الثلج للحامل | أهم الفوائد والأضرار وعلاقته بتحديد جنس المولود

الثلج للحامل

يعد اشتهاء الثلج للحامل من الأمور الغريبة التي تنم عن وجود مشكلات صحية، فالنساء الحوامل دائمًا ما يشتهين الأطعمة الحارة أو الأطعمة الحمضية، وبعضهن يشتهي الحلويات كالشوكولاتة وغيرها، ولكن حينما يصل الأمر إلى الثلج فإن هناك ما يثير الشك، ولهذا سنتعرف على فوائده وأضراره، والأسباب التي تجعلها تشتهيه.

أسباب اشتهاء أكل الثلج للحامل

ربما تشتهين الثلج كثيرًا، وقد وصل بكِ الأمر إلى حد الشراهة، فلا يمكنك التغافل عن تلك الحالة التي قد تشير إلى وجود مشكلات صحية خطيرة، ومن الأسباب التي تجعلك تتناوليه بكثرة:

أسباب اشتهاء أكل الثلج للحامل

  • التخفيف من القلق والإجهاد

قد تلجأين إلى أكل الثلج في حالة شعورك بالتوتر والقلق اللذان يصاحبانك خلال فترة الحمل، حيث يعمل الثلج على تهدئة الأعصاب بدرجة كبيرة، ويخفف من حالات الإجهاد التي تعتريكِ.

  • موازنة حرارة الجسم وترطيبه

من المعروف أن درجة حرارة الحامل تزداد في تلك الفترة إلى حد كبير نظرًا لزيادة الإمداد الدموي في جسمها لضمان نمو الجنين، ولهذا تجدين نفسك لا تطيقين البقاء في درجات الحرارة العالية، وتشتهين تناول الثلج الذي يقلل من درجة حرارة جسمك، بالإضافة إلى أنه يحافظ على ترطيب جسمك بصورة جيدة، خاصة في فصل الصيف.

فالثلج يعطي التأثير نفسه الذي يعطيه الماء البارد، لذا فلا تلجأي إلى شرب المياه الغازية التي تودي بصحتك وصحة جنينك، واحرصي بدلاً من ذلك على تناول المياه باستمرار.

  • الإصابة بالأنيميا

لعل من أسباب اشتهائك للثلج هو إصابتك بفقر الدم، فهذه علامة صامتة تظهر على الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا، وبعضهم يشتهي أكل أشياء أخرى مقززة كالتراب، ولكن الثلج أخفهم؛ لذا عليكِ استشارة الطبيب وإخباره بحالتك حتى يدلك على التحاليل اللازم إجراؤها، ويحدد لكِ الجرعة المناسبة من مكملات الحديد الغذائية.

  • الإصابة بمتلازمة البيكا

تصيب تلك الحالة العديد من الناس الذين يتناولون أشياء لا جدوى منها كتناول التراب والرمل والثلج والحديد، ويعتبر الثلج أقل ضررًا من باقي المواد الأخرى التي تسبب التسمم، وتظهر تلك العلامات على الحامل في رغبتها الجامحة لأكل الطباشير والحديد والثلج.

  • الحد من غثيان الحمل الصباحي

يعمل الثلج على تخفيف أعراض الحمل التي تظهر في الشهور الأولى كالغثيان الصباحي والقيء، ولذلك ربما يكون هذا السبب الذي يجعلك تشتهين تناوله، خاصة في الصباح الباكر.

  • التقليل من حرقة المعدة

تعاني كثير من النساء من حرقة المعدة في فترة الحمل، حيث يفرز الجسم في تلك الفترة هرمون البروجسترون بكثرة، ويعد هذا الهرمون مسئولاً عن ارتخاء عضلات المشيمة والرحم، بالإضافة إلى أنه يرخي العضلة المسئولة عن إفراز عصارة المعدة (العضلة العاصرة) مما يتسبب في حرقة المعدة، فيساعدك الثلج على التخفيف من تلك الأعراض إلى حد كبير.

قد يهمكِ: فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين

فوائد الثلج للحامل

على الرغم من أن تناول الثلج يشير إلى وجود مشكلات صحية إلا أنه له الكثير من الفوائد التي تجعلك تفكرين في تناوله، ومنها:

  1. يساعد الثلج على تقليل مستويات التوتر والقلق لدى الحامل، والتي تزداد بسبب تغير الهرمونات في الجسم.
  2. يعمل الثلج على ضبط درجة الحرارة لجسم الحامل، كما يحد من أعراض ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الزائد لدى مرضى السرطان.
  3. يحفز الأوعية الدموية على ضخ مزيد من الدم حتى يتدفق إلى الجنين ويضمن نموه.
  4. من أهم فوائد الثلج للحامل قدرته على تثبيط الشهية، وبالتالي إنقاص الوزن الزائد الذي تكتسبه المرأة في فترة الحمل.
  5. يساهم الثلج في تخفيف أعراض الدوار والوحام، وكذلك الغثيان والقيء، كما يقلل من حرقان المعدة في الشهور الأخيرة، والذي ينجم عن ازدياد حجم الجنين، وضغطه على المعدة.
  6. له دور فعال في المحافظة على صحة القلب؛ إذ يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  7. يحسن من صحة الشعر، ويزيد من لمعانه وترطيبه.
  8. يحمي المفاصل والعظام من التكسر.
  9. يساهم الثلج في الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها، كما يمكنك استخدامه استخدامًا موضعيًّا على بشرتك بدلاً من تناوله، وذلك عن طريق تمرير قطعة من الثلج على البشرة مع التدليك بحركات دائرية لعدة ثواني، فهو كفيل بالقضاء على كثير من مشكلات البشرة كحب الشباب والهالات السوداء.

