التين للحامل في الشهر التاسع / فوائده وأضراره وقيمته الغذائية

التين للحامل في الشهر التاسع

التين من الفواكه التي جاء ذكر اسمها في القرآن الكريم، واليوم نتحدث عن فوائد التين للحامل في الشهر التاسع ، وما القيمة الغذائية التي يحملها ويستفيد منها الأم والجنين في هذه المرحلة الأخيرة من مراحل الحمل، ونجد أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والعديد من العناصر الغذائية الهامة،  والتي نتعرف عليها بشيٍ من التفصيل من خلال السطور القادمة.


فوائد التين للحامل في الشهر التاسع

فوائد التين للحامل في الشهر التاسع

التين البرشومي غني بالعناصر الغذائية كالمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحسن من صحة الحامل والجنين، والتي لا غنى عنها في هذا الوقت على وجه الخصوص، وإليكم هذه الفوائد بالتفصيل:

يتحكم في ضغط الدم:

يستطيع التين أن يتحكم في ضغط الدم حيث تعاني السيدات الحوامل دائمًا من مشكلة ضغط الدم المرتفع، وذلك بفضل المعادن الموجودة به، مثل البوتاسيوم الذي يقوم بدوره على موازنة مستوى الصوديوم في الدم، والتحكم في ضغط الدم مما يؤثر بشكل مباشر على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وهذه من أهم فوائد التين للحامل في الشهر التاسع .

تحسين عملية الجهاز الهضمي:

يعمل التين على حل مشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها الحامل وخصوصًا الإمساك وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء.

يساعد على التحكم في الشهية:

يعمل التين على مساعدة الحامل في التحكم في شهيتها؛ حيث تشعر خلال فترة الحامل بالجوع دائمًا، ومن ثم يأتي دوره في تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، الأمر الذي يساعد الحامل على تجنب زيادة الوزن فوق الطبيعية كما يحميها من مرض السكري.


يحسن من صحة العظام ويقويها:

يعمل التين على تحسين صحة العظام للحامل والجنين وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم الذي تحتاج إليه الحامل خلال فترة الحمل بشكل كبير جدًا، حتى لا يتغذى الجنين على الكالسيوم الموجود في عظامها أو أسنانها، وتعاني بعد الولادة من هشاشة العظام، التي تعاني منها معظم الأمهات عندما لا يعتنين بالتغذية السليمة طوال فترة الحمل.

يوازن مستويات الأحماض في الجسم:

التين من الأطعمة القلوية، الأمر الذي يجعله يساعد على معادلة نسبة الحموضة في الجسم خصوصًا للحامل.

يعالج الغثيان:

يساعد التين على علاج الغثيان الذي يصيب الحامل وخاصة الغثيان الصباحي، بفضل احتوائه على فيتامين B6، كما يحسن مستويات البروتينات والدهون والأحماض الأمينية حتى الكربوهيدرات لذلك فهو مفيد جدًا لنمو الجنين.

يقلل من الإصابة بفقر الدم:

يحارب التين مشكلة فقر الدم التي تعد من أخطر المشاكل التي تصيب الحامل، فهي تمثل خطورة بالغة على صحة الجنين، ويؤدي إلى نقص إمداد الجنين بالأكسجين، ويقلل التين من هذه المشكلة بفضل احتوائه على الحديد الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، وبهذا يحمي الحامل من النزف عند الولادة.

ضبط مستوى الكوليسترول في الدم:

يعمل التين على تقليل نسبة الكوليسترول المترفعة بفضل احتوائه على أوميجا3 وأوميجا6 بالإضافة إلى المواد الأخرى الأمر الذي يحد من تصلب الشرايين.


يساعد الحفاظ على الجلد ويمنع الكلف:

من فوائد التين للحامل في الشهر التاسع أنه يعمل على  حل مشاكل الجلد التي تتعرض لها بسبب التغيرات الهرمونية؛ مثل الكلف أو ما يسمى بقناع الحامل ولاسيما البقع الداكنة في الوجه، كما يحتوي على مادة كيميائية هي (Psoralens) التي لها أهمية كبيرة في علاج الكلف، ويحمي أيضًا الحامل من مشاكل حب الشباب والصدفية بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، ويقضي على البهاق والبثور والدمامل حيث يمكن استخدامه كمقشر طبيعي للجسم فيقضي على الخلايا الميتة بفضل الإنزيمات الموجوه به، ويمنع تشقق البشرة والشفاه، كما يعمل على التقليل من مشاكل الشعر التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل كالتساقط والتقصف والهيشان والضعف.

