الجبن الرومي في الحمل | فوائدها، أضرارها، أهم أنواعها

الجبن الرومي في الحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يُعد الجبن الرومي من أنواع الأجبان التي تتميز بالطعم الذيذ، ويتم إضافتها مع الكثير من الأطباق لإعطائها نكهة محببة، وهنا نتعرف على المعلومات المتعلقة بـ الجبن الرومي في الحمل والتي تُصنع في الأصل من اللبن البقري، أو لبن الماعز، وتتميز باحتوائها على العديد من الفوائد الغذائية، ومن أهمها البروتين، ولها أهمية كبيرة للمرأة الحامل، ولكن قد يكون لها بعض الأضرار، خاصة عندما يتم تناولها بشكل زائد، وسوف نتعرف على المزيد من خلال الأسطر التالية.

فوائد الجبن الرومي في الحمل

فوائد الجبن الرومي في الحمل

نتيجة لاحتواء الجبن الرومي على الكثير من الفوائد الصحية للمرأة الحامل، يُنصح بتناولها بشكل منتظم، بدون إفراط نتيجة لارتفاع نسبة الأملاح بها، ومن أهم فوائد الجبنة الرومي للحامل ما يلي:

  • المساعدة على منح الحامل معدلات مرتفعة من الكالسيوم، وبالتالي الحد من التعرض لهشاشة العظام، وقاية الأسنان من التعرض للتآكل والتسوس خلال فترة الحمل.
  • تعزيز عملية الهضم نتيجة لاحتوائها على نسب جيدة من المواد الدهنية.
  • تتميز الجبنة الرومي باحتوائها على فيتامين أ، ب، وبالتالي يمكنها الإسهام في تعزيز قوة العين، والشبكية، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين د اللازم لصحة العظام.
  • تحتوي الجبنة الرومي على البكتيريا النافعة التي يُطلق عليها بكتيريا البنسيليوم، وهي مفيدة لتعزيز حركة الأمعاء، وتنقية الجهاز الهضمي.
  • المساعدة على الوقاية من أمراض الشرايين والأمراض القلبية، وسكري الحمل بسبب احتوائها على مادة الأوميجا الغير مشبعة، فضلاً عن احتوائها على حمض اللينوليك.
  • إمداد جسم الحامل بمعدلات مرتفعة من الكربوهيدرات، والبروتين اللازم للجسم خلال مدة الحمل.

السعرات الحرارية في الجبن الرومي في الحمل

تمر صناعة الجبن الرومي بالكثير من الخطوات التي تأخذ وقت طويل، لاحتوائها على العديد من المكونات والإضافات، لذلك يوجد بها نسب مرتفعة من السعرات الحرارية، فيوجد بها نحو 116 سعر حراري، بالإضافة للبروتينات اللازمة للجسم، وهي لا تُستخدم في برامج إنقاص الوزن لعدم احتوائها على الألياف الطبيعية.

قد يهمكِ: الجبنة الكيري للحامل | هل تشكل ضرراً على الحامل؟

الجبن الرومي في الحمل وقيمته الغذائية

يوجد بالجبن الرومي قيمة غذائية مرتفعة، فهي تحتوي على نحو 69 سعر حراري من الدهون وتمثل الدهون المُشبعة بها 4،8، والدهون غير المشبعة بنسبة 0،2، والكوليسترول بنسبة 29 ملليجرام، والكربوهيدرات بنسبة اجرام، والصوديوم نسبته 340 جرام، والبروتين 9 جرام، والفيتامينات 2%، والكالسيوم 30%، والحديد ا%.

أضرار الجبن الرومي في الحمل

يوجد بعض الأضرار الناتجة عن تناول المرأة الجبنة الرومي في الحمل، إلى جانب كونها مصدر مهم للكالسيوم، والمساعدة على بناء عظام المولود، ولكن يجب الابتعاد عن بعض أنواع الجبن خلال شهور الحمل، نتيجة لنمو البكتيريا الضارة عليها، مثل بكتيريا الليستريا الضارة على الجنين..

حيث أن عدوى الليستريا تؤدي للإجهاض بشكل خاص بالربع الأول للحمل، مما يعرض المرأة الحامل لخطر الولادة المبكرة، ويمكن أن تؤدي لولادة الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي، أو بدون اكتمال النمو، وبالتالي تحدث الوفاة، وهي الحالة التي يُطلق عليها الخداج، كما يؤدي هذا النوع من البكتيريا، إلى حدوث بعض المضاعفات على الجنين ومنها الآتي:

  • التعرض لاضطرابات النمو، والعمى، والشلل.
  • الإصابة باضطرابات الدماغ وأمراض الكلى والقلب.
  • حدوث الالتهابات بالدم، والالتهاب بالسحايا.
  • الشعور بأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا ولكنها تظهر بعد مدة من الوقت يمكن أن تصل لعدد من الأسابيع عند التعرض لبكتيريا الليستريا.

هل الجبنة الرومى مضرة على الحامل

هل الجبنة الرومى مضرة على الحامل

بالرغم من إمداد الجبنة الرومي للمرأة الحامل بالكثير من المركبات الهامة للجسم، ولكن يُفضل عدم الإفراط في تناولها بشكل خاص خلال الفترة الأولى للحمل، نتيجة ملوحتها الزائدة، فبالإضافة للأضرار السابقة يمكن أن تتعرض الحامل للأضرار التالية أيضاً عند تناول الجبنة الرومي:

  • ارتفاع معدلات الكوليسترول بالدم، والتسبب في ضغط الدم المرتفع بسبب زيادة نسبة الملح بها.
  • يؤدي الإفراط في تناول الجبنة الرومي في زيادة تكوين الدهون على الكبد، نتيجة لاحتوائها على الصوديوم، وبالتالي احتمال التأثير على الجنين بشكل سلبي.

