الجريب فروت للحامل/ الفوائد والأضرار وأهم التحذيرات لتناوله

الجريب فروت للحامل

الجريب فروت من الأطعمة الصحية، التي يجب على المراة تناولها بين الحين والآخر، ومن فوائد الجريب فروت للحامل أنه يحتوي على أهم العناصر الغذائية التي تحتاج إليها المرأة خلال هذه الفترة، فيحتوي على المعادن والفيتامينات المفيدة للحامل وللجنين والتي تجعله ينمو بطريقة صحية وآمنة.

جدول المحتويات عرض

فوائد الجريب فروت للحامل

فوائد الجريب فروت للحامل

يندرج الجريب فروت ضمن الأصناف الحمضية التي لها مذاق حامضي حلو، ويحتوي الجريب فروت على العناصر الغذائية المفيدة للحامل من الفيتامينات، كفيتامين (ب) وفيتامين (ج) وفيتامين (هـ)، كما يحتوي على المعادن كالبوتاسيوم والحديد والمغنيوم والفسفور والزنك، يحتوي على الألياف الغذائية والدهون والكربوهيدرات بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، ولكن الآن نحن بصدد الحديث عن  فوائد الجريب فروت للمرأة الحامل على وجه الخصوص.

تتمثل فوائد الجريب فروت للحامل في قدرته على حل وضبط المشاكل التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل كما يلي:

فوائد الجريب فروت للحامل في علاج الأرق

يساعد الجريب فروت على النوم والاسترخاء؛ حيث تعاني الحامل خلال أشهر الحمل الأخيرة من مشكلة الأرق وعدم انتظام النوم ،فتناوله قبل النوم بفترة يساعدها على النوم، وعلى الحامل أن تضع في الاعتبار أن تتناوله قبل النوم بفترة لأنه يحتوي على فيتامين (ج) الذي يسبب حرقة المعدة، وألا تتناوله قبل النوم مباشرة تجنبًا لهذه المشكلة، كما للجريب فروت فوائد خاصة بتحسين المزاج والحالة النفسية السيئة المؤدية إلى الأرق وقلة النوم.

تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم:

يساعد الجريب فروت على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، لاحتوائه على الألياف الغذائية كما يحتوي على مضادات الأكسدة  مثل، النارينجين والليكوبين والبكتين، ومن ثم التقليل من الدهون المضرة بجسم الحامل والجنين.


يحد من مشكلة زيادة الوزن لدى الحامل:

زيادة الوزن خلال فترة الحمل أمر طبيعي، لكن لابد أن يتعدى المسموح به حتى لا يؤثر ذلك على صحة الجنين، فالجريب فروت بفضل احتوائه على فيتامين (ج) والألياف يساعد على ضبط الوزن بشرط الالتزام بالكميات المسموح بها.

يعالج اضطرابات الهضم وحرقة المعدة:

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من مشكلة حرقة المعدة بسبب زيادة حجم الرحم عند نمو الجنين، الأمر الذي يؤثر على الأعضاء القريبة من الرحم، ومن ثم جاء دور الجريب فروت للحامل الذي يعمل على معادلة حموضة المعدة وضبط حركتها، ليساعد في تخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم لاحتوائه على مادة (اليمونين).

التخفيف من الدوخة والغثيان:

يساعد الجريب فروت للحامل على التخفيف من الدوخة والغثيان، الذي تعاني منه السيدات الحوامل خلال فترة الحمل خصوصًا الغثيان الصباحي.

الجريب فروت للحامل ومشكلة فقر الدم:

قد تعاني الحامل من فقر الدم المتوسط وهذا أمر متوقع خلال فترة الحمل، ولتفادي حدوث فقر دم عالي عليها بتناول الجريب فروت الذي يساهم في علاج فقر الدم، لاحتوائه على فيتامين (ج) الذي يحفز امتصاص الحديد بالإضافة إلى فيتامين (ب)، الذي يخفف من فقر الدم أو الوقاية من الإصابة به ومن ثم يعود النفع والفائدة على صحة الجنين وعلى صحة الحامل.

اقرئي المزيد: الأفوكادو للحامل والجنين فوائده وتحذيرات تناوله


الجريب فروت للحامل وأعراض الربو:

الجريب فروت للحامل وأعراض الربو

يخفف الجريب فروت من أعراض الربو وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (ج)، والليكوبين والفلافونويد، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة الذي يعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة للربو.