اقرئي المزيد: فوائد التين للحامل والأضرار التي يسببها

فوائد التين للحامل في الشهر التاسع

يحتوي على العديد من القيم الغذائية:

فحتوي على المعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك والحديد والمنجنيز والنحاس، والفيتامينات الهامة للحامل والجنين كفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية المفيدة لصحة الجنين كالكالسيوم الذي يقي الحامل من مرض هشاشة العظام والذي يعمل على تقوية عظام الجنين.

لا يتسبب التين في زيادة الوزن:

يمنح التين الحامل الحيوية والنشاط اللازم بدون زيادة في الوزن، كما يعمل على زيادة إنتاج اللبن في الثدي الأم بعد الولادة.

علاج الالتهابات والقرح:

حيث يعمل التين على علاج الالتهابات المتواجدة في الفم واللثة خلال فترة الحمل، ويتم ذلك عن طريق نقع التين في الماء ثم المضمضة بمائه أو مضغ التين جيدًا.


يقي من تشوهات الجنين:

من أعظم فوائد التين للحامل في الشهر التاسع أنه يحمي الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية، بفضل احتوائه على حمض الفوليك، كما يحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على نمو مخ الجنين بشكل صحي وسريع.

تعديل المزاج:

يعمل التين على التخفيف من أعراض الحالة النفسية السيئة كالتوتر والقلق والاكتئاب الذي تعاني منه الحامل قرب موعد الولادة، فلا تنسي عزيزتي من تناول بعض ثمار التين في هذه المرحلة كي تتمتعين بمزاج حسن وتكوني على استعداد لاستقبال طفلك الرائع.

فوائد التين للحامل في الشهر التاسع بعد تجفيفه

عند تجفيف التين يصبح له فوائد عظيمة حيث تتضاعف فائدته كما يلي:

  • عندما يتم تجفيف التين، فتتضاعف فائدته بسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم به.
  • يعالج اضطرابت الجهاز الهضمي فيحمي الحامل من عسر الهضم والإمساك.
  • يعالج مشكلة فقر الدم عند الحامل لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
  • يتحكم في الوزن ويضبطه.
  • بفضل احتواء التين المجفف على مادة (البكتين) فيعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم الأمر الذي يعزز من صحة القلب وينظم ضغط الدم.
  • يعمل التين المجفف على تنظيم السكر في الدم ومن ثم حماية الحامل من سكر الحمل والمضاعفات المترتبة عليه وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية البوتاسيوم.

فوائد التين للحامل في الشهر التاسع وطرق إعداده

فوائد التين للحامل في الشهر التاسع وطرق إعداده

من الفاكهة التي يمكن تناولها على عدة أشكال منها:

1-  تجفيفه كوجبة خفيفة كما يعمل التجفيف على زيادة القيمة الغذائية.


2-  إضافة التين مع اللبن أو الآيس كريم لتزيدي من قيمته الغذائية.

3- إضافته إلى أطباق السلطات كسلطة الفواكه.

4- استخدامه في العصائر أو كعصير بمفرده فهو خيار جيد أيضًا.

5- عمل مربة التين من خلال فرم 500 جرام من التين مع إضافة كوب سكر على نار هادئة.

أضرار التين للحامل في الشهر التاسع

للتين فوائد عظيمة كما ذكرنا ولكن الإفراط في تناوله يسبب للحامل أضرار بالغة كالتالي:

  • تناول التين بشكل مفرط يعمل على إدخال (السوريالين) الموجود في التين بشكل كبير إلى الجسم، الذي قد يتسبب فيما يسمى بـ (التهاب الجلد الضوئي) وهي حالة جلدية خطيرة فعلى الحامل استشارة الطبيب ليحدد لها الكمية المطلوب تناولها.
  • يمكن أن يتسبب التين في انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم.
  • قد تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث للأم خلال فترة الحمل إلى رد فعل تحسسي من التين لم تكن تعاني منه قبل الحمل.

قد يهمكِ: فوائد التين المجفف للحامل وأضراره على الام والجنين


فوائد التين للحامل في الشهر التاسع وقيمته الغذائية

التين يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ما يلي:

71.4 جم سكريات.

95.2 جم كربوهيدرات.

4.9 جم بروتين.

14.6 جم ألياف.

1.4 دهون.

38% من احتياجاتك اليومية من المنجنيز.

24% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم.

29% من احتياجاتك اليومية من فيامين (ك).

29% من احتياجاتك اليومية للبوتاسيوم.

3% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (سي)

أي أن كوب من التين يحتوي على 371 سعر حراري، وهذا من أكثر فوائد التين للحامل في الشهر التاسع حيث يمدها بالطاقة اللازمة طول اليوم.

بعد أن علمتِ بفوائد التين العظيمة فلا تترددي في الاستفادة من هذا الكنز المفيد لكي ولجنينك ولكن عليك قبل تناوله استشارة الطبيب لكي يحدد الجرعة المناسبة لكِ حتى تتجنبي أضراره.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

بيرنتس