والعدوى.

يحافظ على وزن المرأة الحامل

فوائد التوت الأحمر للحامل

خلال فترة الحمل يزيد وزن السيدة الحامل وتصبح في قلق مستمر بسبب بعض الأطعمة عالية السعرات الحرارية التي تزيد من وزنها، لذلك ينصح بتناول التوت الأحمر الذي يقوم بالحفاظ على الوزن لأنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون والشعرات الحرارية، فلا يتيح الفرصة لزيادة الوزن خلال فترة الحمل، كما إنه يساعد على وقاية الجنين من نقص وزنه عند الولادة.

بناء عظام الجنين

يحتوي التوت الأحمر يقوم بالمساعدة في تكوين وبناء عظام الجنين لما يحتويه على البوليفينولات، وهي عبارة عن بعض المركبات العضوية العطرية، وهي المادة التي تعطى الطعم والرائحة واللون لثمرة التوت الأحمر، وتساعد بشكل كبير في بناء عظام الجنين وتجعله قويا ومتماسكا، كما إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تكوين عظام قوية للجنين، كما إنها تعمل على تقوية عظام المرأة الحامل، وتمنع حدوث هشاشة عظام لها وتحميها من بعض الكسور.

القضاء على التعب والاجهاد للمرأة الحامل

خلال فترة الحمل يحدث للمرأة الحامل بعض التعب والكسل والاجهاد والضعف، ولكي تتغلب السيدة الحامل على هذا، يجب أن تتناول خلال فترة حملها التوت الأحمر لأنه يمد جسمها بالطاقة اللازمة له، كما أن التوت الأحمر يعمل على حمايتها من تسمم الحمل.

علاج الإمساك

عند تناول المرأة الحامل التوت الأحمر يقضى على الإمساك ويقوم على تنظيم حركة الأمعاء لديها ويساعدها على التغلب على كلا من القلق والتوتر، ولذلك لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة، كما يساعد التوت الأحمر في علاج مرض البواسير لأنه يحتوي على ألياف غذائية تقضي عليها، كما انه يحمي المرأة الحامل من التهاب المسالك البولية، ويعمل على التخفيف من ألم الحمل والولادة، ويساعد على عملية الولادة بشكل طبيعي دون اللجوء إلى إجراء عملية قيصرية.

يقلل من القيء والغثيان

تعاني المرأة الحامل خلال فترة الحمل الأولى ببعض الشعور بالغثيان والقيء، وعندما تتناول التوت الأحمر يساعدها على التغلب عليهما لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية لديها، ويعمل على تقويتها، كما إنه يقوم بتوصيل المواد الغذائية والمعادن والمركبات اللازم لصحة الجنين.

حمض الفوليك

وهو يعمل على تقوية صحة المرأة الحامل ويحمي الجنين من بعض التشوهات الخلقية التي يمكن أن تحدث للجنين.

تحسين القدرة العقلية للجنين

يحتوي التوت الأحمر على عنصر الفسفور وعنصر المنجنيز اللذان يساعدان في دعم وتقوية القدرة العقلية للجنين، كما يقوم التوت الأحمر بحماية المرأة الحامل من التعرض إلى خطر الولادة المبكرة والتعرض للآلام الشديدة اثناء عملية الوضع.

قد يهمكِ: أهم فوائد التوت للحامل وأنواعه والقيمة الغذائية للتوت

أضرار التوت الأحمر للحامل

أضرار التوت الأحمر للحامل

التوت الأحمر ليس له أي أضرار أو أثار جانبية عند أكله وخصوصا أكل الثمار الناضجة، أما الثمار التي لم يتم النضج فهي تسبب بعض الاضطرابات في المعدة. ويجب الاعتدال في تناول التوت الأحمر لكي لا يصيب المرأة بأي أضرار أو نتائج عكسية.

تحذير من تناول التوت الأحمر للحامل

نادرا أن يحدث إصابة المرأة الحامل بحساسية عند تناول التوت الأحمر، لذلك يحذر من تناوله للمرأة الحامل التي تعاني من مرض حساسية من أحد مكونات التوت الأحمر.

شاي التوت الأحمر للحامل

ورق التوت الأحمر له العديد من الفوائد التي تساعد على استرخاء عضلات الرحم، لذلك يُنصح بتناول شاي التوت الأحمر في الشهور الأخيرة من الحمل لتعمل على تقليل آلام الولادة والمخاض وسرعة عملية الولادة بدون الشعور بالآلام. كما يعمل على الحد من غثيان الصباح الناتج المتواجد بكثرة في أغلب شهور الحمل.

طريقة تحضير شاي التوت الأحمر

توضع ملعقتين من شاي التوت الأحمر في المياه المغلية لمدة ربع ساعة، ويتم تحلية المشروب حسب الحاجة، يُمكن للحامل تناول كوبين يوميا، ولكن يجب استشارة الطبيب الخاص قبل المداومة على تناول المشروب.

الخاتمة

وبعد أن عرضنا لكِ سيدتي أهم فوائد التوت الأحمر للحامل ولصحة الجنين، يجب عليكِ الالتزام بتناوله وتناول مشروب الشاي الخاص به، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل عام حتى تساعدك على الاهتمام بصحتك وبصحة مولودك المستقبلي.

المصادر:

مام جانكشن 

ميديكال نيوز توداي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.