يخفف من مشكلة ضعف العظام:

يعمل الجريب فروت على المحافظة على صحة العظام من خلال مضادات الأكسدة الموجودة به، والتي تبطئ من ضعف العظام مما يساعد على صحة وسلامة عظام الجنين والحامل.

تقليل الإصابة بالجفاف والإمساك:

على الأم الحامل تناول كميات كبيرة من الماء للحفاظ على السوائل الموجودة في جسمها، خصوصًا في فصل الصيف حتى لا تتعرض للجفاف، وحتى لا يعود الضرر عليها وعلى الجنين، الجريب فروت يحتوي على كمية وفيرة من الماء والألياف التي تعمل على ترطيب الجسم، وتسهيل حركة الأمعاء ومن هنا تقليل الإصابة بالإمساك والجفاف.

تقوية جهاز المناعة وتفادي الأنفلونزا والرشح:

يضعف جهاز المناعة خلال فترة الحمل ويصبح غير قادر على مقاومة أعراض الأنفلونزا، ومن ثم جاء دور الجريب فروت للحامل الذي يحتوي فيتامين (ج) ومضادات الأكسدة، التي تعزز جهاز المناعة حتى يصبح قادر على محاربة الأنفلونزا والرشح والفيروسات.

مفيد لمن تعانين من سكر الحمل:

الجريب فروت اختيار مناسب لدى الحوامل المصابون بسكري الحمل، لأنه يحتوي على كميات قليلة من السكر الأمر الذي يساعد ضبط مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم وكذلك ضبط الوزن.


التقليل من تورم القدمين:

تعاني بعض الحوامل من تورم وانتفاخ القدمين خصوصًا في أشهر الحمل الأخيرة، فيعمل الجريب فروت على حل هذه المشكلة من خلال احتوائه على فيتامين (ج) البيولافونويد اللذان يعملان على تنظيم الدورة الدموية في الجسم، فيحد من تورم القدمين التي تأتي من خلال حبس السوائل في الجسم.

يساعد الجريب فروت للحامل على التخلص من السوائل المحبوسة، كما يعمل على إمداد الحامل بالسوائل التي تحتاج لها خلال فترة الحمل.

حل مشاكل البشرة للحامل:

تعاني السيدات الحوامل من مشكلات في البشرة كالبهتان والجفاف وعلامات التمدد فيعمل الجريب فروت على الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها لما يحتويه على فيتامين (ج).

الوقاية من الإصابة بمرض السرطان:

يقي الجريب فروت من مرض السرطان بسبب ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، التي تحارب الخلايا السرطانية.

تجنب الإصابة بالعيوب الخليقة وتشوهات الجنين:

بفضل احتواء الجريب فروت على حمض الفوليك الموجود بكميات كبيرة، فيعمل على حماية الجنين من حدوث التشوهات الخلقية، ودائمًا ما ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بتناول كميات كبيرة من حمض الفوليك الذي يساعد الجنين على النمو الصحي والسليم.


الحفاظ على صحة العظام:

يعمل الجريب فروت على الحفاظ على صحة عظام الأم الحامل والجنين، وذلك بفضل احتوائه على الكالسيوم المفيد لأسنان وعظام الأم وعظام الجنين، فثمرة الجريب فروت للحامل تحتوي على 2% من الكالسيوم، فإذا لم تتناولي الحبوب الخاصة بالكالسيوم فثمرة واحدة من الجريب فروت تفي بالغرض.

الوقاية من تسمم الحمل:

من أهم فوائد الجريب فروت للحامل أنه يحمي الحامل من تسمم الحمل، لما تحتوي عليه من البوتاسيوم والليكوبين .

الجريب فروت للحامل وتحسين النظر:

يساعد الجريب فروت على تحسين النظر بسبب فيتامين A الذي يعد من الفيتامنيات الهامة في تحسين الرؤية، يحفز انتقال السيّال العصبي عبر عصب العين، ومن ثم يتمكن الشخص من الرؤية بقوة، كما يستطيع التمييز بين الألوان في الظلام.

الجريب فروت للحامل والوقاية من السكتات الدماغية:

يعمل الجريب فروت على الوقاية من السكتات الدماغية بسبب الفلافونويدات الموجودة به، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

الحماية من حصى الكلى:

يمنع الجريب فروت للحامل من تكون حصى الكلى بفضل احتوائه على حمض الستريك والأورجانيك.


قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

الكمية المسموح تناولها من الجريب فروت للحامل

الكمية المسموح تناولها من الجريب فروت للحامل

تحتاج الحامل خلال فترة الحمل إلى فيتامين ج بما يعادل 85 ملليجرام يوميًا، وهذه الكمية تتمثل في حبة متوسطة من الجريب فروت.