أضرار الجبنة الرومي للحامل مريضة الضغط

من أخطر أضرار الجبنة الرومي على الحامل هو ارتفاع الضغط، وذلك لاحتواء الجبن الرومي على معدلات مرتفعة من الأملاح التي تمنح الجبن الرومي الطعم والنكهة المميزة، وبالتالي التسبب في ارتفاع ضغط دم الحامل، وما يتبعه من أضرار على الجنين وعلى الحامل.

تُعتبر الجبنة الرومي من الأجبان المطبوخة التي يتم إضافة المستحلبات إليها، لكي تتجانس مكوناتها، ويتم طهيها على درجات حرارة مرتفعة، ولكن يوجد بها معدلات مرتفعة من الصوديوم مما يشكل خطراً كبيراً على الحامل.

أنواع الجبن الرومي المضرة للحامل

يوجد عدد من أنواع الجبن الرومي، ومنها الجبن الطري، والجبن القاسي أو الجاف، والنصف الجاف، والنصف الناعم، ولكن تكمن المشكلة في أنواع الجبن الطري والناعم، حيث أن هذين النوعين يتصفان بدرجة منخفضة من الحموضة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، كما توجد به نسبة أعلى من الرطوبة، لذلك فهو بمثابة بيئة جيدة لنمو بكتيريا الليستريا الضارة.

لذلك يجب الحرص عند اختيار النوع المناسب للمرأة الحامل أثناء الحمل، وهو النوع الصلب الذي يحتوي على كميات قليلة من الماء، وبالتالي لا تتوفر البيئة المثالية لنمو البكتيريا الضارة بها.

 ويجب التعرف على الأنواع الضارة من الجبن ومنها الجبن الريكفور الذي يحتوي على عفن، أو يكون له قشرة بيضاء كالجبن الأزرق، وكذلك الجبن البري فهذه الأنواع برغم كونها مُبسترة ولكنها غير صالحة للمرأة الحامل، حيث تنمو عليها البكتيريا التي تؤثر على صحة الجنين، ويمكن تناول تلك الأنواع من الجبن في حالة طهيها مع الطعام للتقليل من أضرارها، ولا يتم الاكتفاء بإذابتها بل يجب طهيها بشكل جيد على النار.

أنواع الجبن الرومي الآمنة للحامل

أفضل أنواع الجبن الرومي التي تُعد آمنة على المرأة الحامل، هي الجبنة الرومي الصلبة، لعدم احتوائها على بكتيريا الليستريا، أو وجودها بشكل ضئيل، ولذلك فهي لا تمثل أي نوع من الخطر على الحمل.

أهمية تناول الجبن الرومى في الحامل

يجب أن تهتم المرأة الحامل أثناء فترة الحمل بتناول العناصر المُغذية لها، وللجنين بشكل خاص، والتركيز على أنواع الطعام التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط لممارسة الوظائف الحيوية خلال اليوم بالكامل، ولتناول الجبن الرومي للحامل أهمية خاصة، حيث تحتوي الجبنة الرومي على العديد من الفيتامينات والمعادن، والحديد والكالسيوم.

وكلها من العناصر المُغذية للمرأة والجنين خلال فترة الحمل، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها خاصة بشهور الحمل الأولى لارتفاع نسبة الأملاح بها.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الجبن المفيدة للحامل مع معرفة قيمتها الغذائية

بعض النصائح عند اختيار نوع الجبن الرومي في الحمل

بعض النصائح عند اختيار نوع الجبن الرومي في الحمل

  • يجب شراء الجبنة الرومي من المصادر المعروفة، ويجب التأكد من سلامتها قبل استخدامها، حيث أن طريقة التخزين لها علاقة بمدى صلاحية الجبن الرومي للاستخدام للمرأة الحامل بشكل خاص.
  •  يتم الحفاظ على الجبن الرومي بداخل ورق من القصدير، كما يجب وضعها في عبوات من البلاستيك، أو من الزجاج، مع الحرص على إحكام الغلق عليها بشكل جيد، وذلك للحفاظ عليها لأطول مدة ممكنة.
  • يجب عدم استهلاك معدلات مرتفعة من الجبنة الرومي لاحتوائها على الكثير من المواد الدهنية، مما يرفع من خطر التعرض لمرض السمنة عند المرأة الحامل، إذا لم يتم مراعاة الكمية المتناولة من الجبنة الرومي.
  •  تجنب تناول الأطراف الخاصة بالجبنة الرومي، لأنها تحتوي على الكثير من الفطريات والبكتيريا.
  • عدم استخدام الجبن الرومي المبشور لارتفاع البكتيريا الضارة بها، ويمكن بشر الجبنة الرومي في المنزل لتفادي هذه المشكلة.

 إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على فوائد وأضرار الجبن الرومي في الحمل وما هي الانواع الآمنة على صحة الام والجنين.

المصادر:

بيبي سنتر

ان اتش اس

امريكان برجنانسي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.