فوائد الثلج للحامل

هل يرتبط أكل الثلج للحامل بنوع الجنين؟

يعتقد كثير من النساء أن اشتهاء الحامل لأكل الثلج يعني أنها حامل بمولود ذكر، واشتهاء المرأة للفحم يعني أنها حامل بمولود أنثى، ولكن هذه الأقوال ليس لها أي أساس من الصحة؛ إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن العديد من النساء الحوامل يشتهين تناول الثلج خلال تلك الفترة، وذلك للأسباب التي تم ذكرها أعلاه.

عمومًا لا يتم تحديد نوع الجنين بناءً على الطعام الذي تتناوله المرأة، أو حتى شكل البطن سواء كانت مستديرة ومتدلية للأسفل أو للأعلى، فكل هذا الأقاويل غير دقيقة 100%، ولكن هي مجرد تخمينات من النساء جراء خبرتهن من الحمل المتكرر، والتحديد الدقيق لجنس المولود يكون من خلال فحص السونار في الشهر الرابع.

قد تشتهين تناول الثلج أو حتى الصابون خلال فترة الحمل، وهذا أمر طبيعي في تلك الفترة، لكن إذا لاحظتي أنكِ لا تستطيعين السيطرة على تناول الثلج، وتلتهمينه بشراهة، فهنا يجب استشارة الطبيب على الفور حتى يحدد لكِ الفحوصات اللازمة، كما يمكنكِ الحصول على الحديد من مصادر طبيعية حتى لا تسبب لكِ المكملات الغذائية الإمساك.

أضرار الثلج للحامل

على الرغم من فوائد أكل الثلج للحامل إلا أنه يؤثر على صحة الأسنان، ومن أضراره ما يلي:

  • تسوس الأسنان

قد يتسبب تناول الثلج في تآكل مينا الأسنان لديكِ دون أن تشعري بهذا، وفي تلك الحالة تضعف المينا مما يساهم في حدوث تسوس الأسنان، ويساعد الإناء الموضوع به قوالب الثلج على تكاثر البكتيريا عند عدم تنظيفه جيدًا.

  • نزيف اللثة

قد يكون هذا ليس بالأمر الخطير، ولكن قد يزداد الأمر سوءًا إذا حدث جرح في اللثة ودخلت الميكروبات عبرها إلى الجسم، وفي تلك الحالة قد يتضرر الجنين.

  • حدوث آلام المفاصل

لا تقتصر أضرار الثلج على الإضرار بحشوات الأسنان، بل تسبب آلامًا في المفاصل المتحكمة في الفم، وبالتالي يصعب فتح الفم، كما يمكن أن يتسبب في التهاب الحلق والاختناق.

بدائل الثلج للحامل

إذا لاحظتي أنكِ تفرطين في تناول مكعبات الثلج لأكثر من مرة في اليوم يجب عليكِ أن تتحكمي في نهمك، وتستبدلي الثلج بمصادر طبيعية غنية بعنصر الحديد، حيث أن النسبة المُوصى بها من الحديد يوميًّا هي 27 ملليجرام، فاحرصي على تناول كافة أنواع المأكولات البحرية كالمحار والسمك وبلح البحر والبطلينوس.

احرصي أيضًا على تناول اللحوم الحمراء والديك الرومي والدجاج، والبقوليات كالحمص والعدس، والخضراوات كالسبانخ والبروكلي، والبيض ولحم الضأن، والمكسرات خاصة الكاجو المطهي، كما يجب عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بجانب الحديد حتى يساعد على امتصاصه في الجسم.

من أهم الأطعمة التي تشتمل على فيتامين سي بنسبة عالية هي الفلفل الرومي بمختلف ألوانه الأحمر والأخضر والأصفر، وكذلك والبرتقال والليمون، والطماطم النيئة وأوراق اللفت.

قد يهمكِ: شرب الماء الساخن للحامل | فوائده، أضراره، الاحتياطات اللازمة عند تناوله

نصائح عند تناول الثلج للحامل

نصائح عند تناول الثلج للحامل

  1. دعي مكعبات الثلج تذوب في فمك ببطء، ولا تطحنيها؛ إذ أن طحنها يسبب ظهور شروخ في الأسنان، والتي تتفاقم وتسبب تسوس الأسنان وتزيد من التجاويف التي تستقر بها البكتيريا.
  2. لا تقرطي في استهلاك الثلج الذي لا يفيدك بشيء؛ إذ لا يحتوي على قيمة غذائية، كما أنه يسبب فقدان الشهية لديكِ مما يجعلك تتوقفين عن تناول الطعام.
  3. في تلك الفترة يجدر بكِ تناول العديد من الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات حتى تضمنين نمو الجنين بصورة سليمة وتطور أعضائه خلال فترة الحمل.
  4. إذا كنتِ تحبين تناول الثلج في فصل الصيف فيمكنكِ تناول مكعبات الثلج بنكهة العصائر التي تحبينها حتى تحصلي على القيمة الغذائية للفواكه والأعشاب التي لا تقل عند تجميدها، ولكن لا تقرطي في هذا.

خاتمة

بعد معرفتك لفوائد الثلج للحامل وأضراره، وكذلك بعض الحقائق عن ارتباط اشتهاء الحامل للمأكولات ونوعية الجنين، ولهذا ننصحك بعدم اتباع الشائعات التي قد تودي بصحتك وصحة جنينك، واحرصي على استشارة الطبيب في أبسط الأمور الروتينية الخاصة بكِ.

المصادر:

مام لافز بيست 

هيلث لاين 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.