تحذيرات عند تناول الجريب فروت للحامل:

تناولي الجريب فروت باعتدال لأنه يحتوي على سكر الفاكهة، الذي قد يصيبك بمرض السكري إذا أفرطي في تناوله ولم تلتزمي بالمقدار الذي حدده لكي الطبيب.

إذا كنتِ تتناولي أدوية أثناء فترة الحمل فعليك باستشارة الطبيب، إذا كان يمكنك أن تدرجي الجريب فروت ضمن نظامك الغذائي أم لا، لأن الجريب فروت قد يتعارض مع الدواء ومفعوله كأدوية حاصرات قنوات الكالسيوم والبنزوديازيبين، والأدوية المثبطة للمناعة والكاربامازيبين والإندينافير وبعض الستاتينات.

إذا كنتِ تعاني مشاكل في الكلى وارتجاع في المرئ، فالجريب فروت يمكن أن يسبب لك آثار جانبية.


إذا كان لديك حساسية من الثمار الحمضية (التي تحتوي على أحماض) فابتعدي عن الجريب فروت.

تجنبي تناول الجريب فروت بكثرة لما يحتوي عليه من فركتوز قد يؤثر على نمو الجنين، من خلال تأثيره  على المشيمة.

قد يؤدي تناوله إلى تآكل (طبقة المينا) بسب حمض الستريك الموجود به، ولكن يمكنك تفادي هذه المشكلة عن طريق تناول الجبنة مع الجريب فروت، لما للجبنة من قدرة على معادلة الحموضة، واغسلي فمك بالماء بعد تناوله ثم نظفي أسنانك بعد 30 دقيقة على الأقل.

وفي النهاية يمكنك تجنب تناول الجريب فروت للحامل إذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة والأثنى عشر.

فوائد الجريب فروت للجنس وللخصوبة:

يعمل الجريب فروت على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال بفضل احتوائه على فيتامين ج، زيادة إنتاج المركبين الكيميائيين وهما (الدوبامين والنور أدرينالين) اللذان يعملان على زيادة الإثارة الجنسي،ة كما يضاعفان من الاستمتاع أثناء عملية الجماع.


أثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين ج يعمل على زيادة كمية الحيوانات المنوية، كما يعمل على التقليل من فرص الإصابة بالعقم للرجل والأنثى.

يعمل الجريب فروت على التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب، وكذلك التخلص من انخفاض الرغبة الجنسين عند الرجال والسيدات، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي تعمل على تحسين المزاج وتخفيف الضغط على الجسم، ومن ثم التخلص من المشاكل المتعلقة بالعلاقة الزوجية.

بما أن القدرة الجنسية مرتبطة مباشرةَ بدوران الدم وعمل القلب، والجريب فروت يعمل على التقليل من المشاكل المرتبطة بالقلب، لذا فالجريب فروت يعمل على تحسين القدرة الجنسية.

يعمل الجريب فروت على إنقاص الوزن وحرق الدهون وتخلص الجسم من مرض السمنة، وذلك بفضل احتوائه على نسب عالية من الألياف وسعرات حرارية قليلة، مما يعود بالنفع على الجانب الجنسي سواء من الناحية العملية أو النفسية.

القيمة الغذائية للجريب فروت للحامل

نصف حبة من الجريب فروت تحتوي على ما يقارب:


القيمة الغذائية

المغذيات

الكربوهيدرات 13 جرام
البروتين 1 جرام
الألياف 2 جرام
الدهون 0
السكر 8.5 جرام
السعرات الحرارية الإجمالية 52 سعر حراري

تناولك لنصف حبة من الجريب فروت بشكل يومي يلبي 28% من احتياجك لفيتامين (أ)، و64% من C فيتامين ، 2% من الكالسيوم ، و2% من المغنسيوم.

تناولنا في هذا المقال فوائد الجريب فروت للحامل وللمرأة بشكل عامk وكذلك فوائد الجريب فروت للرجل حيث يعمل على زيادة القدرة الجنسية للرجال، وكذلك فوائد الجريب فروت للجنين، كما تناولنا القيمة الغذائية للجريب فروت، والكمية المطلوبة للأم الحامل، وتحذيرات عند تناوله من جانب الأم الحامل لتفادي خطورته على الجنين، كما وضحنا الأشخاص الذين يجب عليهم الابتعاد عن فاكهة الجريب فروت.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

ميديكال نيوز توداي